مقارنة بين PES 2017 و FiFa 17 .. فمن الأفضل؟

كالعادة كل عام تزداد حدة النقاش حول لعبتي فيفا وبيس داخل مجتمع اللاعبين وذلك بمجرد طرح اللعبتين على منصات التشغيل المختلفة، حيث يميل جانب من اللاعبين إلى لعبة بيس والجانب الآخر إلى لعبة فيفا.

وبعد طرح لعبتي فيفا 17 وبيس 2017 على مختلف المنصات، بدأنا نرصد بعض الردود المنحازة لفيفا وأخرى منحازة لبيس، لذا قمنا بإنجاز مقارنة مبنية على انطباعنا عن اللعبتين، نوضح فيها كافة النقاط المهمة حول اللعبتين بحيث يتمكن القارئ من تحديد موقفه بطريقة فعالة ومعرفة النقاط التي تتفوق فيها كل لعبة.

وفي هذه المقارنة لن نتطرق إلى مسائل مثل الشعبية التي تحظى بها كل لعبة أو المبيعات أو ردود الأفعال والآراء النقدية والتقييمات، بل سنذهب مباشرة إلى عقد مقارنة بين العناصر التي ينبغي على اللاعبين فعلاً معرفتها حول كل لعبة، وذلك من خلال نظرة حيادية تماماً، وبالاعتماد على تجربة اللعب وتسجيل أهم الانطباعات حول اللعبتين.

وقبل أن نبدأ، أحب أن أوضح بأن هذه المقارنة لن تخوض بتفاصيل دقيقة بطريقة معمقة، فكما أشرنا سيكون التركيز على تدوين الانطباعات الأساسية حول كل لعبة والمقارنة في نقاط محددة وسريعة فقط.

الرسومات “الجرافيك”

دائماً ما يُستخدم مصطلح “الواقعية” في أي حوار يتم بين اللاعبين حول اللعبتين، وتعتبر واقعية اللعبة العامل المشترك الذي يهتم به أغلب اللاعبين سواءً في بيس أو فيفا.

لكن في الحقيقة فإن الواقعية لا تقتصر على كيفية اللعب فقط، بل هناك أشياء أخرى كثيرة أهمها كيف تبدو اللعبة من حيث الشكل وما مدى واقعية الرسومات والاهتمام بالتفاصيل وكيفية إظهار النوادي واللاعبين وغيرها داخل كل لعبة.

وبالتالي لو تحدثنا عن مدى واقعية وجودة الرسومات، فلا شك أن التنافس بين اللعبتين كان قوياً للغاية فكل لعبة قدمت المستوى المرجو منها ضمن هذه النقطة.

لكن لعبة فيفا 17 استطاعت أن ترفع جودة الرسومات داخل اللعبة بشكل أفضل وذلك بفضل انتقالها لمحرك Frostbite فمثلاً سنلاحظ أن الإضاءة داخل الملعب وتأثير الطقس كالمطر كان أفضل من لعبة بيس 2017 بشكل واضح.

أيضاً عمق التفاصيل وأجواء الملعب كانت أفضل في لعبة فيفا 17 وذلك لما تتمتع به اللعبة من تراخيص كاملة بعكس لعبة بيس.

الأفضلية: فيفا 17

التراخيص

كونها لعبة كرة قدم رسمية، فإن سلسلة فيفا تتمتع بشكل عام بامتلاكها الكامل لحقوق البطولات الدولية والمحلية والأندية واللاعبين والملاعب وهي تتفوق بشكل واضح على بيس في هذا المجال. مع ذلك فإن شركة كونامي استطاعت الدخول على خط المنافسة في مجال التراخيص وتمكنت هذا العام من توقيع شراكة مع نادي برشلونة الإسباني الأمر الذي سمح بإظهار اللاعبين بطريقة أكثر واقعية، بالإضافة إلى توقيعها لاتفاق مع نادي ليفربول ونادي بروسيا دورتموند شمل حقوق ملعب أنفيلد وملعب سيغنال إيدونا بارك، لكن في النهاية فلا يزال أمام شركة كونامي الكثير من العمل والمجهود للمنافسة في مجال التراخيص.

الأفضلية: فيفا 17

العرض

في العرض فإن لعبة فيفا 17 تتفوق بصورة واضحة، فمثلاً سنلاحظ أن القوائم في فيفا 17 كانت مميزة للغاية ومنسقة وهناك سلاسة ومرونة كاملة في التعامل معها والتنقل بينها وذلك من خلال واجهة استخدام مرنة، بعكس لعبة بيس 2017 التي لم تقدم هذا العام تحسينات جوهرية على أسلوب العرض.

الأفضلية: فيفا 17

الخيارات

لا يُمكن أن نتجاوز التنوع الكبير في الخيارات والأطوار التي تقدمها لعبة فيفا، وهذا العام أضافت فيفا 17 طور The Journey الذي أخذ اللعبة إلى مستوى جديد من المتعة والإثارة.

وبالطبع هناك العديد من نقاط القوة الأساسية المعروفة عن لعبة فيفا فيما يتعلق بالخيارات مثل FIFA Ultimate Team بالإضافة إلى مزايا اللعب الجماعي على الإنترنت فهي أكثر موثوقية وتشمل خيارات أوسع من لعبة بيس التي لغاية الآن تفتقر إلى تقديم تجربة لعب جماعي جيدة ولا تزال متأخرة كثيراً عن لعبة فيفا، وبرأي أن ضعف اللعب الجماعي على الإنترنت يعتبر أبرز عيوب لعبة بيس 2017 عند مقارنتها بفيفا.

أيضاً طور MyClub الخاص بلعبة بيس لم يقدم الكثير من التحسينات هذا العام بحيث يُمكنه منافسة لعبة فيفا وبالتالي كانت هذه أحد جوانب خيبة الأمل في اللعبة لهذا العام.

الأفضلية: فيفا 17

أسلوب اللعب والتحكم

ربما من النقاط التي يتفق عليها الأغلبية أن لعبة بيس بشكل عام لديها أسلوب لعب أكثر متعة ومرونة مقارنة بفيفا، وهذا لا يعني أن لعبة فيفا 17 سيئة في هذه النقطة، بل إنها لم تقدم التوازن والدقة المطلوبة التي تجعلها لعبة كرة قدم متكاملة ودون أي عيوب.

وبلا شك استطاعت شركة إلكترونيك آرتس في لعبة فيفا 17 تخفيف أحد أهم العيوب التي كانت في فيفا 16 وهي البطء الواضح أثناء اللعب حيث شهدنا بعض التحسينات الواضحة في سرعة التحرك على أرضية الملعب، لكن الشركة للأسف لم تتمكن من معالجة هذه النقطة بصورة جذرية والتي تقلل في الحقيقة من المتعة أثناء اللعب.

بيس 2017 تقدم مرونة أكبر من حيث أسلوب اللعب والتحكم أهمها التوازن الواضح بين الدفاع والهجوم بالإضافة إلى التمرير والتصويب بطريقة أكثر فاعلية، كما أن الواقعية والفيزيائية في أسلوب اللعب انعكس بشكل واضح على بيس 2017 وأظهرها كلعبة ممتعة ومرضية أكثر من فيفا 17.

على أرضية الملعب، فلا يُمكن مجاراة قوة لعبة بيس 2017 هذا العام حيث قدمت اللعبة تجربة ممتعة للغاية من حيث التحكم والسرعة والسلاسة في السيطرة.

وبالطبع فإن بيس 2017 لا تخلو من بعض العيوب في هذا الجانب، فمثلاً ستلاحظ وجود بعض القرارات الغريبة من الحكام، لكن هذه العيوب على مستوى التحكم وأسلوب اللعب لا تقارن بمدى الإيجابيات في هذا الباب.

الأفضلية: بيس 2017

الحكم النهائي

في الحقيقة فقد قمنا بطرح هذه المقارنة لمساعدة القارئ على اتخاذ القرار النهائي بنفسه، فأنت كلاعب فقط من يحدد فيما إذا كانت فيفا 17 مناسبة لرغباته أكثر من بيس 2017 أو العكس، وبالتالي عند اختيارك للعبة معينة فأنت تعلم تماماً ما هي النقاط المميزة بها وما هي عيوبها وأيضاً ما هي نقاط القوة والضعف في اللعبة الأخرى وهو ما أردنا إيصاله لكم في هذه المقارنة. إذن فالحكم النهائي لك أنت فقط.

رأي الشخصي

إن كنت مهتماً بمعرفة رأي الشخصي، فبكل وضوح أنا أميل إلى جانب بيس 2017 لسبب واحد فقط وهي أنني أشعر بمتعة وسلاسة أكبر أثناء اللعب والتحرك على أرضية الملعب، ولا يهمني كثيراً مسألة التراخيص والمحتوى المتكامل في فيفا والفرق والأندية وما إلى ذلك والتي بلا شك تتفوق فيها فيفا بشكل واضح إلى جانب بعض العناصر الأخرى مثل تفوق مستوى الرسومات. كما أنني على استعداد بالتضحية بالقليل من جودة الجرافيك في سبيل تجربة لعب أكثر مرونة.

قد تستغرب أنني منحت فيفا 17 الأفضلية في أغلب نقاط المقارنة لكن كما أشرت فإن الرأي الشخصي ينبع من رغبة المستخدم الأساسية وتحديده للعوامل الأهم بالنسبة له.

مهند داود
الكاتبمهند داود
مدير تحرير موقع أبو عمر التقني

اترك تعليقاً