مقارنة Mate 10 Pro وOnePlus 5T – الفاخر أم الاقتصادي؟

Mate 10 Pro vs OnePlus 5T

يعد هاتف Huawei Mate 10 Pro أحد الهواتف الرائدة الجديدة التي لقيت الكثير من الاستحسان من طرف العديد من المستخدمين، حيث تضع Huawei هاتفها الجديد كمنافس لهواتف رائدة أخرى مثل جالكسي نوت 8 وiPhone X العضوين الأساسيين في نادي الألف دولار -تقريبًا! أما هاتف OnePlus 5T فيدخل قائمة الهواتف الذكية القيّمة من الباب الواسع بتوفيره لمواصفات عالية وسعر مازال يمكن وصفه بالاقتصادي مع ارتفاع أسعار الهواتف الذكية هذه السنة. هذه مقارنة بين هاتفي Huawei Mate 10 Pro وOnePlus 5T.

الكاميرا

Huawei Mate 10 Pro vs OnePlus 5T Camera

قد لا تكون الكاميرا نقطة قوة لأيّ من الجهازين، ليس ذلك لأنها سيئة أو شيء من هذا القبيل، إلا أن مقارنتها مع ما يتفق كثيرون على أنها الكاميرا الأفضل في الهواتف الذكية -كاميرا Pixel 2- يجعل هذا الجانب أقل تأثيرًا، علمًا أن كلا الجهازين يقدمان تجربة تصوير مختلفة، حيث تعزز Huawei من قدرات الكاميرا عبر تقنية الذكاء الاصطناعي في معالجها الخاص Kirin 970 خصوصًا على مستوى التقاط صور Portrait و التحرير الآني للصور، مع تميز الهاتف بكاميرا خلفية مزدوجة إحداهما أحادية اللون، في حين اختارت OnePlus جعل الكاميرا الثانية مخصصة للتصوير في الإضاءة المنخفضة. وتعد كلتا الكامرتين في المستوى، مع تفوق لكاميرا هاتف Huawei بميزات الذكاء الاصطناعي.

الصوت

Huawei Mate 10 Pro vs OnePlus 5T Audio

معروف عن هواتف سلسلة Huawei Mate تميزها بجودة صوت جيدة للغاية، خصوصًا في المكالمات الصوتية التي يعمل الهاتف أثناءها على عزل الضجيج المحيط بالمستخدم أثناء التحدث على الهاتف. واتجهت Huawei لتقديم مكبري صوت في المستوى مع انتقالها تلقائيًّا لوضع ستيريو عندما يكون الهاتف في الوضع الأفقي. من جهة أخرى، استغنت الشركة الصينية عن مدخل السماعات في حين تستمر مواطنتها OnePlus بتوفير هذا المدخل ضمن أجهزتها بما في ذلك OnePlus 5T الجديد.

النظام والأداء

Huawei Mate 10 Pro vs OnePlus 5T Displays

قد يكون محبو أندرويد الخام ميالين لتفضيل تجربة استخدام نظام أندرويد على هاتف OnePlus 5T بفضل الإضافات البرمجية المعدودة التي تضيفها الشركة الصينية مع عدم تأثيرها على سلاسة وخفة النظام، وهو ما لا ينطبق على هاتف شركة Huawei كون هذه الأخيرة معروفة بتقديمها لميزات برمجية إضافية على نظام أندرويد، صحيح أنها قد حسنت كثيرًا من تصميم وأداء واجهتها البرمجية خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أن محبي أندرويد سيميلون لتجربة أقرب إلى الخام، وهو ما لا يعني بالضرورة سوء واجهة هاتف Huawei، بل إن العديد من المستخدمين سيحبون تجربة الاستخدام الجديدة مع تقنية الذكاء الاصطناعي.

على مستوى الأداء، يقدم كلا الجهازين أداءً سريعًا وسلسًا، فهاتف OnePlus يتميز بمعالج Qualcomm Snapdragon 835 المتوفر على معظم هواتف 2017 الرائدة، في حين تعمل Huawei على تصنيع معالجاتها الخاصة، حيث تقدم معالجها الجديد Kirin 970 في هاتف Mate 10 Pro الذي يؤثر على تجربة الاستخدام بتقنية الذكاء الاصطناعي. ولن يواجه المستخدم مشاكل على مستوى لعب الألعاب المتطلبة أو التنقل بين مختلف التطبيقات على كلا الجهازين القويين.

البطارية

Huawei Mate 10 Pro vs OnePlus 5T Battery

يقدم هاتف Huawei Mate 10 Pro أداءً ممتازًا على مستوى البطارية التي تبلغ سعتها 4000mAh، حيث يصل عمر البطارية لغاية يومين من الاستخدام المعتدل، وذلك دون إغلاق تطبيقات يفترض أن تكون فعالة في الخلفية كما كان الحال مع بعض هواتف الشركة سابقًا. وحال انتهاء الشحن، يمكن إعادة شحن الهاتف سريعًا كونه يدعم ميزة الشحن السريع التي لا تقتصر على هاتف Huawei فقط، بل تعد إحدى نقاط قوة هاتف OnePlus 5T الذي يتميز بتقنية الشحن السريع Dash Charge التي تعد الأسرع في السوق، علمًا أن هاتف OnePlus 5T يقدم بدوره عمر بطارية طويل بسعة بطارية 3300mAh.

مقارنة مواصفات Huawei Mate 10 Pro وOnePlus 5T

الهاتف Huawei Mate 10 Pro OnePlus 5T
الشاشة AMOLED بمقاس 6 بوصة ودقة 2160×1080 AMOLED بمقاس 6.0 ودقة 2160×1080 بنسبة أبعاد 18:9
المعالج HiSilicon Kirin 970 Qualcomm Snapdragon 835
الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت. 6 أو 8 جيجابايت.
الكاميرا مزدوجة بدقة 20 ميغابكسل و12 ميغابكسل، فتحة f/1.6. الأمامية 8 ميغابكسل. مزدوجة بدقة 16 و20 ميغابكسل بفتحة f/1.7، كاميرا أمامية بدقة 16 ميغابكسل.
البطارية 4000mAh. 3300mAh.
التخزين الداخلي 128 جيجابايت دون دعم بطاقات الذاكرة الخارجية. 64 أو 128 جيجابايت.
الأبعاد 154.2×74.5×7.9 ملم 156.1x75x7.3 ملم
الوزن 178 غرام. 162 غرام.
النظام أندرويد 8.0 أوريو. أندرويد 7.1.1 نوجا.
السعر 900 دولار بدءًا من 500 دولار

خلاصة

يصنف هاتفا Huawei Mate 10 Pro وOnePlus 5T ضمن تصنيفين مختلفين، على الأقل من حيث السعر، إذ يبلغ سعر Huawei Mate 10 Pro حوالي 900 دولار، وهو ما يقترب من ضعف سعر OnePlus 5T، لذا من حيث القيمة، سيكون هاتف OnePlus 5T خيارًا منطقيًّا، خصوصًا بالنسبة للمستخدمين الذين يؤمنون بأن سعر الهاتف يجب أن لا يتجاوز سقفًا معينًا، وهو ما يقودنا لفتح مجال البحث عن خيارات أخرى في السوق في مقارنة كهذه، خصوصًا وأن الخيارات الأخرى المتوفرة تضم هواتف ذكية في المستوى بأسعار تتراوح بين سعر OnePlus 5T وMate 10 Pro مثل جالكسي إس 8، إس 8 بلس، Pixel 2 XL…وبالعودة إلى الهاتفين الصينيين، سيكون OnePlus 5T مناسبًا لمن يبحث عن هاتف رائد في المستوى بسعر في المتناول، في حين سيكون هاتف Huawei Mate 10 Pro خيارًا مناسبًا لمن يبحث عن الحصول عن أجدد وأحدث التقنيات.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.