Pixel 2 XL هواتف وأجهزة ذكية

Pixel 2 XL – نظرة على هاتف جوجل الجديد!


عادت جوجل بالأمس لتقدم نظرتها لنظامها الخاص أندرويد عبر الكشف عن هاتف Pixel 2 XL -وPixel 2- الذي سيكون سلاح جوجل الجديد من أجل المنافسة في سوق الهواتف الذكية الذي ينتظر أن يشهد منافسة مُستعِرة مع كشف معظم الشركات عن هواتفها الذكية مثل جالكسي نوت 8، LG V30، وiPhone X. وكالعادة، يتجه كثيرون لاقتناء هواتف جوجل بسبب تجربة الاستخدام السلسة والمميزة التي يقدمها نظام أندرويد الخام، لكن طبعًا هنالك عدة ميزات أخرى جذابة في هاتف Pixel 2 XL الجديد التي تجعله ينافس الأسماء السابقة وغيرها. هذه نظرة على هاتف Pixel 2 XL.

Pixel 2 XL Black and white

يأتي هاتف Pixel 2 XL بتصميم مختلف عن هاتف Pixel 2، حيث يبدو جليًّا أن جوجل تعول على جهازها الأكبر من أجل تقديم صورة الهاتف الرائد الخاص بها، لذا عادت الشركة الأمريكية للاستعانة بخدمات الشركة الكورية LG من أجل تقديم تصميم معاصر يشبه إلى حد ما هاتف LG الخاص V30. ويتميز الهاتف بتصميم معدني وزجاجي، حيث يتميز الزجاج بانحناءة سلسة أعلى الجهاز في الحيز الذي يشغل الكاميرا الأمامية. في الجهة الخلفية، أصبح قارئ البصمة أكبر مقارنة بالعام الماضي، ما يجعل العثور عليه أسهل على المستخدم، علمًا أن الخلفية تضم حيزًا زجاجيًّا في الأعلى يضم الكاميرا الخلفية والفلاش.

وتعتبر الشاشة أبرز اختلاف بين Pixel 2 وPixel 2 XL، حيث استعانت جوجل بشاشة pOLED بنسبة أبعاد 18:9 ودقة 1440×2880 بكسل، علمًا أن تصميم Pixel 2 XL مختلف نوعًا ما من حيث نحافة الحواف مقارنة بالهواتف المنافسة، حيث تعد الحواف المحيطة بالشاشة أكبر، علمًا أن الجانبين الأعلى والأسفل يضمان مكبّرَا صوت ستيريو.

Pixel 2 XL Display

يتميز هاتف Pixel 2 XL بمواصفات في المستوى، حيث يأتي بمعالج Qualcomm Snapdragon 835، ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت، مساحة تخزين داخلية 64 و128 جيجابايت، ومقاومة المياه بمعايير IP67. وقررت جوجل هذه السنة التخلي عن مدخل السماعات بدورها، ما يجعل المستخدمين أمام خيار السماعات اللاسلكية أو استخدام محول USB Type-C. هذا ويتميز الهاتف الجديد ببطارية ذو سعة كبيرة تتمثل في 3520mAh، والتي تستطيع تقديم عمر بطارية ليوم كامل، كما أن جوجل أفادت أن المستخدم يمكن أن يحصل على 7 ساعات من الاستخدام عند شحن الهاتف لمدة 15 دقيقة فقط.

Pixel 2 XL Back Black and White

عكس منافسيها، قررت جوجل الحفاظ على كاميرا خلفية واحدة فقط ضمن خلفية جهاز Pixel 2 XL، وتجدر الإشارة أولًا إلى أن الإصدار السابق من هاتفي Pixel قد تميزا بإحدى أفضل تجارب التصوير على الهواتف الذكية، وهو ما يبدو أن جوجل قد عملت على تحسينه أكثر مع الإصدار الجديد، حيث عادت مجددًا للاستعانة بموقع DxO المعروف بتقييم قدرات الأجهزة التصويرية من أجل إبراز جهودها على مستوى الكاميرا، والذي كان قد منحها تقييمًا ممتازًا العام الماضي، لتحصل هذه السنة على تقييم أفضل يتمثل في 98 نقطة يضعها في الصدارة، طبعًا قد لا يكون تقييم الموقع الفيصل في أداء الكاميرا، لكن باعتبار نتائج العام الماضي وثقة جوجل وقرارها بعدم تقديم كاميرا خلفية مزدوجة، ربما تكون قد حسمت بالفعل منافسة كاميرات الهواتف الذكية لهذه السنة. وتأتي الكاميرا الخلفية بدقة 12.2 ميغابكسل وفتحة f/1.8، كما أن الهاتف يستطيع بدوره تقديم تأثير Bokeh المعروف رغم توفره على كاميرا واحدة فقط.

Pixel 2 XL Software

يعمل هاتف Pixel 2 XL بنظام أندرويد 8.0 أوريو، مع تميز الهاتف بعدد من الإضافات البرمجية الجديدة، مثل ميزة Always On Display والتي تعد ميزة مختلفة عملت جوجل على تمييزها بشكل جميل، حيث عملت الشركة على تقديم ميزة جديدة شبيهة بتطبيق Shazam المعروف، إذ تعمل الميزة على الاستماع إلى الموسيقى والتعرف عليها بشكل تلقائي دون تدخل من المستخدم، كون الجهاز سيبقى في الاستماع بشكل دائم، مع عرضه لاسم المقطع الموسيقي أسفل الشاشة عندما تكون الشاشة في وضع Always On Display. وتم كذلك تحديث لانشر بكسل بقسم جديد يدعى at a glance أو من لمحة! والذي يتيح الوصول السريع إلى أحوال الطقس والأحداث القادمة.

Pixel 2 XL edge

وبالعودة إلى استحواذ جوجل مؤخرًا على 2000 مهندس وعدة براءات اختراع من شركة HTC في صفقة بلغت قيمتها 1.1 مليار دولار، بدأت جوجل مبكرًا بقطف ثمار هذا الاستحواذ، حيث يأتي الهاتف الجديد بميزة جديدة تدعى Active Edge الشبيهة إلى حد بعيد بتقنية HTC Edge Sense، تتيح هذه التقنية عصر جانبي الهاتف من أجل تشغيل المساعد الشخصي، لكن ميزة جوجل ليست بشمولية ميزة HTC الأصلية، لكنها تقدم تجربة ممتازة بالنظر إلى وظيفتها التي تأتي لتنوب عن تسخير زر خاص بالمساعد الشخصي كما هو الحال مع أجهزة أخرى مثل جالكسي إس 8، وهي خطوة ذكية من جوجل.

يأتي هاتف Pixel 2 XL باللون الأسود، وخيار آخر يعد مزيج بين اللون الأسود والأبيض. على مستوى السعر، سيتوفر الهاتف بسعر يبدأ من 849 دولار، وهو سعر مرتفع لكنه أقل من سعر جالكسي نوت 8 الذي يبلغ 930 دولار، وiPhone X الذي يبلغ 999 دولار. وينتظر أن يتوفر الهاتف في الأسواق خلال فترة تتراوح بين 6 و8 أسابيع.

مواصفات Pixel 2 XL

المقاسات 157.9×76.7×7.9 ملم
الوزن 175 غرام
البطارية 3520mAh
الشاشة pOLED بمقاس 6.0 ودقة 1440×2880
الكاميرا الخلفية خلفية بدقة 12.2 ميغابكسل، فتحة f/1.8، دعم تقنية OIS وفلاش مزدوج.
الكاميرا الأمامية 8 ميغابكسل
النظام أندرويد 8.0 أوريو
الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت
التخزين الداخلي 64/128 جيجابايت دون دعم لبطاقات الذاكرة كالعادة
المعالج Qualcomm Snapdragon 835
ميزات أخرى بلوتوث 5.0، مقاومة المياه IP67، الشحن السريع
السعر بدءًا من 849 دولار

خلاصة

بعيدًا عن تجربة الاستخدام المميزة، قدمت جوجل عددًا من الميزات المفيدة في هاتف Pixel 2 XL إلى جانب عتاده الحديث، صحيح أن عدة منابر قد كانت تمنّ النفس ليتوفر الهاتف بذاكرة عشوائية بسعة أكثر من 4 جيجابايت، إلا أن جوجل متأكدة على ما يبدو أن 4 جيجابايت كافية لتقديم تجربة استخدام سلسة. من جهة أخرى، يتميز الهاتف بتصميم في المستوى، صحيح أنه يعد مختلفًا من حيث سُمك الحواف إلا أن تقديم مكبري صوت ستيريو أماميين يعدان من بين الأمنيات التي يتمناها الكثيرون في هواتفهم، هذا وينتظر أن تكون الكاميرا إحدى نقاط قوة هاتف Pixel 2 XL، وهو ما سيُحسب لجوجل في حال تحقق ذلك بالفعل بالنظر إلى تفردها وعدم المسارعة إلى تقديم كاميرا مزدوجة في الخلف كما فعلت معظم الشركات الأخرى، لكن يتبقى توفر الهاتف في الأسواق للوقوف على مدى صحة ذلك.