Huawei Mate 10 Pro هواتف وأجهزة ذكية

نظرة على Huawei Mate 10 وMate 10 Pro – المستقبل!


اختارت Huawei الذكاء الاصطناعي لتبني عليها تجربة استخدام هاتفيها الجديدين Mate 10 وMate 10 Pro، حيث يعد هاتف Huawei الجديد أول هاتف يعمل بمعالج Kirin 970 الذي يتميز بوحدة معالجة خاصة بالذكاء الاصطناعي. ومثل معظم هواتف 2017 الرائدة، يأتي هاتف Huawei الجديد بدوره بتصميم عصري بشاشة FullView لأول مرة من الشركة الصينية. هذه نظرة على هاتف Huawei Mate 10 وMate 10 Pro.

Mate 10 Mate 10 Pro Design Display

يأتي هاتف Mate 10 بشاشة LCD بمقاس 5.9 بوصة ودقة Quad HD مع نسبة أبعاد 16:9، في حين يتميز Mate 10 Pro بشاشة AMOLED بمقاس 6.0 بوصة، دقة 1080×2160 ونسبة أبعاد 18:9، مع دعم كلتا الشاشتين لتقنية HDR 10. ويتمركز قارئ البصمة في خلفية هاتف Mate 10 Pro مثل إصدارات الشركة الأخيرة، في حين يتمركز قارئ البصمة كزر أسفل الشاشة على هاتف Mate 10. ولم يختلف تصميم Huawei كثيرًا عن العام الماضي، لكن تبنّي تقليل الحواف المحيطة بالشاشة جعل من الهاتفين الجديدين يقدمان شاشة أكبر بحجم كلي أقل، مع تميز الهاتف بانحناءة خفيفة في الخلف على الجانبين تساهم في توفير تجربة استخدام مريحة في اليد.

Mate 10 Mate 10 Pro Size

ويعمل كلا الجهازين بمعالج Kirin 970 الخاص بشركة Huawei، والذي يعد القلب النابض للجهازين، كونه يضم مفاتيح نجاح الهاتفين، فاعتماد Huawei على الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتحسين تجربة الاستخدام، يجعل مختلف ميزاته تعتمد على المعالج الذي يضم وحدة المعالجة العصبية، وهو ما يتضح بشكل أكبر في الوقت الحالي على مستوى الكاميرا، فعند استخدام هذه الأخيرة وتوجيهها نحو عنصر ما لتصويره، تعمل وحدة المعالجة العصبية على التعرف على العنصر وضبط الصورة بشكل آني أثناء التصوير وبعد التصوير، وقد عبر العديد من الحاضرين لحدث الإطلاق عن إعجابهم بهذه الميزة، مع الإشارة إلى بروزها بشكل أكبر عند تصوير عناصر مثل الطعام، النباتات، أو الأزهار، ومساعدة أيقونة تتمركز في الأسفل على تحديد نوعية المشهد الذي يتم تعريفه.

Mate 10 Pro Camera app AI

وبالحديث عن الكاميرا، تستمر شراكة Huawei مع شركة Leica الألمانية، لتقدما كاميرا خلفية مزدوجة، بعدسة ملونة أساسية بدقة 12 ميغابكسل مع تقنية التثبيت البصري OIS، وعدسة أحادية اللون بدقة 20 ميغابكسل، وللإشارة فإن هاتف V30 كان أول هاتف يقدم كاميرا بفتحة f/1.6، إلا أن هاتف Mate 10 هو أول هاتف يقدم كامرتين بفتحة f/1.6. وكعادة Huawei، تتوفر عدة أوضاع تصوير على تطبيق الكاميرا، بما في ذلك وضع Portrait المعروف، وضع تصوير بفتحة واسعة يتيح تغيير الفتحة قبل أو بعد التقاط الصور، إلى جانب عدة أوضاع تصوير مخصصة للتصوير في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة. ويتميز الهاتف كذلك بميزة تقريب هجينة 4 في 1، والتي تعمل على جمع بيانات إضافية يتم توفيرها عبر المستشعر الأحاديّ اللون واستخدامها من أجل تقريب واضح.

Mate 10 Mate 10 Pro Leica Camera

على مستوى المواصفات، يأتي هاتف Mate 10 بذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت، مساحة تخزين داخلية 64 جيجابايت قابلة للزيادة عبر بطاقة الذاكرة microSD، في حين يتميز Mate 10 Pro بذاكرة عشوائية بسعة 4/6 جيجابايت، مساحة تخزين داخلية 64/128 جيجابايت غير قابلة للزيادة، أي أن ميزة دعم بطاقات microSD مقتصرة على هاتف Mate 10 فقط وغير متوفرة على نسخة Pro، من جهة أخرى، يتميز هذا الأخير بدعم مقاومة المياه والغبار بمعايير IP67، وهو ما لا يتوفر على هاتف Mate 10. ولا تتوقف الاختلافات بين الجهازين هنا، حيث يأتي Mate 10 بمدخل سماعات، في حين لا يتوفر Mate 10 Pro على هذا المدخل، ويكتفي بمدخل USB Type-C مع سلك تحويل مرفق مع الجهاز، مع دعمه لسرعات تحميل تصل إلى 1.2Gbps. ويتميز كلا الهاتفين ببطارية بسعة 4000mAh ودعم تقنية Huawei SuperCharge التي تدعي Huawei أنها تشحن 58٪ من بطارية الهاتف في غضون نصف ساعة.

Mate 10 Mate 10 Pro Back

وقدمت Huawei نسخة جديدة من واجهة EMUI، والتي تم تصميمها أيضًا بناءً على تقنية الذكاء الاصطناعي، وتبدو ملامح استفادة الهاتف من الذكاء الاصطناعي بارزة خلال الاستخدام اليومي للجهاز، وهو ما سيتضح أكثر مع توفر الجهاز للشراء، علمًا أن Huawei أفادت أن وحدة المعالجة العصبية تتيح للهاتف فهم أفعال المستخدم والتفاعل مع السياق بتوفير توصيات للمساعدة على تسهيل تجربة الاستخدام، فعند قراءة المستخدم على سبيل المثال لكتاب رقمي على هاتفه، سيعمل الهاتف على تذكير المستخدم بتفعيل وضع Eye Comfort لقراءة مريحة للعين، وعند تصوير بطاقة عمل، سيقترح الهاتف تسجيل التفاصيل ضمن معلومات جهات الاتصال.

Mate 10 Mate 10 Pro Battery

وتقدم Huawei شريطًا عائمًا يمكن تحريكه في أي مكان ضمن الشاشة من أجل تصفح أسهل، وتأتي هذه الميزة في إطار تخصيص تجربة الاستخدام ضمن شاشة الهاتف الكبيرة، مع تقديم عدة اختصارات أخرى. وقد عملت الشركة الصينية كذلك مع مايكروسوفت لتطوير مترجم Bing ضمن واجهة برمجة تطبيقات Kirin، حيث يأتي المترجم بشكل افتراضي ضمن الجهاز ويتيح ترجمة النصوص واستخدام الكاميرا لترجمة علامات وإشارات بشكل آني عبر وحدة المعالجة العصبية. وقدمت Huawei فكرة مشابهة لسامسونج Dex، مع تقديم الشركة الصينية لطريقة ربط الهاتف بشاشة والاستفادة من تجربة استخدام سطح مكتب عبر توصيل الجهاز بكيبل USB Type-C إلى HDMI، مع عدم عرض محتوى معين مثل المكالمات والمحتوى الخصوصي الآخر على الشاشة عند وروده حفاظًا على خصوصية المستخدم، مع إمكانية التحكم بهذه التجربة عبر فأرة ولوحة مفاتيح بلوتوث، علمًا أن كلا الجهازين يدعمان اتصال بلوتوث مزدوج، أو يمكن استخدام شاشة الهاتف بشكل طبيعي كلوحة مفاتيح وفأرة.

وسيتوفر هاتف Mate 10 باللون الأسود، البني، الذهبي، والوردي، في حين سيتوفر Mate 10 Pro باللون الأزرق، البني، الرمادي، والوردي، على أن يتم الإعلان عن الأسعار لاحقًا. بصفة عامة، يبدو هاتفا Huawei الجديدان مثيران للاهتمام، حيث يقدمان نظرة مميزة على المستقبل والإمكانيات المهولة التي أصبحت متوفرة ضمن الهواتف الذكية، وعند مقارنة الجهازين بإصدار العام الماضي، نجد أن الشركة الصينية عملت بجد على إحداث تغييرات كبيرة وتحسينات في المستوى، يتبقى فقط أن تتقن مقاربة الذكاء الاصطناعي عند توفر الجهازين في الأسواق، ليتم التطرق لنقاط قوة الهاتفين بشكل أكبر وتصنيفه ضد المنافسين الآخرين كجالكسي نوت 8، Pixel 2 XL، وiPhone X.