Pixel 2 XL هواتف وأجهزة ذكية

نظرة شاملة على هاتفي جوجل Pixel 2 وPixel 2 XL


يأتي هاتفا Pixel 2 وPixel 2 XL ليخلفا الجيل الأول من هاتفي جوجل اللذان قدما قيمة ممتازة ببساطتهما، سرعتهما، وإحدى أفضل تجارب التصوير بكاميرا ممتازة للغاية، صحيح أن تصميمهما لم يكن في المستوى، لكن قدراتهما كانت ممتازة للغاية. ومع الجيل الجديد من هاتفي بكسل، تعود جوجل لتصحيح بعض الأخطاء السابقة وتحسين ميزات كانت ممتازة بالفعل، حيث حسّنت التصميم، قدمت أداء وتجربة استخدام أسرع، مع كاميرا قد تكون الأفضل من بين هواتف 2017 الذكية. هذه نظرة شاملة على هاتفي جوجل الجديدين Pixel 2 وPixel 2 XL.

التصميم

Pixel 2 Pixel 2 XL Design

عملت جوجل على تحسين تصميم الجيل الأول من هاتفي Pixel 2 وPixel 2 XL، ويأتي كلا الهاتفين بتصميم معدني مع تغطية جوجل لهما بما وصفته بطلاء هجين، وهو ما يجعل ملمس الهاتف بلاستيكيًّا نوعًا ما بالنسبة للبعض، في حين يرى آخرون أن الملمس ناعم ولطيف، لذا فحتى إن كان الهاتف ذو ملمس بلاستيكي فهذا ليس بالشيء السلبي، وهو ما يشعر به المستخدم عند إمساك الهاتف. وتحيط حافة زجاجية بالكاميرا وقارئ البصمة، هذا الأخير يعد سريعًا للغاية، كما أن مكان تواجده أسفل حيز الكاميرا يعد مناسبًا للغاية ويسهل الوصول إليه دون عناء، خصوصًا في هاتف Pixel 2 XL الأكبر. ولا يبدو هاتف Pixel 2 الصغير كهاتف رائد عند النظر إلى واجهته الأمامية، حيث لا يتميز بتصميم دون حواف كذلك الذي يتميز به أخوه الأكبر، حيث توجد حواف سميكة أعلى وأسفل الشاشة، مع محاولة جوجل استغلال هذه المساحة لتقديم مكبري صوت ستيريو أماميين في كلا الجهازين.

Pixel 2 Pixel 2 XL Back n front

ويتميز كلا الهاتفين بمقاومة المياه والغبار بمعايير IP67، ما يعني أنهما قادران على الغوص لعمق متر ونصف لمدة تصل إلى نصف ساعة، وهي ميزة لم تكن متوفرة في الجيل الأول. هذا وقدمت جوجل أغطية خاصة بهاتفيها الجديدين، لكن سعر هذه الأغطية يبدو مرتفعًا نوعًا ما حيث تتوفر بسعر 40 دولارًا، إلا أن عدة مستخدمين جربوا هذه الأغطية قد عبروا عن استحسانهم لها لما تقدمه من ثبات على مستوى إمساك الهاتف مع شكل جمالي جيد، علمًا أن ما يميز هذه الأغطية هي مادة القماش المصنوعة منها.

الشاشة

Pixel 2 Pixel 2 XL Display

يأتي هاتفا جوجل بشاشتين مختلفتين، حيث يتميز الهاتف الصغير Pixel 2 بشاشة OLED مقاسها 5.0 بوصة ودقتها 1080p، مع كثافة 441 ونسبة أبعاد 16:9، وهو ما تصفه جوجل بالسينيمائي، وهي ليست بجمالية شاشة Pixel 2 XL ذات نسبة أبعاد 18:9، لكنها مناسبة للغاية للباحثين عن هاتف رائد بشاشة صغيرة. من جهة أخرى، يبلغ حجم شاشة pOLED الخاصة بهاتف جوجل الأكبر 6.0 بوصة بدقة +Quad HD مع كثافة 538 بكسل، وحواف دائرية تجعل التعامل مع الهاتف أسهل مقارنة بالإصدار السابق. وتتميز شاشة Pixel 2 بجودة عالية بسطوع ممتاز وحِدة في المستوى تجعلها سهلة العرض حتى في الإضاءة المباشرة في وضح النهار.

وظهرت عدة تقارير حول وجود مشكلة في شاشة هاتف Pixel 2 XL تتمثل في ألوان غير مشبعة، صور غير حادة عند تصفح صفحات الويب، وظهور لون أزرق عند إمساك الهاتف في زاوية معينة، وتبقى ملاحظة هذه المشاكل خلال الاستخدام اليومي غير مؤثرة كثيرًا، حيث لا تبدو بارزة خلال الاستخدام اليومي. وقد أفادت جوجل أنها بصدد التحقيق في هذه المشكلة وأنها قد تضيف خيارات ألوان إضافية لإعدادات الشاشة، وهو ما قد لا يحل المشكلة بشكل نهائي.

الأداء

Pixel 2 Pixel 2 XL side by side

يعد الأداء أحد نقاط قوة هاتفا Pixel 2 وPixel 2 XL، حيث يأتي كلا الهاتفين بمعالج Qualcomm Snapdragon 835 وذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت، وهي توليفة تقدم أداءً سريعًا وسلسًا للغاية، فأي مهمة مهما كانت تتم بسرعة وسلاسة سواءً تعلق الأمر بالتنقل بين التطبيقات، لعب الألعاب، أو تشغيل عدة مهام معًا، فتجربة الاستخدام تبقى سلسة جدًّا على كلا الهاتفين دون أي بطء في الأداء، كما أن درجة حرارة الهاتف لا ترتفع حتى عند لعب ألعاب متطلبة. وتتيح ميزات أندرويد أوريو الجديدة مثل Picture-in-Picture استغلال قدرات الهاتف في تعدد المهام مع عدم وجود مشاكل على مستوى الأداء في هذا الجانب، خصوصًا عند مشاهدة فيديو يوتيوب في نافذة جانبية صغيرة تظهر فوق تطبيق آخر يعمل عليه المستخدم.

العتاد

Pixel 2 Pixel 2 XL Hardware

كالعادة لا تضم هواتف جوجل خيار توسعة ذاكرة التخزين، مع توفر الهاتفين بسعتي 64 و128 جيجابايت. وتخصّ جوجل هاتفا بكسل بإمكانية رفع صور وفيديوهات بجودتها الأصلية بشكل لا محدود لغاية سنة 2020 على خدمة Google Photos للتخزين السحابي. من جهة أخرى لا يحتوي الهاتفان على مدخل سماعات، وهو ما يشكل خيبة كبيرة للعديد من المستخدمين، علمًا أن الشركة لا توفر أي سماعات مرفقة مع الهاتف، وهو خيار توفره معظم الشركات الأخرى، مع وجود سلك محول يعمل كوسيط بين سلك سماعات المستخدم ومدخل USB-Type C. على الجانب المشرق، يتميز الهاتفان بمكبرات صوت ستيريو أمامية تقدم صوتًا عاليًا دون التضحية بجودة الصوت.

على مستوى البطارية، يأتي هاتف Pixel 2 ببطارية سعتها 2700mAh في حين يتميز Pixel 2 XL ببطارية بسعة 3520mAh، ويقدم الهاتف الأصغر عمر بطارية جيد للغاية رغم سعة البطارية التي تبدو غير كافية على الورق، أما Pixel 2 XL فيقدم عمر بطارية ممتاز. ويتميز الهاتفان بدعم ميزة الشحن السريع Quick Charge 3.0 مع عدم دعم ميزة الشحن اللاسلكي.

الكاميرا

Pixel 2 Pixel 2 XL Camera

يأتي هاتفا جوجل بكاميرا خلفية بدقة 12.2 ميغابكسل وفتحة f/1.8، ويقدم كلا الهاتفين تجربة تصوير رائعة للغاية، مع استمرار جوجل في تقديم كاميرا خلفية فردية بدلًا من كاميرا مزدوجة كما هو الحال مع معظم هواتف 2017 الرائدة، لتثبت من خلال هاتفيها الجديدين على أنها تستطيع مقارعة الكاميرات المزدوجة بكاميرا واحدة فقط وتقدم نتائج أفضل مع عدم تفويت ميزات مثل وضع Portrait. واستعانت جوجل بتقنية Dual Pixel أو البكسلات المزدوجة لتعويض بعض ميزات الكاميرات المزدوجة، حيث تعمل هذه التقنية على إدخال أكبر قدر ممكن من بيانات العمق في حين يعمل الهاتف على معالجة الصور عبر النظام، لينتج عن ذلك صور ممتازة. ويعمل وضع Portrait بشكل جيد للغاية تنافس من خلاله جوجل المنافسين الآخرين الذين يقدمون نفس الميزة عبر كاميرا مزدوجة، مع وجود بعض المشاكل البسيطة على مستوى تأثير ضبابي يحيط بالشعر في الصور الملتقطة في هذا الوضع.

هذا وتقدم جوجل وضع Portrait في الكاميرا الأمامية التي تأتي بدقة 8 ميغابكسل، لكنها لن تكون بالتأكيد بجودة الصور الملتقطة بالكاميرا الخلفية، إلا أنها تبقى مقبولة وقابلة للمشاركة على الشبكات الاجتماعية، وبعيدًا عن وضع Portrait تقدم الكاميرا الأمامية أداءً ممتازًا للغاية. على مستوى جودة الصور بصفة عامة، يقدم هاتفا جوجل جودة ممتازة وتجربة تصوير سريعة جدًّا، وحتى في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة، تلتقط الكاميرا صورًا سريعة وفي المستوى.

النظام

Pixel 2 Pixel 2 XL Always On Display

استعانت جوجل بتقنية Active Edge المبنية على تقنية Edge Sense الخاصة بشركة HTC لتوفير طريقة مبتكرة وسريعة لتفعيل المساعد الشخصي Google Assistant، مع استمرار تقديم خيار تشغيل المساعد عبر النقر المطول على زر الرئيسة. ويتميز النظام بميزة Always On Display والتي تعد ميزة مختلفة عملت جوجل على تمييزها بشكل جميل، حيث عملت الشركة على تقديم ميزة جديدة شبيهة بتطبيق Shazam المعروف، إذ تعمل الميزة على الاستماع إلى الموسيقى والتعرف عليها بشكل تلقائي دون تدخل من المستخدم، كون الجهاز سيبقى في الاستماع بشكل دائم، مع عرضه لاسم المقطع الموسيقي أسفل الشاشة عندما تكون الشاشة في وضع Always On Display. وتم كذلك تحديث لانشر بكسل بقسم جديد يدعى at a glance أو من لمحة! والذي يتيح الوصول السريع إلى أحوال الطقس والأحداث القادمة. ويتميز النظام بسرعة وسلاسة تجعله أفضل نسخة أندرويد متوفرة على الهواتف الذكية.

مواصفات Pixel 2 وPixel 2 XL

الهاتف Pixel 2 Pixel 2 XL
الشاشة 5 بوصة، دقة 1080p، كثافة 441 بكسل. pOLED بمقاس 6.0 ودقة 1440×2880
المعالج Qualcomm Snapdragon 835 Qualcomm Snapdragon 835
الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت. 4 جيجابايت.
الكاميرا الخلفية بدقة 12.2 ميغابكسل، فتحة f/1.8، الأمامية 8 ميغابكسل. الخلفية بدقة 12.2 ميغابكسل، فتحة f/1.8، الأمامية 8 ميغابكسل.
البطارية 2700mAh. 3520mAh.
التخزين الداخلي 64 أو 128 جيجابايت. 64 أو 128 جيجابايت.
الأبعاد 145.7×69.7×7.8 ملم 157.9×76.7×7.9
الوزن 143 غرام. 175 غرام.
النظام أندرويد 8.0 أوريو. أندرويد 8.0 أوريو.
السعر بدءًا من 649 دولار بدءًا من 849 دولار

خلاصة

لا توجد أشياء كثيرة تفرق Pixel 2 عن Pixel 2 XL، لذا سيكون الفيصل غالبًا هو ما إذا كان المستخدم يود اقتناء هاتف صغير أو كبير، ذو سعر مرتفع أو أرخص، علمًا أن شاشة Pixel 2 XL قد تشكل خيبة أمل صغيرة لمن يقتنيه، قد لا يواجه مستخدمون مشكلة مع مشكلة الشاشة البسيطة لكن آخرين قد لا يتسامحون مع مشكلة كتلك، خصوصًا عند دفع مبلغ 849 دولار مقابل الهاتف، علمًا أن سعر Pixel 2 يبدأ من 649 دولار، وهما سعرا نسختا 64 جيجابايت، على أن يدفع المستخدم 100 دولار إضافية مقابل نسخة 128 جيجابايت.