إلى عشاق السرعة والجنون.. نيد فور سبيد 2015 | Need for Speed 2015 | مُراجعة شاملة

Need for Speed

لا شيء أكثر متعة من سيارة أحلامك وأنت تقودها في مدينة هادئة تحت قطرات المطر وعلى أشعة القمر والأضواء المثيرة والانعكاسات الرائعة على إسفلت طرقات شوارعها.. إنها تلك اللحظات التي لا تتمنى أو تفكر حتى في أن تنتهي إلا في حالٍ واحدةٍ لا شك فيها.. وجود منافس لك في سيارته الخاصة وهو يشير لك ويتحداك في سباق سرعة لا يمكن رفضه.. فأنت تحلم في اختبار وإظهار قدرات سيارتك ومهارتك كسائق محترف.. فهل سيكون النصر حليفك؟!


عن اللعبة

Need for Speed

– النوع: Racing
– المطور: Ghost Games
– الناشر: Electronic Arts
– تاريخ الإصدار: 03/11/2015
– إمكانية اللعب الفردي والمتعدد ولكن حصرًا بوجود اتصال دائم بالإنترنت.
– الأجهزة: PS4, Xbox One


قصّة اللعبة

Need for Speed

إنها قصة خمسة نجوم في عالم السيارات وسباقات الشوارع: (Magnus Walker)، (Akira Nakai)، (Risky Devil)، (Ken Block) و (Shinichi Morohoshi).. هؤلاء الخمسة هم الأفضل في المدينة.. ولكنك كلاعب وسائق جديد تحلم أنت وأصدقائك الخمسة أيضًا في جعل النجوم الخمسة يلاحظون وجودك وأن تثير انتباههم إليك..

كل فرد من أفراد مجموعتك له هدف ونجم يتمنى إثارة انتباهه إليه.. فـ سبايك (Spike) يسعى إلى إثارة إعجاب (Magnus Walker).. وإيمي (Amy) تفكر في إثارة انتباه (Akira Nakai).. بينما تعمل روبين (Robyn) على إثارة انتباه (Risky Devil).. ومانو (Manu) يفكر في (Ken Block).. وأخيرًا يعمل ترافيس (Travis) على إثارة انتباه (Shinichi Morohoshi)… فهل ستتمكن أنت بالفعل من منافسة أصدقائك وإثارة انتباه أحد هؤلاء النجوم بالفعل!! هذا هو هدفك.. وهذا ما يجب أن تسعى إلى تحقيقه.. فكن على استعداد للمنافسة الشرسة!


أسلوب اللعب

Need for Speed

كسائقٍ هاوٍ تحلم في النجومية ستقود السباقات بمختلف أشكالها وأنواعها. بين سباقات المراكز وسباقات الوقت والدريفت وغيرها سيكون أمامك الكثير من الوقت لتقضيه خلف مقود سيارتك وفي شوارع المدينة المبللة.. وقد حاول المطورون في (Ghost Games) التركيز بشدة هذه المرة على جمع كل ما تميزت به سلسلة نيد فور سبيد على مر حوالي 20 عامًا في هذا الجزء. فقد تم توفير خمسة أنماط مختلفة تميز أسلوبك في اللعب وطريقتك في لفت الأنظار إليك. هذه الأنماط الخمسة هي: (Speed)، (Style)، (Build)، (Crew) و (Outlaw). وكل من هذه الأنماط مشروط بأعمال معينة خلال القيادة تتنوع بين السباقات وتأدية القفزات أو الدريفت، إجراء التعديلات على السيارة، التعاون ووجود تناغم بينك وبين أصدقائك خلال القيادة أو القيادة بتهور وتدمير المدينة والهروب من الشرطة وغيرها، وسنأتي على تفصيل جميع هذه الأمور بعد قليل. وإنّ قيامك بمثل هذه الأمور سيُمكنك من جني نقاط الشهرة وهي التي سترفع وتزيد من مستوى شهرتك والذي يطلق عليه اسم (Reputation Level) داخل اللعبة والذي بدوره سيجعل من اسمك علمًا في عالم (Ventura Bay) الذي تجري فيه الأحداث.

في البداية يجب القول أنّ عودة نيد فور سبيد بحلة مسائية كان جميلًا جدًا في الحقيقة بالنسبة لي. فجميع الأحداث تقع بين فترتي الغسق وحتى الفجر ولا يوجد أي نهار أو شمس.. وبالنسبة لي لا بأس بذلك.. ولكن هناك قسم من اللاعبين بالتأكيد سيشعر بوجود نقص وأنّ الانتقال من الفجر إلى الليل بشكل فوري دون المرور بالنهار لن يكون مُرضيًا لهم.

Need for Speed

وفيما يخص بيئة اللعبة فهي المدينة الخيالية خليج فينتورا التي تقع على الساحل الغربي من ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية. ويوجد في هذه المدينة تنوع جميل ومزيج رائع من الطرقات التي تتوزع بين المباني وناطحات السحاب وبين التلال والهضاب وعلى ضفاف البحر وفي الأزقة الضيقة. كما توجد وتتوزع حوالي 123 مادة وشيء يمكن جمعه تتنوع بين المهمات والمواقع المميزة وقطع الغيار النادرة.

وبالعودة إلى أنماط اللعب فيمكن القول ببساطة أن كل نمط يُعبر من اسمه عمّا يجب عليك فعله حتى تتمكن من جمع النقاط الخاصة به. فالسرعة (Speed) بكل بساطة تزيد نقاطها عند قيادتك لمسافات معينة وبسرعات عالية دون الاصطدام بأي شيء، بمعنى أن تكون قيادتك نظيفة واحترافية، وأن تسير قدر الإمكان على المسار المخصص الذي تم وضعه لك على طول طريق السباق كدليل.

أما نمط الأسلوب (Style) فيمكن إحراز النقاط الخاصة به من خلال أداء القفزات الطويلة التي تجعل سيارتك معلقة في الهواء لفترة جيدة من الزمن. أيضًا من خلال تأدية الالتفافات والدوران 360 درجة بالسيارة مسببًا ما يشبه قطعة الدونات على إسفلت الطريق نتيجة احتراق الإطارات عند الدوران وتركها لهذا الأثر. كما يمكن كسب النقاط من خلال الدريفت في أي لحظة ممكنة.

Need for Speed

وفيما يخص نمط البناء (Build) فيمكن كسب النقاط الخاصة به من خلال تعديل سيارتك وجعلها تنطلق من الصفر إلى سرعة 60 ميل في زمن قياسي. أيضًا من خلال وصولك إلى السرعة القصوى للسيارة. أو من خلال تشغيل النيترو لفترات طويلة. أي باختصار قم بتعديل سيارتك وتجهيزها بكل ما يلزم من أجل جعلها الأفضل بين منافسيها.

وبخصوص نقاط نمط الفريق (Crew) فيمكن جمعها من خلال السير بنفس سرعة أحد السائقين القريبين منك أو من خلال تأدية الدريفت وأنت على مقربة خلف سائق آخر يقوم بذلك أيضًا.

وأخيرًا نقاط الخارج عن القانون (Outlaw) فيمكن اكتسابها عند دخولك في مطاردة مع الشرطة أو من خلال تدميرك لكل ما يمكن تدميره في طريقك. أيضًا من خلال تجاوز السيارات بشكل قريب جدًا أو حتى سيارات الشرطة. كما يمكن جمعها عند قيادتك بشكل متهور في الطريق المعاكس. وبالتأكيد وأخيرًا من خلال صدمك لسيارات الشرطة كلما سنحت لك الفرصة.

Need for Speed

ولكل من هذه الأنماط الخمسة شخصية مرتبطة بها من النجوم الخمسة. وعند كسبك لعدد كافٍ من النقاط في أحد هذه الأنماط ستتمكن عندها من المُشاركة في أحداث وسباقات مرتبطة بذلك النجم. فالسرعة (Speed) مرتبطة بالنجم (Magnus Walker) الذي يقود سيارة معدلة بشكل رائع من طراز (Porsche 911 Carrera). أما الأسلوب (Style) فهو مرتبط بـ (Ken Block) الذي يقود سيارته المعدلة من نوع (Ford Mustang). أما البناء (Build) فهو مرتبط بـ (Akira Nakai) الذي يقود (Porsche 911 Carrera) معدلة أيضًا. وفيما يخص نمط المجموعة أو الفريق (Crew) فهو مرتبط بـ (Risky Devil) الذي يقود (Subaru BRZ). وأخيرًا نمط الخارج عن القانون والذي يُمثله (Shinichi Morohoshi) الذي يقود السيارة الرائعة والمعدلة (Lamborghini Diablo SV).

أيضًا وعند جمعك لهذه النقاط سيرتفع مستوى الـ (Reputation) والذي بدوره ومع كل ارتفاع له سيفتح لك المزيد من الخيارات والقطع التي يُمكنك إضافتها لسيارتك من أجل تطويرها وتعديلها.

Need for Speed

وبالحديث عن السيارات فلا شك أنها رائعة. مجموعها 51 سيارة مختلفة. منها الطرازات الكلاسيكية القديمة الرائعة بالفعل ومنها الطرازات الرياضية الحديثة رفيعة المستوى. وجميع هذه الطرازات تقريبًا يمكن التعديل عليها بشكل مُرضي جدًا. فكل جزء في السيارة يمكن تطويره وتعديله واختيار ما يُعجبك من بين مجموعة رائعة من الخيارات. فانطلاقًا من اللوحة وتغيير الاسم عليها مرورًا بشعار السيارة وجناحها الخلفي إلى المصدات الأمامية والخلفية بالإضافة إلى الجوانب والأنوار والإطارات وحتى العوادم والمرايا والزجاج والغطاء الأمامي…. كل شيء! بالفعل هذا أكثر ما جعل من هذه اللعبة رائعة بالنسبة لي.. فعندما أكون في الكراج وأنا أجري التعديلات أستمتع بشدة ولا أكاد أنتهي حتى أقوم بالدوران حول السيارة المرة تلو المرة فقط من أجل الاستمتاع بمُشاهدة السيارة بعد التعديل.. وبعد ذلك بالتأكيد الانطلاق بها في المهمات والسباقات.

وعند الانطلاق في شوارع خليج فونتورا ستجد أنّ القيادة أيضًا مُرضية جدًا جدًا وخصوصًا عند تأدية الدريفت عند المنعطفات سواء القصيرة أم الطويلة. القيادة رائعة بكل معنى الكلمة! وحتى إذا كنت ممن يُفضلون الثبات على الانزلاق فلك ذلك.. حيث يمكنك تعديل سياراتك لتتميز بذلك الثبات الذي تحلم به.. وبالتالي الاستمتاع تمامًا في كل سباق تخوضه وعند كل منعطف تتجاوزه.

Need for Speed

الأمر السلبي للأسف والذي جعل من تجربتي للعبة غير مكتملة هو الذكاء الاصطناعي للمُنافسين الضعفاء.. إنهم ضعفاء بالفعل.. ضعفاء جدًا.. ومن السهل التغلب عليهم! وليس هذا فحسب.. بل الذكاء الاصطناعي لسيارات الشرطة وبالأخص عند المطاردات كان سيئًا جدًا.. لم أشعر بتلك الإثارة كما في الأجزاء السابقة وخصوصًا الـ (Most Wanted) أو الـ (Carbon)! الأمر جدًا بسيط هذه المرة حتى تفلت من الشرطة وتلوذ بالفرار.. فكل ما عليك فعله هو القيادة بسرعة حتى تختفي سيارات الشرطة وتستسلم! نعم هذا كل شيء!

أما الأمر السلبي الآخر والذي فاجأني جدًا هو عدم قدرتي على إيقاف اللعبة خلال السباقات أو في أي وقت باستخدام التوقف المؤقت (Pause) والذي لم يتم توفيره باللعبة نتيجة الأمر السلبي الحقيقي الإضافي أيضًا وهو ضرورة الاتصال الدائم بالإنترنت وحتى لو كنت تلعب لوحدك مع الكمبيوتر وفي طور القصة الرئيسي! كن على يقين من أنك لن تتمكن من اللعب مالم تكن مُتصلًا بالإنترنت بشكل دائم وطيلة فترة اللعب!

Need for Speed

أما فيما يخص القصة والمشاهد السينمائية الواقعية الكثيرة للأسف فالأمر يعود إلى كل شخص برأيي.. فهناك أشخاص يحبون هذا النوع من الأسلوب في الطرح بحيث يتم دمجك في واقع اللعبة قدر الإمكان وكأنك جزء من الأحداث.. ولكن فكرة عدم تمكني من تجاوز بعض المشاهد كان مُزعجًا في الحقيقة.

أيضًا تم إدخال ميزة الجوال والاتصالات التي ستكون بمثابة تكليف وتذكير بالمهمات الجديدة أو المتوفرة.. ولكن لن تتخيل مدى كثرتها وإزعاجها وبالأخص عندما تردك عدة اتصالات متتالية وأنت تخوض السباق.. ستكون قادرًا على تجاهل الاتصال بالتأكيد بعد ثلاث رنات ولكن ثق تمامًا أن فردًا آخر من أفراد الفريق سيحاول الاتصال بك بعد تجاهلك للاتصال السابق بفترة وجيزة.. وإذا ما قمت بتجاهله أيضًا سيقوم آخر بذلك وهكذا.. خمسة أفراد يتهافتون عليك بوابل من الاتصالات المُتكررة طيلة الوقت! ولا يمكنك نهائيًا إقفال هاتفك حتى لا يرن وحتى لا تستقبل الاتصالات عليه!

Need for Speed

وبما أنّ اللعبة تجبرك على الاتصال الدائم بالإنترنت فكن على استعداد دائم للاصطدام ربما أو للمرور بجانب لاعب آخر يقوم بأداء مهمة أو سباق معين. كما يُمكنك في أي وقت الوقوف بجانب لاعب آخر وتحديه في سباق سرعة. إنها بيئة عامة للجميع، ويمكنك تشكيل فريقك الخاص أنت وأصدقائك والتجول في أرجاء المدينة والقيام بالسباقات والمهمات.


جرافيك اللعبة

مذهل!! إنه مذهل بلا شك! وكم كنت أتمنى أن تكون القصة والذكاء الاصطناعي للمنافسين بنفس المستوى.. السيارات رائعة للغاية وشديدة الواقعية. كذلك الأمر بالنسبة للبيئة والطرقات والعوامل الجوية وقطرات المطر والانعكاسات الخيالية للأضواء ولأجزاء السيارة على شوارع المدينة المبللة.

Need for Speed

آثار المطر وقطراته على سطح السيارة كان مدهشًا بالفعل. أيضًا آثار الأتربة والأوساخ والضربات والاحتكاكات والاصطدامات. نظام الأنوار والإضاءة عمومًا رهيب بشكل لا يُصدق.. بالفعل تتميز (Electronic Arts) بشدة في مثل هذه الجوانب الفنية والجرافيك الرقمي الرائع الذي يُحاكي الواقع بقوة.. وإنني أعتبر هذا الإصدار من نيد فور سبيد من أروع ما قامت هذه الشركة العملاقة بإنتاجه في عالم السرعة والسيارات!


أصوات اللعبة

كما تميزت ولطالما تميزت (Electronic Arts) بالجرافيك أيضًا تميزت بالأصوات ومؤثراتها المختلفة للسيارات. أصوات السيارات عالية الجودة ورائعة جدًا. أيضًا التنوع الرهيب بين السيارات جعل من تنوع مُحركاتها وأوزانها سببًا رائعًا في تنوع أصواتها وأصوات انزلاقاتها ومرورها بين المنافسين الآخرين.

Need for Speed

أما فيما يخص الموسيقى فهي مثيرة جدًا ومميزة. وتتناسب برأيي الشخصي مع عالم السباقات والتحدي وأجواء الليل التي تم توفيرها في اللعبة.. إنها حماسية للغاية!


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Need for Speed

اللعبة طويلة جدًا.. وفي بعض اللحظات بدأت أشعر بالملل من التكرار نوعًا ما. فالمدينة وبالرغم من مساحتها الشاسعة وضخامتها إلا أنّ الأحداث فيها كثيرة لدرجة أنّه من المؤكد أنّك ستمر في نفس الطرقات عدة مرات وفي عدة مناسبات وأحداث. ولكن في حال كنت بالفعل من عشاق السباقات والسيارات فهذه اللعبة دون أدنى شك مثالية جدًا لك.


وختامًا أقول..

عودة نيد فور سبيد إلى جذورها بحسب ما تم التصريح به من المطورين كان بالنسبة لي أمرًا رائعًا ومثاليًا لولا وجود نقاط الضعف التي تم ذكرها. فقصة اللعبة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أنها لعبة سباق سيارات لا بأس بها نوعًا ما بالرغم من أنها ليست بتلك الإثارة. أما فيما يخص القيادة وهي الأهم فهي رائعة بكل المقاييس. أيضًا الجرافيك مثير جدًا ويفوق الوصف من شدة مُحاكاته للواقع وبالأخص مجسمات السيارات بمختلف أصنافها وماركاتها. وبالحديث عن الأصوات فلا شيء أجمل من سماع صوت هدير محرك سيارتك المفضلة بعد إجراء التعديلات عليها وقد برع المطورون في هذا الجانب بالتأكيد.. فاختر سيارتك ولا تتردد بالانطلاق نحو عالم النجومية.. فهنا في نيد فور سبيد أنت بحاجة إلى السرعة.. أنت بحاجة إلى الجنون حتى تصل إلى النجوم!

 

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً