صراع الأساطير في سمايت | SMITE | مراجعة شاملة

SMITE

أكثر ما تتميز به ألعاب الـ (MOBA) هو المنظور العلوي الذي تتحكم به في شخصيتك باستخدام الماوس فقط دون أي حاجة لأزرار التوجيه من لوحة المفاتيح.. ولكن هذه المرة تم كسر هذه النظرية بالفعل.. لقد تم تقديم لعبة (MOBA) حقيقية وبمنظور الشخص الثالث! نعم ستتحكم بشخصيتك كما لو أنّك تلعب أي لعبة أخرى من هذا المنظور الذي يعشقه الكثيرين.. فهل تستحق سمايت التقدير على ما تم تقديمه فيها من فكرة وأسلوب لعب أم لا؟ وهل ستكون واحدة من بين أفضل ألعاب الـ (MOBA) وأشهرها مثل دوتا تو (Dota 2) وليج أوف ليجيندز (League of Legends)؟ هذا ما أنت بصدد اكتشافه في هذه المراجعة الشاملة للعبة سمايت (SMITE) المجانية!


عن اللعبة

SMITE

– النوع: Action, Free to Play
– المطور: Hi-Rez Studios
– الناشر: Hi-Rez Studios
– تاريخ الإصدار: 08/09/2015
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت.
– الأجهزة: PC, Xbox One


قصّة اللعبة

SMITE

البقاء للأقوى.. ولا مكان للخلود بالتأكيد.. هذا ما تم تقديمه بالفعل في لعبة سمايت التي تصوّر شخصيات أسطورية قديمة تعود إلى عدة أصول وجذور هي: الصينية، المصرية، الإغريقية، الهندوسية، المايا، الاسكندنافية والرومانية.

كل من هذه الشخصيات الأسطورية سيعمل على فرض سيطرته على أرض المعركة بمساعدة أصدقائه من باقي الشخصيات وعلى اختلاف أصولهم وأساليبهم القتالية والاستراتيجية.


أسلوب اللعب

إنها لعبة مجانية (Free to Play) من نوع (Multiplayer online battle arena) أو اختصارًا (MOBA) أي ساحة معركة عبر الإنترنت في طور تعدد اللاعبين.. ولكنها ليست تقليدية أبدًا.. فهي من منظور الشخص الثالث.. وستتحكم بشخصيتك باستخدام المفاتيح (WASD) من أجل التحريك والماوس من أجل التصويب والتوجيه. وبالرغم من أن اللعبة (Free to Play) إلا أنها وكما هي العادة تتضمن الكثير من الإضافات المدفوعة والتي سنأتي على ذكرها وتفصيل أهمية شرائها من عدمها.

SMITE

تتألف اللعبة من عدة أطوار وأساليب للمعارك تختلف فيما بينها من حيث الهدف الرئيسي وشروط الربح والانتصار على الفريق الخصم. من هذه الأطوار وهو الأشهر في مثل هذا النوع من الألعاب (Conquest)، بالإضافة إلى (Arena) و (Joust) و (Assault) و (Siege).

تبدأ اللعبة مع فريقين من اللاعبين بحيث يكون عدد أفراد كل فريق بين ثلاثة وخمسة أشخاص وذلك في واحدة من الخرائط التي توفرها اللعبة بحسب الطور الذي سيتم اللعب ضمنه. وفي العادة تتألف هذه الخريطة من قسمين مُتقابلين وفي كل منهما ما يمكن اعتباره حصن لأحد الفريقين حيث يوجد وحش ضخم عملاق يُطلق عليه اسم (Titan) والذي يُعتبر القضاء عليه انتصارًا للفريق الذي تمكن من ذلك.

تتألف الخريطة أيضًا مما يُسمى (Lanes) وهي ممرات تصل كل من الحصنين ببعضهما وعددها في العادة بين واحد وثلاثة. ويوجد عند الاقتراب من نهاية كل من هذه الممرات أبراج حماية عددها اثنان أيضًا يتوجب على الفريق القضاء عليهما وتدميرهما إذ أنهما يتسببان بالكثير من الضرر والأذى لأفراد الفريق بمجرد الاقتراب من أحدهما.

SMITE

وفي نهاية الممر الرئيسي هناك الحارس الشرس شديد التأثير وهو الطائر الخرافي الأسطوري الـ (Phoenix) حيث يقوم أيضًا بدور الحماية للوحش العملاق. أيضًا ينبغي على الفريق القضاء عليه حتى يتمكن من تجاوزه بشكل فعّال ولكن ذلك قد يستغرق وقتًا بحسب نشاط الفريق وقدرتهم على التفاهم والتعاون.

وليس هذا فحسب، بل يوجد أيضًا أرتال من الجنود يُطلق عليهم اسم (Minions) الذين يظهرون عند طائر العنقاء الخرافي (Phoenix) كل ثلاثين ثانية لينطلقوا بعد ذلك باتجاه حصن الخصم. حيث يقومون بالتعارك مباشرةً مع كل ما قد يأتي في طريقهم من شخصيات اللاعبين وجنودهم وحتى الأبراج وطائر العنقاء والوحش الضخم في حال تمكنهم من الوصول إليه. ولكنّ تأثير هؤلاء الـ (Minions) ضعيف جدًا والقضاء عليهم سهل إلى حد ما. وتعتبر الفائدة الأساسية من هؤلاء الـ (Minions) هي وجود عنصر تشتيت إذا صح التعبير لضربات الأبراج خصوصًا. حيث يقوم كل من برجي الحماية ضرب كل ما قد يقترب منهما وبالأخص هؤلاء الجنود وبالتالي يتمكن اللاعبون من استغلال الفرصة وتوجيه الضربات الفعالة باتجاه هذين البرجين في مُحاولة للقضاء عليهما وتدميرهما. ولكن يجب الحذر إذ أنّك ستتعرض للضرب في حال كنت في مرمى البرج وتقوم بتسديد ضرباتك إلى أحد اللاعبين الخصم.. لذا يجب أن تضمن سلامة شخصيتك من خلال الهجوم من مسافة جيّدة وآمنة. أيضًا في حال موت جميع الجنود سيقوم البرج بشكل مباشر بتوجيه الضربات إلى أي شخصية متواجدة في مرمى نيرانه.

SMITE

أيضًا هناك مساحات كبيرة متواجدة بين الممرات تُدعى الأدغال (Jungle) حيث تتواجد هناك العديد من الوحوش المُختلفة في مواقع مُحددة. يُمكنك مهاجمة هذه الوحوش بالتأكيد وستحصل على ما يُسمى (Buff) ستسقط منه على الأرض وذلك في حال تمكنك من القضاء عليه. تُستخدم هذه الـ (Buffs) من أجل الحصول على تأثيرات مؤقتة متنوعة تتراوح بين زيادة فعالية الضربات أو زيادة سرعتها أو سرعة الشخصية أو ما شابه ذلك. أيضًا هناك بعض الوحوش التي لا يسقط منها أي من هذه الـ (Buffs) ولكنك وبعد قضائك عليهم ستحصل على نقاط خبرة بالإضافة إلى الذهب. هذا الذهب ستحصل عليه بعدّة طرق وتكمن أهميته في الأدوات التي يُمكنك شراؤها من المتجر المخصص على الخريطة والتي ستكون ذات فائدة عظيمة أثناء المعركة.

بالطبع في بداية كل لعبة ستقوم باختيار شخصيتك الأسطورية بالإضافة إلى الزي أو المظهر الذي ترغب في أن تظهر به. وفيما يخص هذه الشخصيات فهناك حوالي سبعون شخصية حتى اللحظة يُمكنك الاختيار بينها. ولكن في النسخة الأساسية المجانية لا يوجد سوى خمس شخصيات فقط. ولكن يُمكنك الحصول على باقي الشخصيات بشكل متدرج من خلال اللعب المتواصل من أجل جمع ما يُسمى (Favor)، أو باستخدام الألماس (Gems) الذي يُمكنك شراؤه من متجر اللعبة بمبالغ مالية حقيقية، ولكنها مُكلفة إلى حد ما. وهنا تأتي الصفقة الأهم برأيي الشخصي.. فقد قام المطورون بإضافة (DLC) باسم (SMITE – Ultimate God Pack) يُمكن الحصول عليه بمبلغ مالي حوالي 25 دولار أمريكي. في حال قمت بشراء هذه الإضافة فإنها ستفتح لك جميع الشخصيات الحالية وعددها سبعون بالإضافة إلى أي شخصية جديدة سيقوم المطورون بإضافتها في المُستقبل وهذا الأمر في الحقيقة أكثر من رائع! والسبب ببساطة هو أنّك بهذا المبلغ البسيط ستتمكن من تجربة جميع الشخصيات واختيار الأنسب لك من بينها وستتفرغ من أجل جمع الـ (Favor) من أجل شراء الأزياء الخاصة بشخصيتك المُفضلة. أيضًا سيستفيد من هذه الإضافة كل لاعب قام بشراء شخصيات باستخدام الـ (Favor) حيث سيتم إعادة كل ما قام بدفعه من قبل.

SMITE

وكما سبق وذكرنا فإنّ كل من هذه الشخصيات ينتمي إلى أحد الأصول السبعة التالية: الصينية، المصرية، الإغريقية، الهندوسية، المايا، الاسكندنافية والرومانية. بالإضافة إلى أنّ لكل منهم نوع خاص من حيث الهجوم؛ فهناك من يعتمد أسلوب الهجوم البعيد (Ranged) وهناك الهجوم القريب الآخر (Melee). أيضًا لكل منهم نوع من الطاقة التي يعتمد عليها مثل القوة السحرية (Magical) أو القوة الفيزيائية (Physical). بالإضافة إلى أنّ هذه الشخصيات مُقسّمة بحسب أسلوبها في أرض المعركة إلى أصناف هي: (Mage) و (Hunter) و (Assassin) و (Guardian) و (Warrior).

فعلى سبيل المثال شخصيات الـ (Mage) عادةً هي التي تعتمد الهجوم البعيد باستخدام القوة السحرية. بينما شخصيات الـ (Hunter) فهي التي تعتمد الهجوم البعيد باستخدام القوة الفيزيائية في حين أنّ شخصيات الـ (Assassin) تعتمد أسلوب الهجوم والضربات القريبة باستخدام القوة الفيزيائية وهكذا بالنسبة لباقي الأصناف، لكل منهم ما يميزه من نقاط قوة ونقاط ضعف.

SMITE

وفيما يخص أطوار اللعبة سنتحدث في البداية عن طور (Conquest) والذي يُعتبر الطور الرئيسي والأساسي في اللعبة. حيث تتألف الخريطة في هذا الطور من ثلاثة ممرات أساسية في أرض ذات طابع إغريقي قديم. ويُعتبر هذا الطور الأصعب ولا يُنصح به إلا بعد أن تكون قد اكتسبت خبرة جيدة في اللعبة وأصبح بإمكانك فهم جميع تفاصيلها وأدواتها.

أما فيما يخص الطور الثاني وهو (Arena) فهي معركة خمسة لاعبين ضد خمسة آخرين في ساحة ذات طابع روماني ولا تتضمن أية ممرات ولكنها مُقسمة إلى عدة أجزاء متصلة ببعضها. مهمة كل فريق إنهاء النقاط من خلال قتل شخصيات اللاعبين الآخرين بالإضافة إلى الجنود الذين يظهرون من الجانبين أو محاولة تمكينهم من الدخول عبر البوابة الرئيسية للخصم.

SMITE

وفيما يخص طور (Joust) فهو يحدث في أرض ذات طابع من العصور الوسطى فيها ممر واحد رئيسي فقط محمي ببرج واحد وطائر عنقاء في كل من الجانبين. وهي معركة بين فريقين في كل منهما ثلاثة لاعبين؛ أي ثلاثة ضد ثلاثة، ولكنه يتضمن أيضًا طورًا يُسمى (League Joust) وهو مخصص للقتال الفردي شخص ضد شخص فقط.

أما فيما يخص طور (Assault) فهو الطور الذي يتم فيه منح كل لاعب شخصية عشوائية في بداية اللعب. وخلال هذا الطور ستقوم بمُقاتلة أفراد الفريق الخصم في أرض ذات طابع اسكندنافي ولن تكون هناك أية إمكانية للعودة إلى القاعدة إلا في حال موت شخصيتك، لذا فإنّ الوسيلة الوحيدة أيضًا لشراء الأدوات من متجر القاعدة هي فقط أن تموت شخصيتك وتعود لتنشأ من جديد في القاعدة.

SMITE

أما فيما يخص طور (Siege) فهو شبيه إلى حد ما بالطور الأساسي (Conquest) بممرين وبرجين وطائر عنقاء ووحش ضخم في كل جانب من الخريطة. ولكن الاختلاف يكمن في أنّ كمية نقاط الخبرة والذهب الذي يمكن الحصول عليه خلال المعركة أقل. أيضًا هناك جندي مميز يُطلق عليه اسم (Siege Juggernaut) يتمتع بقوة وسرعة مُضاعفة أكثر من باقي جنود الـ (Minions) العاديين، كما أنه يُساعد الشخصيات الأخرى في الفريق في العودة إلى أماكنهم بسرعة. ويُمكن الحصول على هذا الجندي من خلال ملء عدّاد مؤلف من 100 نقطة يحصل عليها الفريق من خلال قتل أفراد الفريق الخصم؛ حيث ستحصل على خمسة نقاط إضافية عند قتلك لأي شخصية من اللاعبين في الفريق الخصم بالإضافة إلى نقطة واحدة من قتل كل جندي (Minion) لهم أيضًا.


جرافيك اللعبة

SMITE

بشكل عام اللعبة بسيطة من حيث الجرافيك. ستجد أنّها جميلة من حيث التفاصيل ولكنها ليست ذات (Textures) عالي الجودة. المظهر العام للشخصيات وتفاصيلها جميل جدًا. كما أنّ الأنيميشن الخاص بها جميل جدًا ومُتقن. ولهذه الأسباب فإنّك ستكون قادرًا على تشغيل اللعبة على أي جهاز تقريبًا دون أدنى مشكلة.

فيما يخص التأثيرات المرئية المتنوعة للأسلحة والقدرات السحرية فهي ممتازة ومُعبّرة. أما فيما يخص ساحات المعارك المختلفة فجميعها لا بأس بها مع وجود أيضًا ضعف من حيث جودة الـ (Textures) وتفاصيله.


أصوات اللعبة

SMITE

هناك الكثير من المؤثرات الصوتية المختلفة، وفي الحقيقة جميعها جيّدة. أصوات الشخصيات والأسلحة من سيوف وسهام وبنادق وغيرها جميلة ومُتقنة. كما أنّ الموسيقى في الخلفية وما يُرافقها من عبارات عند قتل شخصية من فريقك أو من الفريق الخصم رائعة جدًا وحماسية للغاية.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

SMITE

ألعاب الـ (MOBA) بشكل عام ذات شعبية كبيرة وجمهور عريض وذلك لما تحمله من تحدي وحماس وهذه اللعبة لا تقل متعة عن أي من العناوين المشهورة الأخرى.

أطوار اللعبة المختلفة ستضمن لك الكثير من المتعة في تجربتها مع أصدقائك. كما أنّ العدد الهائل من الشخصيات – في حال شرائك لها – واختلافات قدراتها سيمنحك فضولًا كبيرًا من أجل تجربة واكتشاف كل منها على حدة.


وختامًا أقول..

هذه اللعبة ممتعة جدًا لكل من سبقت له تجربة ألعاب الـ (MOBA) أم لم يسبق له ذلك. فهي لعبة استراتيجية حقيقية ولكن من منظور الشخص الثالث الذي يستمتع به أكثر عشاق الألعاب. ستختار شخصيتك التي تناسبك من بين الكثير الكثير من الخيارات. كما أنّ تنوع ساحات المعارك أمر مُلفت وإضافة جميلة. بالإضافة إلى أطوار اللعب المختلفة. جرافيك الخرائط ضعيف نوعًا ما ولكن الشخصيات ذات تفاصيل رائعة. كما أنّ الأصوات حماسية للغاية وأسلوب اللعب أكثر من مُشوّق. فقط قم بتجربة اللعبة دون دفع أية مبالغ مالية في البداية وفي حال أعجبتك فثق تمامًا أنّك لن تتردد في شراء الإضافة المتوفرة بالتأكيد لتحصل على جميع الشخصيات!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً