هواتف وأجهزة ذكية

هاتف Xiaomi Mi A1 – أندرويد خام بسعر مغرٍ للغاية!


هاتف Xiaomi Mi A1 هو نتاج شراكة جوجل وXiaomi لإعادة إحياء برنامج Android One الذي أطلقته جوجل سنة 2014 لتوفير هواتف ذكية اقتصادية بنظام أندرويد خام، وهو ما لم ينجح بالشكل الذي كان مأمولًا بخيارات عدة لم تحدث التأثير المطلوب في السوق، لكن مع هاتف Xiaomi Mi A1 ستكون جوجل على موعد مع بداية جديدة لطموحاتها بتوفير هواتف أندرويد بأسعار اقتصادية للغاية وتجربة استخدام خام، حيث يتميز الهاتف بعدد من الميزات الفريدة بالنسبة لمصاف الهواتف الأخرى بأسعار مشابهة، هذه نظرة شاملة على هاتف Xiaomi Mi A1.

التصميم

Xiaomi Mi A1 Design

يتشارك هاتف Xiaomi Mi A1 بعناصر تصميم مع عدة هواتف أخرى من الشركة الصينية، إلا أنه يعد هاتفًا أنيقًا بإضافات جميلة، حيث يأتي بتصميم معدني في المستوى، مع نحافة 7.3 ملم ووزن 165 غرام، بالإضافة إلى زوايا دائرية وانحناءة سلسة في الجوانب، ما يجعله يقدم تجربة استخدام مريحة في اليد. في الخلف، تبرز الكاميرا المزدوجة قليلًا، مع وجود قارئ بصمة أسفل الكاميرا في مكان مريح يسهل الوصول إليه، وهي ميزة إضافية مرحب بها بالنظر إلى سعر الهاتف وندرة توفر هذه الميزة في الهواتف ذات الأسعار المشابهة. وبصفة عامة، يتميز هاتف Xiaomi Mi A1 بتصميم جميل، صحيح أنه أصبح تصميمًا مستهلكًا، لكنه يبقى تصميمًا جيدًا للغاية لهاتف بهذا السعر.

Xiaomi Mi A1 Display

على مستوى الشاشة، يأتي الهاتف بشاشة IPS بمقاس 5.5 بوصة، ودقة Full HD مع تميز الشاشة برسومات حادة وتباين ممتاز، مع ذلك، ورغم تميز شاشة الهاتف بسطوع جيد خلال وضح النهار، إلا أن الألوان تظهر بشكل باهت تحت أشعة الشمس المباشرة، وهو أمر طبيعي لجهاز بهذا السعر، لكن بصفة عامة تقدم الشاشة سطوعًا جيدًا مع إبراز الرسومات والنصوص بشكل واضح وحاد.

الأداء

Xiaomi Mi A1 Performance

يعمل هاتف Xiaomi Mi A1 بمعالج Qualcomm Snapdragon 625 الذي يتوفر كذلك على هاتفي Redmi Note 4 وMi Max 2، إلى جانب عدد من الهواتف المتوسطة الأخرى ويقدم توازنًا جيدًا بين الأداء والفعالية، ويتميز الهاتف بسعة ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت، ليقدم الجهاز أداءً سريعًا وسلسًا حتى عند لعب عدة ألعاب متطلبة، ولابد من الإشارة إلى أن عتاد الجهاز يستفيد من نظام أندرويد الخام الذي لا يستهلك موارده بكثافة كما هو الحال مع هواتف الشركة الأخرى التي تعمل بواجهة MIUI، لذا يتوقع أن يتميز الهاتف بتجربة استخدام أفضل.

ويحتوي Mi A1 على مساحة تخزين داخلية 64 جيجابايت مع وجود خيار microSD للاستفادة من مساحة تخزين كلية تصل إلى 128 جيجابايت، علمًا أن الهاتف يدعم شريحتي اتصال يمكن استبدال إحداهما ببطاقة الذاكرة. وتحافظ بعض الشركات الصينية على ميزات أصبحت تفتقد في هواتف أخرى، مثل ميزة IR Blaster المتوفرة على هاتف Xiaomi Mi A1 والتي تتيح للمستخدم التحكم بعدة أجهزة منزلية بسهولة عبر تطبيق Mi Remote الخاص بالشركة، إلى جانب الحفاظ كذلك على مدخل السماعات.

الكاميرا

Xiaomi Mi A1 Camera

يتميز هاتف Xiaomi Mi A1 بكاميرا خلفية مزدوجة، وهو ما يعد بالنادر في صفوف الهواتف المنافسة، صحيح أنه ليس أول هاتف يقدم كاميرا مزدوجة من بين الهواتف الاقتصادية المشابهة، لكنه الأول من حيث تقديم تقريب بصري 2x دون فقدان الجودة، ويتميز الهاتف بكاميرا ذات زاوية واسعة بدقة 12 ميغابكسل وفتحة f/2.2 مع كاميرا ثانية بدقة 12 ميغابكسل وفتحة f/2.6، إلى جانب فلاش LED مزدوج. ويعمل الهاتف على التقاط صور Portrait جيدة للغاية في ظروف الإضاءة المثالية، مع تميز صور Portrait بألوان تبدو طبيعية وتقديم الكاميرا لصور بألوان دقيقة وحِدة جيدة.

من جهة أخرى، تعاني كاميرا الهاتف عند التقاط صور في ظروف إضاءة منخفضة، مع وضوح غياب ميزة التثبيت البصري في مناسبات عدة. وقد يلاحظ المستخدم تأخرًا بسيطًا على مستوى التركيز عند التصوير، مع تميزه بالدقة عند التركيز حتى في حالات الإضاءة غير المناسبة. أما الكاميرا الأمامية، فتتميز بدقة 5 ميغابكسل، وتلتقط صور سيلفي جيدة للغاية، مع تميزها بتركيز تلقائي سريع. واتجهت Xiaomi لمقارنة ميزة وضع Portrait على Mi A1 مع هواتف أخرى مثل iPhone 7 Plus وOnePlus 5، وهو ما قد يكون مبالغًا فيه، لكن أداء الهاتف في هذا الوضع يبقى جيدًا جدًّا ومثيرًا للإعجاب. وبصفة عامة، لن يخيب ظن المستخدم في كاميرا الهاتف، حيث تقدم بالفعل صورًا في المستوى، باستثناء أدائها في الإضاءة المنخفضة.

النظام

Xiaomi Mi A1 Software

يعمل Mi A1 بنظام أندرويد 7.1.1 نوجا، دون إضافات أو تخصيصات باستثناء 3 تطبيقات من Xiaomi، وهي تطبيق Feedback، تطبيق Mi Remote، ومتجر Mi Store، إلى جانب تطبيق الكاميرا الخاص بالشركة الصينية كون تطبيق كاميرا أندرويد الخام لا يدعم الكاميرات المزدوجة بعد. ويحظى المستخدم باستقرار وسلاسة أندرويد الخام مع ضمان تحديثات أمنية مستقبلية وتحديث أندرويد أوريو قبل نهاية العام الجاري، مع وعد بتحديث Android P عند صدوره. ولا يحتوي النظام الخام على ميزات جديدة أو فريدة بالنسبة لهاتف Xiaomi، مع توفير جوجل لإمكانية تخزين صور وفيديوهات بدقة عالية دون حدود عبر تطبيق Google Photos، لكن دون حفظها بالجودة الأصلية، حيث يعد هذا الخيار حصريًّا لمستخدمين هواتف Pixel.

البطارية

Xiaomi Mi A1 Battery

يتوفر هاتف Xiaomi Mi A1 ببطارية بسعة 3080mAh، مع تقديم الهاتف لعمر بطارية في المستوى، حيث يؤدي الهاتف بشكل جيد للغاية، مع استفادته من تحسينات نظام أندرويد الخام في تقديم عمر بطارية طويل عندما يكون في وضع الاستعداد. ويدعم الهاتف تقنية الشحن السريع Qualcomm Quick Charge 2.0، مع إمكانية شحنه كاملًا خلال أقل من ساعتين، وهي ليست بالسرعة العالية لكنها تبقى مقبولة عند أخذ سعر الجهاز بعين الاعتبار.

مواصفات هاتف Xiaomi Mi A1

المقاسات 155.4×75.8×7.3 ملم
الوزن 165 غرام
البطارية 3080mAh
الشاشة IPS LCD بمقاس 5.5 ودقة 1920×1080
الكاميرا الخلفية مزدوجة: 12 ميغابكسل وفتحة 2.2 – 12 ميغابكسل وفتحة f/2.6
الكاميرا الأمامية 5 ميغابكسل
النظام أندرويد 7.1.1 نوجا
الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت
التخزين الداخلي 64 جيجابايت – دعم microSD
المعالج Qualcomm Snapdragon 625
السعر 230 دولار

خلاصة

هاتف Xiaomi Mi A1 هو أحد الهواتف الذي يجعل الكاتب يحاول البقاء موضوعيًّا طوال فقرات المقال، حيث يقدم الهاتف عددًا من الميزات الرائعة بسعر اقتصادي للغاية، بداية بالتصميم الأنيق، كاميرا في المستوى، نظام أندرويد خام يقدم تجربة استخدام سريعة وسلسة، مع سعر يجعل انتقاد الهاتف صعبًا، وإن كانت الإشارة إلى أداء كاميرا الهاتف في الإضاءة المنخفضة كإحدى سلبياته القليلة واجبة. باختصار، فإن هاتف Xiaomi Mi A1 هو خيار رائع لمن يبحث عن أفضل تجربة استخدام بمبلغ اقتصادي 230 دولار.