أفضل منصات إدارة فرق العمل عبر الانترنت

إن كنت تدير إحدى فرق العمل الجماعية عبر الإنترنت وترغب بتحقيق أقصى فاعلية واستفادة من التفاعل بين فريق العمل، فأنت بلا شك تحتاج إلى منصة ملائمة تتيح لك إمكانية توزيع المهام والعمل الجماعي الفعال.

وفي الحقيقة فإن هناك العديد من المنصات والأدوات والتطبيقات المتخصصة في إدارة فرق العمل عن بعد عبر الإنترنت، وتتشابه الكثير من هذه المنصات من حيث الوظائف الأساسية لكنها بالطبع تختلف من حيث طبيعة ومرونة الأداء والتصميم والمزايا المدعومة في كل منصة.

لذا في هذا الموضوع سنقدم لكم أفضل منصات إدارة فرق العمل عبر الإنترنت مع توضيح المزايا والعيوب في كل منصة إلى جانب بعض التفاصيل الأخرى.

Asana

asana

تعتبر منصة أسانا Asana واحدة من أفضل منصات إدارة المشاريع عبر الإنترنت وأكثرها شعبية على الإطلاق، فالمنصة تمتلك أكثر من 140 ألف عميل من مختلف أنحاء العالم إلى جانب 400 ألف مستخدم، كما يزيد عدد الشركات التي تستخدم المنصة شهرياً عن 10 آلاف شركة.

توفر منصة أسانا خدماتها مجاناً للفرق التي تضم 15 مستخدم فأقل، مع إمكانية إنشاء مهام غير محدودة، في حين يوفر الاشتراك في الخدمات المدفوعة (8.3 دولار شهرياً مقابل كل مستخدم) مزايا أكثر تقدماً.

وتمتاز المنصة بتوفيرها لكافة الوسائل التي تتيح إدارة المهام والتفاعل بين الفريق في الوقت الحقيقي، فهي تتيح إمكانية إنشاء رسومات بصرية للأهداف وتتبع الوقت وتعيين المهام الأكثر أولوية بالإضافة إلى توفيرها لتقويم متكامل يُمكن من خلاله توزيع المهام عبر لوحة التحكم Dashboard.

كما توفر المنصة تطبيقاً خاصاً لمستخدمي الهواتف الذكية وذلك لنظامي أندرويد و iOS الأمر الذي يتيح للمستخدمين متابعة وإدارة المهام عبر هواتفهم الذكية بفاعلية.

يعيب المنصة عدم دعمها للعمل دون وجود اتصال عبر الإنترنت، كما أن آلية عمل المنصة لا تسمح بإيجاد بعض الأشياء بسهولة خصوصاً بالنسبة للمستخدمين الجدد.


Slack

slack

برزت منصة سلاك Slack خلال السنوات الماضية كواحدة من أقوى وأفضل مساحات العمل لإدارة الفرق الصغيرة والمتوسطة، فالمنصة اكتسحت جميع المنافسين تقريباً في هذا المجال كما أنها تسعى خلال الفترة القادمة لإطلاق خدماتها للشركات الكبرى.

في عام 2015 سجلت المنصة أكثر من مليون مستخدم نشط شهرياً وذلك بعد سنتين فقط من إطلاقها في عام 2013.

يُمكن من خلال سلاك تنظيم محادثات فرق العمل من خلال القنوات Channels، حيث يُمكن إنشاء قناة لمشروع ما أو لفريق أو لموضوع وغيرها، الأمر الذي يتيح لجميع المستخدمين متابعة سير العمل بدقة ومطالعة كافة المعلومات المتعلقة بها أولاً بأول، أما في حال وجود معلومات حساسة فيمكن إنشاء قناة خاصة ودعوة عدد معين من أعضاء الفريق للانضمام لها.

وتدعم منصة سلاك ميزة الرسائل المباشرة والرسائل الجماعية بين أعضاء الفريق الأمر الذي يقلل الحاجة للاعتماد على البريد الإلكتروني، كما تدعم المنصة ميزة المحادثات الصوتية ومكالمات الفيديو دون الحاجة للاعتماد على أي تطبيقات أخرى أو إرسال روابط دعوة.

ليس هذا فحسب، حيث تدعم المنصة أيضاً مشاركة جميع أنواع الملفات مباشرة مع فريق العمل مع مستندات PDF أو الصور وغيرها مع إمكانية مشاركة هذه الملفات من خلال خدمات التخزين السحابي مباشرة.

توفر المنصة 3 باقات متنوعة للاشتراك في خدماتها، فالباقة المجانية تدعم البحث في سجل المحادثات بين الفريق لغاية 10 آلاف رسالة، كما تدعم الباقة المجانية التكامل مع 10 خدمات مختلفة مثل جوجل درايف أو دروب بوكس وغيرها.

أما الباقة الثانية فتكلف 6.67 دولار أمريكي لكل مستخدم نشط، وسيحصل خلالها فريق العمل على مزايا إضافية مثل عدد غير محدود من الخدمات المتكاملة، والبحث في الرسائل السابقة دون حدود بالإضافة إلى مساحة تخزين سحابية قدرها 10 جيجابايت لكل مستخدم في الفريق في حين توفر الباقة الثالثة مزايا أكثر تقدماً.


Freedcamp

freedcamp

ربما تعتبر منصة Freedcamp هي الأفضل من حيث المزايا المجانية، فالمنصة تتيح إنشاء فرق غير محدودة وكذلك المشاريع ضمن الإصدار المجاني وذلك إلى جانب مساحة تخزينية غير محدودة، كما تعتبر المزايا المدفوعة داخل المنصة هي الأقل سعراً مقارنة بباقي الخدمات.

تمتاز المنصة بتصميم أنيق وبسيط، وتقديمها لأغلب الوظائف الأساسية لإدارة فرق العمل والمشاريع، بالإضافة لدعمها لإنشاء الفواتير والقوالب وتتبع الوقت.

ويُمكن للمستخدمين الاعتماد على الخدمات المجانية للمنصة لإدارة فرق العمل بفاعلية، في حين توفر الخدمة المدفوعة بعض المزايا مثل رفع حجم مشاركة الملف الواحد لأكثر من 10 ميجابايت والتكامل مع خدمات التخزين السحابي وغيرها.

يعيب المنصة افتقارها لوجود تطبيق للهواتف الذكية، هذا بخلاف عدم توفيرها لبعض المزايا مثل تبعية المهام والمهام الفرعية.


Trello

trello

تريلو Trello هي عبارة عن منصة لإدارة المشاريع تعتمد بالأساس على نظام البطاقات، بحيث يُمكن للمستخدمين تمثيل المهام عبر البطاقات وإضافتها إلى القوائم.

وتُقدم المنصة خدماتها المجانية لكافة المستخدمين وذلك بدون تقييد لعدد الأعضاء أو المهام والقوائم والبطاقات لكن مع مساحة تخزينية محدودة في حين يُمكن الاستفادة من مساحة تخزينية غير محدودة من خلال الخدمة المدفوعة وذلك مقابل 45 دولار سنوياً.

المنصة تمتاز بواجهة استخدام مرنة وبسيطة تسمح للمستخدمين بإنشاء القوائم ومتابعة المهام بسهولة، فمجرد إلقاء نظرة سريعة على لوحة المشروع سيضمن للمستخدم معرفة المهام المنجزة والعالقة وغيرها.

ولأن المنصة ترتكز في الأساس على البساطة المطلقة والتي تُعد الميزة الأساسية لها، فلا شك أن ذلك سيؤدي لافتقارها لبعض المزايا الأخرى المهمة.

فمثلاً المنصة غير ملائمة إطلاقاً لمتابعة المشاريع التي تتضمن مجموعة من التفاصيل، كما أن آلية التواصل ليست فعالة مقارنة بمنصات أخرى.


Bitrix24

bitrix24

يعتبر نظام إدارة المشاريع Bitrix24 ضمن أفضل الخيارات المتوفرة في عالمنا اليوم، فالنظام الذي يعمل عبر منصة ويب وتطبيق خاص للهواتف الذكية يسمح بإنشاء فرق عمل مجانية لغاية 12 مستخدم، في حين يُمكن الترقية لإنشاء فرق عمل غير محدودة مقابل 99 دولار شهرياً.

وحقيقة فإن المنصة توفر خدمات متكاملة ورائعة لإدارة فرق العمل والمشاريع بكفاءة وفاعلية مثل دعم مجموعات الدردشة، ومكالمات الفيديو والرسائل الفورية بالإضافة إلى خدمة تخزين سحابية خاصة بها (للاشتراك المجاني 5 جيجابايت فقط).

ربما يعيب المنصة هو ارتفاع سعر الاشتراك في الخدمات المدفوعة مقارنة بالمنصات المنافسة، الأمر الذي قد يشكل عائقاً أمام الشركات الصغيرة خصوصاً وأن الخدمات المجانية قد لا تلبي متطلباتها.

مهند داود
الكاتبمهند داود
مدير تحرير موقع أبو عمر التقني

اترك تعليقاً