كيفية الحصول على التطبيقات بصيغة APK؟

عدد كبير من تطبيقات هواتفنا الذكية، نحصل عليها من سوق بلاي Play Store، وبعض التطبيقات الأخرى نحصل عليها من متاجر أخرى غير رسمية، أو من خلال التطبيقات بصيغة APK وهي الصيغة التي تماثل ملفات EXE في الويندوز تقريباً، إذ أن هذه الصيغة هي مُثبت التطبيق في هواتف الآندرويد، ولكن هل نستطيع الحصول على التطبيقات في متجر بلاي أو غيره بصيغة APK؟ إذ أن ثمة آلاف التطبيقات الرائعة التي يمكن تحميلها بهذه الصيغة لتثبيتها في أي هاتف.

ولكن، لماذا APK ؟ في الواقع عندما تقوم بتحميل التطبيقات بهذه الصيغة، تستطيع تثبيتها على أي هاتف حتى لو كان غير متصل بالإنترنت، أو تثبيتها على هاتف لا يتوافق مع بعض معايير التطبيق مثل اصدار النظام، أو حتى تثبيت التطبيقات غير المتاحة في بلدك. أيضاً يمكنك إرسال ومشاركة ملفات APK من خلال البلوتوث أو الواي فاي مع الأصدقاء الذين قد يحتاجوا للتطبيق نفسه، الآن ستستطيع تحميل أي تطبيق APK تريده بكل سهولة.

 

الحصول على التطبيقات من خلال موقع APK Mirror 

يعتبر هذا الموقع أشهر المواقع المعتمدة والآمنة في توفير التطبيقات بصيغة APK ، حيث يقوم الموقع بتوفير كل التطبيقات بصيغة APK ويوفرها لك لتحميلها بشكل مباشر، ويتميز موقع APK Mirror  باشتماله على كم هائل من التطبيقات بهذه الصيغة، ويقوم بتحديثها بمجرد توفر اصدار جديد لها، وتستطيع من خلاله الحصول على آخر النسخ والإصدارات لتطبيقاتك، وحتى النسخ التجريبية منها، موقع APK Mirror رائع بالفعل ويستحق التجربة.

تنويه: لا يقوم موقع APK Mirror بتوفير التطبيقات المدفوعة بشكل مجاني.

APK_Mirror


 

كيفية تحميل التطبيقات بصيغة APK من بلاي ستور؟

عدد كبير من تطبيقات هواتفنا الذكية، نحصل عليها من سوق بلاي Play Store، وبعض التطبيقات الأخرى نحصل عليها من متاجر أخرى غير رسمية، أو من خلال التطبيقات بصيغة APK وهي الصيغة التي تماثل ملفات EXE في الويندوز تقريباً، إذ أن هذه الصيغة هي مُثبت التطبيق في هواتف الآندرويد، ولكن هل نستطيع الحصول على التطبيقات في متجر بلاي بصيغة APK؟ إذ أن ثمة آلاف التطبيقات الرائعة التي يمكن تحميلها بهذه الصيغة لتثبيتها في أي هاتف.

الطريقة الأولى: التحميل عن طريق إضافة للمتصفح

تتوفر إضافة رائعة لكلا المتصفحين جوجل كروم Google Chrome وكذلك لمتصفح فايرفوكس FireFox ، ستستطيع من خلالها تحميل التطبيقات من جوجل بلاي بصيغة APK ، بضعة خطوات ستقوم بها وستبدأ بعدها بالتحميل.

APK_download_1

قم بتثبيت الإضافة للمتصفح الخاص بك:

إضافة APK Downloader لمتصفح جوجل كروم

إضافة APK Downloader لمتصفح الفايرفوكس

ستطلب منك الإضافة التسجيل، وببساطة قم بذلك، لكنك ستحتاج ما يعرف بـ Android/GSF ID آندرويد آي دي، وللحصول عليه قم بتحميل هذا التطبيق Device ID على هاتفك.

APK_download_2

كما ترى أخي القارئ، هذا هو تطبيق Device ID ، انقر على Copy وأرسل هذا المعرف إلى حاسوبك بأي طريقة مناسبة.

APK_download_5APK_download_6

الآن ستتمكن من تحميل تطبيقات بلاي من خلال هذه الإضافة، كل ما عليك هو نسخ رابط التطبيق ولصقه في الصندوق المخصص لذلك، وسيظهر لك رابط التحميل.


 

الطريقة الثانية: التحميل من خلال صفحة ويب

هذه الطريقة تعتمد على إحدى صفحات الويب Evozi APK Downloader والذي يمكنك من تحميل التطبيقات من جوجل بلاي بصيغة APK ، بمجرد لصقك لرابط التطبيق في هذا الموقع، الخطوات سهلة.

1-قم بفتح صفحة التطبيق الذي تريد تحميله في Google Play وقم بنسخ رابط التطبيق.

2-توجه إلى صفحة APK Downloader وقم بلصق الرابط في الصندوق، كما في الصورة.

APK_download_3

3-انقر على Generate Download Link وسيظهر لك رابطا لتحميل مباشرة.

APK_download_4

هكذا سيتم تحميل تطبيقك بصيغة APK من خلال هذه الصفحة.


 

تنويه: لا تسمح سياسات Google Play Store بتحميل التطبيقات أو توفيرها بصيغة APK، لذلك قد يتم حظر بعض هذه المواقع من قبل شركة جوجل، بسبب مخالفتها لسياسات شركة جوجل.

نص بنود خدمة جوجل المتعلقة بهذا الأمر:

“3.3 You agree not to access (or attempt to access) Google Play by any means other than through the interface that is provided by Google, unless you have been specifically allowed to do so in a separate agreement with Google. You specifically agree not to access (or attempt to access) Google Play through any automated means (including use of scripts, crawlers, or similar technologies) and shall ensure that you comply with the instructions set out in any robots.txt file present on the Google Play website.”.

هكذا نكون قد أشملنا الطرق الشائعة للحصول على تطبيقان نظام الآندرويد Android بصيغة APK ، وهو ما قد يلزم الكثيرين منا ممن يواجهون صعوبة في الحصول على تطبيقات من المتجر الرسمي، أو ممن يودون الاحتفاظ بنسخة من تطبيقات معينة، أو الاحتفاظ باصدار معين قبل تغييره.

 

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.

اترك تعليقاً