مراجعة| حاسب Chromebook Pixel 2015 الجديد

ChromeBook PixelChromeBook Pixel

ChromeBook Pixel

أطلقت شركة “جوجل – Google” منذ عامين أولى حواسيبها Chromebook Pixel بسعر مرتفع نسبيًا يبدأ من 1299 دولار أمريكي وبنظام تشغل خاص “Chrome OS” والذي أدى إلى سخرية البعض وانتقاد الحاسب باعتباره ليس أكثر من متصفح ويب باهظ الثمن وأن فكرة إطلاق نسخة جديدة ستتلاشى تمامًا!

عملاق محركات البحث فاجئ الجميع بكشف النقاب من جديد عن الجيل الثاني من حاسب Chromebook Pixel ضمن مؤتمر أقيم يوم الأربعاء في الحادي عشر من الشهر الجاري، والذي يبدو للوهلة الأولى متطابق تمامًا من حيث التصميم مع الجيل السابق – هناك بعض الإضافات البسيطة على التصميم – حيث تمت التغييرات الحقيقة تحت غطاء الحاسب.

التصميم

قررت جوجل التمسك بذات التصميم الأساسي “الصندوق”، حيث تميّز بهيكل معدني أنيق جداً وشاشة عرض بحجم 12.85inch تعمل باللمس المتعدد بدقة وضوح 2560x1700px، كما أكدت الشركة بأنها زادت من سلسلة الألوان “sRGB” بعد تلقيها عدة شكاوى حول الألوان السيئة في الجيل السابق، كما أن وزن الحاسب يبلغ (3.3 باوند – 1.5 كيلوغرام)، بالإضافة إلى وجود شريط أفقي خلف الشاشة تم اعتماده كعلامة بارزة يضيء بالألوان الأربعة الخاصة بالشركة ( الأزرق – الأحمر – الأصفر والأخضر) مع إمكانية مشاهدة عمر البطارية المتبقي عند إغلاق الحاسب.

Battary

قامت الشركة ببعض التعديلات على لوحة المفاتيح وتزويدها بإضاءة من نوع LED من أجل سهولة الكتابة ضمن الإضاءة الخافتة.

زوّد الحاسب أيضًا بمنفذين من نوع USB-C والذي ظهر لأول مرة ضمن حاسب أبل الجديد MacBook حيث يسمح لك بتوصيل جميع الأنواع مثل (HDMI – Flash Memory – VGA) مع إمكانية شحن الحاسب بواسطته، كما أكدت الشركة بأن منفذ USB-C سيكون متاح قريبًا ضمن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية حيث يعتبر مستقبل منافذ الـ USB، بالإضافة إلى وجود منفذين من نوع USB 3.0 وفتحة لبطاقات الذاكرة من نوع SD ومنفذ سماعة رأس، دُعم الحاسب أيضًا بكاميرا أمامية ذات دقة 720 بكسل.

USB-C

الأداء

طرحت شركة جوجل نموذجين من حاسبها الجديد Chromebook Pixel، حيث زوّد الأول بمعالج Intel Core i5 بتردد 2.2GHz، وذاكرة عشوائية 8 غيغابايت بالإضافة إلى ذاكرة تخزين داخلية بسعة 32 غيغابايت وذلك بمبلغ 999 دولار، أما النموذج الثاني فقد زوّد بمعالج Intel Core i7 وبتردد 2.4GHz، وذاكرة عشوائية 16 غيغابايت بالإضافة إلى ذاكرة تخزين داخلية بسعة 64 غيغابايت وذلك بمبلغ 1299 دولار.

Chromebook

“حرصت جوجل على وجود ذاكرة تخزين داخلية محدودة جداً كما هو الحال مع الجيل السابق حيث تسعى إلى نقل المستخدمين لخدمات التخزين السحابية واستخدام الخدمات الرقمية من أجل مشاهدة الأفلام والاستماع للموسيقى بدلاً من تخزين كل شيء محليًا داخل الحاسب”.

سيتم إطلاق النموذجين بنظام التشغيل الخاص بالشركة “Chrome OS” بالإضافة إلى مساحة تخزين مجانية بسعة 1 تيرابايت ضمن خدمة “Google Drive” السحابية لمدة ثلاث سنوات.

يمتلك الحاسب بطارية تعمل بشكل متواصل لمدة تزيد عن 12 ساعة من الاستخدام اليومي، كما أكدت الشركة بأن شحن الحاسب لمدة 15 دقيقة فقط ستكفي لمدة ساعتين من العمل وذلك بفضل منفذ USB-C الجديد.

Chrome

وجهة نظر!

قدمت شركة جوجل حاسب مبتكر ذو تصميم أنيق يحمل القوة الكافية لإنجاز كافة المهام، بالإضافة إلى بطارية قوية تدوم طويلاً.

لكن من ناحية أخرى هناك سلبيات وجود نظام التشغيل “Chrome OS” الغير مكتمل إلى الآن بالرغم من التحديثات الملحوظة خلال السنتين الماضيتين لكن لا يمكن أن يكون بديل حقيقي لما يمكنك القيام به على حواسيب Windows أو Mac حيث لن تتمكن من تشغيل تطبيقات متقدمة مثل الألعاب أو حتى برامج تحرير الفيديو والصور، بالإضافة إلى أن مساحة التخزين الداخلية قليلة جداً.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.