ما يجب أن تعرفه عن Windows 10 !

windows10-logo-660x400

تم يوم أمس كشف النقاب عن أحدث إصدار من نظام التشغيل Windows، يتعلق الأمر بـ Windows 10 الذي جاء محاولا تسوية الوضع بعد خيبة أمل Windows 8 وتحديثه 8.1 والذي اعتبره الكثيرون نظاما لايرقى إلى مستوى التطلعات وإلى قيمة اسم Microsoft. في موضوع اليوم سنلقي نظرة على أهم ما جاء به النظام الجديد وهل فعلا جاء لتصحيح ما سبق.

فيما يخص مستخدمي الأنظمة السابقة:

Windows_10_0121_34

كان متوقعا أن يكون الانتقال إلى Windows 10 مجانيا لمستخدمي Windows 8.1 لكن Microsoft أعلنت عن الخبر السار وهو توفير التحديث المجاني لمستخدمي Windows 8 و Windows 7، هاته الخطوة تريد بها Microsoft نشر نظامها الجديد على أكبر نطاق ممكن وتعميم تجربة Windows 10.

ملاحظة صغيرة بخصوص مستخدمي وندووز 7 ووندووز 8 هو أن هؤلاء عليهم القيام بالتحديث بعد أقل من سنة من إصدار النظام الجديد (وندووز 10) لأنه بعد ذلك سيصبح التحديث مدفوعا.

CORTANA:

1011286

خاصية جديدة هي المساعد الصوتي Cortana والذي كان متواجدا في Windows Phone سيصبح متوفرا في النظام الجديد للقيام بعدة مهام كإصدار الأوامر الصوتية أو تذكيرك بمواعيدك، Cortana سيكون متوفرا على المكتب وكذا مدمجا في المتصفح الجديد Spartan.

PROJECT SPARTAN:

windows_10_project_sparta_markup_web-100563996-orig

ننتقل الآن إلى Spartan المتصفح الجديد من مايكروسوفت والذي كنا قد تحدثنا عنه سابقا، المتصفح الجديد جاء بتصميم أنيق وسلس كما أنه يتوفر على خاصية المزامنة synchronization بين جهازك وبقية الأجهزة التي تستعملها (التي تتوفر على المتصفح بالطبع)، خاصية أخرى مهمة هي إمكانية حفظ صفحات الويب لتصفحها لاحقا حتى بدون انترنت كما أنك ستجدها أيضا في باقي أجهزتك بفضل المزامنة كما ذكرنا.

UNIVERSAL APPS:

microsoft-windows-10-live-verge-_0681.0 outlook_ui_900x530-100564288-large

حزمة من البرامج تتضمن Word، PowerPoint، Outlook… متوفرة على أجهزة الحاسوب، التابلت، والهواتف الذكية بنظام Windows 10 تكمن ميزاتها في مزامنة كافة أعمالك، ملفاتك ورسائلك بين الأجهزة لتكون قادرا على الوصول اليها في أي جهاز.

نافذة إعدادات جديدة:

qqk2zixniw1fsvn8y6nb

يأتي النظام الجديد بنافذة إعدادت أفضل من سابقتها لتوفرها على عديد الأدوات وتصميم أفضل، كما أن الإشعارات متزامنة مع بقية الأجهزة، مثلا وصلك إشعار في هاتفك فإنك ستراه أيضا على حاسوبك.

GAMING:

xbox-gaming-win10-960 windows_10_69610

أخبار رائعة لعشاق الألعاب، عن طريق تطبيق جديد للـ xbox One على الحاسوب يمكنك الان اللعب على شاشة الحاسوب أو التابلت الخاص بك عوض شاشة تلفاز أخرى، هاته الخدمة تتطلب تواجد كل من الحاسوب أو التالبت وجهاز xbox One في نفس الشبكة المحلية.

HOLOGRAMS:

windows-hololens-960-2Up close with the HoloLens  Microsoft s most intriguing product in years   The Verge

من أكبر المفاجآت التي قدمتها Microsoft تقنية الهولوغرام أي إمكانية تجسيد مجسمات ثلاتية الأبعاد، هاته الخاصية تعمل عن طريق وضع نظارات خاصة بهذ التقنية للحصول على أشكل ثلاتية الأبعاد كما في أفلام الخيال العلمي.

متى يتوفر النظام ؟

النسخة التجريبية متوفرة مجانا الآن ويمكن لأي كان تحميلها وتثبيتها على جهازه كما يمكنه المساهمة في تطويرها عن طريق التواصل مع Microsoft وإبداء الرأي في النظام وخصائصه.

بالنسبة للنسخة النهائية فستكون متوفرة في وقت متأخر من السنة الجارية وستكون كما ذكرنا مجانية لمستخدمي النسخ السابقة فيما سيصل ثمنها للزبناء الجديد أو مستخدمي Windows 7  و Windows 8 بعد انتهاء السنة الى ما بين 200 و300 دولار.

إذن كما رأينا فالنظام الجديد جاء بعديد الميزات لتصحيح الوضع وكذا تعزيز هيمنة Microsoft على سوق نظم التشغيل، وتبقى التجربة خير معيار للحكم على النظام الجديد وهذا ما ينتظره المستخدمون بفارغ الصبر، النسخة النهائية من Windows 10.

فريق الموقع
نتفرّد بنقل الأفضل!