ستيف أوستن تحت المجهر في دبليو دبليو إي 2016 | WWE 2K16 | مُراجعة شاملة

WWE 2K16

المصارعة.. إنها واحدة من أقدم الرياضات وأعرقها وأكثرها شعبية. ولا يكاد أي شخص في وقتنا الراهن ومهما كان عمره أو ثقافته لا يعرف أو على الأقل لم يسمع أو يُشاهد أحد الرموز والشخصيات المشهورة التي صنعت لهذه اللعبة أمجادها السابقة والحالية، وتركت في نفوس المعجبين البصمات الواضحة.. فمع ستيف أوستن (Steve Austin) وشون مايكلز (Shawn Michaels) وأندر تيكر (Undertaker) وترابيل إتش (Triple H) وذا روك (The Rock) وجون سينا (John Cena) والعشرات من الأسماء الأخرى ستجد أن لكل منهم مُعجبيه ومتتبعي أخباره من مُختلف الشرائح.. وفي سبيل إمتاع هؤلاء المُعجبين تأتينا في كل عام نسخة جديدة مع هذه الشخصيات الجماهيرية ذات الصيت والشعبية. ونحن اليوم مع النسخة السابعة عشر من سلسلة ألعاب دبليو دبليو إي (WWE) والتي يحلم الجميع بأن تكون قد حصلت على الاهتمام اللازم من قبل المطورين، فهل بالفعل تم ذلك؟


عن اللعبة

WWE 2K16

– النوع: Professional wrestling, fighting, sports
– المطور: Yuke’s Visual Concepts
– الناشر: 2K Sports
– تاريخ الإصدار: 30/10/2015
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت.
– الأجهزة: PS3, PS4, Xbox 360, Xbox One


قصّة اللعبة

WWE 2K16

إنها قصة البطل ستيف أوستن (Steve Austin) ومسيرته المهنية. حيث سيتم في هذا الجزء تسليط الضوء على أهم الأحداث والمُباريات التي قام بها ستيف أوستن أو شارك بها بشكل أو بآخر. وسيُتيح لك نمط القصة إعادة لعب هذه المُباريات تمامًا كما تمت. وستكون المشاهد السينمائية الفاصلة مزيج بين مشاهد واقعية من الأرشيف مع إعادة تجسيد لبعضها بشكل إلكتروني ثلاثي الأبعاد باستخدام نفس الأصوات والخلفيات والشخصيات.


أسلوب اللعب

WWE 2K16

لم يختلف كثيرًا أسلوب اللعب في هذا الجزء من دبليو دبليو إي (WWE) عن سابقه. ولكن تمت إعادة بعض الأنماط المفقودة في الجزء السابق (WWE 2K15) مع بعض التطويرات والكثير الكثير من الشخصيات. وبشكل عام وكما ذكرنا في قصة اللعبة فستكون على موعد مع “إعادة” لعب أهم مُباريات البطل ستيف أوستن. وقد وضعت كلمة إعادة بين علامتي تنصيص لأنني أرغب بالتشديد على أن مسألة الإعادة فعلية وإجبارية وليست اختيارية. إذ أنك ستقوم بأداء نفس سلسلة الحركات التي تمت في المُباريات الأصلية وستكون نهاية كل مُباراة من حيث الخسارة والربح تمامًا كما حدث في الواقع وهذا الأمر جعلني أشعر بالملل الشديد من ناحية اللعب لأنني أدرك تمامًا أنني غير قادر على تغيير أي شيء أو التأثير على نتيجة المُباراة بأي وسيلة. لذا وجدت أن مسألة اللعب مجرد تحصيل حاصل وبدأت أنتظر نهاية المُباراة فقط من أجل مُشاهدة المقاطع الفاصلة والمشاهد السينمائية الواقعية تحديدًا.

وفي الحقيقة كان من الأفضل عدم التعب على مثل هذا الطور برأيي الشخصي بهذا الشكل وجعل مسألة الاطلاع ومعرفة ومُشاهدة مُباريات ستيف أوستن (Steve Austin) الماضية بشكل فيديوهات فحسب دون مُشاركة اللاعب فيها أفضل سيما أن الأمر محسوم مُسبقًا! وهذه النقطة سلبية في اللعبة.. فلا يُمكن الاعتماد أو الاستمتاع بطور القصة الرئيسية إلا لمرة واحدة كحد أقصى وحتى في المرة الواحدة ستشعر غالبًا بالملل باستثناء مُتابعة المشاهد الفاصلة.

WWE 2K16

وفيما يخص أطوار اللعبة الأخرى بعيدًا عن طور القصة الذي تحدثنا عنه والذي سيكون تحت عنوان (2K Showcase) ستجد طور (MyCareer) الذي عاد إلينا من الجزء السابق ولكن مع بعض الإضافات الجديدة. حيث ستقوم كالعادة بإنشاء شخصية مُصارعك الخاص وتبدأ بالمُشاركة بالبطولات والتحديات من أجل الحصول على الألقاب والشهرة وتجربة الاستمتاع في عالم المُصارعة بكل تفاصيله. حيث ستكون قادرًا على تحدي أي شخص وأن تتخذه عدوًا لك أو أن تتحالف معه لكي يكون في صفك. هناك الكثير من القرارات التي يُمكنك اتخاذها في هذا الطور والتي من شأنها التأثير على تقدمك في اللعبة. ولكن هذا الطور لن يكون متوفرًا إلا على جهازي (PS4) و (Xbox One)، ولم يتم تضمينه في نسخ الأجهزة القديمة (PS3) و (Xbox 360).

وبالحديث عن المُصارعين فقد تم تضمين عددًا كبيرًا جدًا منهم في هذا الجزء يصل إلى 120 مُصارع فريد. حتى أنّ بعض المُصارعين تم وضع عدة شخصيات لهم تمثل عدة فترات زمنية. أي أنّك ستحصل على أكثر من 120 شخصية مع هذا التعدد في الشخصيات. فمثلًا كريس جيريكو (Chris Jericho) الذي تم تضمينه بشخصيتين وكذلك كين (Kane) ومارك هنري (Mark Henry) وذا روك (The Rock) وغيرهم بشخصيتين. أما ستينج (Sting) فتم تقديمه بثلاث شخصيات على سبيل المثال، في حين أنّ ستون كولد ستيف أوستن (Stone Cold Steve Austin) ظهر في اللعبة بخمس شخصيات لكل منها شكله الخاص الذي تميز به في الفترة التي تمثلها.

WWE 2K16

أما فيما يخص طور (WWE Universe) فقد تم تعديله أيضًا وأصبح بإمكانك اختيار شخصية واحدة فقط مُفضلة لديك ومن ثم البدء بخوض التحديات والمباريات فيها على مختلف المنصات وفي العروض المتنوعة.

وبشكل عام فقد تم تطوير آلية المباريات وأداء الحركات. كما تمت إضافة نظام جديد للحركات العكسية أو المُضادة. حيث يُسمح لكل لاعب القيام بعدد محدد من الحركات وذلك في سبيل منع اللاعبين من استغلال هذه النقطة بشكل سلبي ومُزعج. لذا سيترتب عليك اختيار عكس الحركات التي بالفعل تشعر أنها ستكون خطرة على شخصيتك وليس أي ضربة بسيطة أو لكمة أو ما شابه.

WWE 2K16

أيضًا تم توفير إمكانية مُهاجمة الخصم في أي لحظة عند دخوله وحتى خلال فترة تأديته لحركاته الخاصة عند أول ظهور له على الحلبة إذ لم تعد هناك أي شاشات تحميل تفصل هذه المشاهد عن المُباراة وستجد أن كل شيء متصل مع بعضه بشكل سلسل وهذه نقطة إيجابية تزيد من المتعة والواقعية.

وبالحديث عن الواقعية فقد تم تحسين أداء الحكام بشكل ملحوظ. أيضًا تم تطوير نظامي التثبيت والخضوع أو الاستسلام؛ حيث أصبح عامل الوقت والتركيز أكثر أهمية في سبيل الإفلات من الخصم وتجنب الخسارة.

وقد تكون أهم ميزة ينتظرها البعض هي إمكانية إنشاء مُصارع بكامل تفاصيله والتي عادت إلى هذا الجزء بقوة بعد غيابها في الجزء السابق. فمع النظام الجديد الذي يُتيح لك حرية غير مسبوقة في تشكيل جسد وشكل شخصيتك سيكون بإمكانك تصميم شخصية تشبه وبشكل كبير أي أحد في الواقع سواء أنت أم أحد أصدقائك على سبيل المثال. أيضًا يمكنك اختيار الحركات وأسلوب الدخول إلى الحلبة والموسيقى المُرافقة وكل شيء اعتدنا عليه في السابق. كما تم العمل على زيادة السعة التخزينية لعدد المُصارعين الذين يُمكنك تصميمهم وتخزينهم إلى 100 وهو ما يُعادل أربعة أضعاف العدد المسموح به في الجزء السابق.

WWE 2K16

أيضًا عادت مُعظم أنواع المُباريات وستجد تنوعًا كبيرًا جدًا فيها. حيث المُباريات الفردية أو الثنائية أو تلك التي تسمح باستخدام الكراسي والسلالم والطاولات بالإضافة إلى الكثير غيرها. وجميع هذه المُباريات يُمكن خوضها سواء بشكل فردي أو مع أحد الأصدقاء على نفس الجهاز أو عبر الإنترنت في طور تعدد اللاعبين الذي تم تحسينه بشكل كبير عما كان عليه في الجزء السابق. كما تمت إضافة ميزة التحمية والتمرن قبل المُباراة وحتى إتمام الاتصال مع باقي المُنافسين في طور تعدد اللاعبين. بالإضافة إلى طور (2K Tonight) الذي يأتي على هيئة مُباريات وأحداث يتم توليدها بشكل ديناميكي. بالإضافة إلى إمكانية دعوة أصدقائك من أجل الاستمتاع معًا في مُباراة من نوع (Tag Team) ضد منافسين آخرين، أو في مُباراة خاصة بينك وبينهم فقط.


جرافيك وأصوات اللعبة

WWE 2K16

يُمثل جرافيك اللعبة في هذا الجزء نقلة جيدة وتطورًا ملحوظًا عن الأجزاء السابقة. فقد تم تصوير مُعظم المُصارعين بشكل مُرضي جدًا يُحاكي الواقع. كما أنّ النظام الفيزيائي لحركة الشعر والملابس تم تطويره بشكل واضح ولكن لازلت هناك بعض العيوب في الأنيميشن الخاص بها.

كما تم الاهتمام بشدة بتفاصيل أجساد المُصارعين وملابسهم وأزياءهم. حيث تم اختيار الأنسجة المُستخدمة بشكل جميل جدًا يجعلها تظهر وكأنها واقعية إلى درجة عالية. أيضًا فيما يخص الجمهور فقد تم زيادة تنوعه وتعدد شخصياته بشكل كبير جدًا بالإضافة إلى الحركات التي يقومون بها واللافتات المُختلفة التي يرفعونها.

WWE 2K16

أما فيما يخص الأصوات في اللعبة فجميعها وكما جرت العادة مأخوذة من الواقع سواء من ناحية أصوات شخصيات المُصارعين المعروفين أم من حيث الموسيقى التي يتميز بها كل منهم.

كما تم تحسين نظام التعليق الصوتي الذي تم توفيره من خلال ثلاثة من أشهر المُعلقين. حيث تم توسيع مجموعة العبارات التي يتم التعليق بها لتصبح متنوعة بشكل جيد ولكن ومع ذلك ستجد أن الأمر لا يخلو من بعض التكرار في بعض الحالات.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

WWE 2K16

اللعبة ضخمة بالفعل وفيها الكثير من الميزات التي يُمكن استكشافها والاستمتاع بها. أيضًا طور القصة الرئيسية الذي يتمحور حول ستون كولد (Stone Cold) طويل ولكن وفي حال لم تكن من مُعجبي هذا البطل فستجد أن الأمر غالبًا ممل. وفيما يخص طور (MyCareer) فقد يكون الأكثر مُتعة بالإضافة إلى مُختلف الأطوار والمُباريات إذا ما تم لعبها مع الأصدقاء وبالتالي دون شك ستكون مُمتعة.


وختامًا أقول..

نسخة هذا العام من دبليو دبليو إي (WWE) بالفعل من أفضل النسخ التي صدرت حتى هذه اللحظة وأكثرها تنوعًا. وتحديدًا مع وجود كمية هائلة لا يُستهان بها أبدًا من المُصارعين والشخصيات. ولكن بالتأكيد ليست إلى الدرجة التي يحلم بها معجبو هذه الرياضة. فقد كان من الممكن أن تكون أكثر إمتاعًا وسلاسةً وواقعية. وإنني أرى شخصيًا ضرورة أن يعمل المطورون على خلق نظام جديد كليًا لهذه اللعبة والتوقف عن تطوير النسخ السابقة ولو اضطر الأمر إلى التوقف سنة أو سنتين عن إصدار نسخة جديدة. جرافيك اللعبة جيد بالنسبة للمُصارعين ولكن الحلبات وتفاصيلها لم تكن بتلك الجودة أبدًا. أصوات المُصارعين متوقعة كما في كل جزء مع إضافة جميلة تتمثل في التعليق الصوتي المميز هذه المرة. وإجمالًا يُمكن القول أنّ اللعبة لا بأس بها ويُمكن تجربتها وخصوصًا في حال كنت من المُتابعين والمهتمين الحقيقيين بعالم المُصارعة ورموزه.

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً