ما سرّ اللون الذهبي في أجهزة آبل؟

منذ سنة 2013 وابتداءاً بجهاز iPhone 5S انطلقت آبل في مسيرتها نحو جعل اللون الذهبي من الألوان الرسمية لأجهزتها، فمنذ ذلك الحين شهدنا إصدار عدّة أجهزة بهذا اللون كالآيفون 6 والآيفون 6 بلس، مروراً بأجهزة الآيباد ووصولاً إلى الحاسوب المحمول MacBook الذي تمّ الإعلان عنه قبل شهرين، ولا ننسى بالطّبع النسخة الذهبية الثمينة من ساعة آبل الذكية Apple Watch.
فما السرّ وراء هذا الاختيار في رأيكم؟

apple-event-apple-iphone6-5555

يعود أصل هذا الاختيار إلى القارّة الآسيوية وبالضبط إلى جمهورية الصّين الشّعبية، حيث يُعتبر اللون الذهبي من بين أكثر الألوان رُقياً وتقديراً، كيف لا والصّين أول مُنتج لهذا المعدن النفيس وثاني “مستهلك” له بعد الهند والتي تتواجد في نفس القارة أيضاً، إضافة إلى قيمته الثقافية الكبيرة في هذه البلاد، لكن، ما علاقة آبل بكل هذا؟
آبل وكباقي الشركات تبحث عن الربح أينما كان، والصين الآن أحد أكبر الأسواق في العالم للأجهزة التقنية بما يفوق مليار مُستخدم، إذاً فمن البديهي الأخذ بعين الاعتبار أذواق هؤلاء الأشخاص عند التفكير في السيطرة على هذه السوق العملاقة كما أن الصين تُعتبر السوق رقم 2 من ناحية الحجم بعد الولايات المُتحدة بالنسبة لـ Apple.

• Gold consumer demand by major countries 2014   Statistic
ترتيب الدول حسب كمية “استهلاك” الذهب

تأكيد هذا الأمر جاء من المدير التنفيذي لآبل Tim Cook الذي قال في حوار مع Bloomberg BusinessWeek في نسختها الصينية أن آبل أدخلت اللون الذهبي في لائحة ألوانها الأساسية لأن اللون منشر جداً في الصين.

كان هذا إذن السبب وراء هذه الخطوة الذكية من آبل ولا شك أنها حققت أرباحاً طائلة من ورائها حيث وصلت مبيعاتها خلال الربع المالي الأخير إلى 16 مليار دولار وهو نمو يقدر بنسبة 71% مقارنة مع نفس الفترة من السنة السابقة خصوصاً مع تزامن هذه الفترة مع أعياد نهاية السنة القمرية هُناك.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.

اترك تعليقاً