Mate 10 Pro vs Galaxy Note 8 هواتف وأجهزة ذكية

مقارنة Huawei Mate 10 Pro وجالكسي نوت 8 – منافسة مستعِرة!


يتنافس هاتفا Huawei Mate 10 Pro وسامسونج جالكسي نوت 8 على مقعد مريح ضمن سوق الهواتف الذكية اللوحية إلى جانب عدة هواتف لوحية أخرى مثل Pixel 2 XL، ويتميز كلا الهاتفين بمواصفات متشابهة في بعض النواحي، لكنهما يختلفان كذلك على عدة مستويات، هذه مقارنة بين هاتفي Huawei Mate 10 Pro وسامسونج جالكسي نوت 8.

يأتي هاتف جالكسي نوت 8 بمهمة معينة هذه السنة، حيث سيكون عليه محو خيبة الأمل التي تسبب بها سلفه جالكسي نوت 7، وإعادة سامسونج إلى الواجهة كرقم صعب في سوق الهواتف الذكية، وإن كانت هذه الأخيرة قد بدأت بتحقيق ذلك بالفعل مع هاتفيها الرائدين جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس، وهو ما تحاول تكراره مع هاتف النوت الجديد بنفس التوليفة المعتادة: معالج سريع، تصميم مميز، شاشة كبيرة، وقلم ضوئي. لكن الأمر مختلف مع هاتف Huawei Mate 10 Pro الذي يعد سلفه Mate 9 أحد أفضل الهواتف الذكية المتوفرة في السوق، وإن كان يعاني من عدم تسليط الضوء عليه بالشكل الكافي مقارنة بمنافسيه. واتجهت الشركة الصينية مع هاتفها الجديد للتخلي عن التصميم المعدني الكامل وتتبع الصيحة الجديدة بزجاج منحني، حواف شاشة نحيفة، وهيكل معدني، مع تقديمها لمعالجها الخاص Kirin 970 الذي يعد أول معالج هواتف ذكية بتقنية الذكاء الاصطناعي.

التصميم

يمكن وصف تصميم كلا الجهازين بزجاج في الأمام والخلف، حواف منحنية، مع هيكل معدني، احتلال الشاشة لمساحة كبيرة، حواف نحيفة، كامرتين، وقارئ بصمة في الخلف، مع وجود اختلافات بالتأكيد، حيث يبدو هاتف Huawei Mate 10 Pro أجمل من حيث تناسب الألوان بدلًا من ألوان جالكسي نوت 8 المملة، بالإضافة إلى نجاح الشركة الصينية في وضع قارئ البصمة في مكان مريح أكثر مقارنة بهاتف الشركة الكورية. من جهة أخرى، تخلت Huawei عن مدخل السماعة الذي نجد أن سامسونج حافظت عليه، وهو إضافة مميزة لمحبي الموسيقى، لكن بصفة عامة، يمكن القول أن هاتف Huawei Mate 10 Pro يبدو أكثر أناقة وحداثة مقارنة بهاتف جالكسي نوت 8.

صحيح أن التصميم يبقى مسألة ذوق، لكن حتى على مستوى تجربة الاستخدام، يعد هاتف Huawei Mate 10 Pro أنحف وأضيق، مع كونه يقدم تجربة استخدام مريحة في اليد مقارنة بهاتف سامسونج الذي يشتكي كثيرون من كونه ثقيلًا وغير عملي، وهو ما يؤكد أنه رغم الاختلافات البسيطة على الورق من حيث الحجم إلا أن تجربة الاستخدام الواقعية تعكس اختلافات ملحوظة، خصوصًا على مستوى الوزن، فهاتف Huawei يعد أنحف من هاتف سامسونج، مع كون هاتف سامسونج أطول.

الشاشة

Huawei Mate 10 Pro vs Galaxy Note 8 Display

من الصعب مقارنة هاتف آخر مع هاتف رائد من سامسونج وتفوقه على شاشات الشركة الكورية، وهو ما يتكرر مع هذه المقارنة كذلك، حيث يتفوق هاتف جالكسي نوت 8 من حيث الشاشة، رغم أن كلا الشركتين تعتمدان على شاشات OLED، إلا أن الشركة الكورية معروفة باستخدامها لهذه الشاشات منذ فترة طويلة، في حين تعد Huawei حديثة العهد مع هذه الشاشات. وتتميز شاشة هاتف سامسونج بألوان مشعة أكثر، درجة سطوع أعلى، واستقرار أفضل لزوايا العرض، وكالعادة، لا يعني هذا بالضرورة أن شاشة هاتف Huawei سيئة أو دون المستوى، بل تعد شاشة رائعة، لكن شاشة سامسونج تعد متفوقة عليها فحسب، فالحديث هنا عن هاتفين يعدان من بين الأفضل هذه السنة، ويتميزان بمواصفات عالية من مختلف الجوانب.

العتاد والأداء

Huawei Mate 10 Pro vs Galaxy Note 8 Hardware

يتميز كلا الهاتفين بمواصفات وأداء عالي، مع معالجات سريعة وقوية، والعديد من ميزات هواتف الصف الأول. ويتفوق هاتف Huawei Mate 10 Pro بسعة بطارية أكبر ودقة شاشة أقل ستساعد على تقديم عمر بطارية أطول. الجميل في هذه المقارنة هو أن كلا الهاتفين يتميزان بمعالجين من تصنيع الشركة الأم، حيث تقدم سامسونج هاتفها بمعالجها الخاص Exynos 8895 -مع خيار معالج Qualcomm كذلك- في حين تميز Huawei هاتفها الجديد بمعالجها القوي الجديد Hisilicon Kirin 970. كلاهما يقدمان أداءً سريعًا في المستوى. من جهة أخرى، يأتي هاتف Huawei الجديد بأحدث إصدار من نظام أندرويد: أندرويد 8.0 أوريو، في حين يأتي هاتف سامسونج بنظام أندرويد 7.1.1 نوجا، مع اختلاف الواجهة البرمجية لكل هاتف.

Huawei Mate 10 Pro vs Galaxy Note 8 Camera

يلتقط كلا الهاتفين صورًا رائعة مع تميزهما بكامرتين مزدوجتين في الخلف، مع اختلاف على مستوى الكاميرات، حيث تتميز كاميرا جالكسي نوت 8 الثانية بتقريب 2x، في حين تتميز كاميرا Leica الخاصة بهاتف Mate 10 Pro بمستشعر أحادي اللون للخروج بتفاصيل أكثر دقة. وتتميز كاميرا جالكسي نوت 8 بميزات وسلبيات بارزة، حيث تساهم في تقريب الصور بشكل جيد لكن عند التقاط صور Portrait بتأثير Bokeh سيكون على المستخدم التقاط الصور من مسافة بعيدة نوعًا ما للحصول على التفاصيل التي يريد. أما هاتف Mate 10 Pro فيستفيد من تقنية الذكاء الاصطناعي في توفير تحرٍّ تلقائي لمحتوى الصور وضبط إعدادات الكاميرا وفقًا لذلك، مع توفر خيار إعدادات يدوية للتصوير.

مقارنة مواصفات Mate 10 Pro وجالكسي نوت 8

الهاتف Mate 10 Pro جالكسي نوت 8
الشاشة AMOLED بمقاس 6 بوصة ودقة 2160×1080 Super AMOLED بمقاس 6.3 ودقة 1440×2960
المعالج HiSilicon Kirin 970 Qualcomm Snapdragon 835 وExynos 8895
الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت. 6 جيجابايت.
الكاميرا مزدوجة بدقة 20 ميغابكسل و12 ميغابكسل، فتحة f/1.6. الأمامية 8 ميغابكسل. مزدوجة بدقة 12 ميغابكسل لكل كاميرا، فتحة f/1.7 للكاميرا العادية وf/2.4 للكاميرا ذات الزاوية الواسعة. الأمامية 8 ميغابكسل.
البطارية 4000mAh. 3300mAh.
التخزين الداخلي 128 جيجابايت دون دعم بطاقات الذاكرة الخارجية. 64/128/256 جيجابايت مع دعم بطاقات microSD
الأبعاد 154.2×74.5×7.9 ملم 162.5×74.8×8.6 ملم
الوزن 178 غرام. 195 غرام.
النظام أندرويد 8.0 أوريو. أندرويد 7.1.1 نوجا.
السعر 945 دولار بدءًا من 930 دولار

خلاصة

يعد هاتفا Mate 10 Pro وجالكسي نوت 8 من بين أفضل هواتف السنة، ويتميز كلاهما بإمكانيات قوية للغاية، لكن Huawei تبدو وكأنها قد عملت هذه السنة بكل ما لديها من قوة لتنافس بشدة في سوق الهواتف الذكية بتقديمها لعدة ميزات جديدة مثل معالجها الجديد الذي يسخر تقنية الذكاء الاصطناعي مع تحسينات على مستوى الكاميرا وتقديم تصميم فريد، في حين يبدو جليًّا أن سامسونج قررت هذه السنة تقديم هاتف قوي، لكنها اتخذت بعض الإجراءات الاحترازية، لمحو صورة جالكسي إس 7 من أذهان المستخدمين، الشيء الذي أدى إلى عدم بروز جالكسي نوت 8 بالشكل المطلوب، لذا سيكون من الطبيعي تفوق هاتف Huawei ولو بفارق بسيط على هاتف سامسونج من بعض النواحي، وإن كان Mate 10 Pro مازال تحت الاختبار وسيكون عليه إثبات نفسه على المدى الطويل.