مقارنة بين LG G4 و Galaxy Note 4 – أيهما أفضل؟

يعتبر هاتفا Galaxy Note 4 وLG G4 من بين الهواتف الرئيسة القليلة التي مازالت تدعم التخزين الخارجي وبطاقات الذاكرة الخارجية، ومع كون هاتف LG G4 أحدث من Galaxy Note 4، قد يبدو أن هاتف LG أفضل من هاتف Galaxy Note 4، لكن هذا قد لا يُترجم على أرض الواقع، إذ أن هاتف سامسونج مازال يتميز بعدة ميّزات تجعله يتفوق على هاتف LG الجديد.


 

التصميم


 

بعد أن كانت تصاميم هواتف سامسونج في الماضي تحظى بانتقادات كثيرة، قررت سامسونج بداية من هاتف Galaxy Note 4 تغيير استراتيجيتها القديمة التي كانت تنبني على إصدارها لهواتفها الرئيسة بتصاميم بلاستيكية رخيصة، إذ احتوى هاتف Galaxy Note 4 على هيكل معدني مع إضافات بلاستيكية أخرى، كما واصلت توفير شاشات رائعة، ليكون شكل الهاتف وإحساس استخدامه جيّدًا، إلا أن الغطاء الخلفي المصنوع من البلاستيك والجلد الاصطناعي لا يضاهي الجلد ذو الجودة العالية الذي اختارته شركة LG في تصميمها لهاتفها الجديد G4، إذ أن هذا الأخير يأتي بغطاء جلدي – وبلاستيكي – ذو جودة عالية لا يوجد مثيل له حاليًّا على أي هاتف آخر، مع تصميم منحني لكنه ليس بانحناء شاشة G Flex 2، كما يعتبر هاتف G4 أقوى وأمتن من هواتف سلسلة LG G السابقة.

هنالك جانب آخر يبرز في تصميم هاتف Galaxy Note 4 وهو بالتأكيد قلم S Pen، إذ يجد بعض المستخدمين قلم سامسونج أحد نقاط قوة الهاتف، خصوصًا للاستخدام في مجالات الأعمال وما إلى ذلك.


 

الشاشة


Galaxy Note 4 LG G4 Display

واصلت شركة LG تقديم شاشات بدقة QHD مع تركيزها هذه المرة على معايير ألوان DCI التي تركز على إظهار ألوان أكثر طبيعية من معايير sRGB التي تستخدمها معظم الهواتف الذكية الأخرى. صحيح أن شاشة G4 ليست بسطوع شاشات AMOLED إلا أنها تبدو أكثر قربًا للألوان الطبيعية، ويبلغ حجم الشاشة 5.5 بوصة. قبل صدور هاتف جالكسي إس 6 كانت شاشة هاتف Galaxy Note 4 أفضل شاشة متوفرة على أي هاتف محمول، وتأتي شاشة Galaxy Note 4 بحجم 5.7 بوصة بدقة QHD، مع تفوقها على شاشة LG من عدة نواحي، في حين تتفوق شاشة G4 من حيث دقّة الألوان.


 

الأداء


 

Galaxy Note 4 vs LG G4

قد يكون هاتف Galaxy Note 4 أقدم من هاتف G4 إلا أن أداءه يوازي أداء هاتف LG، ويأتي هاتف Galaxy Note 4 بمعالج Snapdragon 805 رباعي النواة بسرعة 2.7GHz ورام 3 جيجابايت ويتميز بأداء شبيه للغاية بأداء معالج Snapdragon 808 سداسي النواة بسرعة 1.8GHz، كما تتوفر نسخة أخرى من هاتف سامسونج بمعالج Exynos 5433 ثماني النواة. من حيث الاستخدام اليومي، تظهر بعض التأخيرات في أداء هاتف Galaxy Note 4 بسبب واجهة TouchWiz، إذ تستغرق بعض التطبيقات وقتًا طويلًا للاشتغال.


 

الكاميرا


LG G4 Camera app

يأتي هاتف LG G4 بكاميرا أمامية بدقة 8MP وكاميرا خلفية بدقة 16MP مع فلاش LED وعدة خيارات مميزة، في حال كنت من المهتمين بخيارات التصوير المتقدم فستكون مجهودات LG التي قامت بها في هاتف G4 مرحبًا بها.

يأتي هاتف Galaxy Note 4 بكاميرا خلفية بدقة 16MP مع ميزة تثبيت الصور وكاميرا أمامية بدقة 3.7MP، وتظهر الصور الملتقطة عبر كاميرا الهاتف دقة في إنتاج الألوان مع تقديم أداء جيد في الإضاءة المنخفضة، إلا أن الجودة تشهد بعض التشويش عند التصوير في الأماكن المغلقة.


 

البطارية


Galaxy Note 4 Battery

على الورق، تبدو بطارية هاتف G4 التي تبلغ سعتها 3000mAh أصغر من بطارية Galaxy Note 4 التي تبلغ سعتها 3200mAh، لكن على أرض الواقع، هنالك فارق أكبر من حيث عمر البطارية بين الجهازين، إذ أن أداء بطارية G4 أقل من المتوقع، دون ذكر ميّزات حفظ الطاقة الخاصة بهاتف Galaxy Note 4، كان هذا انطباع معظم من جربوا الهاتف في البداية عند صدوره، لكن بعد إصدار الشركة لإحدى التحديثات تحسن عمر بطارية هاتف LG بشكل ملحوظ.


 

النظام


 

TouchWiz

تحديث أندرويد لولي بوب لهاتف Galaxy Note 4 ساهم في حل العديد من المشاكل على مستوى واجهة TouchWiz التي كانت بارزة في إصدارات سابقة من النظام. من جهة أخرى، رغم إضافات LG الكثيرة على مستوى تصميم واجهتها، يعمل الهاتف بشكل سلس، كما يتوفر الهاتف على مدير ودجت جيد وعدة إعدادات ذكية، كما شهدت ميزة Dual Window التي تميز بها هاتف G3 تحسينات على هاتف G4.


 

خلاصة ووجهة نظر


 

هاتف LG G4 هاتف رائع من عدة نواحي، لكن هاتف Galaxy Note 4 يتفوّق على هاتف LG بتميزه بشاشة أكبر، عمر بطارية أفضل وقلم S Pen، ويتميز هاتف Galaxy Note 4 بكاميرا جيدة، ورغم المشاكل التي قد تتسبب بها واجهة TouchWiz يبقى هاتفًا مميّزًا. مع صدور هاتف Galaxy Note 5 ومرور أكثر من سنة على صدور هاتف Galaxy Note 4، أصبح سعر الهاتف أرخص وأكثر إغراءً. في حال عدم اهتمامك بميّزات كاميرا G4 اليدوية وغطاءه الجلدي، فسيكون هاتف Galaxy Note 4 خيارًا أفضل لك.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.