Qualcomm ريادة الأعمال

من هي Broadcom ولماذا تحاول الاستحواذ على Qualcomm عدوة آبل؟


تخوض شركة Qualcomm المعروفة بتصنيع معالجات الهواتف الذكية ومنتجات أخرى حربًا قضائية ضروس ضد العملاقة الأمريكية آبل ولجنة التجارة الاتحادية في الولايات المتحدة، قبل أن تتوصل بعرض استحواذ ضخم من شركة Broadcom مقابل 130 مليار دولار، ولا تعد شركة Broadcom معروفة للمستخدمين الذين قد يكون معظم قد سمعوا باسم شركة Qualcomm التي تقدم معالجات متنوعة من بينها معالجات Snapdragon المعروفة التي تتميز بها أشهر الهواتف الرائدة حاليًّا مثلًا جالكسي إس 8 وPixel 2 XL إلى جانب نظارات جوجل للواقع الافتراضي Daydream. فمن هي Broadcom ولماذا تحاول الاستحواذ على Qualcomm؟

Broadcom

Broadcom تعد بدورها شركة أشباه موصلات تصنع معالجات وعتاد حواسيب تدعم الهواتف الذكية، الحواسب المحمولة، مراكز البيانات، أجهزة الألعاب…كما تصنع الشركة شاشات ومحولات شبكات وبلوتوث، لذا فهي تعتبر منافسة لشركة Qualcomm، علمًا أن مجلة Fortune أفادت أن عائدات أرباح شركة Qualcomm السنوية قد بلغت 22 مليار دولار مقارنة بعائدات Broadcom التي بلغت 18 مليار. وتعتبر Broadcom خامس أكبر شركة في العالم من حيث تصنيع أشباه الموصلات، في حين تحلّ Qualcomm ثالثًا في القائمة التي تتصدرها Intel متبوعة بسامسونج.

ورغم الشهرة الأكبر لمعالجات Snapdragon الخاصة بشركة Qualcomm إلا أن شركة Broadcom بدورها معروفة بتصنيع معالجات مستخدمة ضمن أجهزة شركات مثل HTC، جوجل، وآبل، كما كانت Broadcom قد عقدت شراكة مع نينتندو سنة 2012 لتقديم شاشات لعب ثانية ضمن يد تحكم جهاز Wii U. هذا وأشارت تقارير إلى أن الشركة تعمل على شريحة GPS تتيح للأجهزة تحديد مكان محدد بدقة ضمن مساحة 30 سنتمترًا. ونجحت إحدى رقاقات الشركة البرمجية في وقت مبكر من هذا العام في احتواء ثغرة أمنية أتاحت للمخترقين تنفيذ أمر يسمح باختراق جهاز عبر شبكة واي فاي، وهي ثغرة عانى منها مستخدمو أجهزة آيفون بنظام iOS 10 وأجهزة جوجل نكسس 5، نكسس 6، نكسس 6 إكس، ونكسس 6 بي.

ومع استمرار انخفاض قيمة أسهم شركة Qualcomm منذ بداية هذه السنة التي شهدت رفع آبل لدعوى قضائية ضد الشركة المصنعة للمعالجات، تحاول Broadcom استغلال هذه الفرصة من أجل الاستحواذ على منافستها وتوسيع حصتها في سوق الشرائح اللاسلكية. وكانت قيمة أسهم Qualcomm قد حققت قفزة نوعية بنسبة 3.5 بالمئة بعد انتشار شائعات استحواذ مرتقب من Broadcom، ليصل سعر السهم إلى حوالي 65 دولار للسهم، وهو أعلى سعر تبلغه أسهم الشركة منذ شهر يناير من العام الجاري، وكانت قيمة أسهم Qualcomm تتداول بسعر يفوق 70 دولارًا للسهم قبل دخول الشركة في متاهة المشاكل القانونية. وتعد مثل هذه الاستراتيجيات المتعلقة باستحواذ شركات على شركات منافسة، استراتيجيات معروفة تسمح للشركات المستحوذة على مضاعفة حصصها في نفس السوق، حيث تزيح بذلك منافسًا قويًّا يمتلك حصة مهمة في السوق وتستفيد من دخول أسواق عالمية جديدة إلى جانب عقد شراكات مع شركات أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة Broadcom قد أعلنت قبل يوم واحد من انتشار شائعات عرض الاستحواذ أنها تخطط لنقل مقرها من سنغافورة إلى الولايات المتحدة.