ما هي مهام مدير المبيعات ومسؤولياته وما هي متطلبات الوظيفة؟

مهام مدير المبيعات

إذا كنت تقوم بإدارة إحدى المشروعات الريادية وترغب بتعيين شخص ما لتولي مهام مدير المبيعات فهذا الموضوع يساعدك في التعرف على الواجبات والمسؤوليات والمهارات الرئيسية التي يجب أن تكون في الوصف الوظيفي لمدير المبيعات.

وبشكل عام فإن مدير المبيعات يقوم بقيادة فريق المبيعات داخل الشركة من خلال توفير التوجيه والتدريب والإرشاد وتحديد الأهداف وإنشاء الخطط وتحليل البيانات المتعلقة بالمبيعات وتعيين النطاق الجغرافي للنشاط وبناء الفريق الخاص بكل منطقة.

المعلومات الواردة أدناه تمنحك أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها في رحلتك للبحث عن موظف رائع يتولى منصب مدير المبيعات.

اقرأ أيضاً: كيف تؤسس مشروعك الصغير من خلال المستقلين؟

مهام مدير المبيعات


1- تحقيق نمو المبيعات والوصول إلى الأهداف المحددة من خلال إدارة فريق المبيعات بفاعلية

2- تصميم وتنفيذ خطة مبيعات استراتيجية توسع قاعدة عملاء الشركة وتضمن منافستها في السوق، وذلك يتضمن تحديد أهداف المبيعات ومقارنتها بالأداء وضبط الأهداف حسب الحاجة وتحديد فرص التحسين وتنفيذها

3- إدارة عملية التوظيف لفريق المبيعات ومراقبة أداء مندوبي المبيعات وتقييم الأداء الفردي

4- تقوية إمكانات فريق المبيعات داخل الشركة

5- بناء علاقات قوية وطويلة الأمد مع العملاء وتعزيزها

6- تقديم تقارير المبيعات والإيرادات والمصروفات والتوقعات الواقعية للإدارة

7- تحديد الأسواق الناشئة وتحولات السوق مع العلم الكامل بالمنتجات الجديدة وحالة المنافسة في السوق

8- التنسيق مع قسم التسويق بشأن إنشاء قوائم العملاء المحتملين

9- تحديد وتعديل أسعار البيع من خلال مراقبة التكاليف والمنافسة والعرض والطلب.

10- تطوير خطط عمل المبيعات حسب المناطق الجغرافية

11- تعزيز بيئة الفريق التنافسية والتعاونية

مهام مدير المبيعات

مؤهلات وظيفة مدير المبيعات والمهارات الواجب توافرها

1- درجة البكالوريوس أو الماجستير في إدارة الأعمال أو التسويق أو الاتصالات أو أي مجال ذي صلة

2- خبرة سابقة ناجحة كمندوب مبيعات أو مدير مبيعات أو تلبية أهداف شركة سابقة أو تجاوزها – سنوات الخبرة كمدير سابق من سنتين إلى 3 سنوات – أو 5 سنوات خبرة في العمل بمجال المبيعات

3- التعلم المستمر من خلال ورش العمل والندوات والمؤتمرات والمنشورات المهنية

4- مهارات ممتازة في التوجيه والتدريب وإدارة الأفراد

5- مهارات اتصال شفوية وكتابية

6- مهارات إدارية وقيادية ممتازة

7- فهم عميق لأنظمة إدارة علاقات العملاء CRM لتحقيق أفضل الممارسات

8- خبرة في تخطيط وتنفيذ استراتيجيات المبيعات

هاني محمود
مدون تقني

اترك تعليقاً