أفضل 10 إضافات ووردبريس نوصي باستخدامها

إضافات ووردبريس

تساعد إضافات ووردبريس على تحسين تجربة الاستخدام وتتيح لك تشغيل موقعك الإلكتروني بكفاءة من خلال تسهيل المهام والعمليات. ومع وجود آلاف الإضافات المتاحة على متجر ووردبريس الرسمي قد يجد مديري المواقع الإلكترونية صعوبة في اختيار أفضل هذه الإضافات.

في هذا الموضوع نقترح عليكم مجموعة من إضافات ووردبريس المميزة والمجانية والتي نعتقد أنها إضافات ضرورية لأغلب المواقع، مع ذلك يُمكنك اختيار الإضافة بحسب طبيعة الموقع والمهام التي تحتاجها فكما أشرنا هناك كمية وافرة من الإضافات المتاحة للتنزيل.

لكن قبل أن تختار أي إضافة يجب عليك أن تتحقق من بعض المعايير حتى لا تتسبب في تعطل الموقع أو حصول أخطاء أو تعارض مع إضافات أخرى. ننصح بأن تتحقق دائماً من التنزيلات النشطة فكلما كان عددها أكبر كلما كان ذلك أفضل. من المهم التحقق من مراجعات المستخدمين للإضافة التي تنوي تنزيلها وكذلك إلقاء نظرة على وتيرة التحديثات الخاص بالإضافة، فإذا وجدت إضافة ما لم يتم تحديثها منذ عدة سنوات فحاول الحصول على بديل آخر لها. وأخيراً من الجيد التحقق من أن الإضافة متوافقة مع إصدار ووردبريس الذي تستخدمه.

من المهم الإشارة إلى أن القائمة التالية تتضمن إضافات ووردبريس التي نعتقد أنه يجب تثبيتها على أي نوع من المواقع سواءً المدونات أو المتاجر أو المواقع الشخصية وغيرها من المواقع. قمنا باختبار كافة هذه الإضافات مع أحدث إصدار ووردبريس للتحقق من الميزات والتوافق وجميعها يعمل بكفاءة عالية كما تحققنا من أن الإضافات المختارة تم تحديثها مؤخراً وخلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر.

أفضل 10 إضافات ووردبريس نوصي باستخدامها


إضافة TablePress لإنشاء الجداول

إنشاء الجداول على ووردبريس قد تكون مسألة معقدة لمن لا يمتلكون الخبرة الفنية الكافية، لكن إضافة TablePress تجعل عملية إنشاء الجداول بسيطة للغاية وتجعلك تتعامل مع الجداول وكأنك تستخدم ورقة على برنامج إكسل وكل ما عليك فعله هو ملء الصفوف والأعمدة بالمحتوى الذي تريده. الإضافة مجانية بالكامل مع تقييم 5/5 وأكثر من 800 ألف عملية تنزيل نشطة.

من المزايا الرائعة في هذه الإضافة أنها تسمح لك باستيراد أو تصدير الجداول من ملف إكسل وبالتالي إذا أردت الاستعانة في مقالتك القادمة ببيانات مخزنة على جهازك فالعملية لن تستغرق سوى دقائق.

تنزيل إضافة TablePress من موقع ووردبريس الرسمي

إضافة UpdraftPlus للنسخ الاحتياطي

لا أحد يريد أن تسير الأمور بشكل خاطئ على موقعه على الإنترنت، ولكن مع ووردبريس غالبًا ما تكون المشاكل المفاجئة أمرًا لا مفر منه. هذا هو السبب الأساسي في أنه من المهم إنشاء نسخ احتياطية منتظمة لموقعك الإلكتروني، مما يتيح لك استعادة البيانات المفقودة أو الرجوع إلى إصدار أقدم في حالة وقوع عطل أو خلل مفاجئ.

مع أكثر من 3 ملايين عملية تنزيل حتى الآن، تعد UpdraftPlus أحد أفضل الإضافات للنسخ الاحتياطي في ووردبريس حيث يُمكنك باستخدامها إنشاء واستعادة النسخ الاحتياطية بنقرة واحدة، وجدولة عمليات النسخ الاحتياطي الروتينية، وتصدير النسخ الاحتياطية إلى خدمات التخزين السحابية مثل جوجل درايف أو دروب بوكس.

تنزيل إضافة UpdraftPlus من موقع ووردبريس الرسمي

إضافة Yoast SEO لتحسين محركات البحث

تعد إضافة Yoast SEO أحد أكثر إضافات ووردبريس شيوعاً، فهي تجعل من السهل تحسين المقالات والصفحات للحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث. تحلل الإضافة المحتوى الخاص بك لكل من قابلية القراءة والكلمات الرئيسية، حتى تتمكن من موازنة المحتوى عالي الجودة مع معايير تحسين محركات البحث “سيو”. تساعدك الإضافة على تقديم وصف للمقال واختيار الكلمات المفتاحية وإنشاء خرائط مواقع XML بشكل صحيح وربط موقعك بمنصة Search Console وتحسينه لوسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

ننصح كذلك بإضافة All in One SEO كأحد أفضل البدائل لإضافة Yoast حيث يشرف عليها فريق من المبتكرين الذين يواصلون إضافة ميزات تحسين محركات البحث الجديدة لمساعدتك على تحسين تصنيف موقعك في محركات البحث.

تنزيل إضافة Yoast SEO من موقع ووردبريس الرسمي

إضافة WPForms لإنشاء النماذج

تسمح لك إضافة WPForms بإنشاء نماذج اتصال جميلة، ونماذج ملاحظات، ونماذج اشتراك، ونماذج دفع، وأنواع أخرى من النماذج لموقعك في دقائق. تأتي الإضافة مع قوالب نماذج مسبقة الصنع لمساعدتك في توفير الوقت، ويمكنك إضافة الحقول أو إزالتها أو إعادة ترتيبها حسب الضرورة. الإصدار المجاني يوفر لك إمكانية الاستفادة من عدد محدود من النماذج مثل نموذج الاتصال، وفي حال أردت الحصول على المزيد من النماذج المتقدمة عليك الاعتماد على الإصدار المدفوع.

إذا كنت ترغب بإضافة لتفعيل نموذج اتصال بسرعة وسهولة، فيُمكنك الاعتماد بدلاً من ذلك على إضافة Contact Form 7 والتي تركز على إنشاء نماذج اتصال متعددة مع إمكانية تخصيص النموذج ومحتويات البريد بمرونة باستخدام كود بسيط.

تنزيل إضافة WPForms من موقع ووردبريس الرسمي

إضافة Elementor لبناء الصفحات

يعتبر ووردبريس أحد أشهر أنظمة إدارة محتوى نظرًا لطبيعة النظام الأساسي مفتوح المصدر، والذي يركز على الميزات التحريرية مثل نشر المقالات. إضافة Elementor تفتح الباب للمزيد من الوظائف والإمكانات لنظام ووردبريس عبر توفر نظام بناء الصفحات مع وظائف السحب والإفلات بحيث يمكن للمستخدمين تخصيص صفحاتهم ومنشوراتهم في أي وقت من الأوقات. توفر الإضافة أكثر من 100 قالب صفحة معد مسبقًا لبدء أي نوع من مواقع الويب مع وجود عشرات الخيارات لعناصر واجهة المستخدم مثل أيقونات الوسائط الاجتماعية والصور والفيديوهات والعناوين والخرائط والملفات الصوتية والتقييمات وشراط التقدم والأزرار وغيرها.

تنزيل إضافة Elementor من موقع ووردبريس الرسمي

إضافة WooCommerce للتجارة الإلكترونية

أفضل إضافة مجانية للتجارة الإلكترونية على مواقع ووردبريس. توفر الإضافة وظائف التجارة الإلكترونية الأساسية مثل إنشاء واجهة المتجر وقائمة المنتجات وإدارة الطلبات وغيرها، كما أنها تدعم بطاقات الائتمان الرئيسية والتكامل مع 140 بوابة دفع مختلفة. تعد إدارة المتجر الإلكتروني من خلال WooCommerce أمراً سهلاً نظراً لدمج لوحة التحكم الخاصة بالإضافة مع لوحة تحكم ووردبريس. وكل ما عليك فعله هو استخدام الشريط الجانبي للوحة لإدارة المنتجات والطلبات والتقارير وغيرها.

تنزيل إضافة WooCommerce من موقع ووردبريس الرسمي

إضافة LiteSpeed Cache لإدارة التخزين المؤقت

يعتبر التخزين المؤقت في ووردبريس أمرًا ضروريًا لضمان أفضل أداء لموقعك الإلكتروني. إضافة LiteSpeed Cache تعد أحد أفضل الحلول المجانية لإدارة التخزين المؤقت بفاعلية كونها إضافة سهلة الاستخدام.

تقدم الإضافة العديد من المزايا القوية للتحكم في التخزين المؤقت مثل المستخدمين المسجلين وموارد PHP وصفحة تسجيل الدخول ومسح التخزين المؤقت لعناوين URL محددة إلى جانب أدوات تخزين مؤقت لتسريع الموقع وغيرها.

تنزيل إضافة LiteSpeed Cache من موقع ووردبريس الرسمي

إضافة Redirection لإدارة إعادة التوجيه

إضافة مفيدة جداً تساعدك على إدارة عمليات إعادة التوجيه 301 وتتبع صفحات الخطأ 404 وتقليل الأخطاء الناتجة عن إعادة التوجيه مما يساعد على تعزيز تصنيف موقعك. أكثر ما يميز الإضافة هو إمكانية إنشاء عملية إعادة توجيه مخصصة مثل إعادة التوجيه إذا كان المستخدم يستخدم متصفحًا معينًا أو إذا قام المستخدم بزيارة الرابط من صفحة أخرى وغيرها، وذلك إلى جانب العمليات الأساسية مثل إعادة التوجيه عند تغيير الرابط الدائم.

تنزيل إضافة Redirection من موقع ووردبريس الرسمي

إضافة Wordfence Security للأمن والحماية

تعتبر Wordfence الإضافة الأمنية الأكثر شيوعاً على ووردبريس. توفر الإضافة نهجًا متكاملاً للحماية والأمان بما في ذلك تفعيل جدار الحماية وفحص البرمجيات الضارة وكشف الثغرات الأمنية وغيرها. تقدم الإضافة مجموعة من المزايا الأمنية الأخرى مثل تفعيل المصادقة الثنائية وصفحة تسجيل دخول مدعومة بحروف التحقق وحظر عمليات تسجيل الدخول للمسؤولين الذين يستخدمون كلمات مرور معروفة تم اختراقها وغيرها من المزايا الأمنية.

تنزيل إضافة Wordfence Security من موقع ووردبريس الرسمي

إضافة Site Kit by Google لخدمات جوجل

إضافات ووردبريس

الإضافة الرسمية من جوجل لمنصة ووردبريس والتي تتيح لك تفعيل خدمات جوجل وربطها بموقع ووردبريس الخاص بك بما في ذلك خدمة إحصاءات جوجل والتي يُمكنك من خلالها الحصول على رؤى وتقارير لكيفية عثور المستخدمين على موقعك وكيفية التفاعل معه.

إلى جانب ذلك يُمكنك تفعيل خدمة جوجل أدسنس لتحقيق الأرباح على موقعك الإلكتروني وكذلك ربط الموقع مع خدمة Search Console والتي تساعدك على تتبع عدد الأشخاص الذين شاهدوا موقعك في نتائج البحث، ومعرفة طلبات البحث التي استخدموها للبحث عن موقعك. كل ما تحتاج فعله هو تنزيل الإضافة والدخول باستخدام حساب جوجل ومن ثم إضافة موقعك الإلكتروني.

تنزيل إضافة Site Kit by Google من موقع ووردبريس الرسمي

هاني محمود
مدون تقني