فعاليات مايكروسوفت ضمن مؤتمر MWC 2015 العالمي

microsoftmicrosoft

microsoft

قبل قليل انطلقت فعاليات مايكروسوفت ضمن مؤتمر MWC 2015 العالمي الذي يُقام حالياً في مدينة برشلونة الإسبانية، حيث كشفت الشركة عن العديد من المنتجات والتطبيقات الجديدة والتي ستعمل جميعها مع نظام Windows 10.

وبالحديث عن النظام الجديد لشركة مايكروسوفت ذكرالسيد “Stephen Elop” أن هناك الآن أكثر من 2.8 مليون مستخدم تجريبي للنظام Windows 10 ضمن برنامج “المطلعين”، والذي أطلقته الشركة من أجل الحصول على ردود أفعال المستخدمين وملاحظاتهم حول النظام، حيث أكد أن الشركة تسعى جاهدة لإرضاء مستخدميها وتحقيق متطلباتهم.

Insider

الجدير بالذكر أن النظام اصطحب الكثير من الميزات الجديدة مثل المساعد الشخصي “Cortana”،ومتصفح الإنترنت الجديد “Spartan”، وتحديث الواجهة الرئيسية من أجل الوصول السريع للمستخدمين.

فيُمكن القول أن Windows 10 عبارة عن مزيج بين ثبات وقوة Windows7 والتقنيات الحديثة في Windows 8، والنتيجة هي نظام تشغيل رائع يعمل على كافة المنصات الحديثة والتي تعمل بخاصية اللمس مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، والتقليدية مثل الحواسيب المكتبية.

حيث أعلنت الشركة في كانون الثاني/يناير الفائت ضمن حدث Windows 10 أن هناك 1.7 مليون مستخدم تجريبي للنظام، مما يعني أنه قد زاد أكثر من مليون مستخدم جديد للنظام خلال شهر واحد فقط، كما أكدت وجود نحو 60 ألف مستخدم تجريبي لنظام Windows 10 على الهواتف الذكية.

كشفت مايكروسوفت أيضاً النقاب عن لوحة مفاتيح قابلة للطي وتعمل بتقنية البلوتوث أطلق عليها اسم “Microsoft Universal Foldable Keyboard”، حيث صُممت لتكون متنقلة وتسمح بالاتصال الفوري مع الأجهزة.

Keyboard

لم تكشف الشركة الكثير عن ميزاتها لكن المثير للاهتمام أن لوحة المفاتيح ستكون متوافقة بشكل كامل مع الأجهزة العاملة بنظامي التشغيل  iOS و Android إضافة إلى Windows 10 على الهواتف الذكية.
المميز بالأمر أنه لا يوجد إلى الآن لوحة مفاتيح تعمل بتقنية البلوتوث تدعم الأجهزة العاملة بنظام Windows Phone.

من خلال هذا الإعلان يمكن التنبؤ بأن مستقبل العتاد سيتمحور بشكل أو بآخر حول تقنية البلوتوث، الأمر الذي سيجعل الكثير من المستخدمين سعداء.

كما كشفت شركة مايكروسوفت عن العديد من التطبيقات الجديدة والميزات المرافقة لها:

متصفح الإنترنت الجديد “Spartan” على الهواتف المحمولة العاملة بنظام Windows 10، والذي للأسف لم يتم التحدث عنه بالشكل الكافي بعد.

spartan

كشفت أيضاً عن تحديث كبير قادم لتطبيق “Bing Maps” المتخصص بالخرائط الأمر الذي يُظهر بأنها تسعى للسير على نهج التطبيقات العالمية، حيث وفرت إمكانية تثبيت التطبيق على جميع منصاتها مثل “Xbox” والتي كانت مقتصرة على أجهزة الحاسب والهواتف الذكية.

microsoft_maps

كما دُعّم التطبيق بإمكانية البحث عن المطاعم والمطارات وغيرها وإضافتها إلى حافظة تدعى “المفضلة” من أجل مزامنتها ومشاركتها مع أجهزة أخرى بسهولة تامة.

في النهاية كشفت الشركة عن هاتفين ذكيين لوميا 640 – Lumia 640 ولوميا Lumia 640XL – 640XL

Lumia

سنستعرض معكم مواصفات الهاتفين بشيء من التفصيل:

– شاشة بحجم 5 بوصات بدقة 720 بكسل لهاتف لوميا 640 وشاشة 5.7 بوصات لهاتف لوميا 640XL.

– ذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجابايت لكلا الهاتفين مع معالج رباعي النواة بسرعة 1.2 جيجاهرتز من نوع  Qualcomm Snapdragon 400

– بطارية بسعة 2,500mAh لهاتف لوميا 640 وبسعة 3,000mAh لهاتف لوميا 640XL

– كاميرا خلفية بدقة 8MP لهاتف لوميا 640 وبدقة 13MP لهاتف لوميا 640XL

– كاميرا أمامية بدقة 1MP لهاتف لوميا 640 وبدقة 5MP لهاتف لوميا 640XL

ستتوفر الهواتف بالألوان (الأسود، الأبيض، البرتقالي والسماوي)، كما سيتم شحن كلا الهاتفين بنظام تشغيل Windows 8.1 حالياً إلى أن يتم الإفراج عن نظام Windows 10 عندها يمكن للمستخدمين التحديث إليه، بالإضافة إلى اشتراك لمدة عام واحد بحزمة برامج Office 365، و60 دقيقة ضمن خدمة Skype كل شهر، وأخيراً مساحة تخزين مجانية بحجم 1 تيرابايت في خدمة التخزين السحابي “OneDrive”.

بالتأكيد سيكون هناك مقالات تفصيلية أكثر حول الهاتفين خلال الساعات القليلة القادمة.. فكونوا معنا.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.