أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم

تعرف على أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم وكم تبلغ القيمة السوقية لهذه الشركات وما هي أهم القطاعات التي تحقق لها الأرباح

يوجد حالياً حوالي 20 شركة في قطاع التكنولوجيا ضمن قائمة أكبر 100 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، بينما يوجد أكثر من 30 شركة تزيد قيمتها السوقية عن 100 مليار دولار.

ووفقاً لأحدث الإحصائيات، هناك 4 شركات تكنولوجيا في العالم تزيد قيمتها السوقية عن 1 تريليون دولار! وهي الشركات الوحيدة في العالم التي تجاوزت حاجز تريليون إلى جانب شركة أرامكو السعودية فقط، ولا يوجد في الوقت الحالي أي شركة أخرى من كافة قطاعات الأعمال تتجاوز قيمتها تريليون دولار.

ويتوقع العديد من الخبراء أن تصل قيمة بعض الشركات إلى أكثر من 1 تريليون في فترة ما بين سنة ولغاية 3 سنوات، ومعظم هذه الشركات هي شركات تكنولوجيا من بينها شركة تينسنت وتسلا.

إليكم أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم حتى الآن مع لمحة سريعة عن أهم مصادر الدخل الخاصة بهذه الشركات. علماً بأننا قمنا بترتيب الشركات في قائمتين الأولى بحسب القيمة السوقية والثانية بحسب إجمالي الأرباح في السنة الأخيرة.

أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم – حسب القيمة السوقية


شركة آبل – القيمة السوقية: 2.756 تريليون دولار

أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم

تعتبر شركة آبل أضخم شركة في العالم من حيث القيمة السوقية وواحدة من أكثر الشركات تحقيقاً للأرباح على مر التاريخ.

هاتف آيفون هو المنتج الأكثر شعبية من شركة آبل، ويوجد في الوقت الحالي أكثر من مليار هاتف آيفون نشط في العالم، وإلى جانب هواتف آيفون تقوم آبل بتصنيع حواسيب ماك القوية، وأجهزة آيباد اللوحية، إضافة إلى ملحقات الكمبيوتر وتعتبر هذه أهم منتجات شركة آبل حالياً.

وخلال السنوات القليلة الماضية قامت آبل بإطلاق العديد من الخدمات عبر الإنترنت مثل خدمة آبل ميوزك وآبل TV+ وغيرها واستطاع هذه القطاع تحقيق عائدات كبيرة للشركة.

شركة مايكروسوفت – القيمة السوقية: 2.134 تريليون دولار

ربما تشتهر شركة مايكروسوفت كونها مالكة نظام تشغيل ويندوز إلى جانب بعض البرامج الشهيرة مثل أوفيس، لكن في الحقيقة فإن ما يجعل شركة مايكروسوفت بكل هذه القوة المالية هو عملها في عدة قطاعات حيوية أخرى أهمها مجال الحوسبة السحابية.

تسيطر مايكروسوفت كذلك على نسبة جيدة من قطاع ألعاب الفيديو وذلك من خلال منصات الألعاب المعروفة مثل إكس بوكس، إلى جانب خدمات قوية مثل قيم باس التي يزيد عدد المشتركين فيها عن 25 مليون مستخدم. منتجات شركة مايكروسوفت تمتد لتشمل الحواسيب اللوحية والمحمولة مثل فئة حواسيب سيرفس.

شركة ألفابت (جوجل) – القيمة السوقية: 1.534 تريليون دولار

وسعت شركة جوجل من أعمالها خلال السنوات الماضية وذلك بعد أن بدأت كمحرك بحث على الإنترنت. تركز جوجل على مجال الإعلانات والحوسبة السحابية والبرمجيات وحتى تطوير الهواتف الذكية مثل جوجل بيكسل.

لكن الشركة الأم “ألفابت” التي تم إنشائها خلال إعادة هيكلة شركة جوجل في 2015 والعديد من الشركات الفرعية السابقة، تمتلك الآن قوة كبيرة جداً لا تقتصر على ما تقدمه جوجل فقط، مثل شركة DeepMind للذكاء الاصطناعي وشركة Fitbit المصنعة للأجهزة القابلة للارتداء وشركة Waymo للسيارات ذاتية القيادة وغيرها.

شركة أمازون – القيمة السوقية: 1.408 تريليون دولار – شركات تكنولوجيا

أسس جيف بيزوس شركة أمازون من مرآب منزله في بالفيو بواشنطن عام 1994. وبدأت أمازون كسوق على الإنترنت لبيع الكتب لكنها توسعت لبيع الإلكترونيات، والبرمجيات وألعاب الفيديو، والملابس، والأثاث، والمجوهرات والكثير من المنتجات الأخرى لتصبح رابع أكبر شركة تكنولوجيا في العالم من حيث القيمة السوقية.

تركز أعمال شركة أمازون حالياً على التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والبث الرقمي والخدمات عبر الإنترنت.

شركة تسلا – القيمة السوقية: 929.59 مليار دولار – شركات تكنولوجيا

شركة سيارات كهربائية تم تأسيسها من قبل رائد الأعمال إيلون ماسك. ركزت تسلا لسنوات طويلة على الأسواق الأمريكية قبل أن تبدأ بالتوسع الخارجي وصولاً إلى الصين.

وبخلاف بيع السيارات الكهربائية تعمل تسلا أيضاً في مجال الطاقة النظيفة والألواح الشمسية والبطاريات المنزلية، كما تعتبر أكبر الموردين العالميين لأنظمة تخزين طاقة البطاريات.

شركة ميتا (فيس بوك سابقاً) – القيمة السوقية: 451.40 مليار

أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم

من موقع بسيط يستهدف طلاب الجامعة إلى أكبر التطبيقات الاجتماعية على الإطلاق، كانت رحلة فيس بوك مثيرة ومليئة بالتحديات. تمتلك شركة ميتا حالياً العديد من التطبيقات القوية مثل واتس اب وانستقرام مع التركيز على الإعلانات لتحقيق الأرباح هذا بخلاف تطبيق فيس بوك الأساسي.

تمتلك الشركة أيضاً محرك البحث عن الصور المتحركة Giphy وكذلك شركة Oculus المتخصصة في إنتاج سماعات الواقع الافتراضي. تخطت قيمة الشركة السوقية حاجز تريليون دولار، ولكن بعض إعادة الهيكلة الجديد باسم “ميتا” والإعلان عن مشروعات الميتافيرس تراجعت قيمة الشركة السوقية بشكل ملحوظ.

شركة تايوان لأشباه الموصلات TSMC – القيمة السوقية: 452.22 مليار دولار

لا شك أن النمو الكبير الذي شهده مجال تصنيع أشباه الموصلات كان الركيزة الأساسية في التطور التكنولوجي الذي شهده العالم في السنوات الأخيرة. وشركة TSMC تعتبر الشركة الرائدة عالمياً في مجال تصنيع أشباه الموصلات.

معظم الشركات التكنولوجية العملاقة هم عملاء لدى شركة TSMC مثل آبل وإنفيديا وARM وAMD وغيرها.

شركة إنفيديا – القيمة السوقية: 444.79 مليار دولار

تشتهر شركة إنفيديا Nvidia بكونها واحدة من أشهر الشركات المصنعة لبطاقات الرسوميات. وتعتمد معظم أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب على بطاقات رسومات من تصنيع الشركة.

إلى جانب ذلك، تعمل الشركة في مجال أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي وتطوير وحدات معالجة الرسومات والألعاب الإلكترونية وملحقات الكمبيوتر.

شركة تينسنت Tencent – القيمة السوقية: 386.20 مليار دولار

تأسست الشركة في عام 1998، وتمتلك العديد من الشركات الفرعية التي تعمل عالمياً في عدة مجالات مختلفة مرتبطة بالإنترنت بما في ذلك الترفيه والذكاء الاصطناعي.

تمتلك Tencent العديد من شركات الألعاب المعروفة مثل Riot Games المطورة للعبة League of Legends كما أنها تمتلك 40% من شركة Epic Games المطورة للعبة فورتنايت. كما أنها تمتلك حقوق حصرية متعلقة بلعبة ببجي الشهيرة.

شركة سامسونج – القيمة السوقية: 306.58 مليار دولار – شركات تكنولوجيا

تعتبر شركة سامسونج اليوم أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم، وإلى جانب ذلك تعمل الشركة في مجالات مختلفة أبرزها تطوير المنتجات الكهربائية والمنزلية مثل الشاشات والغسالات والثلاجات.


أكبر 10 شركات تكنولوجيا في العالم – حسب الأرباح السنوية

لن تكون القائمة السابقة مختلفة كثيراً عند أخذ الأرباح السنوية في عين الاعتبار بدلاً من ترتيبها بحسب القيمة السوقية. تستمر شركة آبل الأمريكية في الصدارة كونها الشركة الأكثر ربحية في 2021، وسوف نلاحظ وجود كافة الشركات السابقة ضمن القائمة التالية باستثناء شركتي تسلا وإنفيديا.

1- شركة آبل – 94.7 مليار دولار أمريكي

2- شركة ألفابت (جوجل سابقاً) – 76 مليار

3- شركة مايكروسوفت – 61.2 مليار

4- شركة سامسونج – 43 مليار

5- شركة ميتا (فيس بوك سابقاُ) – 39.3 مليار

6- شركة تينسنت – 34.8 مليار

7- شركة أمازون – 33 مليار

8- شركة إنتل – 20 مليار

9- شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة – 18 مليار

10- شركة كوالكوم – 9 مليار

هاني محمود
مدون تقني