من التالي؟!! مورتال كومبات إكس | Mortal Kombat X | مراجعة شاملة

Mortal Kombat X

واحدة من أقدم الألعاب وأكثرها عراقةً وشُهرةً وانتشارًا. تتمتع بأجوائها الخاصة وأسلوبها المميز الذي لم يُشابه منذ بداياتها وحتى يومنا هذا أيًّا من الألعاب الأخرى ذات الطابع نفسه.. ما جعلها دائمًا تبقى الأولى التي تخطر في الأذهان عند التفكير في مثل هذه الألعاب.. إنها لعبة العنف اللامحدود، لعبة القتال بأقسى أشكاله، لعبة التهشيم والتحطيم والدماء.. اللعبة التي لا تناسب أصحاب القلوب الضعيفة أبدًا.. إنها مورتال كومبات إكس (Mortal Kombat X).


عن اللعبة

Mortal Kombat X

– النوع: Action
– المطور: NetherRealm Studios , High Voltage Software
– الناشر: Warner Bros. Interactive Entertainment
– تاريخ الإصدار: 13/04/2015
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت.
– دعم كامل ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).


قصة اللعبة

تأتي هذه اللعبة مُكمّلة لأحداث الجزء التاسع الذي شهد القضاء على زعيم الشر (Shao Kahn) من قبل مقاتلي الأرض الذين كانوا ولازالوا يدافعون عن هدفهم الوحيد؛ ألا وهو حماية الأرض ومنع هؤلاء المغتصبين من السيطرة عليها واحتلالها من خلال هجماتهم المتكررة التي لا تعرف الكلل أو الملل.. ولكن الأبطال لهم دائمًا بالمرصاد.

Mortal Kombat X

وبالفعل وبعد مرور عامين من الهزيمة النكراء  لـ (Shao Kahn) عاد الشر إلى الهجوم من جديد بقيادة (Shinnok) مع جيش مرعب من الـ (Netherrealm demons)، ولكن بشكل أقصى وأشد رعبًا وتدميرًا.. ومرة جديدة يجد أبطال الأرض أنفسهم على مواجهة دامية لا ترحم أبدًا.. ومع ذلك لا نجد عزيمة أيًّا منهم قد لانت أو ضعفت.. إنهم جيل جديد من الأبطال.. من أباء وأمهات هم أشرس المحاربين على مر الوقت والزمان.. ولكن.. هل بالفعل سيتمكن هذا الجيل الجديد الذي لم يسبق له اختبار مثل هذه القوة والقدرة لجيش الغزاة والذي وضع أيضًا النصر والقضاء على قوات الأرض والسيطرة عليها دون أدنى رحمة نصب عينه؟ هذا ما ستعرفه خلال هذه التجربة الدامية لهذه اللعبة التي لا تعرف للتسامح أو الشفقة معنى!


أسلوب اللعب

ركّز المطورون في هذا الجزء على تقديم اللعبة بأسلوب قصّة مشوقة. وبالرغم من أنها لعبة قتالية كلاسيكية إلا أنّ لكل شخصية من شخصياتها قصة خاصة وإمكانيات خاصة، كما أنّ لها دورًا خاصًا خلال سير اللعبة ومراحلها.

التحدي الرئيسي في اللعبة يأتي على طور مراحل قتالية يتخللها الكثير من المشاهد السينمائية التي تروي الأحداث تباعًا. وبشكل عام فقد وجدت شخصيًا أنّ طور القصة الرئيسية ممتع بالفعل بالرغم من مدته القصيرة نسبيًا والتي سنتطرق إليها بشكل مُفصّل في قسم “مدة اللعبة وقيمة الإعادة”.

Mortal Kombat X

أمّا فيما يخص التحديات الأخرى سواء الفردية أو متعددة اللاعبين فهي رائعة جدًا. إذ توفر اللعبة 25 شخصية للاختيار بينها. وفي أسلوب القتال المعهود دائمًا (مقاتل ضد مقاتل) ستجد أنّ اللعبة قد تفرّدت في تقديم كل شخصية بأسلوب وحركات هجومية ودفاعية مميزة ومتنوعة جدًا. إذ قام المطورون بتقديم كل شخصية بثلاثة أشكال أو تنوعات. ويتميز كل شكل من هذه الثلاثة عن غيره بأنّ له مجموعته الخاصة من الحركات والتي تختلف عن الأخرى.. وفي الحقيقة وبعد لعبي لمدة غير طويلة للعبة وبعملية حسابية بسيطة وجدت أن اللعبة توفر 25 شخصية ولكل شخصية 3 أشكال وبالتالي 75 شخصية مختلفة إذا اعتمدنا الحركات فقط! وهذا الأمر كان رائعًا جدًا.. فكل مجموعة من الحركات ستجعل من نفس الشخصية مميزة بحد ذاتها. بالإضافة إلى حركات خاصة وأخرى للإنهاء التام على الخصم بأبشع الطرق (Brutality finishing moves)، والتي تميّزت بها لعبة (Mortal Kombat) منذ أول انطلاقة لها في العام (1992) وحتى الآن.

Mortal Kombat X

أيضًا هناك الحركات التي ستجعلك تندهش عند تأديتها؛ إذ ستتفاجأ بتصوير بطيء وتقريب سريع على مكان الضربة بأسلوب سينمائي وعلى هيئة الأشعة السينية (X-Ray) لتصوّر لك كيفية تحطيم وتهشيم عظام الخصم من رقبة أو جمجمة أو عمود فقري أو حتى القفص الصدري.. ليس هذا فحسب.. بل ستشاهد أيضًا كيف يقوم أحد المقاتلين باستخراج قلب أو أحشاء خصمه في حركات جنونية لا ترحم ولا تصدق.. أو كيف يقوم بتقطيعه إربًا إربًا بأشكال وأدوات غاية في الرعب والإجرام. وفي الحقيقة فإنّ أكثر ما يعجب جمهور هذه اللعبة الكبير هو شدة وفظاعة هذه الحركات ومدى تنوعها واختلافها مع اختلاف الشخصية.. ولطالما تميّزت مثل هذه الحركات بالصعوبة في التأدية والاحتراف.. ولكن للأسف جاء هذا الجزء بإضافة قابلة للشراء تجعل من تأدية هذه الحركات أمرًا بسيطًا للغاية.. وهذا وبالرغم من أنه اختياري إلا أنني شعرت بأنّ تلك المتعة التي كنت أقضيها والساعات الطويلة في التدريب حتى أتمكن من تأدية الحركة النهائية لهذه الشخصية أو تلك قد تلاشت.. فكلما بدأت بالتدريب تذكرت وبقوة أنه يمكنني تسهيل الأمر وشراء هذه الإضافة.. ما جعل الأمر مزعج بالنسبة لي.. ولكن وبالرغم من ذلك لا يمكننا أبدًا إغفال كمية المتعة التي ستحصل عليها من هذه اللعبة سواء قمت بشراء هذه الإضافة أم لا، وخلال اللعب بشكل فردي أو الأجمل من ذلك عبر الإنترنت مع خصوم حقيقيين من عشاق هذه اللعبة.

Mortal Kombat X

وبالحديث عن الشخصيات وأسلوب القتال يجب أن لا نغفل الإضافة الرائعة على هذا الجزء والتي تمثلت في إمكانية المقاتل الاستفادة من البيئة المحيطة به وما يتوفر فيها من أدوات أو أشجار أو حتى أشخاص.. نعم أشخاص! إذ أنك ستكون قادر على سبيل المثال وبشكل ما من مسك أحد المتفرجين وضرب عدوك به حتى الموت! كما يمكنك الاستفادة في بعض الحالات من البيئة في تحسين وضعك وأداء بعض الحركات. وبشكل عام وفيما يخص البيئة أو الـ (Stages) فهي إلى حد ما قليلة ولكنها رائعة.. وكل شيء فيها ديناميكي ويتحرك بشكل جميل. الأمر الذي يغطي نوعًا ما مسألة قلة عددها.

Mortal Kombat X

أيضًا عادت اللعبة لتقديم أسلوب الأبراج (Towers) التقليدية في المعارك لتوفر للاعب إمكانية اختبار مهاراته وقدراته بأشكال متنوعة ومختلفة. فمثلًا البرج الكلاسيكي (Klassic) يجعلك تواجه عشرة أعداء على التوالي لكل منهم درجة أعلى من الذي يسبقه من ناحية الصعوبة والقدرة على تجاوزه.. وهذا الأمر معروف بالنسبة لجميع متابعي لعبة (Mortal Kombat) وستكون المكافأة بالتأكيد هي مشاهدة المقطع الخاص بالبطل الذي اخترته وربحت به الأمر الذي سيشجعك على اللعب باستخدام جميع الشخصيات. أيضًا هناك برج جرّب حظك (Test Your Luck) والذي يضيف مجموعة عشوائية من العوامل التي من شأنها إضافة جو جديد إلى المعركة، مع أن هذه العوامل قد تكون إيجابية أحيانًا ومساعدة ولكنها قد تكون سلبية أحيانًا أخرى تزيد من صعوبة القتال. أيضًا هناك برج (Test Your Might) وبرج (Endless) وغيرها من الأبراج الديناميكية والتي يتم تحديثها ساعيًا أو يوميًا أو خلال عدة أيام وهي ما يطلق عليها اسم (Living Towers) والتي سأترك لكم متعة اكتشاف خباياها وأفكارها إذ أنك ستواجه قَدَرًا أبشع من مجرد الموت خلال معاركك فيها!

Mortal Kombat X

هذا وقد عاد عالم (KRYPT) إلى هذا الجزء أيضًا ولكن مع الكثير من التحسينات والإضافات. هذا العالم يضعك أمام أسلوب لعب من منظور الشخص الأول للتتجول في دهاليزه وتكتشف أسراره وتستولي على كنوزه. كما أنه يمكنك هنا استخدام المال الذي تجنيه خلال مختلف المعارك وأطوار اللعب من أجل شراء الكثير والعديد من الإضافات الرائعة إلى اللعبة بأسلوب جميل، من حركات خاصة إلى رسومات أو حتى أزياء جديدة للمقاتلين. ولكن مرة أخرى وفرت اللعبة أمرًا غريبًا ألا وهو إمكانية شراء إضافة للعبة تقوم بفتح جميع الكنوز المخفية والأسرار المخبأة في هذا العالم الأمر الذي كان بالفعل محيرًا للجميع، فأي متعة سأجنيها إذًا من هذا المكان في حال شرائي لهذه الإضافة!


جرافيك اللعبة

جرافيك اللعبة رهيب. إنها جملة فريدة من المؤثرات البصرية الرائعة والمشاهد المتقنة. وكبداية فإن المشاهد الخاصة التي يتم التركيز عليها بأسلوب الأشعة السينية من تحطيم للعظام وتهشيم احترافية وقوية. أيضًا تصوير الأشلاء وكيفية خروج الدماء عند الضربات الشديدة المتتالية بالفعل كان مذهلًا وضمن المستوى العام للعبة. كما أن البيئات المحيطة كانت جذابة جدًا. ويتخللها الكثير من المؤثرات البصرية والأجواء المختلفة. فالنجوم في السماء أو الأمطار المتساقطة أو حتى تأثير هبوب الرياح على البيئة جميعها كانت ملفتةً للنظر.

Mortal Kombat X

وفيما يخص الشخصيات فلكل منها نصيبه الذي يميزه بقوة عن غيره. فالأزياء والنسيج الخاص بها كان بدقة عالية جدًا. ومؤثرات القدرات الاستثنائية لكل مقاتل من نار أو كهرباء أو أسلحة أو غيرها كانت مكمّلة بشكل مثالي للشخصية.

ولكن وبالتأكيد فإنّ النصيب الأكبر برأيي الشخصي من الناحية الإبداعية كان في تصوير مشاهد الضربات القاضية أو الـ (Brutality finishing moves) والتي جاءت عنيفة ورهيبة في آنٍ واحد.

Mortal Kombat X

أيضًا لا يمكننا إغفال المشاهد السينمائية التي تروي القصة وتتابع أحداثها والتي تم إنتاجها بدقة عالية وبإخراج فني مميز يدل على اهتمام المطورين الحقيقي بتقديم هذا الجانب بالشكل الأمثل.


أصوات اللعبة

في الحقيقة ودون أي مبالغة تستحق الأصوات في اللعبة كل تقدير واحترام. فالمؤثرات الصوتية مذهلة إلى درجة تفوق الوصف.. أصوات الضربات والحركات وما ينتج عنها من أصوات كان أمرًا واقعيًا جدًا وقابل للتصديق بسهولة.. الأمر الذي يجعل من هذه اللعبة ونتيجةً للتكامل الرائع بين المؤثرات الصوتية والبصرية لعبة ليست لأصحاب القلوب الضعيفة التي لا تحتمل هذا الكم الهائل من العنف والدماء.

Mortal Kombat X

أيضًا الأصوات التي ينطق بها المقاتلون أو العبارات الخاصة بكل منهم رائعة. كذلك الأصوات التي في الخلفيات من موسيقى أو رعد وبرق ورياح وعواصف جوية أو حتى وحوش وبشر وغيرها.. جميعها رائعة دون استثناء.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Mortal Kombat X

طور القصة الرئيسية وكما أسلفنا قصير نسبيًا. وإذا كنت من محترفي هذه اللعبة أو على الأقل لديك فكرة كافية عنها وعن أسلوب اللعب فيها فلن يستغرق الأمر أكثر من 5 أو 6 ساعات لإنهائها، وأعتقد أنك قد تحتاج المزيد من الوقت في حال كنت مبتدئ. ولكن وبالرغم من متعة اللعب في طور القصة الرئيسية إلا أنني أعتبر أنّ المتعة الحقيقية تأتي من التحديات الأخرى التي توفرها اللعبة.. وخصوصًا طور تعدد اللاعبين عبر الإنترنت ضد أشخاص حقيقيين.. وبالتالي ساعات وساعات لا تعدّ ولا تحصى من المتعة اللامحدودة!


وختامًا أقول..

نتيجة للتوازن الرهيب في مستوى المقاتلين بالرغم مما يميز كل منهم عن غيره فإنني أجد أنّ مورتال كومبات إكس قد وضعت عشاق هذه اللعبة في المسار الذي لطالما تمنوه. جرافيك عالي المستوى مع مؤثرات صوتية تزيد الرعب رعبًا. كل ذلك يجعل كل من يجرب هذه اللعبة يدمن عليها بالفعل وخصوصًا إذا أصبح من المحترفين وله أسلوبه الخاص. القصة كانت جميلة ومتقنة وقدمت لنا الجيل الجديد من المقاتلين بأسلوب جميل وشيّق. كل ما عليك فعله الآن هو اختيار شخصيتك المفضلة لتبدأ بحصد أرواح هؤلاء الوحوش من الغزاة لتثبت لهم أنه لا مكان للضعفاء منهم بين أبطال الأرض!

 

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً