انطلق نحو بداية النهاية، في مدينة الغموض وكن الـ بات مان! | مراجعة شاملة للعبة بات مان: أراكام نايت | Batman™: Arkham Knight

Batman

الصراع بين قوى الخير وقوى الشر هو حال كل زمان ومكان.. ومنذ الأزل وحتى الآن يظن البعض أنّ الليل وظلامه الحالك سيكفل له العبث بأمن وسلام المدن الهادئة.. وقد يكون هذا صحيحًا نسبيًا.. إذ لطالما وجد الشر سبيله في الأزقة المظلمة وبين الشوارع الضيّقة.. ولكن ومن جهة أخرى يجب أن يعلم يقينًا كل من تسوّل له نفسه القيام بأعمال من شأنها ترويع الآمنين، وتحديدًا في مدينة جوثام (Gotham)، أنّ هناك من له بالمرصاد.. لا بل بانتظاره بفارغ الصبر.. إنه خفاش الليل.. البطل الأسطوري بات مان!


عن اللعبة

Batman

– النوع: Action, Adventure
– المطور: Rocksteady Studios
– الناشر: Warner Bros. Interactive Entertainment
– تاريخ الإصدار: 23/06/2015
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– دعم كامل ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).


قصة اللعبة

Batman

في مغامرة جديدة تعتبر بداية النهاية ينطلق البطل بات مان للذود عن مدينته، مدينة جوثام، التي أقسم على حمايتها من كل شر.. ولكن هذه المرة ضد أشد أنواع وأشكال الشر رعبًا.. حيث سيواجه البطل بعد مرور عام على مقتل الجوكر في أحداث مدينة أراكام (Arkham City) مجموعة متنوعة من الأعداء وعلى رأسهم العدو الشرس (Scarecrow) مع أتباعه وقواته. وباستخدام غاز الخوف سيقوم (Scarecrow) بتهديد سكان مدينة جوثام وترويعهم في عيد الهالوين.. الأمر الذي سيجبر السلطات على إجلاء السكان بالكامل من المدينة وترك قوى الشر وحدها في مواجهة بات مان الذي قرر القضاء عليهم جميعًا هذه المرة!


أسلوب اللعب

تدور أحداث لعبة بات مان: أراكام نايت (Batman™: Arkham Knight) في مدينة جوثام (Gotham City) المعروفة.. ولكن هذه المرة تمتد على مساحة مضاعفة عدة مرات عمّا كانت عليه في الجزء السابق من السلسلة. حيث ستكون المدينة مفتوحة أمامك بالكامل ومن اللحظة الأولى في اللعبة.. وسيكون بإمكانك التنقل فيها وبكل حرية وإلى أي جزء منها.. أي وبكل بساطة يمكن القول أن عالم اللعبة هو عالم مفتوح!

Batman

ومن منظور الشخص الثالث ستقوم بقيادة بات مان ومقاتلة الأعداء والقضاء عليهم.. فكما جرت العادة في الأجزاء السابقة من هذه السلسلة الرائعة كان التركيز على أسلوب القتال أمرًا مهمًا جدًا، وفي هذا الجزء أيضًا تم الحفاظ على كافة الحركات الأساسية من هجوم ودفاع مع تطويرها بالتأكيد، بالإضافة إلى تطوير نظام المراوغة بشكل فعّال وجميل جدًا. إذ أصبح بإمكان بات مان المراوغة بين مجموعة من الأعداء والتصدي لهم دون أن يُصاب بأي أذى من خلال قيامه بحركات متسلسلة رائعة.

Batman

أيضًا تم التركيز على ميزة التسلل والانقضاض المفاجئ على عدة أعداء في آن واحد يصل إلى خمسة أعداء دون السماح لأي منهم استخدام سلاحه ضد بات مان. أيضًا عاد بات مان بقدراته وخصائصه في التحري، حيث تم العمل على تطوير آلية التحقيق واكتشاف الجرائم ومرتكبيها. كما أصبحت هذه المهمات أكثر متعة وسلاسة. إذ ستقوم باستخدام ماسح الأشعة الضوئية الذي من خلاله ستتعرف على بصمات المجرم وتتبع أثره. أيضًا وفي سبيل تقديم ميزات قتالية جديدة تم إضافة آلية تمكنك من إظهار الأعداء أمامك على هيئة هياكل عظمية لتتمكن بعدها من القضاء عليهم الواحد تلو الآخر. كما أنك ستكون قادرًا على التبديل بين بات مان وأصدقائه مثل روبن (Robin) والمرأة القطة (Catwoman) وغيرهما وذلك خلال قتال مجموعة من الأعداء.

Batman

الشيء الجديد كليًا في هذا الجزء هو تقديم سيارة بات مان (Batmobile) الخارقة. في البداية يجب أن أقول أن هذه السيارة خارقة بالفعل.. فهي مضادة للرصاص.. وخلال قيادتك لها لن تكترث أبدًا لأي شيء.. إنها تدمر وتحطم كل شيء تلامسه سواء سيارات أو أعمدة أو مصدات أو أشجار أو إشارات أو صناديق أو غير ذلك.. كل شيء دون استثناء. كما أنها قابلة للتحوّل من كونها مجرد سيارة إلى أن تصبح مدرعة ذات سلاح رشاش فريد على ظهرها. وباستخدام هذه السيارة ستتمكن من التنقل بين أحياء المدينة وفي شوارعها الضيقة بكل سلاسة.. فحركة السيارة فريدة بكل معنى الكلمة.. ويجب أن تكون على يقين من أنك ستتمكن من الوصول إلى أصعب الأماكن وأضيقها بكل سهولة. كما أنّك ستستخدم سيارة بات مان من أجل اجتياز عدة أشكال من الألغاز والصعوبات خلال المراحل، أو مطاردة سيارات ومركبات الأعداء وإطلاق الصورايخ نحوها وتدميرها أو شل حركتها بشكل مؤقت. أي يمكن تلخيص مهمات السيارة بين طوري المطاردة والمعارك، بالإضافة إلى أنها وسيلة للتنقل كما أسلفنا بالتأكيد.

Batman

أهم ما يميز فكرة وجود السيارة هو أنها موجودة بالفعل؛ إنها دائمًا تحت الطلب. ففي أي لحظة تشعر أنك بحاجة لها يمكنك طلبها لتجدها وقد وصلت إليك خلال لحظات في حال كنت تتجول وتتنقل على قدميك. وفي حال كنت تحلق في الهواء أيضًا يمكنك طلبها لتجدها بانتظارك في أي مكان تقرر الهبوط فيه.

Batman

أيضًا يمكن لسيارة بات مان القيام بالكثير من الحركات التي ستساعدك في تجاوز الصعوبات والعقبات.. إذ يمكنك القفز بها أو التسلق أو الالتفاف في بقعة واحدة أو حتى اختراق الجدران والحواجز. كما يستطيع بات مان في أي لحظة وبحركة فنية رائع القفز خارج السيارة ومتابعة سيره أو حتى تحليقه مُستخدمًا الخطاف.

Batman

قمة الحرية ستشعر بها عند تنقلك بشكل رائع وبأسلوب التحليق في سماء مدينة جوثام باستخدام خطّاف بات مان الذي سيُمكنك من الوصول إلى أعلى الأماكن والأبراج والمباني، ثم القفز والتحليق بعدها بشكل مميز وجميل من مبنى إلى آخر.. أو اختيار الانقضاض كالنسر من القمة باتجاه العدو المتواجد في الأسفل وطرحه أرضًا بحركة مذهلة!


جرافيك اللعبة

Batman

لعبة (Batman™: Arkham Knight) رائعة من حيث الجرافيك بالفعل! إنها مليئة بالمجسمات. البيئة من حولك – مدينة جوثام – تتضمن تفاصيل كثيرة جدًا.. تكاد لا تخلو الشوارع أو الحانات أو المنازل وحتى أسطح المباني والأماكن المرتفعة من أية تفاصيل حقيقية قد تتواجد فيها. وفي الحقيقة لم يسبق لي في أي من الأجزاء السابقة أن رأيت مثل هذا التركيز الرائع على المدينة وما تحتويه. حتى أن الشوارع وعند تنقلك بها ستلاحظ أن ذلك يتم دون الحاجة إلى تحميل أجزاء أخرى منها، وهو شيء رهيب جدًا يجعل إحساسك باتصال كل شيء مع بعضه أمرًا في غاية المتعة.

Batman

كما لا تقل أهميةً أبدًا سيارة بات مان الرائعة بتفاصيلها الدقيقة وطريقة حركتها الخيالية وكيفية تحولها من سيارة إلى ما يشبه الدبابة بسلاحها المذهل. إنها مجسم رائع بكل معنى الكلمة. وبالتأكيد سيكون عشاق هذه المركبة أكثر من سعداء خلال تجوالهم بهذه المركبة المُلفتة للنظر.

Batman

كذلك الأمر بالنسبة للشخصيات، فقد تم التركيز بشكل ملحوظ على تطوير آلية حركات تعابير الوجه بالإضافة إلى مزيد من الواقعية فيما يخص الأنسجة المستخدمة.


أصوات اللعبة

بكل بساطة الأصوات ممتازة! أصوات أسلحة بات مان بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية المرافقة للعمليات القتالية رائعة. أيضًا أصوات التحطيم والتدمير سواء كنت في السيارة وأنت تقود مدمرًا كل ما تلامسه أم كنت على الأقدام في مواجهة مجموعة من الأعداء جميلة جدًا وتوحي بالكثير من الواقعية. كذلك الأمر بالنسبة لكل ما له علاقة بالأحوال الجوية من رعد وأمطار وكيفية تبدل أصواتها بين شديدة وخفيفة.. كل هذه الأصوات والمؤثرات تجعل من لعبة (Batman™: Arkham Knight) تحفة رائعة وممتعة جدًا خلال اللعب.

Batman

أما فيما يخص الموسيقى فكما عودتنا (Rocksteady Studios) دائمًا تكون الموسيقى مُلائمة تمامًا لواقع اللعبة وبيئتها وأحداثها الغامضة. بالفعل ستشعر أن الموسيقى عنصر رئيسي في جعلك تندمج تمامًا فيما يحصل أمامك من أحداث. إنها تضفي على اللعبة جوًا خاصًا مميزًا ورائعًا للغاية.

Batman

وفيما يخص أصوات الشخصيات فقد تم اختيارها بعناية جدًا. لكل شخصية ما يميزها.. ومع التمثيل الصوتي لها لن تنسى أبدًا أيًا منها. لقد تمكن المطورون في (Rocksteady Studios) بالفعل من جعل كل شخصية فريدة بحد ذاتها!


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Batman

تتضمن اللعبة مراحل رئيسية وأخرى فرعية عديدة. وبسبب التنوع في المهمات والألغاز فإنك ستجد أن اللعبة طويلة جدًا وممتعة فعلًا وحتى بعد تكرارها وإعادتها. وكما أسلفنا فإن عالم اللعبة مفتوح، وهو ضخم جدًا.. الأمر الذي يجعل من اكتشاف أرجاء مدينة جوثام شيئًا جميلًا ومسليًا، كما أنه سيستغرق الكثير من الوقت. بالإضافة إلى ذلك فإن مهمات السيارة العديدة ستُضفي على جو اللعبة حماسًا جديدًا وألغازًا صعبة أيضًا.


وختامًا أقول..

أبدع المطورون في (Rocksteady Studios) بالفعل في تقديم النسخة الأخيرة من هذه السلسلة الرائعة. فقد جاءت مكملة بشكل رائع من حيث القصة للأجزاء السابقة. كما أنها جاءت متطورة بشكل ملحوظ أيضًا من جميع النواحي: الجرافيك، البيئة، الأصوات، أسلوب القتال، المهمات والألغاز. ولكل عشاق بات مان تم تقديم وإضافة سيارته الخارقة التي أضافت لمسات إبداعية فريدة جعلت هذا الجزء مميزًا عن الأجزاء السابقة. حتمًا سترغب بالاستمتاع بالتحليق الطويل في أجواء وسماء مدينة جوثام الرائعة دون أية قيود أو حدود.. وعندما تصل قدميك الأرض ستعلم يقينًا أن لكل زمان بطل.. ولكل مكان حارس.. فكن بطل مدينة الغموض.. مدينة جوثام.. كن الرجل الوطواط.. كن بات مان!

 

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً