دارك سولز 3 | DARK SOULS™ III | مُراجعة شاملة

DARK SOULS III

نعم.. إنها وأخيرًا الإصدار الجديد من اللعبة التي ينتظرها الجميع.. بجزئها الثالث.. دارك سولز 3 (DARK SOULS III) والتي ستكون الجزء الأخير في هذه السلسلة الرائعة بحسب بعض المصادر. فهل ستُعيد إلينا مرة أخرى ذلك الشعور الذي يلحق بكل موت عندما نكون على وشك الربح، أو أن معاركها ستكون أسهل وأقل ضراوةً وتأثيرًا ؟! هذا ما سنتعرّف إليه في هذه المُراجعة الشاملة للعبة دارك سولز 3 (DARK SOULS III).. فتابعوا معنا..


عن اللعبة

DARK SOULS III

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: DARK SOULS™ III – صفحة اللعبة
– النوع: Action
– المطور: FromSoftware, Inc.
– الناشر: FromSoftware, Inc., BANDAI NAMCO Entertainment
– تاريخ الإصدار: 2016-04-12
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت.
– دعم كامل ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).
– الأجهزة: PC, PS4, Xbox One


قصّة اللعبة

DARK SOULS III

في الحقيقة دارك سولز 3 لها قصة مُعقدة جدًا.. وفيها الكثير من الشخصيات التي كنّا قد قابلناها سابقًا في أحد الأجزاء القديمة، بالإضافة إلى شخصيات جديدة كليًا.. لكل من هذه الشخصيات أهمية وأشياء جديدة ستُضاف من خلالها إلى اللعبة بشكل رائع.. نعم أنت لست بحاجة إلى لعب الأجزاء السابقة حتى تلعب هذا الجزء، ولكنك ستفهم تفاصيل أكثر بكثير فيما لو كنت قد فعلت. باختصار إنها مملكة لوثريك (Lothric).. حيث نهاية العالم ستكون أو لا تكون.. وحده محارب الظلام.. حاصد الأرواح.. من سيقرر المصير المحتوم.. إنه (The Ashen One).. في هذا الصراع الشديد.. بين الضوء والظلام.. السبيل الوحيد للخلاص سيكون بالقضاء على (The Lords of Cinder).. فهل ذلك ممكن بالفعل؟!


أسلوب اللعب

DARK SOULS III

تعتمد سلسلة دارك سولز (DARK SOULS) منذ انطلاقة جزئها الأول على مستوى عالي جدًا من الصعوبة. هذه الصعوبة كانت بالنسبة للبعض مصدر إحباط لا أكثر ولا أقل.. ولكنها كانت بالنسبة للشريحة الأكبر من اللاعبين المُحترفين مصدر إلهام وتعزيز للقدرات وشحن للطاقات الإيجابية بعيدًا عن أية سلبيات أو يأس أو استسلام. إنها ببساطة قائمة على التحدي والتركيز.. الصبر والمناورة.. ليس كل ما تراه أمامك مسموح لك الوصول إليه من لحظة اكتشافه.. في الحقيقة لن تتمكن إطلاقًا في الكثير من الحالات من الاقتراب منه أو الظهور أمامه بشكل علني.. إننا نتحدث عن مئات الأعداء.. عشرات الزعماء الأساسيين والثانويين.. وأيضًا عن كنوز وأسرار لا تعد ولا تحصى في كل شبر وزاوية.

خلف كل جدار يقبع وحش ما مميت.. وقد يكون هناك كنز مدفون أو مخفي بشكل سري.. قد يجلبك الحظ إليه بشكل أو بآخر.. وقد تكون قدرتك العالية على الغوص وحب السبر والاستكشاف المفتاح المميز للوصول إلى كل ما هو مميز.

في دارك سولز 3 (DARK SOULS III) كلعبة (RPG) ستبدأ ببناء شخصيتك الفريدة بكل تفاصيلها وقدراتها وميزاتها وأسلحتها ودروعها وحتى مظهرها وأزيائها. كل شيء رهن إشارتك وتحت سيطرتك لتتحكم به كما يحلو لك.

DARK SOULS III

ستختار في البداية اسم شخصيتك، جنسها وحتى مرحلتها العمرية. هناك بعض الإعدادات المُسبقة التي يُمكنك اختيارها أو الاعتماد عليها كنقطة بداية للتعديل الكامل على الشخصية. الوجه وملامحه، الشعر وطريقة تصفيفه ولونه.. الحاجبان، اللحية في حال كانت الشخصية ذكر.. الوشوم ولون البشرة.. الجسم وضخامته وشكله بكل أجزائه.. كل شيء دون استثناء.. وقد تقضي عدة ساعات وأنت فقط تقوم ببناء شخصيتك بالفعل.. بعد ذلك ستكون قادرًا على اختيار الميزات التي من شأنها قلب نوعية وأسلوب اللعب كليًا وجعله مُختلف تمامًا. حيث توجد لديك عدة تصنيفات أساسية تختلف فيما بينها بأسلوب اللعب واعتمادها على نوعية معينة من الأسلحة والقدرات وما إلى هنالك. من هذه التصنيفات نذكر (Knight)، (Mercenary)، (Warrior)، (Thief)، (Pyromancer) وغيرها. أيضًا هناك صنف تحت اسم (Deprived) الذي يمنحك توازن كامل بين جميع القدرات لتختار فيما بعد بحسب أسلوبك في اللعب ما ترغب به من أجل التركيز بشكل أكبر على تخصيص الشخصية بأسلوبك الكامل من خلال توزيع نقاط بناء الشخصية كما يحلو لك.

بعد بناء شخصيتك ستجد نفسك على تماس مبُاشر مع وحوش الظلام بشتى أشكالها وأصنافها وأحجامها. سيكون عليك التقدم بحذر دائمًا وعدم التسرع في الانتقال من نقطة إلى نقطة حتى تعطي نفسك فرصة الاشتباك مع عدو واحد أو اثنين كحد أقصى.. وإلا فإنّ اجتماع ثلاثة من الوحوش من حولك أو أكثر قد تكون نتيجته سريعة وحتمية بموت الشخصية.. فلعبة دارك سولز لن تتسامح أبدًا معك.. وعند تلقيك لأي ضربة تأكد أنها ستكون ذات تأثير بالغ على شخصيتك مهما كانت.

اللعبة من منظور الشخص الثالث كما في الجزأين السابقين من سلسلة سولز. وأسلوب اللعب هذه المرة مُشابه لما تم تقديمه في الجزء الثاني من السلسلة (Dark Souls II). وستكون أمامك خيارات متعددة ومتنوعة جدًا من حيث الأسلحة والعتاد والدروع والملابس التي يُمكنك الاستفادة منها من أجل الهجوم أو الصد والدفاع.

DARK SOULS III

ستجد في الزاوية العلوية اليُسرى من الشاشة ثلاثة مؤشرات هامة للغاية. الأولى هو مؤشر الطاقة (HP) والذي يُمثل طاقة الشخصية وصحتها. معدل الطاقة يمكن زيادته بشكل كبير مع الوقت وعند التقدم وتطوير الشخصية لتُصبح قادرة على تلقي المزيد من الضربات قبل أن تلقى حتفها.

المؤشر التالي هو مؤشر التركيز (FP) الذي يسمح لك باستخدام القدرات الخاصة التي تملكها الشخصية، بالإضافة إلى أي ضربات أو مزايا سحرية متوفرة لديها. أما المؤشر الثالث فهو القوة أو القدرة على التحمل (Stamina) الذي يلعب دورًا هامًا في قدرة الشخصية على التحرك والمناورة واستخدام الأسلحة بالشكل الأمثل.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن لكل شخصية تسعة خصائص أو صفات هامة من خلال زيادة وإضافة النقاط إلى أحدها أو عدة منها ستجعل شخصيتك مميزة بشكل من الأشكال. من هذه الخصائص القوة (Strength) الضرورية من أجل استخدام الأسلحة الثقيلة وتحسين قوة الهجمات.. كما أنها تؤثر بشكل إيجابي في قدرة تحمل شخصيتك للضربات النارية وتزيد معدل الضرر على الأعداء من جهة أخرى.

أمّا خاصية الثبات أو الـ (Endurance) فهي تتحكم بمُعدل وكمية الـ (Stamina) التي تملكها شخصيتك والتي تحدثنا عنها سابقًا. كما أنها تعمل على زيادة تحملك للضربات والصعقات الكهربائية أو تلك التي تسبب النزيف (bleeding). هناك أيضًا خصائص أخرى مثل (Faith)، (Luck)، (Vigor)، (Attunement) وغيرها.. ولكل منها تأثيراته الخاصة الإيجابية بالتأكيد على الشخصيات وأدائها عمومًا.

أيضًا تقدم اللعبة ميزة الـ (Bonfires) التي عادت إلينا من الأجزاء السابقة والتي تعمل بمثابة نقاط تخزينية (checkpoints). كما أنها تستخدم للانتقال من منطقة إلى منطقة بشكل سريع أو من أجل إعادة تعبئة جميع المؤشرات (HP)، (FP) و (Stamina) بشكل كامل.. ولكن ذلك في المُقابل سيُسبب ظهور جميع الوحوش التي قمت بقتلها وعودتها إلى أماكنها لتضطر من جديد إلى مجابهتها والقضاء عليها أو على الأقل تجنبها. وبالحديث عن تعبئة المؤشرات فاللعبة توفر لك خلطات سحرية (Estus Flasks) تمنحك قدرة فورية على إعادة تعبئة كل من نقاط الطاقة والتركيز.

DARK SOULS III

وفيما يخص أهم نقاط اللعبة فهي المعارك والاشتباكات بينك وبين الأعداء. فكما ذكرنا قام المطورون في هذا الجزء بالتركيز على زيادة سرعة الضربات بشكل ملحوظ بالإضافة إلى حركة الشخصية بشكل عام. هذا الأمر جعل من إمكانية إحراز المزيد من الضربات ذات التأثيرات الكبيرة بشكل متكرر أكثر وبمدة زمنية أقل. وقد وجدت متعة كبيرة في ذلك نتيجة وجود أعداد كبيرة من الأعداء المُنتشرين في كل مكان وحاجتي الماسة إلى إلحاق الضرر بكل منهم بأسرع ما يمكن من أجل الالتفات إلى الذي يليه قبل أن أسمح له بتوجيه ضرباته الشرسة إلي. وهنا برزت أهمية ميزة التصويب التي تجعلك قادرًا على تحديد هدفك في كل ضربة تقوم بتسديدها إلى أحدهم.. كما برزت أهمية التنقل والتصويب بشكل فوري بين عدة أعداء في آن واحد وبالتالي توجيه عدة ضربات متسلسلة ومتتالية بشكل فني رهيب.

وبالحديث عن الأعداء فلكل منهم شخصيته الفريدة وأسلوبه الخاص به.. كما أنّ كل منهم يتأثر بنوع من الأسلحة بشكل أكبر من بقية الأسلحة، وعليك اكتشاف ذلك والتمرن على نقاط ضعفهم حتى تكسب معاركك بسلاسة أكبر وسرعة وفعالية، وحتى توفر طاقتك ومواردك لمعاركك الكبرى ضد الزعماء. وبهذا الصدد ففي دارك سولز 3 (DARK SOULS III) ستجد تنوعًا خياليًا رائعًا من حيث الزعماء. كل منهم له شخصية فريدة لا يُمكن نسيانها.. في الحقيقة أبدع المطورون بابتكار أشكال للزعماء بتصاميم وأحجام خرافية متفاوتة تمزج بين الصلابة والقوة والخوف.. هذه المعارك ستكون بالنسبة لك التحدي الأكبر على الإطلاق في اللعبة. أجمل ما يتخلل معارك الزعماء هو التحول الذي يصيب بعضهم بشكل مُبهر عند وصوله إلى حد معين ليدل بذلك على غضبه الشديد. هذا التحول سيضمن لك تحديًا جديدًا غاية في الخطورة والشراسة. وهنا عليك التركيز بشدة على عامل التوقيت وتدارك وتلافي ضربات وهجمات الزعيم ضدك بشتى الوسائل المُمكنة.. سواء من خلال الصد أو التدحرج أو التراجع أو حتى تسديد الضربات السحرية وغيرها.

DARK SOULS III

وأخيرًا فيما يخص طور تعدد اللاعبين فكما اعتدنا في الجزأين السابقين عادت هذه الميزة مع الكثير من الإضافات والتحسينات، إذ تم تقديم عدة أساليب وطرق من أجل بدء التحديات الفردية أو حتى التعاونية مع مجتمع اللعبة.

لعبة دارك سولز 3 (DARK SOULS III) ضخمة جدًا.. وفيها من الميزات والأسرار الشيء الكثير الكثير.. وفي الحقيقة ما ذكرته حتى الآن ما هو إلا نقاط أساسية.. ولو رغبت في الحديث بشكل أكبر لاحتجت إلى عدة مقالات من هذا النوع.. لذا سأكتفي بهذا الحد فيما يخص أسلوب اللعب.. وسأترك لكم متعة اكتشاف باقي كنوز هذه التحفة بأنفسكم..


جرافيك اللعبة

DARK SOULS III

أول ما ألاحظه في ألعاب سولز هو القوة والتركيز الكبيرين على التفاصيل الدقيقة للغاية. بيئة اللعبة ضخمة جدًا ومُعقدة.. إنها أشبه بمتاهة مليئة بالسراديب والبوابات والممرات الرئيسية والجانبية.. وبالرغم من كل هذا التعقيد والضخامة والتشعب إلا أنّ التفاصيل الدقيقة لكل شيء أكثر من رهيبة.

كل بيئة لها طابعًا خاصًا وأجواء ساحرة تميّزها عن باقي البيئات.. بل ستُلاحظ اختلافات كلية تمامًا عند انتقالك من منطقة إلى أخرى.. حيث سيتبدل كل شيء من حولك وحتى طبيعة وأشكال الأعداء والزعماء.

DARK SOULS III

أيضًا لا يُمكن إغفال اهتمام المطورين الملموس بتصوير مناطق بأكملها بشكل خيالي إبداعي فيه من الروعة والجمال الشيء الكثير.. عشرات المواقع والإطلالات المميزة على أماكن مررت بها وأخرى لم تمر بها بعد.. ستستمتع بكل دقيقة تتجول بها في بيئة وعالم دارك سولز 3 (DARK SOULS III) دون شك.. ولا داعي للعجلة على الإطلاق لسببين.. الأول هو حاجتك للتخطيط الصحيح قبل الاشتباك مع الأعداد في طريقك والثاني هو الاستمتاع التام بالمشاهد الساحرة لقلاع وجبال وغابات ودهاليز دارك سولز 3 (DARK SOULS III).

الزعماء ومُختلف الشخصيات تم تصويرها بأشكال وأحجام خرافية رهيبة جدًا تبعث على الخوف ولها الكثير من التفاصيل الفنية الغريبة والإبداعية في آنٍ واحد. لكل زعيم ستقوم بقتاله تأثير خاص عليك وبصمة خاصة ستبقى ذكرى لا تُنسى.. وخصوصًا عند عدم تمكنك من قتله بسهولة واضطرارك إلى إعادة المعركة المرة تلو المرة دون يأس.


أصوات اللعبة

DARK SOULS III

فيما يخص أصوات اللعبة فهي لا تقل أهمية أبدًا عن الجرافيك المّذهل، وستجد أنّ لكل زعيم مؤثراته الخاصة على الصعيد الصوتي أيضًا.. ما يجعل من مسألة فرض هيبته وتأثيره المُرعب على أجواء المعركة والقتال أمرًا واضحًا فيه الكثير من الاحتراف.

موسيقى اللعبة التصويرية والمُرافقة للمعارك خصوصًا جميلة جدًا وتحمل من الإثارة الشيء الكثير وخصوصًا عندما تشعر أنك تمكنت من السيطرة على الزعيم الغاضب واقتربت من القضاء عليه وتسليمه لشبح الموت الأبدي..

أصوات الحوارات والشخصيات التي تؤدي الأدوار متقن كما اعتدنا عليها في الأجزاء السابقة سواء من حيث طبيعتها أم من حيث الأداء وشدة تطابقه مع أجواء اللعبة المظلمة السحرية.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

DARK SOULS III

دارك سولز 3 (DARK SOULS III) من الألعاب الطويلة جدًا وخصوصًا إذا ما تم أخذ كل ما تتضمنه وتحمله على محمل الجد. إنها متعة الاستكشاف والبحث في المجهول وعن المجهول. إنها تحفة من حيث البيئات وما تحمله في طياتها من مُفاجآت وأسرار منتشرة في كل مكان قد لا يخطر لك وحتى لو مررت عبره. الكثير من التطويرات والتحديثات على كل شيء ممكنة، وهذا يزيد من رغبتك في العودة والقتل وحصد المزيد من الأرواح. أيضًا أسلوب اللعب الذي لا يعرف معنى للرحمة سيجعل من مسألة موتك وعودتك من نفس الطريق أو الاختصار أمرًا لا مفرّ منه، بل سيُصبح شيئًا اعتياديًا ستفتقده مالم تقم به. الكثير من الشخصيات والمزايا والقدرات التي يُمكن اكتسابها. أيضًا العشرات من الأسلحة التي يمكن جمعها والتدرب على استخدامها بالشكل الأمثل سواء من حيث الهجوم أم الصد والدفاع. كل هذا يجعل من عمر اللعبة طويل إلى حد كبير جدًا. أيضًا لا يُمكننا إغفال طور تعدد اللاعبين سواء بشكل متضاد أم بشكل تعاوني مميز.


وختامًا أقول..

كإجابة على التساؤل الذي قمت بطرحه في مُقدمة هذه المُراجعة يُمكن القول بكل تأكيد أنّ هذا الجزء من دارك سولز (DARK SOULS) عاد إلينا وبكل قوته وهيبته.. إنه جزء جديد لا يرحم أبدًا.. بل أعتقد أن الموت وإعادة المحاولة ما هما إلا نواة هذا الجزء وأساسه الذي لا يمكن بحال من الأحوال تجنبه. أسلوب اللعب عاد إلينا أيضًا كما في الأجزاء السابقة ولكن مع الكثير من التطويرات والسرعة بشكل واضح في الحركات والمعارك وتسلسل الضربات. جرافيك اللعبة واحد من أروع الجرافيكس الذي تم تصميمه للعبة من طراز الظلام والسحر والشعوذة.. أيضًا الأصوات بكل ما تحمله من تنوع وتعدد تجعلك تنتقل إلى هذا العالم وتندمج به بقوة. دارك سولز 3 (DARK SOULS III) بالنسبة لي كانت الجزء الأقوى في السلسلة.. وهي مناسبة للجميع.. سواء عشاقها أم القادمون الجدد إليها.. ولكنني أنصح من لم يقم بتجربة الجزأين السابقين أن يقوم بمنحهما شرف التجربة.. لأنّ ذلك من وجهة نظري سيُعزز من متعته خلال خوضه لأحداث ومعارك هذا الجزء الجديد.. بكل شخصياته ووحوشه وأساطيره وأعدائه!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!