شرح كيفية تقوية إشارة الواي فاي؟ نصائح عملية

 

نمتلك جميعاً في منازلنا موجهاً لاسلكياً أياً كان نوعه، وسواءاً كان آكسس بوينت (نقطة وصول) أو راوتر عادي أو غيره من الأجهزة التي تبث إشارات الواي فاي لنستمتع بالإنترنت اللاسلكي. ولكننا كثيراً ما نعاني من قصر مدى ترددات إشارة الواي فاي وعدم تغطيتها لكل غرف المنزل، بمعنى آخر نحن لا نحصل على قوة الإشارة والترددات الفعلية لجهاز الواي فاي الذي نملكه، أو أننا نريد زيادة وتقوية مدى إشارة الواي فاي في المنزل أو العمل أو الورشة أو غيره، فهل هذا ممكن؟ نعم، يمكن تقوية إشارة الواي فاي.

لن نتحدث هنا عن التطبيقات المتوفرة للهواتف الذكية أو البرامج التي تدعي تقوية الإرسال وغير هذا، إنما سنتحدث عن النصائح والخطوات العملية لزيادة وتقوية إشارة الواي فاي، وسنقوم بتفنيد وتوضيح الأمور التي تؤثر سلباً على إشارة الواي فاي والحلول المناسبة لها، وفي الواقع ستفيدك هذه النصائح والطرق وستحسن من اشارة الواي فاي لديك في المنزل.

تجدر الإشارة إلى أننا نتحدث هنا عن تقوية إشارة الواي فاي وليس عن زيادة سرعة الإنترنت أو رفعها، لأن ذلك يتعلق بمزود الخدمة ولا يوجد طرق حقيقية فعالة في رفع سرعة الإنترنت أكثر من السرعة المتاحة من مزود الخدمة أو شركة الإتصالات، أما إشارة الواي فاي، فهذه الطرق العملية التي سنوضحها ستؤثر بشكل ايجابي وفعال على قوة الإشارة ومداها.


 

مالذي يسبب ضعف إشارة الواي فاي؟

 Laptop

  1. وضع جهاز الواي فاي في مكان غير مناسب: كما نعلم فإن إشارة الواي فاي لا تخترق خرسانة البناء، ولا تخترق عدداً من الحواجز، ولذلك يفضل وضع جهاز الراوتر أو الواي فاي في مساحة مفتوحة، صالة المنزل على سبيل المثال.
  2. عدم تركيب جهاز الواي فاي بشكل صحيح: اتبع تعليماتا لاستخدام المرفقة مع جهاز الواي فاي لمعرفة الطريقة الصحيحة لتركيبه واستخدامه، وتأكد من تركيب “أنتينة” الإشارة بشكل صحيح.
  3. وجود العديد من أجهزة الوايرلس أو الراوتر: تتداخل إشارة الواي فاي مع بعضها مسببةً فقد الإشارة أو قصر مداها وبطئها، سيتم ذكر حل لهذه المشكلة في الشرح.
  4. خلل في برمجة الرواتر أو جهاز الواي فاي: تأكد من ضبط اعدادات جهاز الواي فاي من فترة لأخرى، وتأكد من تحديث جهاز التزويد بأخر التحديثات من الشركة المصنعة.
  5. جهاز الواي فاي قديم أو معطوب: مع الزمن والفترة ستحتاج لتجديد جهاز الواي فاي لديك وشراء آخر: وستشعر بالفرق.
  6. سرقة إشارة الواي فاي من بعض الجيران: قم بتغيير إعدادات الأمان وضبطها وتقويتها حتى لا تسمح لأحد باختراق شبكة الواي فاي خاصتك.

 

طرق تحسين وتقوية إشارة الواي فاي:

1- اعثر على أفضل نقطة في المنزل لوضع جهاز الواي فاي:

DSC_0945

يستحسن في العادة وضع الراوتر أو الواي فاي في نقطة مفتوحة، على أرضية خشبية، أو على الأرضية العادية أو على طاولة، في مكان لا توجد به الكثير من الحواجز مثل أحجار الباطون والجدران والشبابيك الزجاجية وغيرها. أيضاً إذا كنت تستعمل الإنترنت في منطقة محددةة من المنزل، مثلا في مكتبك، فمن الأفضل أن تضع جهاز الواي فاي في المكان الذي تقضي أكثر وقتك فيه.

2- قم بتأمين شبكة الوايرلس بكلمة سر قوية:

Enter key

في العادة إن بعض المتطفلين ممن حولك قد يقوم بسرقة اشارة الواي فاي الخاصة بك، وهذا سيسبب ضغطاً في إشارة الواي فاي وبطئاً في سرعة الإنترنت والتصفح لديك، أجهزة الراوتر الحديثة وأجهزة الآكسس بوينت أيضاً كلها مدعومة من الشركات المنتجة بأنظمة حماية عليك ضبطها وتفعيلها لحماية شبكتك الداخلية وحماية اتصالك بالإنترنت. قم بالإستعانة بأحد الأصدقاء أو الخبراء لمساعدتك في ضبط إعدادات الواي فاي.

3- قم بتوسعة وزيادة مدى الواي فاي وتقوية اشارة الوايرلس:

boost_your_wi_fi_signal_06

هناك عدد من الخدع والطرق البسيطة التي تساعد على زيادة نطاق ومدى اشارة الواي فاي، يمكنك القيام بها بسهولة، مثل استخدام قطعة أنتينة قديمة، أو بعض صفائح القصدير والألومنيوم ولفها بشكل دائري على جهاز الإرسال، إذ يمكنك احضار قطعة كرتون مقوى ولفها بورق الألومنيوم ووضعها خلف أنتينة الإرسال، ويوجد الكثير من الطرق العملية الأخرى التي يمكنك البحث عنها في الإنترنت.

أيضاً فإن تقوية اشارة الواير لس لا تقتصر على هذه الطرق الشائعة، إذ بإمكانك أن تقوم باستبدال أنتينة الإرسال بواحدة أكبر واشارتها أقوى، أو استعمال أجهزة توجيه الوايرلس المعروفة بإسم “ACCESS POINT” أو “REPEATER” وهي متوفرة في أي محل مختص في أجهزة الإنترنت ويمكنك شراءها من الانترنت أيضاً.

4- قم بتغيير القناة اللاسلكية التي يتم بث الإشارة من خلالها:

wifichannel

إذا كنت تسكن في إحدى المدن المكتظة أو في الشقق المتجاورة، فإنه وبلا شك سيكون هناك الكثير من نقاط الواي فاي وأجهزة الراوتر المحيطة، إن الإشارات الصادرة من هذه الأجهزة تؤثر سلباً على بعضها البعض، وتتداخل فيما بينها، وهذا يسبب فقد لقوة الإشارة وحدوث التقطيع أو البطئ في نقل البيانات، ولحل هذه المشكلة يمكنك تغيير القناة التي يقوم جهازك ببث اشارة الواي فاي عبرها، أي اختيار القناة الأفضل والتي لا يوجد ضغط بها، ويمكنك معرفة القناة الأنسب من خلال أحد التطبيقات مثل WiFi Analyzer وأيضاً wifi stumbler، ثم بعد ذلك تتوجه لإعدادات الراوتر لضبطها على النحو الأفضل والأنسب.

5- استعمل أجهزة الواي فاي الحديثة:

 laptop desk

أصبحت الشركات المنتجة لتكنولوجيا الشبكات أكثر تطوراً، وأجهزة الراوتر والواي فاي أصبحت الآن متطورة وسريعة ومزودة بتقنيات رائعة، تجعل من استخدام الإنترنت أكثر أريحية، يوجد عدد من الشركات الرائدة التي ستجد لديها منتجات تناسب احتياجاتك مثل تي بي لينك وسيسكو ولينكسيس وغيرها من منتجي أجهزة الراوتر والشبكات.


 

تقنية الواي فاي في تطور مستمر‍!

تشهد هذه التقنية التي توفر لنا وصولاً لا سلكياً للإنترنت تطوراً سريعاً، حيث يتوقع أن تصبح أكثر سرعةً وأفضل أداءاً، ويتوقع الكثيرون أن يصبح شحن الموبايل عبر أشعة الواي فاي أمراً واقعياً وليس خيالاً علمياً.

نتمنى أن تحسن هذه النصائح من استعمال الواي فاي في المنزل أو العمل لديك، كن معنا لتتابع النصائح التقنية أولاً بأول!

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.