تحدي الزمن في تراك مانيا توربو | Trackmania® Turbo | مُراجعة شاملة

Trackmania® Turbo

أن تسابق نفسك، معقول.. أن تتحدى أخطر الطرقات وأصعبها، معقول.. أن تعلم يقينًا أنّ أي خطأ يعني العودة من البداية، معقول.. أمّا أن تجد أن سيارتك معلقة على ارتفاع عشرات الأمتار في الهواء بحبل متدلي من مروحية تنتظر لحظة الصفر حتى تفلتك لتسقط باتجاه الطريق من أجل الانطلاق في سباقٍ مع الزمن فهذا غير معقول! ولكنه في تراك مانيا توربو معقول! فكيف هذا؟! تابع معنا…


عن اللعبة

Trackmania® Turbo

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: Trackmania® Turbo – صفحة اللعبة
– النوع: Massively Multiplayer, Racing
– المطور: Nadeo
– الناشر: Ubisoft
– تاريخ الإصدار: 24/03/2016
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت.
– دعم جزئي ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).
– الأجهزة: PC, PS4, Xbox One


أسلوب اللعب

Trackmania® Turbo

إنه التخطيط بذكاء في عالم تصميم الطرقات.. ليست أية طرقات.. إنها طرقات تتحدى المنطق والمعقول.. لن تشعر إلا وكأنك في إحدى ألعاب الملاهي المرعبة التي سترتفع وتتشقلب وتعلو وتنخفض وتقفز وبكل قوة وعلى مسافات هائلة وارتفاعات مخيفة في كثير من الأحيان.

تراك مانيا توربو (Trackmania® Turbo) لعبة سباق سيارات فريدة جدًا.. فكرتها قائمة على تحقيق أسرع وقت في كل طريق تقود سيارتك فيه من أجل تحطيم الأرقام القياسية في كل دورة..

في تراك مانيا توربو (Trackmania® Turbo) ستكون مهاراتك في قيادة السيارات على الطرقات الغريبة كل ما يُمكنك الاعتماد عليه.. إنه اختبار حقيقي لسرعة البديهة والتركيز في آنٍ واحد.. ولكن وفي حال كنت قد لعبت بأحد الأجزاء السابقة من تراك مانيا (Trackmania®) فأعتقد أنّ الأمر سيكون طبيعيًا بالنسبة لك!

Trackmania® Turbo

أسلوب اللعب في هذا الجزء من سلسلة تراك مانيا (Trackmania®) مشابه من حيث الأفكار الجنونية لما صدر سابقًا في هذه السلسلة. وفي هذا الجزء ستجد نفسك أمام أربع بيئات مُختلفة هي: (Rollercoaster Lagoon)، (International Stadium)، (Canyon Grand Drift) و (Valley Down & Dirty). كل منها يُمثل أسلوب لعب مميز عن الآخر. هذه البيئات المُختلفة توفر لك متعة السباق والتحدي في 200 طريق مُختلف في طور يُمثل الـ (Campaign) أو طور القصة الرئيسية.

Trackmania® Turbo

وبالحديث عن أطوار اللعب فاللعبة تتضمن بالإضافة إلى طور الـ (Campaign) طورًا آخرًا هو الـ (Double Driver) الذي ستكون فيه أنت وأحد أصدقاءك متعاونان معًا في قيادة سيارة واحدة على طريق واحد بشكل (Cooperative Multiplayer Mode). وهي المرة الأولى في عالم ألعاب السيارات التي يتم فيها تقديم أسلوب كهذا الأسلوب. إذ أنك ستقوم بالتحكم بالسيارة بالكامل أنت وصديقك في نفس الوقت ولكن بقبضتي تحكم مُختلفتين. أيضًا هناك طور تعدد اللاعبين دون الحاجة للإنترنت في طور انقسام الشاشة (Split Screen Multiplayer Mode) والذي يدعم حتى 4 لاعبين معًا. هذه الإضافة الخاصة بطور انقسام الشاشة تجعل من لعبة تراك مانيا توربو (Trackmania® Turbo) لعبة السباقات الأولى التي تدعم هذا الطور على أجهزة (PlayStation 4) و (Xbox One).

أيضًا عاد إلينا الطور الرائع اللامنتهي (Track Builder) الذي سيُتيح لك إمكانيات رائعة من أجل تصميم طرقك الخاصة بنفسك أو جعل الأمر آلي بحيث يتم توليد الطرقات لك بشكل أوتوماتيكي عشوائي جميل ومن ثم يُمكنك حفظها وتجربتها أو مُشاركتها مع الأصدقاء وعبر شبكة الإنترنت. هذا الطور يجعل من اللعبة بالفعل لا منتهية وفيها الكثير من المُفاجآت من حيث طبيعة الطرقات التي يُمكن الاستمتاع بها. ويتضمن هذا الطور ثلاثة مستويات من الصعوبة من حيث الطرق التي سيتم توليدها إذا ما اخترت التوليد التلقائي العشوائي. هذه المستويات هي: (Beginner)، (Normal) و (Advanced). أيضًا كل من هذه المستويات يتضمن المزيد من الخيارات والاحتمالات التي من شأنها جعل تجربة توليد الطرقات أمرًا ممتعًا ومُناسبًا تمامًا لما ترغب.

Trackmania® Turbo

وبالعودة إلى طور القصة الرئيسية فهناك 5 مستويات من الصعوبة في طريقك نحو فتح الـ 200 طريق. وكل ما يجب عليك فعله من أجل ربح هذا الطور هو تحدي الزمن على مُختلف الطرقات والمُنافسة على المراكز الأولى في الترتيب العالمي (Worldwide Rankings). إذ ستتمكن من إحراز الميداليات البرونزية أو الفضية أو الذهبية وذلك بحسب قدرتك وسرعتك في كل دورة تقوم بأدائها على أحد الطرقات. وبالتأكيد يُمكنك إعادة المُحاولة مرارًا وتكرارًا حتى تتمكن من إحراز الميدالية الذهبية في كل طريق أو مسار تلعب فيه.

أمّا فيما يخص أساليب اللعب الأربعة التي تتميز ببيئاتها المُختلفة والتي قمنا بذكرها سابقًا فلكل منها طابعًا خاصًا وحماسًا مميزًا وتجربة فريدة. إذ يتميز الـ (Rollercoaster Lagoon) بأنك ستتحدى الجاذبية الأرضية على طرقات مُخيفة ممغنطة تجعل السيارة ملتصقة بها مهما كان شكل الطريق ومهما واجهتك التفافات غريبة!

Trackmania® Turbo

أمّا طرقات (International Stadium) فهي بحاجة إلى الكثير من المهارات في القيادة، كما أنها تنتشر في جميع أنحاء العالم. وعند اختيار سيارتك الخاصة والدولة التي تنتمي إليها ستجد أنها تحمل علم الدولة بالإضافة إلى اسمها. وستجد أنّ اللغة العربية مدعومة أيضًا على السيارات وهي خطوة جميلة تعمل العملاقة (Ubisoft) على التركيز عليها في معظم ألعابها.

وفيما يخص الـ (Canyon Grand Drift) فهي طرقات ضيقة ستجعل من متعة الدريفت مميزة جدًا وضرورية حتى تتمكن من إحراز أفضل الأوقات على هذه المسارات الرهيبة. وأخيرًا تأتينا طرقات الـ (Valley Down & Dirty) التي فيها من القفزات الرائعة الشيء الكثير وذلك من فوق الهضاب المُرتفعة والتلال العالية. حيث ستقفز سيارتك عبر مسافات طويلة جدًا وكأنها تحلق في الهواء، وعليك خلال ذلك التمكن من التحكم بها وهي في الهواء حتى تتمكن من الهبوط بسلام على الطرف الآخر من الطريق.


جرافيك وأصوات اللعبة

Trackmania® Turbo

من أجمل ما رأيت في لعبة تراك مانيا توربو (Trackmania® Turbo) التفاصيل الرائعة التي تتميز بها كل سيارة تتضمنها.. كل جزء في كل سيارة يعمل تمامًا كما لو كان حقيقيًا.. العجلات وأذرعها وطريقة تأثرها مع مُختلف تضاريس الطرقات مُذهلة جدًا. وبالحديث عن الطرقات فهي مميزة جدًا ومليئة بالمعالم التي تميز كل بيئة عن غيرها.

الانعكاسات سواء على أسطح السيارات أم الطرقات أم المُسطحات المائية جميلة جدًا.. كذلك نظام الإضاءة الديناميكية التي تجعل من ألوان اللعبة الزاهية والمتنوعة تنبض بالحياة.

وفيما يخص الأصوات فهي رائعة بالفعل سواء الموسيقى المُرافقة أم أصوات السيارات عمومًا. ومن أجمل الميزات التي تمت إضافتها في تراك مانيا توربو (Trackmania® Turbo) هي الموسيقى الديناميكية الرائعة التي تتبدل تلقائيًا بحسب أسلوب القيادة، حيث يزداد الحماس أكثر أو يقل تبعًا لما تواجهه ومدى براعتك وسرعتك في اللعبة.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Trackmania® Turbo

تحمل لعبة تراك مانيا توربو (Trackmania® Turbo) الكثير من التميز على صعيد قيمة الإعادة كلعبة سباق سيارات. فهي تتضمن عدة أطوار تجعل من تجربتك لها في كل مرة مميزة عن سابقتها، وهنا أقصد طور الـ (Track Builder) الذي يوفر طرقًا غير منتهية. أيضًا أطوار تعدد اللاعبين ممتعة ومميزة، ولكنني لم أجد طور الـ (Double Driver) التعاوني ممتعًا كما كنت أتوقع بالرغم من أنّ فكرته جديدة كليًا. وفيما يخص مدة اللعبة فهي تعتمد على أسلوبك في اللعب، إذ أنّ اللعبة وبالرغم من سهولة التحكم بها وبسياراتها بشكل عام إلّا أنّ مسألة إتقانها صعبة وبحاجة إلى الكثير من التدريب على مُختلف الطرقات.


وختامًا أقول..

تراك مانيا توربو (Trackmania® Turbo) لعبة ممتازة وممتعة وخصوصًا طور الـ (Campaign). أسلوب اللعب مميز كالعادة من حيث السرعة والجنون على الطرقات الغريبة. جرافيك اللعبة رائع وفيه الكثير من التفاصيل الدقيقة التي تم العمل عليها بإتقان كبير. أصوات اللعبة الديناميكية تبعد الرتابة والتكرار بشكل كبير. كما أنّ أطوار تعدد اللاعبين ممتعة وفيها الكثير من قيمة الإعادة وخصوصًا عند تواجد أعداد كبيرة من اللاعبين في الوقت نفسه. وأعتقد أنّ هذا الجزء من تراك مانيا (Trackmania®) كان إضافة جميلة للسلسلة، ولكن في الوقت نفسه بحاجة إلى بعض الاهتمام بالمزايا والقوائم الداخلية، أيضًا إضافة إمكانية تعديل السيارات كما في الأجزاء السابقة!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً