Nvidia تسيطر على السوق و AMD تعتمد على “الحفارة” لاستعادة حصتها!

nvidia_amdnvidia_amd

nvidia_amd

أصدر موقع “Jon Peddie” المتخصص بالأبحاث تقرير جديد حول سوق وحدة معالجة الرسومات “GPU”، حيث ركز التقرير على إلقاء الضوء بشكل سريع على الحصص السوقية لأكبر شركتين في هذا المجال “Nvidia AMD“.

ووفقًا لبيان الباحثين في الموقع فإن شركة “AMD” كانت تمتلك 35 في المائة من حصة السوق في الربع الأخير من عام 2013، وبعد عام كامل انخفضت النسبة إلى 24 في المائة حيث تراجعت 11 في المائة لصالح شركة “Nvidia”، والذي أدى إلى ارتفاع حصتها من 64.9 في المائة إلى 76 في المائة خلال ذات الفترة الزمنية، بزيادة جيدة تبلغ 11.1 في المائة.

حيث تُظهر الأرقام أن شركة “Nvidia” تمتعت بالحظ، وذلك بعد إطلاقها لوحدات معالجة الرسومات من فئة “Maxwell” في وقت سابق من هذا الشهر،كما أكدت الشركة بأن ألعاب الحواسيب الجديدة لها فضل في ذلك.

من ناحية أخرى لا يمكننا قول أن جميع الأوقات كانت جيدة بالنسبة لشركة “Nvidia”، حيث تم ذكرها في المواقع الإخبارية والصحف التقنية بشكل سلبي خلال الأسابيع القليلة الماضية!

انتشر في الشهر الماضي خبر وجود مشكلة في أداء الذاكرة داخل وحدة معالجة الرسومات GTX 970 حيث فشلت الشركة في إيجاد سبيل لإصلاحها حتى بعد تأكدها من ذلك، ومنذ ما يقرب الأسبوع أكدت “Nvidia” أنها حذفت وبشكل نهائي ميزة “Overclocking” في التحديث الجديد للبرنامج الخاص في وحدة معالجة الرسومات GeForce 900M، الذي أثار ردة فعل عنيفة وضجة واسعة من قبل المستخدمين، مما أدى إلى عزوف الشركة عن الأمر بعد يومين فقط ووعدت باستعادتها ضمن التحديث المقبل.

في ذات الوقت شركة “AMD” تتطلع للمستقبل من أجل استعادة حصتها من السوق وذلك عبر معاينة الجيل القادم من وحدتها “Carrizo APU” والتي أطلقت عليها اسم “الحفارة”!،حيث تتوقع الشركة بالحصول على مكاسب كبيرة من خلال توفير الطاقة إلى حد كبير بفضل وحدة المعالجة المركزية الجديدة والتي أتت أصغر حجمًا من سابقاتها بنسبة 23 في المائة، كما أكدت أن الحجم الأصغر لا يعني ترانزستورات أقل، حيث تمتلك “الحفارة” على 3.1 بليون منها.

كما لاحظ موقع “TechPowerUp” أن كُل نوى داخل “الحفارة” تمتلك الميزتين الأساسيتين (x86 – 64-Bit)، كما أكد الموقع بأن وحدة المعالجة المركزية الجديدة ستوفر من استهلاك الطاقة إلى أقل من 40 في المائة والذي سيؤثر بشكل إيجابي على حياة البطارية مما يجعل من “الحفارة” الخيار الأمثل للحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.