المملكة المُسطّحة | Flat Kingdom | مُراجعة شاملة

Flat Kingdom

دائرة.. مربع أم مثلث.. بالطبع جميعها أشكال هندسية.. ويكاد يكون كل شيء من حولنا مؤلف منها بطريقة ما.. وبأبعاد مختلفة بالتأكيد.. ولكن.. ماذا لو كان كل شيء إمّا دائري أو مربع أو مثلث.. وماذا لو لم يكن له أي أبعاد.. ماذا لو كان مُسطحًا كليًّا! هل سيكون هذا أفضل من كونه ذي أبعاد حقيقية؟ وهل سيقبل التغيير والتحول ببساطة؟ إننا اليوم في مملكة مُسطحة تمامًا! وهي سعيدة بكونها مُسطحة! فكيف ذلك؟ لنُتابع..


عن اللعبة

Flat Kingdom

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: Flat Kingdom – صفحة اللعبة
– النوع: Action, Adventure, Indie
– المطور: Fat Panda Games
– الناشر: Games Starter
– تاريخ الإصدار: 2016-04-07
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– دعم كامل ليد التحكم.
– الأجهزة: PC, Mac, Linux


قصّة اللعبة

Flat Kingdom

في عالم مُسطح كالورق.. مملكة بأكملها بكل مظاهر حياتها.. كل شيء يعيش بسلام وطمأنينة.. حتى ظهر اللص المجرم هيكس (Hex) الذي قام في يوم من الأيام بسرقة إحدى المجوهرات السحرية الستة التي تضمن السلام في المملكة بأكملها.. وبالفعل تحقق ما كان يخشاه الجميع.. فقد اختل توازن العالم.. انتشرت الفوضى في كل مكان.. وبدأت الأرض تتغيّر وتتبدل.. فما الحل الآن!!


أسلوب اللعب

Flat Kingdom

في أرض مُسطحة.. مملكة مُسطحة.. إنها (The Flat Kingdom).. حيث الأشكال الهندسية الثلاثة: الدائرة، المربع والمثلث أساس كل شيء وأصله.. كل شيء مُسطح.. البشر والشجر والحجر.. حتى الطيور والحيوانات والأسماك.. ولكن.. وبعد أن كانت تعيش بسلام وهدوء، وعندما قام اللص الشرير هيكس (Hex) بسرقة إحدى المجوهرات واختطاف الأميرة أصبح كل شيء عنيف وشرس.. وخصوصًا البيئة ومخلوقاتها بمُختلف أصنافهم وأحجامهم.

بطل اللعبة الشخصية المُسطحة كليًّا فلات (Flat) الذي حضر إلى قصر الملك تلبيةً لندائه واستغاثته.. “لقد سُرقت إحدى المُجوهرات! وتم اختطاف ابنتي!” إنها كلمات الملك الحائر والغاضب في الوقت ذاته.. فهي مسؤوليته في الدرجة الأولى.. ولكنه لن يتمكن من فعل شيء لوحده.. لذا ستقوم أنت بشخصية فلات (Flat) بُمساعدته بالتأكيد من أجل إعادة الأمور إلى ما كانت عليه.

Flat Kingdom

تبدأ اللعبة من هنا.. من القصر.. حيث ستنطلق وراء اللص في عالم ثنائي الأبعاد بأسلوب البلاتفورم. وبالفعل ستجد أنّ المرحلة الأولى تدريبية عمومًا.. ولكنها تدريبية بشكل مميز.. إذ يتوجب عليك اكتشاف ما يجب عليك فعله عند كل عقبة تواجهها بنفسك.. وفي بعض الحالات ستجد صورة على أحد الجدران توضح لك شيئًا ما.

شخصية فلات (Flat) في لعبة فلات كينج دوم (Flat Kingdom) فريدة جدًا.. فهي قادرة على التحوّل الفوري وبضغطة زر إلى أحد الأشكال الهندسية الثلاثة الأساسية: الدائرة، المُربع والمُثلث. وستكون بحاجة ماسّة وضرورية إلى التبديل بين هذه الأشكال الثلاثة دومًا وبشكل متكرر بحسب الوضع، فاللعبة بأكملها قائمة على هذه الفكرة.. فكرة الأشكال الهندسية.

تتميز كل من هذه الأشكال الثلاثة لشخصية فلات (Flat) بإيجابيات وسلبيات تنعكس بقوة على المواقف التي ستمر بها. فعندما يكون فلات بشكل دائرة يكون بإمكانه الركض بسرعة متوسطة، كما يُمكنه القفز بشكل جيّد بالمُقارنة مع الشكلين الآخرين.. والأهم أنه يستطيع أداء القفزات المُزدوجة التي تتيح له إمكانية هامة جدًا تتلخص في جعله قادرًا على الوصول إلى المستويات المُرتفعة.

Flat Kingdom

أمّا عند تحوّل فلات (Flat) إلى شكل المُربع فإنه يُصبح ثقيل الوزن، بطيء الحركة وضعيف جدًا عند القفز، ولكنه في الوقت ذاته قوي البنية وقادر على دفع الأشياء والعوائق الكبيرة والحواجز الضخمة.

أمّا عندما يكون بشكل مثلث فإنّ أهم ميزاته السرعة الرهيبة في الركض التي تسمح له بتجنب الأعداء في بعض الحالات أو القفز لمسافات طويلة، ولكنه في الوقت ذاته لن يكون قادرًا على أداء القفزات المزدوجة التي يُمكنه أداؤها عندما يكون بشكل الدائرة.. أي أنه يستطيع القفز لمسافات طويلة ولكنها ليست مُرتفعة.

خلال المراحل سيتمكن فلات (Flat) من اكتساب المزيد من القدرات والميزات الضرورية لتجاوز الصعوبات والعوائق، وذلك من خلال دمج تحولين اثنين بشكل متسلسل وضمن طريقة خاصة. فعلى سبيل المثال سيكون بإمكانك تحطيم المنصات الخشبية البسيطة التي قد تعترض طريقك من خلال أداء القفزة المُزدوجة عندما يكون فلات بشكل دائري ومن ثم وخلال لحظات تواجده في الهواء يجب عليك تحويله إلى شكل المُربع ليقوم بأداء حركة تشبه الانقضاض بكامل وزنه على المنصة أدناه لينتج عن ذلك تحطيمها.

Flat Kingdom

كما يُمكنه القيام أيضًا بتحطيم الحواجز التي أمامه من خلال الركض بسرعة كبيرة عندما يكون بشكل مثلث ومن ثم وقبل الاصطدام عليك تحويله إلى شكل المربع ليتمكن من الأمر. هذه الحركات وغيرها ستكون مُتاحة لك مع التقدم بالمراحل وزيادة مستوى صعوبتها وتعدد عقباتها وتنوعها.

وبالحديث عن العوائق والعقبات فمن أهمها ستجد الحيوانات التي وبسبب تحول الأرض والغابات أصبحت عدائية وشرسة وتهاجم أي شيء يقترب منها. وللقضاء عليها سيكون عليك التركيز على فكرة أساسية هي الشكل العام للعدو أمامك، سواء كان من فصيلة الحيوانات أم الطيور أم النباتات أم الأسماك. وللقضاء على هؤلاء الأعداء فإنه يجب عليك أن تتمكن من إتقان قاعدة بسيطة للغاية هي: الدائرة تقضي على المُربع، المُربع يقضي على المُثلث، المُثلث يقضي على الدائرة!

هذه القاعدة البسيطة من حيث المبدأ وجدت أنها صعبة عند التطبيق وخصوصًا على المستوى الصعب عندما تلعب اللعبة للمرة الأولى. فالأعداء في بعض الحالات غير واضحين من حيث الشكل العام.. وستجد نفسك تتساءل ما إذا كان هذا العدو دائري أم مربع، أم حتى مثلث. بينما سيكون الأمر بسيطًا وواضحًا تمامًا على المُستوى السهل الذي سيرسم فوق كل عدو شكله الذي يدل عليه بشكل واضح وصريح، وكل ما عليك فعله عندها هو تحويل فلات (Flat) إلى الشكل المُضاد له والانقضاض عليه ليتم القضاء عليه. أيضًا على المُستوى الصعب ستجد أن الأعداء أكثر سرعة وشراسة، كما أنهم بأعداد أكبر، وهم منتشرون في نقاط حساسة أكثر.. ما يجعل اللعبة بالفعل صعبة للغاية وخصوصًا إذا كنت تلعبها باستخدام لوحة المفاتيح.. لذا فإنني أنصح أن يتم اللعب باستخدام يد التحكم لأنّ ذلك سيُعطيك مُتعة أكبر بكثير وخصوصًا عند أداء التحولات السريعة والقفزات المُتتالية.

Flat Kingdom

فلات (Flat) يستطيع السباحة ولكن ضمن شروط.. عندما يكون بشكله الدائري فإنه يستطيع أن يطفو في الماء وأن يسبح بحرية تامة، ولكنه لن يتمكن من الغوص نهائيًا. بينما عندما يكون بشكله المُربع فهو لن يتمكن من السباحة بل سيغوص ويغرق إلى القاع وسيتمكن من المشي في أرض القاع كما لو أنه على سطح الأرض. وعندما يكون بشكله المُثلث فلن يستطيع السباحة وسيطفو سريعًا نحو السطح. هذا التنوع سيكون هامًا جدًا من أجل القضاء على أعداء الماء من الأسماك والمُخلوقات الأخرى. كما أنّه ضروري للانتقال من نقطة إلى أخرى تحت سطح الماء.

أيضًا وبعد كل مجموعة من المراحل ستواجه زعيمًا ضخمًا أحيانًا وغريب الشكل أحيانًا أخرى. لكل من هؤلاء الزعماء سر وطريقة للقضاء عليه بها. ولن يكون في اللعبة أي دليل لأي شيء. عمومًا ستضطر إلى اكتشاف كل شيء بنفسك بالاعتماد على ما مررت به خلال المرحلة. وأحيانًا سيكون الأمر واضحًا. ولكن القاعدة الأساسية الخاصة بالأشكال هي الفكرة التي يقوم عليها كل شيء متعلق بالأعداء عمومًا والقضاء عليهم، لأن فلات (Flat) لا يستطيع القيام بأي شيء سوى التحول وأداء بعض الحركات.

Flat Kingdom

وهناك بعض الأعداء لا يُمكن القضاء عليهم بتحوّل واحد لأنهم بعد كل شكل يتحولون إلى شكل آخر وبالتالي عليك التحوّل بدورك إلى الشكل المُضاد من أجل القضاء عليهم من جديد حتى اختفائهم بشكل كامل.

أيضًا تتضمن اللعبة بعض الألغاز القائمة على نفس الفكرة الخاصة بالتحول. ولكن بعض الألغاز لا يُمكن حلها إلا بعد تعلم حركات وقدرات جديدة. أيضًا ستمر عبر الكثير من الأماكن التي ستتمكن من مُشاهدتها ولكن من المُستحيل الوصول إليها في بعض الحالات من المرة الأولى لأنها بحاجة إلى حركات جديدة. ومن هنا تكمن أهمية الإعادة في اللعبة والتي سنتطرق إليها فيما بعد.

التحكم في اللعبة وكما أسلفنا بحاجة ماسّة إلى يد التحكم.. وفي الحقيقة مسألة عدم التمكن من إعادة ضبط الأزرار بالشكل الذي يُناسبني بخصوص لوحة المفاتيح كان بالنسبة لي أمرًا سلبيًا.. وخصوصًا أنني أفضل اللعب باستخدام الكيبورد في أغلب الألعاب عندما تكون مسألة التخصيص مُتاحة بشكل كامل.


جرافيك وأصوات اللعبة

Flat Kingdom

لعبة فلات كينج دوم (Flat Kingdom) ذات طابع ثنائي الأبعاد من نوع (platformer). جميع الأشكال والعناصر والشخصيات في بيئة المملكة من حولك مصنوعة من الورق المُسطح بألوان زاهية جميلة. حتى بطل اللعبة فلات (Flat) شخصية مُسطحة ولكن لونه وشكله في الحقيقة لم يجعلاني أشعر بانتمائه إلى البيئة من حوله، وبالأخص افتقاده للظل من تحته في حين أن لباقي الشخصيات ظلال!

فكرة اللعبة بأن تُحافظ المملكة على أبعادها الثنائية وخوفها من البعد الثالث يعطيها تركيزًا إضافيًا على أنّ الأبعاد الثنائية جميلة بحد ذاتها ولكن الرسومات لم تكن مُلفتة للنظر لدرجة الرغبة بالنظر إلى الخلفيات والعناصر المُنتشرة من حولي خلال اللعب، ومع ذلك وعند التوقف في بعض الحالات ومُشاهدة كل شيء ستُدرك تمامًا أنّ المطورون قاموا بالتركيز جدًا على التفاصيل.. الكثير من التفاصيل لكل شيء، وهذا الأمر جميل في الحقيقة ويستحق التقدير.

Flat Kingdom

أسلوب الحركة والأنيميشن جيّد لكل شيء تراه أمامك، سواء شخصية البطل فلات أم أعدائه أم الشخصيات الأخرى المُنتشرة على طول طريق الرحلة.

وفيما يخص أصوات اللعبة فلا يوجد الكثير لقوله بهذا الصدد، ولكن عمومًا الموسيقى المُرافقة جميلة، والمؤثرات العامة الأخرى للحيوانات والحركات جيّدة وتؤدي الغرض منها بشكل جيّد.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Flat Kingdom

إذا ما قمت بلعب فلات كينج دوم (Flat Kingdom) على المستوى الصعب فأعتقد أنّك ستكون بحاجة إلى الكثير من التركيز وبالتالي الكثير من الوقت دون شك. كما ستكون مُضطرًا إلى الإعادة مرارًا وتكرارًا. وبالرغم من وجود نقاط حفظ (Checkpoints) إلّا أنها ستجعل المسافة أقصر فقط في حال موت فلات واضطراراه للعودة والمُحاولة ولكن الصعوبات ستبقى نفسها.

أيضًا فكرة الألغاز والأماكن السرية الغامضة التي لن تتمكن من الوصول إليها إلا بعد تعلم البطل فلات لحركات جديدة ستكون أهم نقاط رغبتك بإعادة اللعبة المرة تلو الأخرى حتى تتمكن من جمع كل شيء.


وختامًا أقول..

لعبة فلات كينج دوم (Flat Kingdom) بسيطة من حيث الفكرة، جميلة من حيث التصميم والتصوير، ولكنها صعبة من حيث اللعب إذا اخترت تحدي نفسك على المستوى الصعب. قصة اللعبة جميلة وفيها فكرة جديدة. كما أنّ أسلوب اللعب ممتع عند إتقان عملية التحول في الوقت المُناسب وإلى الشكل الصحيح المُناسب. أصوات اللعبة ممتازة، وكذلك مؤثراتها العامة. والأعداء في اللعبة يحملون تنوعًا جيّدًا يدفعك دائمًا إلى التفكير بسرعة من أجل القضاء عليهم قبل إن يتمكنوا هم بدورهم منك ومن البطل المُسطّح فلات (Flat)!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً