شروحات وتقييمات

مراجعة Need for Speed: Payback


أراهن أنكم قرأتم، أو ستقرؤن، مراجعات كثيرة عن Need for Speed: Payback، معظمها ستكون ذات تقييم سلبي إلى متوسط، لكن دعونا لا نستبق نتيجة هذه المراجعة وما يجعل اللعبة جيدة من عدمها، لنُلقي أولاً نظرة على الطريقة التي تعامل بها فريق Ghost مع الجزء الجديد، Need for Speed: Payback، وكيف سيؤثر الأمر على السلسلة ككل.

العنوان: Need for Speed: Payback    الناشر: EA    المطور: Ghost Games    تاريخ الإصدار: 10.11.2017
عدد اللاعبين: طور فردي، طور جماعي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القصة

” الإثارة لا تتوقف أبداً… ”

قصة اللعبة تتمحور حول ثلاث شخصيات، Mac، Tyler و Jess، مُتسابقي شوارع مُحترفين يسعون للقضاء على The House، مُنظمة إجرامية تتحكم بـ The Fortune Valley، حيث تجري أحداث اللعبة.

نعم، هذا كل شيء، قصة مُبتذلة مشابهة لمعظم أفلام الحركة والسباقات المعروفة في السينما… لكن حقاً، من يتوقع قصة بعُمق سلسلة Metal Gear في لعبة سباقات هدفها جعلك تقود سيارات رياضية بأقصى سرعة ممكنة؟ لا أقصد القول أن لعبة Need for Speed: Payback لا تُقدم لك قصة تليق بمستوى اللعبة، الشخصيات في الحقيقة ممتعة، حوارات ممتعة بين Tyler و Mac، مشاهد حركة مُثيرة، من اصطدام السيارات وتحطمها، شخصيات أخرى تُضيف بعض العمق إلى القصة، حيث تشجعك قليلاً على الاستمرار في طور القصة الذي يستمر لـ 15 ساعات تقريباً.

مع العالم المفتوح، والذي يحمل اسم The Fortune Valley، فهناك مهمات جانبية يمكنك القيام بها، والإثارة لا تتوقف أبداً، فهناك سباقات ومطاردات الشرطة… كلها مَعالم تتشاركها Need for Speed: Payback مع بقية السلسلة، وكالعادة، مع بعض الأفلام الهوليوودية… نعم، أتحدث عن Fast & Furious بالتحديد.

أسلوب اللعب

” مُهمات جانبية تُشعرك أنها تتطلب منك الكثير لقاء تغيير بسيط ”

كما ذكرت سابقاً، فالقصة تُركز على ثلاث شخصيات، وكلها مُتاحة للعب، مع اختلاف أسلوب كل شخصية عن الأخرى. ستبدأ بسيارات غير مُميزة حقاً، والأمر كله متعلق بالقصة وأحداثها.

السيارات التي ستقودها في البداية ستُشعرك ببعض السرعة، لكنها لا شيء مُقارنة بما ستحصل عليه لاحقاً مع تقدم الأحداث، أسلوب القيادة هنا لم يتغير كثيراً عن Need for Speed التي صُدرت في العام 2015، لا زال بامكانك الشعور بطريقة القيادة اليدوية نوعاً ما، خصوصاً عند المنعرجات الحادة التي تتطلب بعض الدقة إن كنت ترغب باتقانها، لكن عدا ذلك، وجدت أن اللعبة تشجعك كثيراً على استخدام Nitrous كل مرة، رغم أن بعض السيارات سريعة كفاية، إلا أن كل واحدة منها تقدم هذه الميزة، وهو أمر بالرغم أنه لايؤثر كلياً على تجربة اللعب، إلا أنه يجعلها بسيطة جداً إلى حد الملل، وتجد نفسك تستعمل Nitrous أكثر من اللازم دون التركيز على باقي التخصيصات التي تستطيع استعمالها في كل سيارة لك على حدة.

في الحقيقة، أسلوب القيادة هنا سلس جداً إلى حد كونه سيناريو، فطور القصة يُقدم مشاهد حركة رائعة، لكنها مُصممة مُسبقاً كي لا تتغير، أي أن كل ما تشاهده هو ما تم تصميمه في اللعبة بشكل رئيسي، وبكلمات أخرى، كل ما تقوم به هو تفعيل تلك المشاهد بقيامك بشيء مكتوب أصلاً في سيناريو اللعبة، ومع كون Need for Speed: Payback لعبة عالم مفتوح تقريباً، أستغرب أن اللاعب لا يمكنه حقاً القيام ببضعة أمور بحرية كاملة، فعلى سبيل المثال لا يمكنك اعتماد أسلوبك الخاص في التخلص من الشرطة أثناء مطاردتها إياك، بل سيتوجب عليك اتباع طريق خاص على الخريطة، ستحدث بعض الأمور المثيرة هنا وهناك، لكنك لست حقاً من يقوم بها، بل هي مجرد مشاهد سينمائية مُصممة بعناية مُسبقاً، تنتظر وقتها المناسب للحدوث.

رغم أن هذه الأمور ستجعلك تفكر “لا، هذه ليست Need for Speed التي أرغب بها” إلا أن Payback قادرة على ابقائك مشدوداً إلى شاشتك بفضل المتعة السينمائية التي تُقدمها، فإن كنت من النوع الذي يُفضل أفلام Fast & Furious و Need for Speed نفسها، فانا متأكد أن أسلوب اللعب ككل سينال اعجابك، فهناك تنوع كبير في السيارات، الشوارع والمناطق التي تخوض فيها المهمات والسباقات، ناهيك عن الطريقة السلسلة التي تنقلك بها اللعبة من شخصية إلى أخرى، ومن أسلوب قيادة إلى آخر.

مُطاردات الشرطة كانت دوماً إحدى العناصر التي حددت مسار سلسلة Need for Speed، لتعود إلينا في Payback بذكاء اصطناعي لن أقول أنه الأفضل، لكنه ليس الأسوء أيضاً، ستجدون أن سياراتهم سريعة بشكل خارق، ويعتمدون أسلوباً أكثر عنفاً حين تشتد المطاردة، حيث يحاولون تضييق الخناق عليك وتغيير مسارك… لكن لم أجد مشكلة كبيرة في التفوق عليهم، لا أدري ما إذا كان الأمر متعلقاً بمهاراتي المُدهشة في القيادة، أم أن اللعبة ككل ترغب في جعلك تشعر أنك بطل قصتك، حيث أنه بشكل ما استطعت دوماً التفوق عليهم حتى بسيارات دون تخصيص كبير على مستوى الأداء والسرعة، لكن ما يجعل الأمر مثيراً هو تواجد هذه المطاردات في بعض السباقات، ومن جديد، جرعة من الأدرينالين والإثارة السريعة تستمر لبضع دقائق، أعتقد أنها أفضل من لا شيء.

تخصيص سيارتك أمر ضروري، وتشجعك عليه اللعبة من خلال تزويدك ببعض قطع الغيار والمميزات عند انتهائك من كل مهمة، لكنها عديمة القيمة أحياناً، بل حتى بعض التخصيصات البصرية تتطلب منك إكمال بعض المهمات الجانبية في أرجاء مختلفة من الخريطة، أسلوب مُشابه تقريباً لما قدمته Forza Horizon، مُهمات جانبية تُشعرك أنها تتطلب منك الكثير لقاء تغيير بسيط على مستوى تصميم سيارتك.

Need for Speed: Payback تعتمد أسلوباً جديدا كلياً في تخصيص سيارتك بالشكل “الصحيح”، وهي ما تدعوه بـ Speed Cards، وكل سيارة لديها 6 بطاقات سرعة، كل واحدة تجسد قطعة أو تغييراً، مثل ناقل الحركة، الفرامل وغيرها… لما لا تقوم اللعبة فقط باعتماد الأسلوب التقليدي في التخصيص، كأي لعبة سباقات أخرى؟ لا أدري، لكنني وجدت الأمر مُحبطاً نوعاً ما، بل الفريق المطور قرر أن يوفر مُشتريات داخل اللعبة لتحسين سياراتك، أي سيكون عليك دفع مالٍ حقيقي لقاء جعل سياراتك أسرع وأقوى. من جهة أخرى، هناك أيضاً نظام الغنائم، أو Loot Boxes، حيث تقدم لك جوائز مالية وبعض التخصيصات الطفيفة.

بشكل عام، هناك الكثير لتخصيصه في كل سيارة على حدة، وهذا أمر رائع، لكن طريقة القيام بذلك بطيئة نوعاً ما وتدفعك لتجاهل بعضها حتى.

العالم المفتوح كبير، وهناك دورة النهار والليل التي تُضفي على اللعبة طابعاً افتقدناه في الجزء الأخير من السلسلة، أسلوب القيادة لا يختلف حقاً لكنه يُضفي بعض المتعة البصرية ككل. الشخصيات من جهة أخرى تقدم أسلوباً يختلف قليلاً من واحدة لأخرى، أو على الأقل هذا ما يزعمه المطورون، من تجربتي، وجدت أن شخصية Mac والسيارات التي يقودها تقدم مستوى أكبر من “الحركات الاستعراضية” وما أقصده بالاستعراضية هنا هو سهولة القيادة في المنعرجات وتجاوز كل السيارات الأخرى بطريقة سلسلة، أي أن الاستجابة أسرع بقليل مع هذه الشخصية، أما Jess فأجدها صاحبة السيارات الأسرع ربما، كل ما عليك هو الاستمتاع بتلك السيارات الخارقة التي تمكنك هذه الشخصية من اللعب بها، في حين أن Tyler، شخصيتنا الرئيسية، تجمع بين الإثنين، أي أنه لديك القدرة على القيادة بسرعات خيالية في أنواع مختلفة من السيارات مع بعض السيطرة عليها.

الرسوم والأصوات

” تحمل كماً هائلاً من التفاصيل على مُستوى السيارات… ”

لم تفشل Need for Speed أبداً في تقديم أصوات رائعة في ألعابها، لست خبيراً في السيارات الرياضية ولا مُحركاتها، لكن أعتقد أن البعض قد يشير إلى كون بعض الأصوات مُبالغاً فيها، أمر أستطيع التعامل معه كون اللعبة أخذت منحى أكثر سينمائياً لتقديم تجربة مليئة بالحركة والسرعة، لكن بشكل عام، فالأصوات جيدة وهناك اختلافات واضحة من سيارة لأخرى، بل حتى أثناء إجرائك تعديلاً على المحرك أو الـ Turbo، فالمؤثرات الصوتية تتغير بشكل طفيف ومناسب.

لا أستطيع مُقارنة الأصوات مع بقية ألعاب السباقات الأخرى، خصوصاً أن كل واحدة تتخذ منحى وأسلوب مختلفين، لكن مع سماعات رأس جيدة، أضمن لك الاستمتاع بأصوات رائعة ليست فقط من السيارات، بل الموسيقى وحتى الأداء الصوتي للممثلين.

الرسوم حصلت على تحسين طفيف مُقارنة بالنسخة الأخيرة التي صُدرت سنة 2015، لن أقول أن Need for Speed: Payback أجمل لعبة سباقات، لكنها تحمل كماً هائلاً من التفاصيل على مُستوى السيارات والعالم المفتوح أيضاً، من شوارع شاسعة تغطي أطرافها بنايات شاهقة، وصولاً إلى مناطق شبه قاحلة تسطع فيها الشمس بشدة (دون التأثير على أسلوب اللعب طبعاً). المدينة تتغير أثناء الليل، لتبرز الأضواء في كل مكان وتصبح الشوارع أكثر فراغاً، سامحة لك بالاستمتاع بصوت المحرك ينطلق بسرعة 120 ميلاً في الساعة… إلى حين ظهور الشرطة على الأقل، لتبدأ مشاهد العرض البطيء أثناء اصطدامها مع بعض، بتفاصيل دقيقة تجعلك تقول “!Wow” … قبل أن تصبح مملة بعد عدة مرات.

Need for Speed: Payback تجربة بصرية صوتية رائعة حتماً، بفضل محرك Frostbite القادر على تقديم صورة قريبة من الواقع بفضل مستويات الإضاءة، ناهيك عن مُعدل الإطارات الذي كان مُستقراً في مجمله على جهاز Playstation 4 (الذي تمت مراجعة اللعبة من خلاله).

هل تستحق الشراء، استئجاراها أم انتظار تخفيض سعرها؟

يصعب علي القول أن Need for Speed: Payback تستحق الشراء، فالمسار الذي اتخذته اللعبة باتجاهها لقصة خطية في عالم مفتوح أعطاني انطباعات مختلفة، فهي لعبة سينمائية تتحكم بجزء القيادة فيها، لكنها لا تعطيك الاختيارات والحرية الكاملة التي تتوقعها في لعبة عالم مفتوح، ومن جهة أخرى فهي ممتعة كأي فيلم سباقات وحركة، القصة لن تجعلك تتعاطف مع الشخصيات حقاً، لكن الأخيرة متواجدة باستمرار على طول الأحداث، أي أنك ستبقى مُتصلاً بالأحداث الرئيسية للقصة حتى مع تركيزك على المهمات الجانبية.

أنصح بانتظار تخفيض سعرها، حتى مع وجود طور جماعي، فأسلوب اللعب لا يختلف كثيراً، وطور القصة لا يحمل قيمة كبيرة ان قررت يوماً اعادته من جديد، أما ان كنت ترغب بالقفز سريعاً إلى المقعد الأمامي وقيادة إحدى سياراتك المُفضلة بسرعة هائلة وعيش لحظات من الإثارة، فـ Need for Speed: Payback أنسب بكثير من مُعظم ألعاب السباقات الأخرى.

 

تقييم الكاتب

القصة
أسلوب اللعب
الرسوم
الأصوات
الخلاصة

Need for Speed: Payback تُقدم لك فيلماً سينمائيا مليئاً بالسباقات السريعة، مطاردات الشرطة ومشاهد الحركة، مع أسلوب قيادة سلس ونظام تخصيص مُعقد وممل في آن واحد. الذكاء الإصطناعي يُقدم بعض التحدي لكن ليس لوقت طويل، مع أن العالم المفتوح كبير وجميل وهناك الكثير للقيام به.

التقييم الكلي 3.8