ماذا تعني ويندوز 10 بالنسبة لويندوز فون؟ أقل مما تتوقع

حدث إطلاق مايكروسوفت لويندوز 10 الذي دام ساعتين أنتج موجة من التفاصيل عن ما يمكننا توقعه من نظام التشغيل الجديد للهواتف الذكية. بشكل عام، نظام التشغيل يبدو كالحد الأدنى، و أكبر التغييرات تأتي في التطبيقات المعاد تصميمها و التي ستعمل على جميع المنصات. مستعدون؟ هيا بنا.

لا يوجد ‘ويندوز فون’؟

مايكروسوفت لم تنطق كلمة “ويندوز فون” و لو لمرة طوال العرض التقديمي لنظام التشغيل الجديد الخاص بها “ويندوز 10”. من الواضح أن الشركة تريد من الناس التفكير في ويندوز 10 على أنه نظام تشغيل واحد لجميع أنواع الأجهزة.

قائمة ابدأ و التنقل

شاشة البدء في ويندوز 10 للهواتف الذكية، و بالتحديد في نوكيا لوميا 1520 ذو ال6 بوصات الذي شاهدناه في العرض، يبدو مثل ويندوز فون 8. هذا يعني الكثير من البلاطات الحية.

على نحو محتمل، ستتمكن من تنظيم البلاطات الحية و تغيير حجمها بنفس الطريقة. و كما هو عليه، أحدث التطبيقات التي قمت بتنزيلها ستظهر في أعلى الشاشة. إضافة إلى أن الخلفية أصبحت تمتد إلى زوايا الشاشة.

مركز الأحداث، حيث تعيش الإشعارات، اتخذ هيئة تشبه الحاسوب بتمديد الأزرار و إمكانية طرد البنود عند الانتهاء منها. الأفضل حتى الآن، أنها تتزامن مع الحاسوب، فلا يجب عليك مسح الإخطارات مرتين.

القوائم الأخرى تحمل أكثر شكل و إحساس ويندوز 10، مثل شاشة الإعدادات. الكيبورد يمكن تحريكه في المكان الملائم لك.

سكايب و المراسلة

الشكر لله! فأخيراً تم دمج برنامج المراسلة الفورية مع خدمة المكالمات الصوتية، و التي منذ زمن طويل كانت كل منها على حدا في برنامج منفصل. مايكروسوفت تعد بأنه على الأقل في الواجهة الأمامية، سيعمل البرنامج بنفس سلاسة إجراء المكالمات العادية عن طريق الخط.

أما بالنسبة للدردشات، فإن خدمات التراسل المختلفة مؤشرة بألوان مختلفة، لكن النقطة الرئيسية هي أن جميع المحادثات مدمجة في مكان واحد.

التطبيقات العامة

التطبيقات العامة مصممة للعمل على جميع أجهزة ويندوز 10، من الهاتف إلى الاكس بوكس، و مصممة لتلائم حجم الشاشة. مايكروسوفت عرضت بعضاً منها، بما فيه برامج الأوفيس.

horizontal-ms-spartan-placeholder

آوتلوك أيضاً في سلة التطبيقات العامة، و كذلك تقويم مليء بالألوان و تطبيق صور يحتوي مختلف الطرق لعرض و تعديل الصور، بما في ذلك نظام أوتوماتيكي لتحسين الصور و توليد ألبومات.

مشروع سبارتان

متصفح الويب الجديد ذو المظهر الجميل الخاص بمايكروسوفت هو تطبيق عام يستحق فقرة خاصة به. النقاط الرئيسية تضم القدرة على صنع و مشاركة لقطات من صفحة ويب، و دعم ملفات PDF. هناك قائمة القراءة كما في سفاري ( متصفح الويب الخاص بـ”أبل” ). المواصفات الأدنى لسبارتان تعمل أيضاً مع كورتانا لتوقع المعلومات التي قد تبحث عنها، مثل مواعيد الطائرات لرحلتك القادمة.

سبارتان سيظهر على الهاتف بعد ظهوره على الحاسوب.

كورتانا

التغيير الأكبر في المساعد الرقمي الخاص بمايكروسوفت أنه أصبح ملائماً للتابلت و الحاسوب. جديد في ويندوز 10: بإمكان كورتانا أن تتذكر أين صففت سيارتك. جوجل الآن (Google Now) لديه نسخة بها هذه الميزة أيضاً، و لكنها لم تعمل جيداً معي.

السعر و التوفر

شيء واحد فقط من هذه الأشياء معروف، و هو أن النسخة التجريبية من ويندوز 10 سيتم إصدارها في فبراير القادم. أما السعر فلم يتم تحديده بعد و علينا أن ننتظر المؤتمر العالمي للجوال في أوائل مارس لنعرف المزيد.

و في النهاية، يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو من العرض التقديمي لويندوز 10.