كيفية استرجاع جهات الاتصال على أندرويد

تعتبر جهات الاتصال أحد العناصر المهمة في هاتف كل مستخدم، وقد كانت تشكل فيما مضى هاجسًا كبيرًا للمستخدم عند فقدانه لهاتفه –غير الذكي- أو تعرض الهاتف لعطب معين، لكن مع الهواتف الذكية، أصبحت مسألة الحفاظ على جهات الاتصال المسجلة مهمة أسهل بكثير. لذا في حال ضياع جهات الاتصال من هاتف أندرويد، هنالك عدد من الحلول التي تتيح استرجاع جهات الاتصال حيث تكون هذه موجودة بالفعل ضمن الهاتف، إلا أنها لا تظهر للمستخدم فقط، في حين يمكن استرجاعها بطريقة أخرى في حال عدم نجاح عرضها ضمن الهاتف.


التأكد من عرض الجهاز لكافة جهات الاتصال


كما ذكرنا، في حال عدم ظهور بعض جهات الاتصال للمستخدم، فقد لا يكون السبب عدم وجودها ضمن الهاتف، إنما هي فقط لا تظهر ضمن قائمة جهات الاتصال، يمكن إظهار جهات الاتصال هذه عبر الخطوات التالية:

فتح قائمة جهات الاتصال:

Contacts list

النقر على القائمة، التي تتمثل في النقاط الثلاثة العمودية التي تتمركز أعلى يسار الشاشة:

Contacts list settings

النقر على الضبط ثم جهات الاتصال:

Restore contacts list android

فتح جهات الاتصال المراد عرضها:

contacts list to display android

الآن ستظهر قائمة جهات الاتصال التي يعرضها هاتفك، يفضل الضغط على جميع جهات الاتصال حتى يتم عرض كافة جهات الاتصال من كافة التطبيقات الأخرى وحسابات البريد الإلكتروني.

Restore all contacts list Android


الحصول على جهات الاتصال من حساب البريد الإلكتروني Gmail


تتميز حسابات Gmail بميزة خاصة تتيح للمستخدمين استرجاع جهات الاتصال الخاصة بهم في حال تمت مزامنتها عبر جهاز الأندرويد مع حساب Gmail، حيث يتضمن الحساب إلى جانب جهات اتصال البريد الإلكتروني، معلومات جهات الاتصال التي تم مزامنتها والتي يمكن للمستخدم استغلال البريد الإلكتروني من أجل استرجاع جهات الاتصال هذه بسهولة.

لاسترجاع جهات الاتصال عبر حساب البريد الإلكتروني، يجب التوجه إلى Gmail عبر الحاسوب، الضغط على القائمة المنسدلة التي تدعى Gmail في الجهة اليسرى للشاشة، ثم الضغط على جهات الاتصال.

Gmail Contacts

بعدها سيتم توجيه المستخدم إلى صفحة أخرى، حيث ستظهر جهات اتصال البريد الإلكتروني وكافة جهات الاتصال التي تم مزامنتها عبر جهاز أندرويد:

Restore Gmail Contacts All Contacts

على الجانب الأيسر من نفس الشاشة، ستجد خيار المزيد أو More ضمن القائمة الجانبية، عند النقر عليه ستظهر عدة خيارات، انقر على Restore Contacts أو استرجاع جهات الاتصال.

Restore Gmail Cotnacts Android Device

بعدها ستظهر هذه النافذة، والتي يمكن من خلالها تخصيص فترة استرجاع جهات الاتصال التي تصل إلى 30 يومًا في Gmail، أي أن أي جهة اتصال تم إضافتها قبل 30 يومًا سيتم استرجاعها:

Restore Gmail Contacts for Android Device

حال الانتهاء من هذه العملية، ما عليك سوى عمل مزامنة لجهاز الأندرويد. لعمل المزامنة، من جهاز الأندرويد، اتجه إلى الإعدادات، واضغط على مزامنة أو Sync تحت قسم الحسابات أو Accounts ثم انقر على زر المزامنة الآن أو Sync Now. أو يمكن الدخول إلى إعدادات، ثم حسابات، اختيار Google والنقر على حساب البريد الإلكتروني المراد عمل مزامنة معه، ثم النقر على قائمة النقاط الثلاث أعلى اليسار، والنقر على مزامنة الآن:

Sync Contacts Android


أخذ نسخة احتياطية من بياناتك


لتجنب حدوث مثل هذه المشاكل سواء على مستوى جهات الاتصال أو أي ملفات مهمة أخرى، يفضل دائمًا عمل نسخة احتياطية من بياناتك على مختلف الخدمات، مثل عمل نسخة احتياطية دائمة من صورك على تطبيق Google Photos الممتاز، والحرص على ربط جهازك ببريدك الإلكتروني Gmail لحفظ جهات الاتصال. مع وجود عدة خيارات أخرى لأخذ نسخ احتياطية من مختلف البيانات المهمة للمستخدم.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً