Overfall | اكتشف ما وراء البحار | مُراجعة شاملة

Overfall

إذًا.. قررت المُضي قُدمًا في سبيل الوصول إلى الحقيقة.. الحقيقة التي تبحث عنها منذ سنين.. خلف البحار وبين الجزر المُتناثرة في كل مكان.. حيث العصابات والأعراق من مُختلف فصائلهم.. ليس هذا فحسب.. بل الكثير من المُفاجآت والمهام التي ستتعرض لها ستكون دون شك ذات تأثير واضح وربما مُباشر على رحلتك هذه.. فهل تستحق الغاية التي ترمي إليها كل هذه التعقيدات والمخاطر! سنرى..


عن اللعبة

Overfall

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: Overfall – صفحة اللعبة
– النوع: Indie, RPG, Strategy, Early Access
– المطور: Pera Games
– الناشر: Pera Games
– تاريخ الإصدار: 01/03/2016
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– الأجهزة: PC, Mac, Linux


قصّة اللعبة

Overfall

إنها رحلة المهام الدبلوماسية من جهة والأحداث العنيفة من جهة أخرى.. إنها رحلة البطلين اللذين لن يستسلما لأية أعاصير أو أمواج عاتية في وسط البحر في سبيل الوصول إلى ملكهم المفقود.. سيُسافران في سفينتهما مواجهين جميع الأعراق والفئات.. وسيكون الخيار أمامك دائمًا سواء رغبت السلم أم الحرب.. المُساعدة أم الغدر والانتقام.. وكلما تقدمت في رحلتك هذه ستشتد المتاعب وتزداد التحديات.. فهل من سبيل لإتمام هذا كله والوصول إلى الهدف المنشود؟! أنت من سيُقرر هذا.. فلننطلق إذًا نحو عالم البحار في أوفرفول (Overfall)..


أسلوب اللعب

Overfall

في عالم مُترامي الأطراف قائم على مبدأ المُغامرة ستنطلق بعد أن تختار بطلين أشداء تعتقد أنهما قادران على الصمود والبقاء والوصول إلى النهاية.. ولكن.. إذا لم يتم ذلك واشتدت الأخطار من حولهما ولقي أحدهما حتفه فاعلم أن هذا أبدي.. ولن يعود بين الأحياء أبدًا.. وأعتقد أن نهاية صديقه ستكون وشيكة بعد ذلك.. فالرحلة صعبة للغاية وشديدة الخطورة ومليئة بالأعداء..

وعند موت البطل الآخر فلا سبيل للاستمرار إطلاقًا.. وسيكون عليك البدء من جديد.. من الصفر.. ولكنك لن تختبر ما اختبرته سابقًا في رحلتك الأولى! فالعالم لم يعد كما كان.. ولن يعود كما كان.. ستكون مُغامرتك جديدة كليًا.. في عالم يتولد ويتجدد تلقائيًا في كل مرة تبدأ فيه برحلة جديدة..

الفكرة السابقة تعتبر من أهم الميزات في هذه اللعبة التي تم إطلاقها حاليًا في طور الـ (Early Access) والتي يتم العمل على التأكد من جميع ما تحتويه واختباره بشكل كامل. وسنتحدث في هذه المُراجعة عن أهم الخصائص والميزات التي تحتويها اللعبة حاليًا بالإضافة إلى تلك التي سيتم تضمينها في النسخة النهائية منها. في البداية وكما أسلفنا عالم اللعبة وبالرغم من ضخامته وغزارة أحداثه وشخصياته إلا أنّه يتبدل بعد موت الأبطال وعند البدء بمُغامرة جديدة مع أبطال جدد..

Overfall

أمّا الفكرة الثانية التي تقوم عليها اللعبة فهي الاستكشاف.. الكثير من الاستكشاف والأحداث في كل مكان تزوره أو تصل إليه أو تصطدم معه.. وهنا أقصد السفن الأخرى التي تجوب البحر طيلة الوقت.. والتي يقودها أشخاص من مُختلف الأشكال والانتماءات ولأهداف متنوعة للغاية..

تبدأ اللعبة عندما تُتاح لك فرصة اختيار البطلين في الدرجة الأولى واختيار صنفيهما اللذين ينتميان إليهما وذلك من بين مجموعة من الأصناف عددها تسعة: (Fighter)، (Cleric)، (Monk)، (Guardian)، (Druid)، (Rogue)، (Warlord)، (Wizard) و (Ranger). في البداية لن يكون مُتاحًا لك سوى أول صنفين فقط (Fighter) و (Cleric)، ولكن ومع تقدمك في المُغامرة واستكشافك للمزيد من الأماكن ستتمكن من فتح المزيد من الأصناف. كما ستتمكن من الحصول على المزيد من الأسلحة والأشياء المميزة بالإضافة إلى المهارات المتنوعة وغيرها.

ومع ذلك يجدر التنويه إلى أنّ فتح الأصناف المُختلفة قائم على مجموعة من الأشياء التي يتم التلميح إليها تحت كل صنف والتي تُساعدك في الحصول على هذا الصنف. وكذلك الأمر بالنسبة للأسلحة التي ستتمكن من الحصول عليها تدريجيًا في المراحل والمهمات.

Overfall

بعد اختيارك لصنفي البطلين ستختار أسلحتهما ومهارتهما بالإضافة إلى الكثير من الميزات المُختلفة التي تزيد من بعض القدرات بشكل فوري. كما سيكون بإمكانك اختيار اسميهما من بين مجموعة من الأسماء المُسبقة أو تسميتهما كما يحلو لك.

أسلوب اللعب يعتمد على خياراتك التي تقوم باتخاذها في المواقف المُختلفة. ففي كل مشهد أو موقف أو حادث ستكون قادرًا على سلوك الطريق الذي تجده مُناسبًا لك. حيث ستقوم بتشكيل التحالفات ومُساعدة البعض في إيجاد أشياء تخصهم أو الوقوف إلى جانب أحد الأعراق ضد الآخر وبالتالي كسب احترامهم وثقتهم من جهة وعداوة العرق المُقابل من جهة أخرى. هذا الأمر وهذه الخيارات تتسبب بشكل كبير في عدم تكرار القصة والأحداث في كل مرة تضطر إلى إعادة اللعبة والبدء من جديد نتيجة خسارة البطلين.

الأمر الجيّد في اللعبة أنه وحتى عند خسارتك لسبب ما أو في معركة ما فإن كل ما قمت بإحرازه من تقدم سيبقى مُتاحًا لك لتستفيد منه في مُغامرتك الجديدة سواء من التصنيفات أم الأسلحة أم المهارات والقدرات وغيرها.

Overfall

المعارك في اللعبة تعتمد على تعاقب الأدوار بين بطليك وأعدائهما. وفي كل جولة ستكون أمامك ثلاث مراحل مُختلفة يُمكنك الاستفادة منها. المرحلة الأولى تتمثل في التحرك من نقطة إلى أخرى. أما المرحلة الثانية فهي من أجل تنفيذ بعض القدرات أو تطبيق بعض الميزات الخاصة. وأخيرًا تأتي مرحلة الهجوم وتنفيذ الضربات المتنوعة بحسب الصنف والأسلحة.

ستجد أنّ هذه المعارك صعبة في كثير من الأحيان، وسيموت بطلاك كثيرًا وخصوصًا في حال عدم التخطيط واللعب باستراتيجية حقيقية وتنفيذ وتأدية الخطوات بشكل مدروس. فكل ميزة وقدرة سيكون لها تأثيرات متعددة سواء عليك أم على الخصم، وعليك دائمًا الانتباه بشدة إلى السلبيات والإيجابيات والمؤثرات التي يُعاني منها أبطالك أو أعداؤك على حدّ سواء. هذه التأثيرات ستجعل من فرص ربحك للمعركة أكبر في حال الاستفادة منها بالشكل الأمثل.

بعد المعارك الناجحة ستحصل على بعض الموارد من طعام أو أموال أو حتى ميزات. ولكن هذه الميزات قد تكون ذات تأثيرات سلبية على البطل في بعض الحالات. فمثلًا إذا تعرض البطل للكثير من الضربات خلال المعركة وخسر نسبة كبيرة من طاقته قد يصيبه نوع من الخوف أو التردد أو عدم التركيز في معاركه المُقبلة.

Overfall

تتضمن اللعبة 45 شخصية يُمكنك اللعب بها، 9 شخصيات أساسية تُمثل الأصناف التسعة، بالإضافة إلى 36 شخصية مُرافقة في العمليات القتالية. كما ستكون على مواجهة مع أكثر من 80 شخصية من الأعداء و 80 شخصية أخرى من الأصدقاء المتنوعين. جميع هذه الشخصيات ستتعرف عليهم أو تواجههم في عالم كبير يتضمن أكثر من 100 موقع يُمكنك زيارتها واستكشاف خباياها.

كما تتضمن اللعبة الكثير من التجار الذين يُمكنك عقد الصفقات معهم وشراء الطعام أو الموارد اللازمة لرحلتك. وستجد أنّ لكل عرق مؤشر خاص به يدل على طبيعة علاقتك به سواء كان أفراده معك أم ضدك ويجب أن تخشى غدرهم أو أنهم حياديون ليسوا معك ولا ضدك نتيجة عدم احتكاكك بهم بعد. ففي البداية سيكون الجميع على الحياد، وبالفعل أسلوبك في اللعب وخياراتك هي من ستحدد مصير علاقتك بكل منهم.


جرافيك وأصوات اللعبة

Overfall

تعتمد اللعبة على رسومات يدوية مميزة جدًا بأسلوب أنيميشن جميل لكل لوحة فنية تظهر أمامك خاصة بموقع محدد أو مكان معين. التنوع الكبير جدًا في الشخصيات أيضًا واضح للغاية. وكذلك تعدد الأماكن والمواقع التي ستزورها وتستكشفها.

الأسلحة ومؤثرات المعارك لا بأس بها ولكنني أعتقد أنها ضعيفة إلى حد ما مع أنها لا تؤثر بتاتًا على متعة اللعب.

وفيما يخص أصوات اللعبة فهي مناسبة وخصوصًا الموسيقى المُرافقة لكل شيء والتي تتميز بأجوائها الخاصة الساحرة التي تضيف تميزًا على لوحات اللعبة وأحداثها. أيضًا المؤثرات المتنوعة جميلة وذات جودة عالية.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Overfall

تعتبر لعبة أوفرفول (Overfall) من الألعاب الطويلة نتيجة ما تحمله بين ثنايا أحداثها وشخصياتها من المواقف الكثيرة والبيئات المتنوعة وخصوصًا أن عالم اللعبة ديناميكي بشكل رائع. أيضًا القرارات المتنوعة خلال سير الأحداث ستكون ذات تأثير كبير جدًا على كل من هم حولك. فإما أن يتحول الجميع إلى أعداء لك نتيجة ما تقوم به من أعمال مؤذية وإما أن تجد من يقف إلى جانبك نتيجة مُساعدتك له في أحد المواقف. وفيما يخص مسألة الإعادة فهي مسألة أساسية في اللعبة. وستجد نفسك تعود من بداية المُغامرة وتنطلق من جديد في عالم جديد وأحداث جديدة كثيرًا، وخصوصًا إذا لم تكن لديك خطط واضحة وسياسة صحيحة لخطواتك.

وفي جميع الأحوال فاللعبة حاليًا كما ذكرنا في طور الـ (Early Access) ويتم العمل بشكل كامل على التأكد من عمل أهم خصائص اللعبة والتي تتمثل في طور بناء القصص (Story Builder) والذي تم تضمينه حاليًا في اللعبة ولكنه بحاجة إلى بعض العمل الإضافي. هذا الطور سيسمح لأي شخص القيام بتأليف قصته الخاصة ورفعها على (Steam Workshop) وبالتالي الحصول على قصص جديدة ومُغامرات جديدة كليًا.


وختامًا أقول..

عندما نظرت للعبة أوفرفول (Overfall) في البداية لم أشعر أنها بتلك الصعوبة وذلك العمق، ولكن ومع بعض الأحداث وعندما قتل البطلان في أول معركة لهما اتضح لي تمامًا أنّها ليست لعبة سهلة وبحاجة إلى الكثير من التكتيك والتخطيط من أجل الربح. كل شيء حولك مرسوم بشكل يدوي بتفاصيل جميلة جدًا وأسلوب تحريك مُتقن ومؤثرات مرئية وصوتية تكمل من جمال المشاهد ومتعة الأحداث والحوارات. خياراتك هي من ستحدد مصيرك، وقراراتك ستكون حاسمة من اللحظة الأولى، فكن على استعداد لعالم البحار وخفاياه المُذهلة.. وانطلق نحو المجهول في سبيل تحقيق الحلم!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً