خمس صفات شخصية للمطور المستقل الناجح تعرف عليها

المستقل

بإمكان موقعك وشركتك أن تستخدم المستقلين من الناحية الاستراتيجية لمشاريع قصيرة الأمد، وهي فكرة ذكية للعمل والتنافس.

ولكن وبذات الوقت أنت بحاجة إلى ضمان أنَّ المستقلين لديهم القدرة على العمل إلى جانب الفريق وإنجاز المهام والمتطلبات بفعالية كبيرة وتوجيه ذاتي.

ومن إطار خبرتنا في توظيف المستقلين نقدم لكم قائمة بأفضل الصفات والسمات الشخصية لتبحثوا عنها عند التعاقد مع مستقلين ناجحين لإكمال فريق التطوير والعمل الخاص بكم:

التحفيز الذاتي والتنظيم

غالباً أفضل المطورين ليس هم أولئك الذين يكتبون أفضل التعليمات البرمجية. بل هم أولئك الذين بإمكانهم تقدير العمل بشكل جيد، والتخطيط بشكل دقيق له وتنظيم وقتهم بكفاءة.

لابدَّ أن يكونوا قادرين على أن يكونوا مدراء أنفسهم، وهي صفة شخصية ليس من السهل أن تجدها. بعض المستقلين ربما يسرعون بالعمل على حساب الجودة، وفقط من أجل الانتهاء في وقت مبكر وعدم خسارة المال.

هنا ننصحكم بإخضاع المستقل لفترة تجريبية مع بعض المهام الصغيرة في المشروع، وفي حال سارت الأمور بشكل جيد، نجح المستقل بالحصول على المشروع الجديد.

الحكم الذاتي

المستقلون غالباً ما يعملون من المنزل، ونادراً ما يخضعون لعملية تفاعل مع أعضاء الفريق لإعطاء أفكار جديدة أو لحل المشاكل. وربما أيضاً المتطلبات التي يتلقونها من مدير الإنتاج لا تكون واضحة أو دقيقة.

وهنا يجب عليهم أن يكونوا قادرين على التطور والتأقلم وطلب التوجيه إن كان هناك شيء غير واضح، لأجل تسليم المشروع في الوقت المحدد وبشكلٍ احترافي.

الآن وبفضل العديد من مجتمعات المستقلين الناجحين ومطوري البرامج على الانترنت، فإن كل مستقل يملك جميع مصادر التعلم التي يحتاجها مع المزيد من حلول البحث وحل المشاكل وتبادل الأفكار مع الآخرين.

المرونة

المستقلون يقومون بالتعاقد مراراً وتكراراً مع العديد من المواقع والشركات حيث من السهل العمل معهم ويمكنهم التعامل مع شخصيات متنوعة وطلبات متغيرة باستمرار.

هذه السمة ليست موجودة عند أي شخص. ابحث عن الأشخاص الذين يصبرون ويحافظون على الهدوء تحت الضغط، والاحترام والدبلوماسية أثناء الاجتماعات المثيرة للجدل.

وللتكرار أفضل المطورين ليسوا من يكتبون أفضل التعليمات البرمجية، بل أولئك الذين يملكون رغبة بالذهاب أبعد من ذلك.

عدم المبالغة

نصيحة مهمة للمستقلين والمطورين الطموحين: اتركوا كلمة “أنا” عند الباب وقبل أي عمل أو مشروع أو عرض.

عدم المبالغة وتقبل الرأي الآخر سمة مهمّة جداً للمطورين المستقلين، رغم أنَّ هذا صعب وبشكل خاص لأولئك المطورين الذين خرجوا للتو من وظيفة ومشروع ناجح بزمن جيد وغير مستعدين للنقد الذي يقع عليهم من العميل.

القدرة على التحدّي

وأخيراً، ورغم أنَّ العديد من المستقلين يحبون التحدي لكن ليس جميعهم يتمتعون به. بعضهم يكون مستقل ويقبل بالعمل لسبب ما وهنا لن يقدموا الكثير لصاحب العمل.

ابحث عن الأفراد المولعين باحتمال تعلم مهارات جديدة بسرعة، والذين يمكنهم اظهار براعتهم في طلبات غير ممكنة أحياناً. كشف المشاكل وإصلاحها والقدرة على التحدي هي أمر رائع بالنسبة للمستقلين، فبعضهم بارع في التعامل مع المشاكل الصعبة.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية