أتقن فن التدمير في جست كوز 3 | Just Cause™ 3 | مُراجعة شاملة

Just Cause™ 3

لا شيء أسوأ من ديكتاتورٍ مَقيتٍ يحكمُ بالقوةِ والسلطةِ وتحت تهديد السلاح.. ويحلم بالسيطرة على العالم فوق هذا كله!! إنها مدينتي.. بلدتي.. جزيرتي.. ولن أسمح لأي شخص من أمثال هذا الطاغية أن يحكمني ويحكم أهلي وأصدقائي.. سأعمل بكل ما أوتيت من قوة لأخلّص العالم بأسره من شره ومن مُخططاته.. نعم سأفعل ذلك.. وسيذكر التاريخ اسمي.. أنا ريكو.. ريكو رودريغيز!


عن اللعبة

Just Cause™ 3

– النوع: Action, Adventure
– المطور: Avalanche Studios
– الناشر: Square Enix
– تاريخ الإصدار: 01/12/2015
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– دعم كامل ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).
– الأجهزة: PC, PS4, Xbox One


قصّة اللعبة

Just Cause™ 3

بعد عدة سنوات من الأحداث الشيقة في الجزء الثاني من اللعبة جست كوز 2 (Just Cause™ 2) يعود البطل ريكو رودريغيز (Rico Rodriguez) بعد تركه للوكالة ولكن هذه المرة ليس في مهمة جديدة إنما في مواجهة شرسة مع أعتى وأشد جنرال ظالم عرفته جزيرة ميديتشي (Medici). هذه الجزيرة الخيالية الساحرة التي تتربع في البحر الأبيض المتوسط والتي تعتبر الموطن الأصلي للبطل ريكو والمكان الذي ستدور فيه جميع الأحداث الساخنة في هذا الجزء المثير الذي سيشهد تدميرًا لجميع مخططات الجنرال الشرير دي رافيلو (Di Ravello) الذي يسعى إلى الهيمنة على العالم بأسره.


أسلوب اللعب

Just Cause™ 3

من منظور الشخص الثالث ستقود البطل ريكو رودريغيز (Rico Rodriguez) المُتخصص في إزالة الديكتاتور دي رافيلو (Di Ravello) ومعاقله وأتباعه. وعلى أرض جزيرة ميديتشي (Medici) الشاسعة وبين معالمها ومناظرها الطبيعية الخلابة ستبحث عن كل ما يرتبط بصلة بذلك الديكتاتور من معامل ومصانع ومراكز ونقاط عسكرية من أجل التفنن في أسلوب القضاء عليها وتدميرها في مُحاولة لإشباع غضب ريكو من هذا الجنرال الظالم الذي استحل كل شيء. في الحقيقة ستشعر أنّ ما ستقوم به خلال اللعبة ما هو إلا جنون مُطلق لا حدود له، ومن هنا تنبع وتبرز شخصية هذه اللعبة التي تطلق لك العنان من أجل تنفيذ المهمات كما يحلو لك تمامًا وبكل حرية.. كيفما تشاء ومتى تشاء.

تبدأ اللعبة حيث يظهر البطل ريكو وهو مع صديقه توم شيلدون (Tom Sheldon) الحليف الذي يمكن استئجاره في طائرة شراعية وهما متجهان إلى الوطن، إلى جزيرة ميديتشي، ومن أجل مُقابلة الصديق القديم ماريو فريجو (Mario Frigo) الذي يُعتبر نجم الروك من المُتمردين. ومن الدقائق الأولى في اللعبة ستبدأ الإثارة ويبدأ معها الجنون.. حيث سيقوم ريكو بما هو غير متوقع – لا نود إفساد المُفاجأة وستكتشف ذلك بنفسك – في سبيل إتاحة مجال رؤية وتصويب باتجاه المضادات الأرضية التي تحاول إسقاط الطائرة جنبًا إلى جنب مع الطائرات الحربية المُساندة الأخرى والتي ستحلق فوقك ومن حولك بسرعة رهيبة.

Just Cause™ 3

وخلال هذه الأثناء وبعدها ستبدأ عمليات متسلسلة من أجل توضيح أبرز الإمكانيات والقدرات التي يستطيع ريكو القيام بها خلال اللعبة، حيث ستكون هذه المهمات الافتتاحية بمثابة مراحل تعليمية وستجد أنها ضرورية بالفعل ومُفيدة جدًا وخصوصًا في حال كنت جديدًا على سلسلة جست كوز (Just Cause™).

ومن البداية سيتم تقديم قدرة ريكو على القفز المظلي في الهواء والتي تمثل واحدة من أهم وأبرز القدرات. حيث سيكون من المهم جدًا التمكن من استخدام هذا الباراشوت وتوجيهه بالشكل الأمثل من أجل الهبوط في المكان الصحيح بسلاسة. ثم سيتم توجيهك من أجل تعلم إمكانية التسلق الرائعة والسريعة باستخدام الخطاف والذي يعتبر برأيي الشخصي أهم أداة في اللعبة. إذ أنّ استخدامات هذا الخطاف تكاد تكون لا تُعد ولا تُحصى، وستجد أنّه مُفيد في كل شيء. إذ يُمكنك باستخدام هذا الخطاف العبور من نقطة إلى نقطة وأنت لازلت على الأرض بشكل سريع للغاية من أجل تجاوز المسافات دون الحاجة إلى الركض العادي. كما يُمكنك استخدامه من أجل الانطلاق في الهواء وكأنك طير وذلك من خلال استخدام الخطاف على أحد الحواف المُرتفعة للأبنية أو الجبال ثم استخدام القدرة التالية والميزة الجميلة جدًا وهي جناحي الطيران اللذان ستقوم صديقة ريكو القديمة والتي تعتبر الدماغ والعقل المُفكر للتمرد ديمة المصري (Dimah Al-Masri). كما ستقوم ديمة أيضًا بتعليم ريكو كيفية استخدام الخطاف من أجل تدمير الأشياء وذلك من خلال ربطها ببعضها أو بالأرض أو ربط أي شيء قابل للانفجار من براميل أو صناديق أو حتى سيارات بأشياء أخرى ثابتة بحيث تصطدم ببعضها مُسببةً دمارًا شاملًا رائعًا وهنا تبرز المُتعة الحقيقية في التدمير وتنفيذ المهمات.

Just Cause™ 3

إذ يُمكنك تحرير وتدمير كل شيء بأي وسيلة وطريقة ترغب بها. الأسلحة متوفرة بشتى أشكالها من آر بي جي إلى رشاشات وبنادق ومُسدسات وقنابل وغيرها الكثير. بالإضافة إلى الطائرات والسيارات والرشاشات الثابتة والشُحْنات المُتفجرة باختلاف أشكالها والتي يُمكنك التحكم بها عن بُعد وهي مُفيدة جدًا في تلغيم ونصب الكمائن وتفجير الجسور والمحطات وما شابه. كما توجد الدبابات والعربات المُدرعة وغيرها من المركبات العسكرية المتنوعة من طائرات حربية وسيارات جيب وأخرى مليئة بالجنود المسلحين الذين سيترتب عليك دائمًا الحذر منهم.

وبالحديث عن المركبات فالبطل ريكو سيكون قادرًا على استخدام أي مركبة سواء سيارة أو دبابة أو مُدرعة أو طائرة مهما كان نوعها سواء مروحية (هليكوبتر) أو شراعية أو نفاثة. بالإضافة إلى الدراجات النارية المتنوعة والقوارب المائية. وخلال قيادتك لأي من هذه المركبات يُمكنك دائمًا استخدام أسلحتك بأشكال عديدة. وأهم ما يُمكنك القيام به هو الصعود على سقف أي سيارة وأنت تقودها.. حيث سيخرج ريكو من النافذة ويقف على سقف السيارة ويبدأ بتوجيه أسلحته ورصاصه نحو الجنود الذين يُطاردونه أم أولئك الذين يقفون على جانبي الطريق. وكذلك الأمر بالنسبة للطائرات التي يُمكنه التعلق بها باستخدام الخطاف أو الصعود على سقفها وهي تطير أو غير ذلك من الحركات الجنونية بالفعل والتي تعتبر سر نجاح هذه اللعبة وتميزها عن غيرها من ألعاب العالم المفتوح.

Just Cause™ 3

سيكون عليك خلال المهمات القيام بالكثير من الأمور. فيجب عليك دائمًا مُساندة المجموعات الأخرى من المتمردين والثوّار ومؤازرتهم وتخليصهم من الجنود الذين يحاصرونهم. بالإضافة إلى تحرير مُختلف مُدن ومُحافظات جزيرة ميديتشي من قبضة وسيطرة الجنرال دي رافيلو وجنوده ورفع راية الثورة. كما ستكون هناك الكثير من المهمات الانتقامية وأخرى هدفها إضعاف قوى الجنرال وتدمير مراكزه ونقاط قوته. بالإضافة إلى السباقات المُختلفة والتحديات الكثيرة المتنوعة.

ومن أجل الانتقال من مكان إلى آخر بأي وسيلة سيكون بإمكانك الاستعانة بالخريطة الكاملة للجزيرة بمُختلف مناطقها. حيث يُمكنك وضع العلامات وتحديد الأماكن من أجل توضيح الطريق إليها وذلك في حال قررت استخدام السيارة أو من أجل وضع نقطة تشير إليها مع المسافة الفاصلة بينك وبينها. ولكن الأمر الغريب هو عدم وجود خريطة مُصغّرة في زاوية الشاشة لتوضيح مكانك وبالتالي يتوجب عليك الولوج إلى الخريطة الكاملة من أجل معرفة المكان الذي تتواجد فيه وهذه نقطة سلبية برأيي الشخصي ولكنها لا تؤثر بتاتًا على متعة اللعب بشكل عام.

Just Cause™ 3

أيضًا هناك ميزة الإسقاط التي تدعى (Rebel Drop) والتي يمكنك الاستفادة منها في أي وقت وذلك بحسب المعدات التي تقوم بجلبها إلى كراج ماريو. إذ يُمكنك دائمًا طلب المروحيات أو الأسلحة أو السيارات بمُختلف أصنافها سواء الرياضية أم العسكرية أم سيارات المعدات، بالإضافة إلى الدبابات والدرجات النارية وغيرها. باختصار كل ما تقوم بجلبه إلى الكراج سيكون مُتاحًا لك ضمن هذه القوائم.


جرافيك اللعبة

Just Cause™ 3

فيما يخص الجرافيك في هذا الجزء فهو جميل بالتأكيد وهناك الكثير من المشاهد الرائعة التي يُمكنك الاستمتاع بها وخصوصًا عند التحليق في السماء وفوق المُرتفعات أو المناطق المائية الفاصلة بين مُختلف بقاع الجزيرة. أيضًا فيما يخص الشخصيات وبالتحديد ملابسها وأزيائها فهناك الكثير من التفاصيل من أوساخ وأتربة على أطراف السروال الذي يرتديه ريكو مثلًا والذي يدل على أنّه بالفعل لم يخرج من منزله الأنيق بل تُظهر مدى تعبه والوقت الكبير الذي قضاه بين التفجيرات وعلى الجبال وبين المنازل وفي الشوارع. كما يظهر على تفاصيل وتعابير وجهه نفس الأمر وخصوصًا بلحيته غير المنسقة وشعره غير المُصفف ومختلف البقع والشوائب على بشرته.

كما تم الاهتمام بإظهار أنيميشن جميل يُظهر حركة ملابس ريكو بتأثير الهواء وخصوصًا عندما يكون على سقف طائرة أو سيارة وهي منطلقة بسرعة. أيضًا هناك إثارة كبيرة عند مُشاهدة الانفجارات الضخمة التي تحدث عند التدمير وكيفية انطلاق الشظايا المُبعثرة في كل مكان وهي تحترق والتي يتوجب عليك توخي الحذر منها لكيلا تسقط عليك بشكل مُفاجئ.

Just Cause™ 3

وفيما يخص مُختلف التأثيرات الأخرى التي تسببها الرصاصات على سبيل المثال والتي يتم إطلاقها على مُختلف أشكال وأنواع الأسطح سواء الإسمنتية أم الخشبية أم المعدنية أم الترابية وغيرها فجميعها رائعة بالفعل. أيضًا مُختلف أنواع المركبات سواء الأرضية أم الجوية أم المائية أيضًا جميعها مُصممة بتفاصيل جميلة وهي مُرضية تمامًا.

وبحسب المطورين فإن اللعبة ستعمل بدقة تصل إلى 4 آلاف (4K) على أجهزة الكمبيوتر وبدقة (1080p) على أجهزة البلاي ستيشن 4 وبدقة (900p) على أجهزة الإكس بوكس ون وهذا أمر رائع بالفعل.


أصوات اللعبة

Just Cause™ 3

الأمر الجميل أنّ اللعبة تم توفيرها بلغة عربية بشكل كامل. فالقوائم والأصوات بالإضافة إلى كتابة الحوارات على الشاشة (Subtitles) جميعها باللغة العربية. ولكن الدبلجة وأصوات الممثلين لم تكن باللغة العربية الفصحى بل بلهجة لبنانية محلية وفي الحقيقة أعتقد أنّه كان من الأفضل أن تكون اللغة فصحى حتى تكون مفهومة لجميع العرب دون استثناء وألّا تقتصر أو تنفرد بطابع مُعين.

وفيما يخص أصوات الانفجارات فهي جميلة بالفعل والأجمل منها أصوات الاشتباكات التي تكون واسعة وتشمل مُختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة بالإضافة إلى أصوات الطائرات الحربية من سلاح الجو وأصوات القصف المدفعي وغير ذلك. بشكل عام ستجد أنّ الأجواء صاخبة للغاية وحماسية جدًا ومُقنعة إلى درجة كبيرة.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Just Cause™ 3

عالم اللعبة ضخم جدًا جدًا وهو بحاجة إلى ساعات طويلة جدًا من أجل الاستكشاف. المهمات وما يتخللها من أحداث شيقة للغاية وممتعة إلى درجة عالية جدًا وخصوصًا مسألة الحرية الكبيرة التي يتم منحها للاعب في سبيل إنجاز مهماته وتحرير الأراضي والمدن والبلدات من جنود وأتباع الجنرال دي رافيلو. وبالرغم من أّنّ اللعبة لا تدعم طور تعدد اللاعبين إلا أنّك ستجد الكثير لتقوم به دون ملل. وحتى على سبيل تنفيذ المهمات وفي حال التكرار ستجد أنّ كل مهمة يُمكن القيام بها بعدة طرق وأساليب إبداعية جميلة تجعلك تود وترغب في إعادة اللعب مرة أخرى. وأخيرًا مسألة التحليق كالطائر والانقضاض كالنسر من الجو باتجاه الأرض أو على أحد الأعداء كان أكثر من رائع بالنسبة لي.. إنه بالفعل شعور خيالي وأنت ترتقي عاليًا في السماء وبكل حرية!


وختامًا أقول..

جست كوز 3 (Just Cause™ 3) واحدة من أهم العناوين المُرتقبة هذا العام، فهي دون أدنى شك تتضمن كميات هائلة من الأكشن والإثارة والحماس. أسلوب اللعب أكثر من شيّق ومن السهل التعود عليه والاستمتاع به. أيضًا العالم المفتوح بمساحاته الشاسعة والواسعة وتضاريسه ومعالمه المُختلفة منح هذا الجزء طابعًا جميلًا جدًا يجعل من التحليق في سمائه أمرًا في غاية الروعة والجمال. الجرافيك الجميل لكل شيء والتفاصيل الدقيقة والمؤثرات المتنوعة جميعها جيدة، كما أنّ الأصوات تمنحك جوًا خاصًا جدًا يجعلك تندمج وبكل قوة بالأحداث التي تدور من حولك. كل ما عليك فعله هو التفكير قليلًا وإطلاق العنان لمُخيلتك من أجل تحقيق فوضى عارمة لا مثيل لها وكل ذلك دون الحاجة في مُعظم الأحيان إلى أية أسلحة.. فقط باستخدام الخطّاف المُذهل!

https://www.youtube.com/watch?v=Y0P_K4d3fPk

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً