الشجاعة والبطولة مع الفيل (Tembo) في مراجعة شاملة للعبة Tembo The Badass Elephant

Tembo The Badass ElephantTembo The Badass Elephant

تحطيم، تدمير، سرعة، قوة، شجاعة وبطولة.. إنها صفات الفيل الأسطوري (Tembo)، ذلك الفيل الجندي المغوار الذي حمل على عاتقه إنقاذ سكان مدينة (Shell) من الهجوم الكاسح لجيش العدو الذي يحاول الاستيلاء عليها والسيطرة على شعبها بآلياته المدمرة المخيفة.


عن اللعبة

Tembo The Badass Elephant

النوع: Action, Adventure, Indie

المطور: Game Freak

الناشر: SEGA

تاريخ الإصدار: 21/07/2015

اللعبة مخصصة للعب بشكل فردي ولا تدعم تعدد اللاعبين.

دعم كامل ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).


قصة اللعبة

تحمل اللعبة في طياتها ومراحلها الكثير الكثير من التحطيم والتدمير، وهذا بحد ذاته يشكل الفكرة الرئيسية التي تعتمد عليها اللعبة. ولكن لا، فيجب أن تحذر؛ إذ أنّ هناك الكثير من الأشياء والأماكن التي يجب المحافظة عليها وتركها دون تدمير حتى الانتهاء منها والاستفادة بشكل كامل من وجودها.

تبدأ أحداث اللعبة بعد الهجوم العنيف لجنود جيش (PHANTOM) على مدينة (Shell)، حيث تدخل المدينة في حالة الطوارئ. وتحاول عندها قوات الجيش الوطني السيطرة والقضاء على مركبات وآليات جيش العدو المرعبة، ولكن وبالرغم من التضحيات العظيمة لأفراد الجيش الوطني إلا أنها جميعًا تبوء بالفشل والهزيمة. عندها يقرر القائد الأعلى للجيش الاستعانة بالجندي البطل ذو العهد القديم المليء بالبطولات؛ إنه بطل الفول السوداني؛ إنه الفيل (Tembo). وبالفعل؛ وبعد إجراء الاتصال بين القائد والبطل (Tembo) لا يتردد الأخير نهائيًا عن تلبية النداء والاستغاثة، ليترك خلفه طفله الوحيد ويأتي على وجه السرعة عبر الجو؛ بمساعدة أصدقائه من الطيور. ومن هنا تبدأ المغامرة!

Tembo The Badass Elephant


أسلوب اللعب

خلال اللعبة؛ ستكون شخصيتك هي الفيل (Tembo) في بيئة لعب ثنائية الأبعاد، وستكون لديك مهمة إنقاذ المدينة وأهلها، وحتى تتمكن من إنجاز ذلك فيجب عليك إتمام ثلاث مهمات رئيسية. أما المهمة الأولى والتي تعتبر الأكثر أهمية فهي تدمير الآليات الحربية العملاقة لقوات جيش العدو (PHANTOM). بعد ذلك تأتي المهمة الثانية من حيث الأولوية والأهمية وهي القضاء الكامل على جميع جنود وقوات (PHANTOM) حتى آخر عربة وجندي، القضاء عليهم بشكل كامل. أما المهمة الثالثة فهي إنقاذ السكان المحليين المدنين خلال خوض عمليات التدمير والتحطيم.

Tembo The Badass Elephant

يتمتع الفيل (Tembo) بالكثير من الحركات المذهلة التي تمكنك اجتياز العقبات والصعوبات بشتى أشكالها. وفي أول مرحلة من اللعبة يتم تمرينك على كافة هذه الحركات. إذ يمكن للفيل (Tembo) القفز في الهواء وأيضًا القفز والتحليق! نعم التحليق! التحليق لبضع ثواني فقط، ولكنها تكون كفيلة لنقلك من طرف إلى آخر أو ما شابه. أيضًا يستطيع هذا الفيل الانطلاق بقوة مذهلة مطلقًا العنان لقرنيه المخيفين ليقوم بذلك بتدمير كل ما يجد أمامه من سيارات أو جدران أو لافتات أو حتى دبابات للعدو… كل شيء دون استثناء. أيضًا وبحركة مذهلة يمكنه تدمير أي سقف يحتاج إلى تدميره من أجل العبور من خلاله عن طريق حركة رائعة تحول خرطومه إلى مطرقة ضخمة مخيفة تحطم كل ما تلمسه. وبنفس هذه الحركة يمكنه تدمير أي طائرة حربية تابعة لقوات العدو (PHANTOM). أيضًا وبالاستعانة بوزنه الرهيب يمكنه القفز وإسقاط نفسه وكأنه قذيفة باتجاه أي معبر أرضي مغلق أو أي شيء في الأرض يمكن تدميره. بالإضافة إلى عدة حركات أخرى مهمة جدًا لاجتياز مراحل اللعبة، حيث يمكنه الزحف والتزحلق والتدحرج بقوة رهيبة سواء في الهواء أو بشكل موجه نحو الأرض وغيرها.

Tembo The Badass Elephant

وإنّ تنوع المراحل والبيئات المحيطة أمر رائع في اللعبة، فهناك المدن والقطارات والأراضي الزراعية والأبنية والشوارع وغيرها، وهنا تجدر بنا الإشارة إلى أن الاستفادة من كل ما هو متوفر قبل تحطيمه أمر بغاية الأهمية إذا كنت تنوي إنهاء المرحلة بنسبة 100%. كما توجد في كل مرحلة العديد من المناطق المخفية أو السريّة التي يمكن أن تجد فيها أحد المدنيين أو حتى حبة فول سوداني ضخمة!

أيضًا لا يمكننا إغفال إمكانية الفيل (Tembo) على إخماد الحرائق من خلال صب الماء عليها عن طريق خرطومه، وستجد خلال كل مرحلة عدة نقاط تمكنك من التزود بالماء، لذا يجب أن تحرص دائمًا على جعل مستوى الماء لديك مكتمل تمامًا. ولن تكتفي باستخدام الماء لإخماد الحرائق؛ بل ستحتاجه من أجل ري بعض المزروعات والنباتات المختلفة والتي بدونها لن تتمكن من اجتياز نقاط معينة وأماكن معينة في كل مرحلة.

Tembo The Badass Elephant

نأتي إلى أهم النقاط في اللعبة، وهي الفول السوداني..

إن الفيل (Tembo) يعتمد على الفول السوداني بشكل كامل لاكتساب قدراته وطاقته، وستجد نفسك من أول خطوة تقوم بجمع تلك الحبات المنتشرة عبر الطريق نحو ختام كل مرحلة. وتكمن أهمية الفول السوداني في أن الفيل (Tembo) يستخدم زبدته للحصول على “حياة” إضافية في حال انتهى مؤشر الطاقة لديه معلنًا سقوطه مهزومًا. حيث أن كل 300 حبة فول سوادني تساوي “حياة” واحدة إضافية تتمثل في وعاء مليء بزبدة الفول السوداني يقوم بالتهامه مرة واحدة لينطلق بعدها من جديد وبكل قوته وتألقه كما بدأ أول مرة!

Tembo The Badass Elephant


جرافيك اللعبة

بالرغم من أن اللعبة من النوع ثنائي الأبعاد إلا أن الجرافيك الخاص بها رائع بكل معنى الكلمة، ومتقن إلى أبعد الحدود. ومراحل اللعب غنية جدًا جدًا بالألوان والمؤثرات والحركات الجميلة. اهتمام المطورين بأدق التفاصيل أمر مذهل، وذلك انطلاقًا من الفيل (Tembo) بربطة رأسه المميزة إلى الخلفيات المتحركة الرائعة على طول مسار اللعبة. أيضًا اهتمام رائع بشكل وحركة كل حطام وجزء يقوم (Tembo) بتدميره أو القضاء عليه.

Tembo The Badass Elephant

وإن اعتماد اللعبة على سرد القصة والأحداث كما في القصص المصورة (Comic Books) أمر جميل وكافي، وستلاحظ أن المؤثرات الخاصة بهذا النوع من القصص ملازم للفيل (Tembo) في جميع المراحل. فعند الركض ستجد الأحرف منبعثة وراءه (Bada da bada ba da ba da) كما في القصص المصورة تمامًا. أيضًا عند تدميره لأي شيء أو اصطدامه أو تفجيره لأي شيء تنطلق الأحرف والكلمات التي تعبر عن ذلك الصوت بطريقة طريفة جدًا واحترافية متقنة. أيضًا لا يمكن إغفال مؤثرات وأنيميشن اللهب والنار والماء التي تم تصميمها بشكل رائع حقًا.


أصوات اللعبة

مع أنّ التعبير عن الأصوات في القصص المصورة يكون بالكلمات والأحرف إلا أن لعبة (Tembo The Badass Elephant) مليئة بالأصوات والمؤثرات الصوتية المتنوعة. صوت ركض الفيل (Tembo) وقفزه وتحليقة وتدحرجه متقنة جدًا، أيضًا أصوات التدمير والتحطيم والتفجير مذهلة للغاية. ولا ننسى صوت الحصول على كل حبة فول سوداني!

الموسيقى مناسبة تمامًا لأحداث اللعبة ومسارها العام. وكل مرحلة تتميز بإضافة جميلة على مجموعة أصوات اللعبة وذلك بحسب ما يكون جديدًا فيها.. كل ذلك يجعل من التناغم بين الرؤية والصوت أمرًا في غاية الإتقان بالفعل.. وهذا ليس غريبًا على (Game Freak) مطوري هذه اللعبة الذين سبق وأن قدموا إنجازًا رائعًا في إنتاج عالم (Pokemon).


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

اللعبة قصيرة نسبيًا، فهي تتألف من 18 مرحلة فقط، ولكن كل مرحلة غنية جدًا ومليئة بالأحداث والألغاز. وأعتقد أنك ستجد نفسك مضطرًا إلى إعادة مرحلة معينة أو عدة مراحل حتى تتمكن من القضاء على عدد الجنود المحدد والذي سيمكنك من الانتقال إلى المرحلة التي تليها أو الخاصة بقتال الزعيم في مرحلة فاصلة مميزة. أو قد تجد أنه من المهم إعادة كل مرحلة عدة مرات حتى تتمكن من اكتشافها بشكل كامل والحصول على جميع الكنوز المخفية من الفول السوداني!

Tembo The Badass Elephant

وبما أن اللعبة لا تدعم تعدد اللاعبين لذا فإنني أعتقد أنك وبعد إنهائك للعبة بنسبة 100%، وهو ليس بالأمر السهل نوعًا ما، أعتقد أنك لن تقوم بإعادة اللعب بها إلا عند شعورك بالرغبة في قضاء بعض الوقت الرائع بالركض وتحطيم الأشياء وتدميرها.. بالنسبة لي ذلك أمر ممتع للغاية بالفعل، لذا فإن مسألة إعادة لعبة من هذا النوع عائد تمامًا إلى كل شخص بحسب رغبته، ولكنها بالإجمال ممتعة جدًا وحتى بعد الإعادة والتكرار!


وختامًا أقول..

Tembo The Badass Elephant

تعتبر لعبة (Tembo The Badass Elephant) من الألعاب المميزة بالفعل من جميع النواحي، القصة، الحركة، الجرافيك والأصوات.. كل شيء جاء فيها كما يجب أن يكون حقًا. قدرات الفيل (Tembo) وبالرغم من طرافتها وغرابتها إلا أنها رائعة وخيالية. نمط اللعب ثنائي الأبعاد لا يشعرك أبدًا ببساطة اللعبة؛ بل على العكس تمامًا، اللعبة قوية جدًا وكل جزء فيها تم وضعه في مكانه بشكل رهيب ودقيق. ستشعر بقمة المتعة خلال تحطيمك وتدميرك لكل ما تجده أمامك، كما ستشعر بالبهجة الشديدة عند رؤيتك للسكان المحليين وقد قمت بإنقاذهم وهم يهللون ويرفعون أيديهم سرورًا بنجاتهم وهم على ظهر البطل؛ الفيل (Tembo)!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً