مشكلة محبي الهواتف الذكية الصغيرة والخيارات المتوفرة

أصبحت هواتف أندرويد ذات الحجم الصغير لا تستهوي المستخدمين الذين أصبحوا حريصين على اقتناء هواتف بشاشات بمقاس 5.0 فما فوق بدقة عالية، فمعظم الهواتف الرائدة حاليًّا تتوفر بمقاس 5.0 فما فوق، إذ تصل لغاية 6.0 بوصة، في حين تستمر الهواتف ذات الحجم الصغير بشاشات بمقاس 4.7 أو أقل، في الاختفاء من خطط إنتاج الشركات.

وقد شهدت الهواتف الذّكية زيادة مستمرة في الحجم خلال السنوات القليلة الماضية، عِلمًا أن بوادر استقرار أحجام الهواتف الذكية قد بدأت بالظهور، فعلى سبيل المثال، اتّجهت جوجل هذه السّنة لتقليص حجم هاتفها الرئيس للعام الماضي Nexus 6 المصنع من طرف موتورولا من 6 بوصة إلى 5.7 بوصة في هاتفها الجديد Nexus 6P، من جهة أخرى، من الصعب إيجاد هواتف ذات حجم صغير ومواصفات عالية.


ما هو حجم الهاتف الصغير بالضبط؟


Samsung Galaxy S

يميل معظم المستخدمين لاستخدام هاتف بشاشة ذات حجم كبير لأنها توفر تجربة استخدام أفضل عند مشاهدة المرئيّات ولعب الألعاب، لكن هنالك كذلك شريحة كبيرة من المستخدمين الذين يفضلون هواتف بحجم أصغر، لأنهم يجدونها أسهل للاستخدام بيد واحدة، وحملها بأريحية أكبر. قد يكون من الصعب تحديد حجم الهواتف التي تعتبر صغيرة بالضبط، فما قد يعتبره زيد هاتفًا ذو مقاس مناسب، سيعتبره عمرٌ هاتفًا ذا حجم ضخم بالنسبة له. لكن تحديد مقاس معين مثل 4.7 أو 4.6 يكون غالبًا أقرب إلى الصّواب في هذه الحالة، عِلمًا أن هنالك خيارات قليلة جدًّا بهذا الحجم توفر مواصفات في المستوى، مثل هاتف آيفون 6 إس وهواتف Xperia Compact.


كيف حدث هذا؟


iPhone 5S vs Nexus 5

قد يكون سبب تحول الهواتف من حجم صغير معقول إلى أحجام كبيرة راجعًا للتنافس الذي نشب بين آبل وشركات تصنيع هواتف الأندرويد، حيث كان على هذه الأخيرة تمييز هواتفها عن هواتف آيفون التي كان حجمها لا يتحاوز 5 بوصة بطريقة ما، لذا فإن إحدى طرق تمييز هواتف أندرويد ومنافسة آبل كانت عبر توفير هواتف بأحجام أكبر من حجم هاتف آيفون 4 الذي كان يتميز بشاشة بمقاس 3.5 بوصة، وهو ما حدث، قبل أن تلتحق كافة الشّركات بالرّكب، لكن المشكلة التي تمخضت الآن هي بقاء هواتف آيفون وهواتف Xperia Compact كآخر خيارين لمن يود اقتناء هاتف صغير بمواصفات عالية، لأن معظم هواتف أندرويد الأخرى التي تتميز بحجم صغير تعتبر نسخًا ذات مواصفات أقل من هواتف الشركات الرئيسة، مثل سلسلة Galaxy S Mini التي كانت تحمل اسم هاتف سامسونج الرئيس –مثل جالكسي إس 5- مع مواصفات أقل وحجم أصغر.

يبقى خيارا آيفون 6 أو 6 إس وSony Compact خياران جيدان بالنسبة للمستخدمين الباحثين عن هواتف صغيرة ذات مواصفات عاليّة، لكن توفّر تشكيلة أوسع من مثل هذه الهواتف سيقدم خيارات أكثر تنوّعًا للباحثين عن اقتناء هاتف صغير في المستوى.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً