كيف تختار ذاكرة USB المناسبة

أصبح الاعتماد على وسائط التخزين المتنقلة شيئاً أساسياً في ظلّ تبادل الملفّات في حياة الكثير منا، ونظراً لضخامة حجم الملفّات في كثير من الأحيان فسيستغرق تبادلها وقتا كبيراً.

لذلك يجب اختيار ذاكرة USB بمعيارٍ يضمن لك السرعة في النقل وحفظ الوقت وخاصّة إن كنت مشغولاً.

سنتحدث في هذا المقال عن كيفية اختيار ذاكرة USB بعد الأخذ بعين الاعتبار مراعاة عدّة نقطٍ مع كيفيّة التطرق إليهم، فتابعني في السطور القادمة.

 

سرعة القراءة والكتابة

أهم ما يجب التركيز عليه في حالة شراء ذاكرة USB جديدة بالإضافة لاسم المنتج وشركته المصنّعه  هو” سرعة القراءة والكتابة ” الخاصّة بالذاكرة.

سأتطرّق بمثالٍ لذاكرتين، واحدة تتميّز بأداء قويّ من شركة Sandisk المشهورة والأخرى من شركة Twinmos وهي ذو أداء محدود و كما هو حال أغلب الذواكر المنتشرة في الأسواق بأسعار رخيصة لنتعرّف على الفرق بدقّة.

 


 

كيف يمكنني اختبار سرعة القراءة والكتابة لذاكرة ما في حال شرائها؟

من خلال تحميل برنامج CrystalDiskMark بالضغط هنا والخاص بتقييم الأداء من خلال اختبار سرعة الكتابة والقراءة لوسائط التخزين المختلفة.

بعد تشغيل البرنامج ومن القائمة المسندلة في اليمين نختار ذاكرة USB المطلوب اختبارها

ذاكرة usb_1

بعد ذلك نحدّد حجم الملف المطلوب اختباره أثناء عمليّة الاختبار لأن حجم الملفّات يلعب دورا كبيراً في السرعة بالإضافة لعدد الاختبارات

ذاكرة usb_2

بعد ذلك نضغط على All لاختبار السرعة من خلال عدة خيارات مجتمعة وننتظر قليلا من الوقت، أنصحك بالبحث عن أنواع الاختبارات الأخرى ضمن محرك بحث غوغل لتعلم الفرق بينهم.

ذاكرة usb_3


 

ما الفرق بين ذاكرة USB احترافيّة وأخرى رخيصة الثمن؟

الفرق سنشاهده في الصور القادمة والذي يتعلق بسرعة القراءة والكتابة في كل ذاكرة

تنويه : جميع الاختبارات تمت على منفذ USB 2.0 

 

ذاكرة 3.0 SandDisk Extrerme USB

ذاكرة usb_4

 

ذاكرة Twinmos

ذاكرة usb_5

سرعة القراءة من الذاكرتين يكان يكون متماثلاً ولكن سرعة الكتابة في ذاكرة SanDisk أسرع بخمس أضعاف من الذاكرة العادية وتابع معي في الفقرة التالية لنتعرّف على الفرق الحقيقي بين الذاكرتين.


 

اختر ذاكرة تدعم منفذ USB 3.0

بسرعة نسخ وكتابة تصل إلى 640 ميغا بايت يقدمها هذا المنفذ الذي أصبح متواجدا في كثير من الأجهزة، فعليك اختيار ذاكرة تدعم هذا المنفذ كذاكرة SanDisk التي عرضناها في مقالتنا ولتشاهد أداءها الفعليّ والذي يستحق سعر 30$ شاهد الصورة التالية:

 

ذاكرة usb_9

لاحظ أن سرعة الكتابة والقراءة تصل إلى 200 ميغا بايت مقارنة ب 25 ميغا بايت لذاكرة Twinmos التجاريّة.

سرعات النقل في وسائط التخزين USB وصلت لمراحل متقدّمة جدّا وأصبحت تتفوّق بشكل كبير على وحدات التخزين الداخلية “HDD” لدرجة أنك قد تستطيع الحصول على أداء أكبر بتنصيب برامجك عليها في حال كانت من النوع المتطوّرالسريع.

حاول دائما الحصول على ذاكرة من شركات عالميّة معروفة حتى لو اضطررت لدفع ثمن مرتفع مقابل الحصول عليها ولكنّك ستضمن أداء عالياً.

ما هي الذواكر التي تمتلكها، وهل قمت بشراء ذاكرة بسرعات قراءة وكتابة عالية؟

شاركنا تجربتك.

سامر الحافظ
عاشق ومهووس بالتقنية بمختلف مجالاتها، محبّ للألعاب وخاصة من نمط FPS، مدوّن ومترجم تقنيّ، لا أنتظر الفرصة بل أبحث عنها.

اترك تعليقاً