هل ستقدم أجهزة سوني القادمة الأداء الذي ننتظره؟

تابعنا في الأشهر القليلة الأخيرة قرار سوني إنتاج جهاز جديد يحمل الإسم الرمزي PS4 Neo، وحصلنا على قائمة من مواصفات الجهاز التي تبدوا أقوى من الجيل الحالي، مع ضمان تشغيل ألعاب بدقة 4K ومعدل 60 إطار في الثانية. وقد حصلنا مؤخراً أيضاً على صور مُسربة تظهر ماقد يكون PS4 Slim، وهنا أصبحت الأمور مُشوشة وغير واضحة للاعبين، هل علينا تغيير أجهزتنا الحالية؟ وهل ستقدم أجهزة سوني القادمة الأداء الذي ننتظره؟

ps4-slim

سياسة الأجهزة المتعددة كانت معتمدة من قبل لدى سوني، لكن لم تخلق يوماً مشكلة كبيرة بالنسبة للمطورين أو اللاعبين، لكن وبحسب الشائعات التي حصلنا عليها سابقاً فقد تكون هناك ألعاب حصرية على PS4 Neo وغير متوفرة على المنصة الرئيسية، أو بشكل عام فقد يخلق هذا الأمر صعوبة بالنسبة للمطورين ما سيجعلهم يتأخرون أكثر في عملية تطوير اللعبة لكافة المنصات وبحسب قدرة مواصفاتها التقنية. بالنسبة لجهاز PS4 Slim، فمن المؤكد أنه سيكون أرخص وأقل قوة في المواصفات، لذا فنحن لاندري مالذي تحاول سوني تحقيقه مع هذا الجهاز عوض التركيز على نسخة محسنة والإبتعاد عن تشويش المستخدمين، فهو لن يقدم أي أداء أفضل على أية حال، وقد لايحقق نجاحاً ومبيعات جيدة كما قد يحقق PS4 Neo.


من الصعب التكهن بمستوى الألعاب التي سيتم تقديمها في غضون السنوات القليلة القادمة وبالضبط على الأجهزة الحديثة، فنحن لم نحصل بالضبط على ألعاب قوية في الأشهر الأخيرة وربما منذ بداية سنة 2015، حيث أن بعض الألعاب تعاني من انخفاض جودة الرسوميات ومعدل الإطارات، ناهيك عن المشاكل الإبداعية التي تفتقر إليها معظم عناوين اليوم، لذا فالمسؤولية الآن ستقع على عاتق المطورين في تقديم نتائج أفضل والإستفادة القصوى من قدرات PS4 Neo بل وحتى الجيل الحالي الذي لاطالما صرح مطورين كبار مثل Naughty Dog بأن قدرات الجهاز قد بدأت بالظهور للتو خصوصاً مع إطلاق Uncharted 4 سابقاً التي حصلت على أعلى التقييمات وردود الفعل الإيجابية.

سوني تعتزم الإعلان عن كلا الجهازين الحديثين في مؤتمرها القادم Playstation Meeting وذلك بتاريخ 7 سبتمبر، فيه قد تستعرض الشركة كل مزايا واختلافات الجهازين وما الذي يعنيه الأمر بالنسبة للاعبين خصوصاً، هل سيحصلون على نفس الألعاب؟ أم أن المطورين سيعملون على تخصيص أوضاع لعب مناسبة لكل جهاز من تغيير لدقة العرض والقدرات العامة لتشغيل اللعبة؟ أشك حقاً أن نحصل على أداء مختلف أو على الأقل أداء يجعلك ترغب باقتناء النسخ الحديثة، فالجيل الحالي لازال قادراً على تقديم نتائج قوية وسوني نفسها صرحت بأن النسخ المطورة لن تكون بديلاً رسمياً لما هو متاح في السوق حالياً، لذا من الأفضل أن لا نتوقع عناوين ضخمة جديدة لهذه الأجهزة، بل قد نرى ألعاباً تمت إعادة تحسينها لتناسب دقة عرض 4K وبعضاً من التغييرات الطفيفة.

الواقع الإفتراضي أيضاً شكل نقطة مهمة في أحاديث سوني وأجهزتها الحديثة، فمع خوذة PS VR، أصبح متاحاً للاعبين الإستمتاع ببعض ألعاب الواقع الإفتراضي والتي ستعلن عنها أيضاً لاحقاً في مؤتمرها، لكن لايزال هناك افتقار كبير في هذا السوق خصوصاً أن الخوذة قد لاتقدم تجربة مريحة إن كنت تلعب ألعاب التصويب والتسديد أو غيرها من الألعاب التي تحتوي عناصر الإستكشاف والقيام بالعديد من الحركات، لكن من يدري كيف ستتأقلم الألعاب القادمة على PS4 Neo وحتى PS4 Slim مع هذه التقنية، فهل تعتقدون أن أجهزة سوني القادمة ستقدم الأداء الذي ننتظره؟

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.

اترك تعليقاً