Android 8.1 Oreo هواتف وأجهزة ذكية

أفضل ميزات أندرويد 8.1 أوريو الجديدة!


أطلقت جوجل نسخة جديدة من نسخ معاينة نظام أندرويد 8.1 أوريو الذي ينتظر أن يصدر بشكل رسمي في النسخة النهائية خلال شهر ديسمبر الجاري. ويضم التحديث الجديد عددًا من الميزات الجديدة التي ترسم بشكل أوضح معالم النسخة الأخيرة من أندرويد 8.1 أوريو، مع كونها ستتوفر بداية ضمن هاتفي Pixel 2 وPixel 2 XL الجديدين وهواتف أخرى من جوجل، على أن تتوفر ضمن هواتف أخرى في وقت لاحق. وتعد الميزات التالية أبرز ما جاءت به نسخة المعاينة الجديدة.

ميزات أندرويد 8.1 أوريو

تنبيهات حول استهلاك البطارية

Android 8.1 Oreo Battery consumption notifications

خضعت واجهة إدارة البطارية لعدة تحسينات من أجل إدارة استهلاك التطبيقات للبطارية، وتعرض الواجهة حاليًّا قبل صدور النسخة الجديدة التطبيقات التي تستهلك البطارية بشكل أكبر، لكن مع الإصدار الجديد، سيتوصل المستخدم بتنبيه يضم تفاصيل حول التطبيقات التي تستهلك البطارية بشكل مبالغ فيه، علمًا أن هذا التنبيه سيظهر في شاشة القفل وقائمة التنبيهات كذلك. وحال النقر على التنبيه، سيقترح النظام بعض الأوامر التي ستَحُدّ من استهلاك التطبيق المحدد لعمر البطارية، كما يظهر النظام كذلك التطبيقات التي تعمل في الخلفية وتستخدم ميزات بشكل مستمر مثل طلب التحديث بينما الشاشة مقفلة.

وحدة Visual Core

Pixel 2 Android 8.1 Oreo Visual Core

سيكون ملاك Pixel 2 وPixel 2 XL على موعد مع وحدة Visual Core الجديدة التي لم تعلن عنها جوجل بشكل رسمي عند إطلاق الهاتفين، حيث تعد الوحدة معالجًا مميزًا للصور ستستفيد منه الشركات الأخرى في تضمين ميزات جديدة والاستفادة من ميزة +HDR الحصرية للجهازين الجديدين، أي أن التطبيقات التي تعمل ضمن جهازي جوجل الجديدين هي التي ستستفيد من الميزة الجديدة فحسب، وتقدم ميزة +HDR إمكانيات رائعة تترجم على أرض الواقع في ألوان وتعرّض الصور الملتقطة.

تغييرات على الواجهة

Android 8.1 Oreo Interface Changes

تعمل جوجل على تحسين واجهة المستخدم في أندرويد أوريو، حيث ينتظر أن تتميز النسخة النهائية أندرويد 8.1 أوريو بألوان داكنة على مستوى القوائم الرئيسة، الودجت، وعناصر الشاشة الرئيسة عندما يتم اعتماد خلفية سوداء، مع إتاحة الفرصة أمام المطورين لتخصيص واجهات تطبيقاتهم اعتمادًا على لون الخلفية.

TensorFlow Lite

سيكون بإمكان المطورين تحسين الذكاء الاصطناعي لتطبيقاتهم عبر TensorFlow Lite الذي يتيح تنفيذ عمليات الشبكة العصبية داخليًّا ضمن الجهاز من خلال العتاد الخاص به، مع ارتباط واجهة برمجة تطبيقات الشبكات العصبية بعناصر أخرى من الجهاز، الشيء الذي يتيح لميزات مثل المساعد الشخصي Google Assistant العمل بشكل أذكى والتكامل بسلاسة مع تطبيقات أخرى ستستطيع الاستفادة من وحدة حوسبة التعلم الآلي.

تحسينات لهواتف بسعة 1 جيجابايت

Android 8.1 Oreo for Android Go

قد لا تحصل الهواتف التي تحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 1 جيجابايت على تحديث أندرويد 8.1 أوريو الجديد، لكن جوجل عملت على تحسين النظام ليدعم هواتف بهذه السعة، وذلك حتى يتسنى لمستخدمي هذه الهواتف الحصول على نسخ أبسط من التطبيقات والألعاب دون تأثير كبير على الأداء العام للأجهزة.

وإلى جانب الميزات السابقة تضم النسخة الجديدة ميزات أخرى مثل: ودجت تقويم جديدة، عرض مستوى بطارية أجهزة بلوتوث المتصلة بالجهاز، تحسينات على نظام الملء التلقائي، وتغييرات صغيرة أخرى. ومع اقتراب جوجل من الإصدار الرسمي لنسخة أندرويد 8.1 أوريو المنتظر، يُتوقع أن تتجاوز عدة شركات نسخة أندرويد 8.0 والانتقال مباشرة لنسخة أندرويد 8.1 أوريو بميزاتها وتحسيناتها الجديدة.