The Ship: Remasted | إمّا قاتل أو مقتول | مُراجعة شاملة

The Ship: Remasted

إنهما خياران فقط لا ثالث لهما في لعبة ذا شيب: ريماستد (The Ship: Remasted).. فإما أن تكون القاتل المجرم وإمّا أن تكون الضحية.. ولا مكان للحياد بينهما.. نعم الجميع أصدقاؤك ولكن الثمن في حال التردد هو حياتك.. فهل ستجد الرحمة سبيلًا إلى قلبك الذي يعلم يقينًا أنّ من يتتبع خطواتك قد تكون هدفه التالي! هل ستستسلم للموت المحتوم أم ستشارك الجميع إجرامهم؟!


عن اللعبة

The Ship: Remasted

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: The Ship: Remasted – صفحة اللعبة
– النوع: Action, Indie, Early Access
– المطور: Blazing Griffin
– الناشر: Blazing Griffin
– تاريخ الإصدار: 22/02/2016
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت والشبكات المحلية.
– الأجهزة: PC


قصّة اللعبة

The Ship: Remasted

إنه قصة الرجل المعتوه المجهول الذي يُطلق على نفسه اسم السيد إكس (Mr. X) الذي قام بحجز التذاكر المجانية على باخرته السياحية الفاخرة.. ولكنها لم تكن مجرد رحلة سياحية.. إنما خطة إجرامية خطيرة تهدف إلى إجبار كل راكب على قتل راكب آخر يتم تحديده له بشكل مُسبق.. وفي حال رفض أي راكب القيام بعمليات القتل المُمنهجة فإن السيّد إكس سيقوم بقتله لرفضه الانصياع للأوامر!


أسلوب اللعب

The Ship: Remasted

لعبة ذا شيب: ريماستد (The Ship: Remasted) هي إعادة إحياء ونسخة مُحدّثة من اللعبة الأصلية الكلاسيكية ذا شيب: مُردر بارتي (The Ship: Murder Party) والتي صدرت في العام 2006 وحازت على شعبية كبيرة بين اللاعبين.

فكرة اللعبة قائمة على نفس فكرة اللعبة الأصلية التي تعتمد مبدأ التتبع والتخطيط بهدف القتل. ولكن وقبل التعمق بشكل أكبر في تفاصيل هذه النسخة فيجب التنويه في البداية إلى أنّ اللعبة حاليًا لازالت في طور مُبكر جدًا من الـ (Early Access) وفيها الكثير من النقص والمُشكلات التقنية التي بالتأكيد تعتبر مسألة طبيعية جدًا في مثل هذا الوقت من عمر اللعبة. لذا وفي حال كنت لا تستهوي اختبار الألعاب في مثل هذا الطور وهذه الحالة فإنه يُفضل أن تنتظر حتى يتم إصدار اللعبة بنسختها النهائية خلال الأشهر القليلة المُقبلة.

ما سأتحدث عنه في هذه المُراجعة الأولية للعبة هو ما تتضمنه من ميزات وخصائص حالية يُمكن اللعب فيها وما ستتم إضافته لاحقًا إليها في النسخة النهائية منها.

The Ship: Remasted

الآن وفما يخص أسلوب اللعب فاللعبة تبدأ بأن تختار صفة وجودك على متن الباخرة.. فإما أن تكون راكبًا عاديًا (Passenger) وإما أن تكون صيادًا (Hunter). حيث تتضمن اللعبة الآن إمكانية اللعب عبر الشبكة المحلية بدعم يصل إلى 16 لاعبًا. أمّا عبر الإنترنت فاللعبة حاليًا لا تدعم إلا 4 لاعبين فقط، ويتم العمل على زيادة العدد مع مراحل تطوير اللعبة.

يتم في بداية الأمر إطلاق اسم أو لقب على كل لاعب، كما يتم إعطاء كل لاعب اسم الهدف الذي يتوجب عليه القضاء عليه. بعد أن تعلم من هو هدفك ستعمل على البحث عنه في طوابق السفينة، ولكن سيتم منحك آخر موقع معروف لهذا الشخص تم رصده به. بعد محاولاتك في الوصول إليه والحديث معه ستصبح صورته أيضًا مُتاحة لك مع اسمه وبالتالي سيُصبح الأمر أسهل إلى حد ما ولكن قد لا يدوم ذلك لفترة طويلة لأنّ كل لاعب يستطيع في أي وقت تغيير زيه وملابسه وبالتالي تتغير صورته كليًا تقريبًا وتصبح صورته مجهولة من جديد.

The Ship: Remasted

الأمر المهم الآن هو القضاء على هذا الهدف بأي طريقة ممكنة. وفي حال رفض اللاعب قتل الهدف الذي تم إعطاؤه له فإن السيد إكس (Mr. X) سيقوم بقتله في نهاية المطاف. ولكن أيضًا هناك الكثير من الأشياء التي يجب أخذها بعين الاعتبار فيما يخص مسألة القضاء على الأهداف. إذ أنه يتوجب عليك دائمًا توخي الحذر من الوقوع في الخطأ وقتل شخص آخر غير الذي تم إجبارك على قتله وإلا فإنه سيتم فرض غرامات مالية عليك يتم سحبها من رصيدك في البنك. ومن جهة أخرى فإنّ قتلك للهدف الصحيح سيُعطيك مبالغ مالية إضافية تعتمد على السلاح الذي قمت بقتله به ومدى صعوبة استخدام هذا السلاح وعدد المرات التي قمت باستخدام السلاح نفسه من أجل إتمام عملية القتل بشكل كامل. كما يجب أن تعلم أنه وفي حال انخفاض مبلغ المال الذي بحوزتك في البنك إلى مقدار محدد بحسب السيرفر الذي تلعب فيه فقد تتعرض للطرد من اللعبة والخسارة.

وفيما يخص الإمكانيات والأشياء التي يُمكن أن تجدها على سطح السفينة وفي حجراتها وغرفها وممراتها فهي كثيرة جدًا، وسيكون أهمها بالتأكيد الأسلحة. فالأسلحة في السفينة منتشرة بكثرة وفي كل مكان تقريبًا، ولكنك يجب أن تبحث عن السلاح الأفضل الذي يمنحك أكبر مُكافأة مالية عند استخدامه ضد هدفك التالي. فهناك السيوف والسكاكين والبنادق والمُسدسات والعصي الخشبية أو المعدنية والفؤوس والخناجر وأدوات المطبخ والفخاخ المتفجرة المتنوعة وغيرها الكثير الكثير من أسلحة وأساليب القتل والتي لم تتم إضافتها بعد إلى اللعبة في وضعها الحالي.

The Ship: Remasted

كما يُمكنك أن تجد الملابس والأزياء المُختلفة والقبعات والنظارات وغيرها من الأشياء التي يُمكنها أن تساعدك جدًا في تغيير مظهرك كما أسلفنا وبالتالي زيادة الصعوبة على من ستكون هدفًا له في التعرف عليك وإيجادك وحتى لو مررت بالقرب منه.

أيضًا وفي سبيل البقاء بوضع جيّد خلال تواجدك على سطح السفينة مع بقية الركاب يجب عليك أن تعتني وتهتم بالعديد من الاحتياجات الأساسية والضرورية، والتي تتجسد في أشياء أساسية هي: الحاجة إلى النوم، الطعام، الشراب، الاستحمام، قضاء الحاجة، الحديث إلى الآخرين، قراءة الكتب. فمثلًا عند شعور الشخصية بالنُعاس الشديد فإنها ستمنحك مهلة بسيطة فقط من أجل الوصول إلى أقرب سرير يُمكن النوم فيه وإلا فإنها ستنام وهي في وضعية الوقوف وستكون عرضة للقتل في حال وصول الشخص المُكلف بقتلها في هذه الأثناء. كما يجب أخذ الحذر من كثرة الركض واعتماد أسلوب المشي العادي عوضًا عنه وإلا فإنّ الشخصية ستصاب بالتعب بسرعة وستشعر بالحاجة إلى النوم بشكل أسرع. أما بالنسبة لشدة الجوع أو العطش فهما قد يؤديان إلى موت الشخصية في حال عدم تدارك الأمر وهكذا بالنسبة لبقية الاحتياجات والتي تختلف تأثيراتها بحسب كل منها.

The Ship: Remasted

عملية القتل وبالرغم من أنها مفروضة عليك إلا أنها يجب أن تتم بشكل سري وبعيدًا عن أعين الحراس والشهود وكاميرات المُراقبة وإلا فإنه سيتم إرسالك إلى السجن بتهمة حيازة أسلحة خطرة أو حادة أو ما شابه. لذا وعند المرور أمام كاميرات المُراقبة فإنه يجب الحذر من أخذ أي سلاح أو إخراج أي سلاح تملكه في حوزتك وحتى لو كان هدفك أمامك وترغب بقتله لأنك ببساطة لن تتمكن من ذلك طالما أن هناك من يرصد حركتك من أمن السفينة.

ولكل جولة في اللعبة مدة زمنية محددة يتم بعدها الانتقال إلى خريطة أخرى. حيث تحتوي اللعبة العديد من الخرائط المُختلفة. كما أنه يُمكنك ربح الجولة في حال الحصول على المبلغ المالي الذي يتم تحديده في كل خريطة وذلك بعد قتلك للعديد من الأهداف وجني المبلغ بالكامل، ولكن الأمر لن يكون سهلًا البتة في الحقيقة.. فالجميع يسعى إلى نفس الهدف.. وأنت بالتأكيد ستكون هدفًا لشخص آخر.. فكن على استعداد وحذر!


جرافيك وأصوات اللعبة

The Ship: Remasted

هذا الإصدار من لعبة ذا شيب: ريماستد (The Ship: Remasted) يُعتبر نقلة نوعية من حيث الجرافيك بالتأكيد، وفي الحقيقة كل شيء يعتمد على ميكانيكيات وآليات وأفكار اللعبة الأصلية لذا فإنّ التحديث الحقيقي هو الجرافيك الذي نجح المطورون بالفعل في نقله إلى مستوى جديد جميل جدًا وفيه الكثير من الدقة والتفاصيل.

أما فيما يخص الأصوات فجميعها حتى اللحظة جميلة ومُعبرة وأعتقد أنّ الإضافات القادمة ستكون أكثر أهمية كون اللعبة لازالت في مراحل مبكرة جدًا من التطوير.. وستتم إضافة المعلومات الجديدة كلما كانت هناك إضافات أساسية هامة بالطبع.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

The Ship: Remasted

تعتبر لعبة ذا شيب: ريماستد (The Ship: Remasted) من الألعاب المُمتعة حقًا لأنها في الأصل مبنية على اللعبة ذا شيب: مُردر بارتي (The Ship: Murder Party) التي حازت على شعبية كبيرة بين أوساط اللاعبين وخصوصًا أن فكرتها كانت مميزة ولازالت مميزة بالفعل. وأعتقد أنّ الإصدار النهائي من هذه النسخة سيكون له انتشار واسع وخصوصًا أنه لازال هناك الكثير من اللاعبين الذين يلعبون النسخة الأصلية التي صدرت قبل 10 سنوات. وبما أنّ اللعبة تحتوي على العديد من الأنماط والخرائط والأسلحة والشخصيات فكل هذا سيكون له بالتأكيد أثر كبير على متعة اللعبة واستمراريتها.


وختامًا أقول..

الغموض الذي يُسيطر على أجواء هذه اللعبة والتردد والحذر من كل ما يُحيط بك يجعل منها لعبة أكثر من رائعة بالفعل إذا ما تمت على مستوى واسع وبين عدد كبير من اللاعبين وخصوصًا الأصدقاء. جميع الأفكار المميزة من النسخة الأصلية سيتم تضمينها في هذا الإصدار وهذا الأمر مشوّق للغاية لأنه يتم بجرافيك جديد مميز جدًا ويحمل نفس طابع اللعبة الأصلية بكل ألوانه وتفاصيله التي زادت دقة ووضوح. فهل سينجح السيد المهووس إكس (Mr. X) بدفع الجميع إلى قتل بعضهم بعضًا بالفعل أم أنّك ستترك كل شيء خلفك وتنتظر موتك على يد أحد الركاب الآخرين! الأمر واضح.. وأعتقد أنّ التردد لن يُفيد أبدًا!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً