Please assign a menu to the primary menu location under menu

كيفية تمييز كارت الشاشة ومعرفة تفاصيله من خلال الاسم؟

يرهقنا البحث في الإنترنت عندما نريد شراء جهاز كمبيوتر جديد حول اسم كارت الشاشة الذي نجده في الجهاز، لأننا نريد معرفة مدى قوة هذا الكرت وقدرته وتميزه في الأداء، ولكننا غالباً لا نجد غايتنا في الإنترنت فنعتمد على المعلومة المتعلقة بحجم الكارت، مثلاً: (كارت شاشة خارجي 2 جيجا)، لكن ماذا عن إسم كرت الشاشة، هل هو اسم عشوائي؟! بالتأكيد لا! فأسماء كروت الشاشة تحمل عدة تفاصيل هامة تجعلنا على دراية بقدرة حاسوبنا بشكل عام، وعلى معرفة حقيقية بكارت الشاشة في جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، ليس أمراً معقداً على الإطلاق ولن تحتاج سوى فهم الرموز وطبيعة الأرقام على الكارت، وفي هذا المقال سنقوم بالتركيز على أشهر نوعين من أنواع كروت الشاشة وأكثرها شيوعاً وهما: Nvidia و AMD وسنشرح بكل بساطة كل التفاصيل التي يحملها اسم الكارت.

لمعرفة الفرق بين كرت الشاشة الداخلي والخارجي ومعلومات أكبر عن كارت الشاشة، راجع مقالنا السابق: كيفية معرفة مواصفات كرت الشاشة وتفاصيله بالكامل؟



 

معرفة تفاصيل اسم كارت الشاشة :

أولاً: كروت شركة Nvidia

تعتبر شركة نيفيديا عملاق صناعة كروت الشاشة والجرافيكس في العالم، وتعتبر كروت الشاشة التي تنتجها هذه الشركة الأفضل والأنجح والأقوى والأشهر في العالم، ولا يكاد يخلو جهاز حاسوب في حقل الألعاب أو الجرافيكس من لمسة هذه الشركة الكبيرة!

لدى شركة Nvidia خطين للإنتاج، أحدهما لأجهزة الكمبيوتر Desktop والآخر لأجهزة اللابتوب Laptop ويتميز هذا النوع بوجود حرف M بعد اسمه.

Nvidia

يوجد أيضاً فئتين في كروت نيفيديا وهما: GT و GTX وكلاهما يكون متبوعاً بثلاثة أرقام، فيكون اسم الكرت كالتالي على سبيل المثال: GT740 أو GTX930 وسنعرف ماهية كل رقم من هذه الأرقام.

الرقم الأول: يتعلق هذا الرقم بجيل الكارت، فعلى سبيل المثال إذا كان اسم الكارت GTX740 فهذا يعني أن الكارت من الجيل السابع، وآخر جيل قامت نيفيديا باصداره هو الجيل التاسع GTX900 .

الرقم الثاني والثالث: فهما متعلقان بقوة الكارت، ويمكن تفصيلهما كالتالي:

من 10 إلى 30 ، يعتبر الكارت ضعيف، ويمكن استخدامه في الأجهزة المكتبية والتي لا يتم استخدامها للتصميم أو الألعاب. مثال: GT920 .

من 40 إلى 60 ، يعتبر الكارت ضمن الفئة المتوسطة، وهي شائعة في الكثير من الأجهزة، وجيدة مع الألعاب لكن قد لا ترقى للأداء المطلوب. مثال: GTX960 .

من 70 إلى 90 ، فهي الفئة الأقوى والأعلى سعراً وهي تستخدم مع الألعاب الضخمة والكبيرة، أو لدى مصممي الجرافيكس ومنتجي الفيديو، مثال: GTX990 .

الرمز M: يُلحق الرمز M بأسماء كروت الشاشة التي تم انتاجها لأجهزة اللابتوب، مثال: GT760 M ، وهي فئة مصنعة خصيصاً للحاسب المحمول.

الرمز Ti: يعني هذا الرمز أن الشركة قامت بادخال تحسينات على الكارت، مثلاً الكارت GT930 إذا تم ادخال تحسينات عليه يكون: GT930 Ti ولكنه يبقى أقل أداءاً من GT940 أو ما بعده.

تنتج نيفيديا فئات أخرى من كروت الشاشة لأنواع مخصصة من الأجهزة وللمصممين أو المهندسين المعنيين بتلك الفئات، أما ما تم ذكره فهو متعلق بالفئات الموجهة للمستخدم العادي.

موقع شركة Nvidia على الإنترنت.


ثانياً: كروت شركة AMD

شركة ADM  والتي تنتج معالجات الحواسيب أيضاً وتعتبر منافساً قوياً لشركة Intel وشركة Nvidia  ، وشركة AMD هي ذات الشركة ATI ، والتي تقدم أنواعاً عديدة شائعة من كروت الشاشة، ويعتبر كارت الشاشة من AMD قوي وفعال للغاية!

لدى هذه الشركة 3 خطوط إنتاج أو بالأحرى ثلاث فئات من كروت الشاشة وسنقوم بتوضيح قوة أداء كل كارت والأرقام والرموز المتعلقة به.

AMD Graphics

الفئات التي تقوم AMD بانتاجها هي R5 و R7 و R9 ، ويعتبر R5 الفئة الأقل أداءاً والتي تقوم الشركة بانتاجها للحواسيب المكتبية واستخدامات التصفح ومشاهدة الفيديو وما إلى ذلك، أما R7 فهي الفئة المتوسطة ذات الأداء الجيد فيما يتعلق بالألعاب غير الكبيرة وأداء الجرافيكس الجيد، وفي النهاية الفئة الأقوى من AMD وهي R9 التي تعتبر الأعلى أداءاً والأكثر قوة والتي تكون في أجهزة التصميم ومعالجة الصور والفيديو وأجهزة الألعاب الكبيرة التي تتطلب أداءاً عالياً. أما بخصوص ما يلحق هذه الأسماء من أرقام فهي كالتالي:

الرقم الأول: وهو الرقم المتعلق بجيل الكارت، مثال: R9 540 فهذا يعني أن الكارت من الجيل الخامس.

الرقم الثاني والثالث: فهما المتعلقان بقوة الكارت، فيعتبر الكارت R9 930  أقوى من الكارت R9 910 وهكذا.

الرمز X : هذا الرمز الذي يلحق اسم كارت الشاشة في AMD فهو يرادف الرمز Ti في نيفيديا ويعني أن الشركة قامت بادخال اصلاحات وتحسينات على الكارت.

موقع شركة AMD على الإنترنت.


بهذا أصبح التعرف على قوة أداء الكرت أكثر بساطة وسهولة لديك، ولا يتطلب الأمر حفظ أسماء أو رموز معقدة، رغم بساطة هذا المقال فإنه قد منحك القدرة على تمييز كروت الشاشة والتعرف عليها دون اللجوء للإنترنت والتفاصيل الأخرى، إذا كنت معنياً بالمزيد من المعلومات حول الكارت الذي تنوي شراءه، فلك أن تقوم بزيارة موقع الشركة المصنعة للكرت وستجد هناك كل المعلومات والمزايا حوله! تابعنا في كل جديد النصائح التقنية!

 

 

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.