كيفية تكبير الصور بدون تشويش/تشويه

FaceFace

الكثير منا قد حاول مُسبقًا تكبير حجم الصور خاصته، وعادة ما يؤدي ذلك إلى فقدان جودتها حيث تبدو مشوهة مع تكبير حجمها ويزداد التشويه مع زيادة التكبير.

 

لماذا تفقد الصور جودتها عندما تكبر؟

تنسيق الصور الأكثر استخدمًا على الانترنت يُدعى الصور النقطية وهو يشمل جميع الصور بصيغة (JPEG – PNG)، حيث تتكون الصور النقطية من آلاف “العناصر” Pixels تجتمع مع بعضها وتندمج كي تكوّن الشكل النهائي للصورة، لذلك عندما نقوم بتغيير حجم الصورة بواسطة برامج تحرير الصور ستعمل على توسيع “العناصر” Pixels مما يجعل الصورة تبدو مشوشة وغير واضحة.

 

ما هو الحل؟

يتم التعويض عن كل عنصر موسّع بحيث يُطابق خصائص أقرب عنصر ويكون بذات درجات الألوان ويدعى هذا الأسلوب بالنمط الهندسي المتكرر، وبفضل هذا الأسلوب تُصبح الصور أفضل بكثير عندما يتم تكبيرها.

لذلك يسرنا أن نقدم لكم طريقتين لتكبير الصور والتخلّص من التشويش:

الطريقة الأولى:  PhotoZoom Pro

برنامج سطح مكتب رائع يُساعد على تغيير حجم الصور وزيادة دقتها دون فقدان جودتها حيث يستخدم خوارزمية تصوير حديثة توفر خيارات عديدة لتحسين حدِّة الألوان وتقليل التشويش، فلدى البرنامج القدرة على تكبير الصور تصل إلى مليون بكسل دون المساس بتفاصيلها.

كما يسمح البرنامج بتحرير عدة صور في وقت واحد ويوفر الدعم لتحرير عدد كبير من الصيغ كما يدعم أنماط اللون (RGB – CMYK)، بالإضافة إلى تكامله مع برنامج “الفوتوشوب” Adobe Photoshop حيث يوفّر مُلحق مباشر داخل البرنامج.

البرنامج يحتوي على قائمة واضحة تمنح الوصول السهل والسريع للمستخدمين الهواة والمحترفين على حدٍ سواء فهو مفيد جداً للتصوير الفوتوغرافي الرقمي، والطباعة وتصميم الويب.

طريقة العمل

بعد تثبيت البرنامج ستجد واجهة بسيطة للغاية كل ما عليك فعله هو استدعاء صورة بحجمها الطبيعي ثُم تعديل الخيارات المتاحة في القائمة اليمنى، وبعدها سيعمل البرنامج على تطبيق الإعدادات الجديدة مباشرة ومعاينتها.

PhotoZoom Pro

قمنا نحن أحد مُحرري موقع أبو عمر للأخبار التقنية بتجربة البرنامج وتغيير دقة الصورة من 900×1200 إلى 7500×10000 وبالفعل أعطانا نتيجة مُذهلة للغاية!
ستُلاحظ بأن حجم الصورة بعد حفظها تغيّرت، ففي مثالنا زادت من 1 ميغابايت إلى أكثر من 5 ميغابايت وهذا دليل واضح على زيادة معدلات العناصر في الصورة.

PhotoZoom Pro 2

بعض الأمثلة الأخرى التي يسرنا نقلها إليكم:

Flower


 

Face

 

التحميل

لتحميل النسخة التجريبية من البرنامج توجّه بالضغط هنـــا


الطريقة الثانية:  IrfanView

برنامج سطح مكتب مجاني صغير جداً يحتوي على العديد من الخصائص للتعديل على الصور مع إمكانية تكبير الصور دون فقدان جودتها إلى حدٍ ما.

ملاحظة: النتيجة لن تكون مذهلة كما في برنامج PhotoZoom Pro في طريقتنا الأولى، لكنها جيدة إلى حدٍ ما.

 

طريقة العمل

بعد تثبيت البرنامج نقوم باستدعاء صورة بحجمها الطبيعي ثم التوجه إلى قائمة “Image” والنقر على خيار Resize/Resample.

Irfan View1

تظهر نافذة مُنبثقة تحتوي على العديد من الخيارات، نحتاج أولاً إلى وضع دقة جديدة ضمن خيار “Set new size” ومن ثم نضع إشارة صح بجانب “Apply sharpen after Resample” بعدها ننتقل إلى خيار “Size method” ونختار من القائمة المنسدلة “(Lanczos (slowest”.

Setting

سيقوم برنامج IrfanView بتغيير الصورة بالدقة التي طلبتها مع الإبقاء على جودتها قدر الإمكان.

Irfan View

 

التحميل

البرنامج مجاني تمامًا ويأتي بحجم 1.8 ميغابايت لتحميله توجّه بالضغط هنـــا

 


 

نأمل أن يكون موضوعنا قد نال إستحسانكم وقدم فائدة حقيقية، وسنكون سُعداء بإضافاتكم القيمة، كما لا تنسوا نشر المقال عبر حساباتكم في الشبكات الاجتماعية ليستفاد أكبر شريحة ممكنة.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.

اترك تعليقاً