ملوك مدينة السرعة | SpeedRunners | مُراجعة شاملة

SpeedRunners

بعد مرور حوالي ثلاث سنوات على إطلاق لعبة سبيدرنرز (SpeedRunners) بإصدارها الأولي الـ (Early Access) تم وأخيرًا طرح النسخة النهائية منها والتي حملت الكثير من الميزات والتطويرات الرائعة. حيث قام المطورون في (DoubleDutch Games) وخلال السنوات الثلاثة بنقل اللعبة إلى مستوى قوي جدًا وجعلها تتمتع بثبات وكفاءة عالية جدًا من أجل منح اللاعبين أقصى درجات الإثارة خلال المُنافسات السريعة.


عن اللعبة

SpeedRunners

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: SpeedRunners – صفحة اللعبة
– النوع: Action, Casual, Indie, Racing, Sports
– المطور: DoubleDutch Games
– الناشر: tinyBuild
– تاريخ الإصدار: 2016-04-19
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت.
– دعم كامل ليد التحكم.
– الأجهزة: PC, Mac, Linux


قصّة اللعبة

SpeedRunners

أهلًا بكم في عالم (SpeedRunners) حيث يرسم التحدي حدودًا جديدةً للجنون! إنها (New Rush City) مدينة السرعة.. مدينة الإثارة والمُنافسة.. مدينة المُشكلات والأزمات والجرائم.. مدينة الأبطال.. الكثير من الأبطال! جميعهم يسعون نحو المجد، من خلال حل مشكلات هذه المدينة.. ولكن الذي يصل إلى موقع الجريمة أولًا يكون الحظ حليفه باستلام زمام الأمور والسعي وراء الأشرار.. والجميع يطمح إلى ذلك.. لأنهم ببساطة أبطال خارقون.. فهل سيكون التحدي بينهم طبيعيًا؟! أم خارقًا ومليئًا بالمُفاجآت؟!


أسلوب اللعب

SpeedRunners

تقدم لعبة سبيدرنرز (SpeedRunners) فكرةً بسيطةً وأسلوبًا جميلًا في تجسيد المُنافسة بين مجموعة كبيرة من الأبطال الخارقين. جميعهم يسعون نحو الوصول إلى هدفهم قبل الآخرين من خلال الركض بأقصى سرعة وطاقة.

ولكن سباقات الجري هذه فريدة من نوعها. فهي تدور في بيئات متنوعة تتسم بوجود الكثير من العقبات المُتنوعة والمنتشرة على طول مسار السباق. كما توجد الكثير من الأدوات والأسلحة التي سيقوم الأبطال باستخدامها ضد بعضهم من أجل إحراز النصر. أيضًا الأمر الفريد الآخر في فكرة هذه السباقات هي عدم وجود نقطة نهاية لمسار السباق.. والفوز يكون فقط من خلال الركض بأقصى سرعة واستخدام كل ما يلزم من أجل طرد باقي المُتسابقين خارج إطار الشاشة! وفي حال كانت المُنافسة شديدة للغاية وكان جميع المُتسابقين على درجة عالية من المهارة فستبدأ الشاشة بالتقلص تدريجيًا حتى تصبح أصغر وأصغر لدرجة عدم قدرتك على رؤية ما سيأتي أمامك، وسيُصبح أدنى خطأ كفيلًا بخروجك من الشاشة وخسارة السباق.

SpeedRunners

بالطبع خسارة سباق واحد لا تعني الخسارة الكاملة.. أيضًا ربح سباق واحد فقط لا يعني الربح الكامل.. إذ يتوجب عليك أن تربح ثلاثة سباقات بنفس الطريقة وبالتالي إحراز ثلاث نقاط من أجل ربح السباق بشكل كامل. هذه الآلية تجعل من فكرة المُنافسة شديدة حتى اللحظة الأخيرة.. إذ أنّ كل شيء ممكن في لعبة سبيدرنرز (SpeedRunners)! فعندما لا يكون الحظ حليفك في البداية فكن على ثقة ويقين من أنّ هذا الأمر قد ينقلب تمامًا لتربح ثلاثة سباقات مُتتالية وتنتصر على مُنافسيك!

عمومًا السباقات بشكل عام قصيرة وسريعة للغاية.. وهذا الأمر إيجابي جدًا ويزيد من المُتعة دون شك. هذه المُتعة ستكون رائعة للغاية في حال كنت تلعب مع الأصدقاء سواء عبر الإنترنت أو عبر الشبكة المحلية والتي ستكون تجربة مميزة بالتأكيد.

SpeedRunners

وفي هذا الصدد، فلعبة سبيدرنرز (SpeedRunners) تُقدم عدة أطوار متنوعة هي: طور تعدد اللاعبين (Multiplayer)، طور القصة (Story)، بالإضافة إلى طور التدريب (Practice).

فيما يخص طور تعدد اللاعبين (Multiplayer) فهو يتضمن أربعة أطوار مُختلفة. الطور الأول هو الـ (Ranked Match) الذي سيكون بإمكانك من خلاله خوض السباقات عبر الإنترنت وجني النقاط من أجل دخولك في الترتيب العالمي لأسرع بطل في العالم. أمّا الطور الثاني فهو الـ (Quick Match) الذي وبكل بساطة يجعلك تخوض سباق سريع عبر الإنترنت مع لاعبين آخرين غير معروفين. أمّا الطور الثالث فهو الـ (Custom Match) الذي يسمح لك ببدء سباقك الخاص مع أصدقائك سواء عبر الإنترنت أم عبر الشبكة المحلية، كما يُتيح لك إمكانية إضافة لاعبين من الكمبيوتر إلى السباق. وأخيرًا الطور الرابع الأكثر تميزًا بالنسبة لي هو الـ (Local Party) الخاص بلعب سباقات محلية مع الأصدقاء في حفلات أو مناسبات مميزة.

SpeedRunners

أمّا فيما يخص طور القصة الرئيسية في اللعبة (Story) فهو يأتي على شكل مجموعة من الفصول المؤلفة من عدة سباقات. كل من هذه السباقات يُمكنك عند بدئها اختيار مستوى الصعوبة الذي تود اللعب فيه ومن ثم سيظهر لك أحد الأبطال من الكمبيوتر وهو يتحداك من أجل خوض سباقات ضده وإثبات قدرتك ومهارتك.

بعد إنهائك لكل فصل من فصول طور القصة الرئيسية سيُفتح لك قصة مصورة من نوع الـ (Comics) تروي لك بعض الأحداث. وفي كل مرة ترغب في معرفة المزيد سيكون عليك خوض الفصل التالي وهكذا. كما سيُتيح لك خوض هذه السباقات وربحها المزيد من الأبطال والأزياء وغيرها.

وأخيرًا طور التدريب الـ (Practice) الضروري جدًا في الحقيقة يأتي بثلاثة أطوار أيضًا. الطور الأول (Tutorial) الذي سيوفر لك فرصة التعرّف على الأزرار الأساسية والحركات التي يُمكنك تأديتها عبر تحدي بسيط مع مجموعة من الأبطال على المُستوى السهل فقط من أجل وضعك على المسار الصحيح كبداية.

SpeedRunners

أما الطور الثاني فهو (Solo Run) الذي من خلاله ستكون قادرًا على الركض وبكل حرية وحدك دون أي أحد في أي خريطة تشاء من أجل استكشافها بشكل كامل والتعرّف على أهم مداخلها ومخارجها والطريق الأسلم والأسرع والأسهل الذي يجب عليك التمرن عليه. كما يُمكنك في هذا الطور التسابق ضد خيال بطلك وهو يقوم بأسرع دورة كفرصة لك من أجل تحقيق وقت أسرع بأسلوب تحدي الذات.

وأخيرًا الطور الثالث (vs. Bots) الذي يتيح لك إمكانية تحدي أبطال من الكمبيوتر على المُستوى الذي تُفضله وفي الخريطة التي تختارها، حيث توفر اللعبة أربعة مُستويات للصعوبة وعدد مميز من الخرائط. كما توفر إمكانية تصميم خرائط خاصة من خلال طور الـ (Level Editor) واللعب بها ومُشاركتها عبر مُجتمع اللعبة.


جرافيك وأصوات اللعبة

SpeedRunners

تأتي لعبة سبيدرنرز (SpeedRunners) بشكل رسومات ثنائية الأبعاد هزلية جميلة جدًا بالرغم من بساطتها. الألوان الزاهية مُختارة بعناية في جميع عناصر اللعبة ومكوناتها سواء الشخصيات وتنوع أزيائها وأشكالها أم الخرائط وما ترمز إليه أو المكان المُقتبسة منه، أم حتى مؤثرات الأسلحة المُتفجرة أو التي تسبب التجمد أو غيرها.

أيضًا تصميم المراحل بحد ذاته مدروس للغاية وستشعر أنّ كل شيء يمر في طريقك سواء بهدف العرقلة أم المُساعدة موجود تمامًا في النقطة المثالية له.

أصوات اللعبة مميزة أيضًا وخصوصًا تناغم الإيقاع مع كل لحظة تقترب فيها من الربح أو الخسارة. كذلك المؤثرات المُتنوعة مُتقنة وذات جودة عالية بشكل ملحوظ.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

SpeedRunners

سبيدرنرز (SpeedRunners) من الألعاب السهلة للتعلم الصعبة للإتقان. فأنت ستكون بحاجة إلى الكثير من الوقت والتكرار حتى تتقن كل خريطة وكل حركة. أيضًا من أهم المسائل التي ستقضي الوقت وأنت تتمرس عليها مسألة التوقيت لكل ضغطة زر أو حركة تقوم بها. إذ وجدت أنّ أصعب وأهم عامل من عوامل الربح هي مسألة ضبط التوقيت الصحيح للقفزات أو استخدام الأسلحة أو حتى حبل التعلق المخصص للتعلق على أسطح مُحدّدة فقط، والذي يُساعدك بشدة في الكثير من الحالات والمواقف.

ولكن هناك مسألة يجب التنويه إليها وهي أنّ اللعبة وبالرغم من توفر طور قصة رئيسية فيها إلّا أنني لا أنصح بشرائها من أجل اللعب الفردي فقط أو حتى ضد الكمبيوتر، لأنّ أهم نقاط قوتها الفعلية هي طور تعدد اللاعبين وخصوصًا في حال وجود الأصدقاء.


وختامًا أقول..

تمكن المطورون في (DoubleDutch Games) بالفعل بعد مرور ثلاث سنوات من تقديم نتيجة مُرضية جدًا من جميع النواحي برأيي الشخصي. فلعبة سبيدرنرز (SpeedRunners) الآن أصبحت قوية وثابتة للغاية. كما أنها تضمنت جميع الميزات الضرورية بشكل جميل ومُتقن. طور القصة الرئيسية مُمتع بالرغم من بساطة قصته وأسلوب سرده للأحداث. أيضًا رسومات اللعبة وأسلوب تحريك الشخصيات سيمنحانك شعورًا جميلًا بأنك داخل مجلة كرتونية هزلية جميلة تقوم بالتحكم بشخصياتها وتحدياتها. مسألة التميز من حيث تخصيص الشخصيات جميلة جدًا وكل ما عليك فعله هو اختيار بطلك والانطلاق في غمار السباقات السريعة والمدهشة من أجل إثبات أهليتك وأحقيتك بأن تُتوّج ملكًا على مدينة السرعة!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً