OnePlus 5T هواتف وأجهزة ذكية

OnePlus 5T – النسخة الأفضل من قاهر العمالقة!


كشفت شركة OnePlus الصينية عن هاتفها الجديد OnePlus 5T الذي يأتي ليحل محل هاتف OnePlus 5 بعد بضعة أشهر فقط من إصدار الشركة لهذا الأخير، مع استمرارها في سياسة تقديم تحسينات معدودة على إصدار T كما كان الحال مع الإصدار السابق OnePlus 3 وOnePlus 3T، وإن كان الإصدار الجديد حالة مختلفة كونه يتميز بتصميم جديد سعت OnePlus من خلاله لجعل هاتفها في منافسة الهواتف الرائدة الجديدة التي تتميز بتصاميم عصرية دون حواف مثل iPhone X، نوت 8 وMate 10 Pro…ويتميز الهاتف بتحسينات أخرى غير التصميم بالتأكيد مع استمرار عدة ميزات من الإصدار السابق. هذه نظرة شاملة على هاتف OnePlus 5T الجديد.

التصميم

OnePlus 5T Rear Camera Fingerprint sensor

يتميز هاتف OnePlus 5T بتصميم أفضل مع اتجاه OnePlus لتقليل الحواف المحيطة بالشاشة والاستغناء عن زر الرئيسة وتقديم قارئ بصمة في الخلف في مكان مريح، مع استمرارها في تقديم هيكل معدني مع خلفية معدنية مطلية بعدة مواد تجعلها ذات ملمس جيد ومقاومة لبصمات الأصابع. وعلى مستوى الحجم، لم تحدث تغييرات كبيرة، حيث يزيد حجم الهاتف بميلمترين عرضًا وميليمتر طولًا مقارنة بالإصدار السابق، مع كونه أثقل وزنًا من الإصدار السابق بتسع غرامات.

OnePlus 5T Display

ويظهر أبرز اختلاف بين هاتفي OnePlus 5 وOnePlus 5T في الشاشة، حيث زاد مقاس شاشة هاتف OnePlus الجديد إلى 6 بوصات مقارنة بالإصدار السابق الذي تميز بشاشة 5.5 بوصة، مع تغيير نسبة الأبعاد كذلك إلى 18:9، ودقة 1080×2160 بكسل، مع زوايا دائرية. وتتميز الشاشة بسطوع في المستوى مع حِدّة جيدة للغاية، قد لا تكون الشاشة إحدى نقاط قوة الهاتف، لكنها تعد شاشة جيدة للغاية، مع تمييز OnePlus لها بعدد من ميزات التخصيص مثل 5 أوضاع ألوان يمكن للمستخدم اختيار الوضع المريح له، من بينها وضع Adaptive الذي يعمل على جعل الشاشة تتأقلم مع الظروف المحيطة بالمستخدم، ووضع خاص بالقراءة لجعل ألوان الشاشة أكثر راحة لعين المستخدم.

النظام

OnePlus 5T OxygenOS Software

لم تنجح OnePlus في تجهيز تحديث أندرويد أوريو لهاتف OnePlus 5T الجديد، الشيء الذي دفعها لإصداره بواجهة OxygenOS 4.7.1 التي تعمل على نسخة أندرويد 7.1.1 نوجا، مع إعلان الشركة بالفعل عن التحديث للنسخة الجديدة دون تحديد موعد معين. وكالعادة، تقدم OnePlus هواتفها بنسخة شبه خام من نظام أندرويد، حيث يتميز النظام على OnePlus 5T بتصميم جميل وعصري، مع حضور مساعد جوجل الشخصي ضمن النظام وميزات أخرى مثل أولوية التطبيقات التي تعمل على جعل التطبيقات التي يتم استخدامها بكثرة تعمل بسرعة أكبر، وإن كانت ملاحظة الفرق غير مضمونة بالنظر إلى أداء معالج Qualcomm Snapdragon 835 الذي يقدم تجربة استخدام سريعة بصفة عامة.

OnePlus 5T Face Recognition

ويتميز الهاتف بميزة جديدة تتمثل في ميزة التعرف على الوجه لفك قفل الهاتف، وهو ما فاجأ العديد من الخبراء التقنيين بالنظر إلى عدم توفر الهاتف على عدة مستشعرات مهمة لعمل الميزة، لكن OnePlus نجحت في إعداد وتخصيص النظام لتعمل الميزة بشكل ممتاز، وهو ما تم بالفعل، حيث حازت الميزة على استحسان كبير للغاية، بالنظر إلى كونها سريعة للغاية ودقيقة، حتى في الحالات التي لا تكون فيها ظروف الإضاءة مثالية، الشيء الذي يدفع الجميع لمقارنة هاتف OnePlus الجديد الذي يبدأ سعره من 500 دولار بهاتف الألف دولار iPhone X الذي يتميز بميزة Apple Face ID للتعرف على الوجه، وهي نقطة تحسب لشركة OnePlus التي نجحت في تقديم ميزة بهذا الإتقان ضمن هاتف بنصف سعر الهاتف الأشهر حاليًّا.

وطبعًا يبقى خيار قارئ البصمة متوفرًا على الهاتف، وهو الخيار الذي يعد ذا أداء جيد للغاية مع محافظة قارئ البصمة على سرعته ودقته ضمن مركزه الجديد خلف الجهاز.

الأداء

OnePlus 5T Audio

يأتي هاتف OnePlus 5T بمعالج Qualcomm Snapdragon 835 وسعة ذاكرة عشوائية 6 أو 8 جيجابايت، وهي نفس المواصفات التي تميز بها هاتف OnePlus 5، وهو ليس بالشيء السلبي بالنظر إلى أن كلا الجهازين يقدمان أداءً سريعًا في المستوى، خصوصًا مع استمرار الشركة بتطوير نظام OxygenOS دون إضافات برمجية أو تغييرات مزعجة. على مستوى الصوت، يأتي الهاتف بمكبر صوت mono، وتجربة الصوت يمكن وصفها بالعادية، حيث يبدو جليًّا عدم تركيز الشركة على هذا الجانب، وهو أمر طبيعي بالنسبة لعدة شركات أخرى تحاول تقديم ميزات في المستوى بسعر اقتصادي. من جهة أخرى، مازالت OnePlus 5T تحافظ على مدخل السماعات، مع عدم توفيرها لسماعات مرفقة مع الهاتف.

الكاميرا

OnePlus 5T Camera

يحمل هاتف OnePlus 5T كاميرا أمامية بدقة 16 ميغابكسل وفتحة f/2.0، وتلتقط الكاميرا الأمامية صور سيلفي تبدو جيدة مع وجود تأثير أشبه بتعريض مفرط في ظروف الإضاءة الساطعة، مع تقديم الكاميرا لصور Portrait أفضل في ظروف الإضاءة الجيدة. من جهة أخرى، يتميز الهاتف بكاميرا خلفية مزدوجة، مع تغيير OnePlus للكاميرا الثانوية إلى كاميرا تركز على التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة، حيث يبدو أن الشركة تحاول من خلال هذا التغيير التركيز على صور الإضاءة المنخفضة التي تعد إحدى الميزات الأساسية في كاميرات الهواتف الذكية الجديدة حيث تتنافس الشركات للتفوق على بعضها البعض في هذا الجانب، وتتميز كاميرا الإضاءة المنخفضة بدقة 20 ميغابكسل في حين تتميز الكاميرا الأساسية بدقة 16 ميغابكسل، وفتحة f/1.7 لكلتا الكامرتين.

OnePlus 5T Camera app

ويبدو تطبيق الكاميرا منظمًا وبسيطًا مع وجود وضع Pro خاص بخيارات يدوية لالتقاط الصور. وتعد الصور التي يلتقطها هاتف OnePlus 5T صورًا جيدة للغاية، حيث تبدو الألوان طبيعية، حِدة جيدة، مع حفاظ الشركة على ميزة تقريب 2x التي أصبحت بمثابة ميزة برمجية بعد التغيير الذي طرأ على الكاميرا. وتقدم الكاميرا الخاصة بالإضاءة المنخفضة أداءً أفضل مقارنة بالإصدار السابق، حيث تظهر تفاصيل أكثر بشكل أوضح، مع وجود ضجيج في الصور الملتقطة في الإضاءة المنخفضة، حيث أن الكاميرا رغم تقديمها لصور جيدة للغاية في هذا الوضع المستعصي، إلا أن الضجيج يبقى حاضرًا في عدة صور، لكن بصفة عامة، يعد هذا التحديث تحديثًا مفيدًا. هذا ويتوفر تأثير Bokeh في هاتف OnePlus 5T، مع وجود زر في التطبيق يعرض ما إذا كانت الكاميرا تلتقط تأثير العمق، دون وجود خيار للتحكم بحِدّة التأثير كما هو الحال مع هواتف Huawei.

البطارية

OnePlus 5T Battery

يتميز هاتف OnePlus 5T ببطارية سعتها 3300mAh تقدم عمر بطارية في المستوى قد يدوم ليومين في حال الاستخدام المعتدل، مع إمكانية بلوغ يوم كامل من الاستخدام المكثف، كما تستمر OnePlus في تقديم شاحنها السريع Dash Charge الذي يشحن الهاتف بسرعة عالية مقارنة بأجهزة أخرى تتميز بدورها بميزة الشحن السريع، حيث يصل الهاتف إلى 60% خلال نصف ساعة من الشحن.

مواصفات OnePlus 5T

المقاسات 156.1x75x7.3 ملم
الوزن 162 غرام
البطارية 3300mAh
الشاشة AMOLED بمقاس 6.0 ودقة 2160×1080 بنسبة أبعاد 18:9
الكاميرا الخلفية 16 و20 ميغابكسل بفتحة f/1.7
الكاميرا الأمامية 16 ميغابكسل
النظام أندرويد 7.1.1 بواجهة Oxygen OS 4.7
الذاكرة العشوائية 6 أو 8 جيجابايت
التخزين الداخلي 64 أو 128 جيجابايت
المعالج Qualcomm Snapdragon 835
ميزات أخرى بلوتوث 5.0، دعم شريحتي اتصال، قارئ بصمة، التعرف على الوجه
السعر 499 دولار لنسخة 6 و64 جيجابايت، و559 دولار لنسخة 8 و128 جيجابايت

خلاصة

سيكون هاتف OnePlus 5T إحدى الخيارات الرائعة التي تفرض نفسها ضمن قائمة المستخدمين لاقتناء هاتف جديد، فوسط الجدال الدائر حول أسعار الهواتف الذكية الصاروخية التي كسرت حيز الألف دولار، يبرز هاتف OnePlus 5T كخيار مميز للغاية لمن يرى أن ألف دولار لا تستحق أن تُصرف لاقتناء هاتف جديد، حيث يقدم الهاتف تصميمًا عصريًّا، أداءً سريعًا، عمر بطارية طويل، كاميرا في المستوى، وتجربة استخدام ممتازة، مع إضافات جديدة مثل ميزة التعرف على الوجه. من جهة أخرى، قد لا يكون على مستخدمي هاتف OnePlus 5 الترقية إلى الإصدار الجديد، صحيح أن الميزات القليلة الجديدة كالتصميم وميزة التعرف على الوجه قد تبدو مثيرة، لكنها لا تستحق صرف 500 دولار لاقتناء هاتف جديد بعد أشهر قليلة من اقتناء سلفه.