فحص ذاكرة الحاسوب RAM والتأكّد من سلامتها

أكثر ما يقلق مستخدمي الحاسب هو ظهور شاشة الموت الزرقاء “BSOD” وبالتأكيد قد واجهتك الكثير منها أثناء عملك على حاسبك وإن لم تواجهك فاعلم أن الأمور لديك بخير.

 

مشاكل الذاكرة العشوائية “RAM” والأعطال الخاصّة بها تعتبر من أكثر المسبّبات لشاشة الموت الزرقاء وتختلف طرق الفحص للتأكد من سلامتها قبل استبدالها بأخرى جديدة، لذلك سنتطرق لواحدٍ من الحلول التي يمكنك تطبيقها بسهولة على الذاوكر الخاصة بحاسبك للتأكّد من عملها بشكل جيّد.

click_me_button

 

إن كنت من مستعملي أنظمة ويندوز كل ما عليك فعله هو البحث في قائمة ابدأ عن “Windows Memory Diagnostic” وتشغيل هذا البرنامج المسؤول عن عمليّة الفحص.

 

ram_1

 

 

بعذ ذلك سنختار الخيار الأول “Restart Now and Check for the problems” ولكن انتبه لحفظ جميع البينات التي تعمل عليها لأن جهازك سيقوم بعمليّة إعادة إقلاع للبدء بعمليّة الفحص.

 

ram_2

 

بعد إعادة الإقلاع ستبدأ عملية الفحص تلقائياً بدون تدخّلٍ منك لذلك استرخِ قليلاً واشرب كوباً من الشاي حيث ستستغرق العملية ما يقارب 6 دقائق فقط.

 

ram_3

 

وبعد الانتهاء من عمليّة الفحص والدخول لنظام ويندوز سنبحث في قائمة إبدأ عن “Event Viewer” والذي سيمكّننا من مشاهدة تقرير الفحص الخاص بالذواكر.

 

 

ram_4

 

 

من واجهة البرنامج الرئيسية ومن القسم اليساري نختار خيار “Windows Logs” ثم الخيار الفرعيّ “System” وبالنقر عليه بزر الفأرة الأيمن ونختار خيار “Filter Current Log

 

 

ram_5

 

الآن ومن خلال نافذة “Filter Current Log” سنقوم بعمل فلترة للحصول على نتائج فحص الذواكر فقط من خلال القائمة المنسدلة في “Event Sources” واختيار خيار “MemoryDiagnostics-Results” بوضع إشارة صح عليه والضغط على موافق “Ok

 

ram_6

 

سنحصل الآن على تقارير الفحص الخاصة بالذاوكر والتي يمكن استعراضها في الجزء العلويّ من البرنامج وباختيار تقرير محدّد يمكنك معرفة محتواه من خلال القسم السفلي الذي سيخبرك بتفاصيل التقرير بشكل كامل في في وجود مشاكل أو لا وفي حالتنا هذه لم يعثر نظام ويندوز على أية أخطاء ضمن ذواكر RAM.

 

ram_7

 


فيديو يشرح ما ورد أعلاه:


 

 

يمكنك تطبيق الطريقة حتى إن لم تكن تواجه مشاكل في حاسبك لضمان خلوّ الذواكر من الأخطاء، وسنكون سعداء لمشاركتنا نتائج فحصك والتي أتمنّى أن تكون سليمة 100%.

 

 

 

 

 

سامر الحافظ
عاشق ومهووس بالتقنية بمختلف مجالاتها، محبّ للألعاب وخاصة من نمط FPS، مدوّن ومترجم تقنيّ، لا أنتظر الفرصة بل أبحث عنها.

اترك تعليقاً