مقارنة رائعة بين جهازي البث Apple TV و Chromecast ما هي مميزات كل منهم! مراجعات تقنية

مقارنة رائعة بين جهازي البث Apple TV و Chromecast ما هي مميزات كل منهم!


الأجهزة التي تعتمد على الانترنت للترفيه تلقى الكثير من الرواج هذه الأيام واثنين من أشهر هذه الأجهزة هما آبل تي في Apple TV و Chromecast جوجل كروم كاست. كلا الجهازين صغيري الحجم وغير مكلفين وتستطيع وصلهما لتلفازك لتشاهد من خلالهما كل ما تشاء من محتوى رقمي.

ومع ذلك فإن هذين الجهازين مختلفان جداً فإن كنت تفكر في شراء جهاز Apple TV و Chromecast أو أي جهاز آخر لتستطيع مشاهدة HDTV من خلاله أونلاين فعليك أن تدرك كيف يختلف هذان الجهازان عن بعضهما وعلى ماذا ستحصل لقاء ما تدفعه من نقود.

المنصة والمرفقات:

عندما تريد التفكير في أي جهاز تريد أن تشتري من المهم أن تفهم أن Apple TV و Chromecast قد تم تصميمهما لتنفيذ شيئين مختلفين. إن جهاز آبل Apple TV هو عبارة عن منصة مستقلة لا تحتاج أي عمليات شراء أخرى من آبل بينما كروم كاست هو عبارة عن إضافة لحواسيب أو هواتف ذكية موجودة.

يقدم لك آبل تي في كل ما تحتاجه وذلك لأنه يملك تطبيقات مثبتة ضمنه فهو يملك Netflis، Hulu، Youtube، WatchESPN، HBO Go والعديد من التطبيقات المنصبة مسبقاً والتي في حال كنت تملك اشتراك مسبق بها فستكون قادراً على الاستمتاع بها على الفور. وتستطيع القول أن Apple TV عبارة عن حاسوب مصغر صمم بشكل خاص لمشاهدة العروض الترفيهية عبر الانترنت من تلفازك.

ومن جهة أخرى فإن Chromecast يعتمد على الأجهزة الأخرى ليكون مفيداً فهو عبارة عن إضافة وليس منصة مستقلة حيث لا يملك كروم كاست أي تطبيقات مثبتة بشكل مسبق، وبدلاً من ذلك هو عبارة عن وسيط يستطيع من خلال حاسب أو هاتف ذكي يحوي بعض التطبيقات المثبتة أن يبث المحتوى إلى التلفاز المتصل بكروم كاست. وبالإضافة إلى ما سبق لا تتوافق جميع التطبيقات المثبتة على هواتقنا وحواسيبنا مع خاصية Chromecast.

خلاصة الحديث تستطيع استخدام Apple TV لوحده ولكن تحتاج مع Chromecast لأجهزة إضافية كالهواتف أو الحواسيب.

التطبيقات المبنية داخلياً والتطبيقات المضافة:

ناحية أخرى يختلف بها Apple TV و Chromecast عن بعضهم وهي آلية تكاملهما مع الأجهزة مثل الحواسيب والهواتف الذكية.

تستطيع التحكم بآبل تي في من خلال جهاز iOS مثل آيفون أو آيباد بالإضافة للحواسيب التي تشغل iTunes. وتملك أجهزة iOS و iTunes تطبيق Airplay وهي تقنية آبل اللاسلكية لتدفق الوسائط ومبنية ضمنهم ولا حاجة لتثبيت تطبيق إضافي لاستخدام Apple TV. ولكن في حال استخدمت جهاز أندرويد فستحتاج لتثبيت تطبيق إضافي لكي تجعله يتصل مع Apple TV.

وفي الجهة المقابلة فإن Chromecast يحتاج لتثبيت برنامج على حاسبك لتقوم بإعداد الجهاز ولإرسال الفيديو من حاسبك إلى شاشتك. أما بالنسبة للهواتف الذكية فلا يوجد تطبيق يدعم Chromecast ضمن نظام التشغيل بشكل مسبق بل عليك الانتظار لكل تطبيق تريد استخدامه ليتم تحديثه بخصائص Chromecast.

وخلاصة الحديث إن Apple TV متكامل بشكل أكبر مع الأجهزة من Chromecast.

أنظمة التشغيل:

كما يشير الاسم فإن Apple TV صنع من قبل آبل بينما جوجل هي من قامت بصنع Chromecast وبالطبع لن تتفاجأ عندما تعلم أنك ستحصل على أفضل تجربة مع Apple TV عندما تملك آيفون أو آيباد أو ماك ولكن تستطيع حواسيب ويندوز وأجهزة أندرويد العمل مع Apple TV أيضاً. وذات الشيء بالنسبة لـ Chromecast إلا أنها لا تعمل مع أجهزة iOS.

خلاصة الحديث قد تستمع مع Apple TV بشكل أكبر إن كنت تملك منتج من آبل ومع Chromecast أكثر إن كنت تملك جهاز أندرويد.

السعر

كلا الجهازين منخفضي التكلفة حيث تبلغ تكلفة Chromecast حوالي 35 دولار أمريكي بينما Apple TV يكلف حوالي 69 دولار أمريكي. ولا يوجد هذا الفرق الكبير في السعر لذلك عند اتخاذك لقرار الشراء عليك التفكير بالنواحي الأخرى.

التطبيقات المبينة ضمنياً:

يأتي آبل تي في بالعشرات من التطبيقات المبينة ضمنه بما في ذلك Netflix، Hulu، HBO Go، WatchABC، iTunes، PBS، MLB، NBA، WWE، Bloomberg والكثير غيرها. بينما كروم كاست ولأنه عبارة عن إضافة للتطبيقات الموجودة فهو لا يملك تطبيقات مثبتة عليه سلفاً.

وخلاصة الحديث Apple TV يملك تطبيقات بينما Chromecast لا يملك تطبيقات لأنه مصمم بهذه الطريقة.

تثبيت تطبيقاتك الخاصة:

يمتلك Apple TV العديد من التطبيقات المنصبة عليه مسبقاً والمستخدمين لا يستطيعون إضافة تطبيقاتهم إليه لذلك فستكون محدود بما تقدمه لك آبل من تطبيقات.

وبما أنَّ Chromecast لا يستطيع أن يحوي أي تطبيقات عليه عليك انتظار كل تطبيق ليتم تحديثه ليصبح متوافق مع Chromecast فأيضاً أنت مقيد هنا بمطوري التطبيقات.

خلاصة الحديث لا تستطيع تثبيت التطبيق الذي تريده على أي من الجهازين.

Display Mirroring

هي عبارة عن حيلة تستخدم عند عدم وجود تطبيقات متوافقة مع Apple TV و Chromecast. وتسمح هذه الخاصية لك ببث ما يوجد على شاشة جهازك أو حاسبك مباشرةً إلى التلفاز.

يمتلك Apple TV الدعم لخاصية تدعى Airplay Mirroring من أجهزة iOS وماك ولكن لا يدعم عملية Mirroring من أجهزة أندرويد أو ويندوز.

ويدعم Chromecast هذه الخاصية للبث من سطح المكتب لحواسيب كروم وأجهزة أندرويد ولكن ليس من أجهزة iOS.

خلاصة الحديث كلا الجهازين يدعمان هذه الخاصية ولكن فقط لمنتجات تتعلق بالشركة الأم.