صمود الأبطال في Dungelot: Shattered Lands | مُراجعة شاملة

Dungelot: Shattered Lands

لا يُمكن لأي شخصٍ عادي أن يتحدى الخوف ببساطة ويدعي الشجاعة المُطلقة وأنه سيدخل في عالم الظلام وسبر الأغوار والقصور المهجورة والمقابر.. إذ لابد من وجود من يستطيع بالفعل ذلك.. وهو يعلم يقينًا أنّ رحلته هذه قد تكون الأخيرة! فالأمر ليس مجرد زيارة أو نزهة.. إنها رحلة الموت المحتوم.. ولكن هذه المرة بأسلوب كانسة الألغام!!!


عن اللعبة

Dungelot: Shattered Lands

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: Dungelot: Shattered Lands
– النوع: Action, Indie, RPG
– المطور: Red Winter Software
– الناشر: tinyBuild
– تاريخ الإصدار: 18/02/2016
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– الأجهزة: PC, iOS


قصّة اللعبة

Dungelot: Shattered Lands

إنها قصة البطل – شخصيتك في اللعبة – الذي يسعى إلى القضاء على رمز الشر.. إنها بقرة.. متحولة إلى زومبي.. نعم زعيم الشر بقرة.. ولكنها ليست كأية بقرة.. إنها زومبي خطر.. لديها الكثير من الجنود الأوفياء الذين سيكونون لك بالمرصاد! فهل أنت على يقين من أنك مُستعد لهذه الرحلة الخطرة؟! إذا كان الأمر كذلك فتابع معي أهم التفاصيل في الأسطر التالية..


أسلوب اللعب

Dungelot: Shattered Lands

تتضمن اللعبة أربعة أبطال أساسيين، لكل منهم تصنيف خاص به. كما يتمتع كل منهم بأسلوب قتالي خاص به ومهارات وميزات وهجمات وأسلحة فريدة لا يملكها سواه. وفي البداية لن تكون قادرًا على اختيار الصنف الذي ترغب به لأنه يوجد صنف وحيد وبطل واحد فقط مُتاح لك من أجل الانطلاق في هذه الرحلة الشيقة، إنه الـ (Paladin). أمّا باقي التصنيفات والشخصيات (Vampire)، (Witch) و (Bard) فجميعها ستكون مُتاحة فيما بعد كلما تقدمت في المراحل. فمثلًا الـ (Vampire) سيُصبح مُتاحًا لك عندما تصل إلى (ACT I) حيث ستتمكن من تحريره عند الوصول إلى تلك المرحلة وهكذا بالنسبة لباقي الأبطال.

جميع هؤلاء الأبطال سيكونون على موعد مع الكثير من التطويرات المُثيرة على صعيد الدروع والأسلحة وحتى الميزات والمهارات. وستكون قادرًا عند اجتياز كل مرحلة وبحسب ما تجنيه وتكسبه شراء الميزات أو الإضافات واستبدال الأسلحة والدروع وما شابه.

Dungelot: Shattered Lands

وفيما يخص عوالم اللعبة فهي تتضمن ثلاثة عوالم بحاجة إلى الاستكشاف وخوض المغامرات فيها. وعند ختام كل عالم منها ستحصل على طور لا نهائي (Endless mode) خاص به. كما ستكون أمام 18 برجًا.. كل من هذه الأبراج يحتوي عددًا من الطوابق التي يجب عليك المرور عبرها وقتال كل ما يظهر أمامك فيها حتى تنتقل إلى الطابق التالي وهكذا حتى تصل إلى الطابق الأخير الذي ستجد فيه زعيم البرج بانتظارك.

كل من هذه الطوابق مؤلف من بوابة مُقفلة وأرض مقسمة إلى شبكة مُربعات. مفتاح هذه البوابة مدفون في نفس الطابق وعليك البحث عنه في المُربعات. ولكن هذه المربعات التي تُشكل أرضية الطابق تُخفي ضمنها الكثير من المُفاجآت.. حيث يُمكنك أن تجد الأسلحة المتنوعة من قنابل وخناجر ومسدسات وبنادق وغيرها، بالإضافة إلى العقاقير والمواد السامة أو ذات التأثيرات المُختلفة. كما يوجد فيها أيضًا أشكال مُختلفة من الأطعمة والمشروبات، وحتى الكنوز والذهب أو المعادن الأخرى التي تُفيد في زيادة قوة الدروع على سبيل المثال. وأخيرًا وهو الأهم وجود الأعداء بأشكالها الخيالية المُبتكرة والذين سيُشكلون نقطة فاصلة في مسيرتك في كثير من الأحيان.. فإما أن تختار قتالهم أو تجنبهم في حال حصولك على المُفتاح من قبل بالفعل.

Dungelot: Shattered Lands

قتال هؤلاء الأعداء كما أسلفنا اختياري، ولكن أحيانًا ستضطر إلى مواجهتهم بأسلوب تبادل الأدوار لأنّ ظهور أحدهم في أحد المُربعات يعني قفل كل المربعات المحيطة به والتي لن تكون قادرًا على استكشاف ما فيها والوصول إلى المُفتاح ما لم تقم بقتله أولًا وهنا يكون التحدي الحقيقي.

فلكل عدو طاقة محددة وقوة هجومية خاصة تتمثل بعدد من النقاط. وأنت كذلك لديك طاقة محددة.. كما يوجد لديك قوة خاصة بالضربات وأخرى خاصة بالدفاع أو الدرع. ولكل عدو نقاط ضعف أحيانًا تكون أساسية وأحيانًا تكون مُكتسبة نتيجة هجومك عليه بشيء مُعين وبأسلوب أو ميزة خاصة.

عند البدء بالمعركة يجب أن تعلم أنّ العدو دائمًا سيكون صاحب الهجوم الأول. وفي حال كانت قدرته الهجومية أعلى من نقاط درعك الخاص فكن على استعداد للمُخاطرة ببطلك، لأنه سيخسر من نقاط طاقته. وهنا يجب عليك التفكير مليًا والتخطيط فعليًا لإيجاد السبيل الأفضل لتجاوز الوحش والقضاء عليه، حيث لن يكون الأمر سهلًا بكل معنى الكلمة.. فاللعبة ستكون صعبة في كثير من الأحيان، وسيموت بطلك كثيرًا ما لم تدرس خطواتك بشكل صحيح.. فلا تدع للتسرع مكانًا أبدًا خلال اتخاذ القرارات الحاسمة وتنفيذ الهجمات.

Dungelot: Shattered Lands

خلال مرورك عبر الطوابق ستحصل على الكثير من الأشياء المُفيدة كما أسلفنا.. وستكون جميعها مُساعدة لك بشكل كبير.. والأهم من هذا كله أن تعلم أنّ هذه الأشياء لن تنتقل معك إلى المرحلة التالية بعد إنهاء البرج بجميع طوابقه بنجاح. لذا من الأفضل قطعًا استخدامها بالشكل والوقت الذي تجده مُناسبًا والأهم ضد العدو الذي يُشكل الخطر الأكبر عليك وعلى استمرارك في الرحلة.

أيضًا خلال رحلتك في الأبراج المُختلفة ستواجهك بعض الحالات الطارئة والمواقف المُختلفة التي ستكون بحاجة إلى اتخاذ قرارات بشأنها. هذه القرارات قد تعود عليك ببعض الفوائد وقد تعود عليك بشيء من الخسارة بحسب الوضع.

وفيما يخص مسألة فتح واستكشاف جميع المُربعات في كل طابق وبالرغم من أنها اختيارية في حال حصولك على المُفتاح إلا أنها ستكون ذات فائدة من حيث حصولك على الكثير من الذهب والكنوز والأشياء المُختلفة التي قد تشكل سبيلًا حقيقيًا يجعلك تربح البرج وتمر عبر جميع طوابقه وأنت على قيد الحياة.


جرافيك وأصوات اللعبة

Dungelot: Shattered Lands

تتميز لعبة دانجيلوت: شاتيرد لاندس (Dungelot: Shattered Lands) بجرافيك كرتوني جميل للغاية بأسلوب العصور الوسطى وما تحمله من خيال وأساطير. وبألوان جذابة جدًا ستجد أنّ كل شيء من حولك مُتقن بوضوح وله طابع خاص وتفاصيل مميزة.

جميع الشخصيات والأعداء تبرز بقوة بجميع ملامحها القوية أو المُخيفة أو حتى المُضحكة. كما أنّ الأنيميشن الخاص بكل منها مميز دون شك.

أمّا فيما يخص الأصوات فهي ذات طابع يجعل من تجربتك والوقت الذي تقضيه في اللعبة عالمًا يتفرد بكل ما فيه. ستجعلك الأصوات تندمج بما تقوم به وما تخططه.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Dungelot: Shattered Lands

اللعبة وبالرغم من صورها وأشكال شخصياتها الكرتونية الجميلة إلا أنها من الألعاب الصعبة لدرجة كبيرة وفيها الكثير من التعقيد والعمق الاستراتيجي. وهذا الأمر لن يكون واضحًا لك في البداية، ولكنك وكلما تقدمت في المراحل والطوابق ستجد حاجة ماسة إلى التخطيط بشكل فعلي قبل الإقدام على أية خطوة. لذا يُمكن القول أنها لعبة ناجحة بالفعل وتسبب الإدمان عليها ولن تشعر بساعات لعبك فيها غالبًا إذا كنت من عشاق هذا النمط من الألعاب.

وفيما يخص قيمة الإعادة فاللعبة فيها الكثير من الأشياء التي بالفعل بحاجة إلى الفهم والتجريب، كما أنها تتضمن الكثير من الموارد والأدوات، وفي المُقابل الكثير من الطوابق والأعداء، بالإضافة إلى الأطوار اللانهائية والتي ستختبر فيها قدراتك الحقيقية ومدى تحملك وصمودك.


وختامًا أقول..

لعبة دانجيلوت: شاتيرد لاندس (Dungelot: Shattered Lands) كانت بالنسبة لي مُفاجأة جميلة بالفعل عندما قمت بتجربتها. الكثير من الإتقان ستشعر به في كل شيء أمامك. أيضًا الكثير من الآليات والميكانيكيات المُعقدة والأفكار الاستراتيجية والأعداء المميزون بأشكالهم الفريدة. جرافيك اللعبة رائع جدًا وكذلك أصواتها ومشاهدها الفاصلة وعباراتها الظريفة المتنوعة. وما تشكله من تحدي بالفعل يجب أخذه على محمل الجد وإلا سيكون موت البطل نتيجة حتمية لا مفر منها!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً