كيف ؟

كيف تزيد وتستبدل قرص التخزين الهارد لمنصة PS4 دون خسارة أي العاب


أغلب اللاعبين الذين اشتروا منصة PS4 حين صدورها يعانون الآن من صغر حجم قرص التخزين الهارد والذي يبلغ 500 جيجا بايت. ورغم كونه ليس بالحجم الصغير ولكن ألعاب PS4 يزداد حجمها بشكل مستمر وهنالك بعض الألعاب التي يزيد حجمها عن 40 جيجا بايت وهذا الأمر يصبح شائعاً يوماً بعد يوم نتيجة زيادة دقة وتفاصيل الصور وحركات اللاعبين ودعم بعض الألعاب لتقنية VR. لذلك في حال قمت بشراء لعبة جديدة وتريد اللعب بها فقد تتفاجأ بأن قرص التخزين الهارد لديك ممتلئ وعملية حذف بعض الألعاب لإفساح المجال أمام ألعاب جديدة لا تروق لمعظمنا.

الأمر الجيد في منصة PS4 أنها لا تتطلب مواصفات خاصة للهارد وبالتالي فإن أي هارد بنفس الحجم الفيزيائي متوفر في السوق يمكنك تركيبه وسيعمل على منصتك. وأغلب اللاعبين الآن أصبحوا يعرفون هذه المعلومة ولكن لا أحد يقوم بها خوفاً من خسارة بعض المعلومات نتيجة استبدال الهارد.

عملية استبدال هارد بآخر أكبر منه سعة عملية بسيطة جداً فقط اتبع التعليمات التالية لتقوم بعملية استبدال سليمة وتتلافى رسالة خطأ من النظام للأبد.

وسنحتاج للمعدات التالية:

  • مفك براغي
  • هارد خارجي كبير كفاية لعمل نسخة احتياطية عن كل ما هو ضروري ونريده.
  • فلاشة بحجم 1 جيجا بايت أو أكبر
  • الهادر الجديد التي تريد وضعه ضمن PS4 وهنا عليك معرفة الهارد المناسب لاحتياجاتك وهو نفسه هارد الحواسيب المحمولة لكن يجب أن يكون بقياس 2.5 انش وحجمه أكبر من 500 جيجا لتستفيد من عملية الاستبدال بزيادة السعة.

والآن ننتقل للخطوات:

الخطوة الأولى:

نسخة احتياطية PS4

قبل البدء أولاً عليك إجراء نسخة احتياطية لمحتويات الهارد ضمن منصة PS4 والتي تريد الاحتفاظ بها ولفعل ذلك قم بحذف أي ألعاب غير ضرورية لجعل العملية أسرع. وحالما تنتهي من فعل ذلك أصبحت جاهزاً للبدء فعلياً لعملية النسخ الاحتياطي.

أولاً قم بوصل هارد خارجي عبر منفذ USB إلى منصتك PS4. واختر الإعدادات Settings من القائمة ضمن PS4 ثم اذهب إلى System ثم Backup and Restore ثم Back up PS4. تابع الشاشات التي ستظهر تباعاً حتى يتوقف PS4 عن العمل. لا تقلق لأنه سيعمل ثانيةً بسرعة ليبدأ عملية النسخ الاحتياطي. وقد تستغرق هذه العملية من 10 دقائق وحتى 10 ساعات حسب كمية البيانات التي تريد حفظها.

وسيتم أرشفة كل شيء موجود على نظامك على الهارد الخارجي. وحالما تنتهي عملية النسخ الاحتياطي سيقوم النظام بإعادة الإقلاع وهنا قم بفصل الهارد الخارجي وضعه جانباً.

الخطوة الثانية:

تحميل PS4 software update

في هذه الخطوة لن تحتاج لوجود المنصة بل يجب عليك تحميل ملف PS4 software update من موقع شركة سوني هنا.. فلن يعمل PS4 على الهارد الجديد في حال لم يتم تنصيب هذا التحديث.

الأمر بسيط قم بالدخول للموقع ثم تحميل هذه البرمجية وقم بحفظها على الفلاشة. وحالما تنتهي من فعل ذلك ضع الفلاشة جانباً.

الخطوة الثالثة:

فك قرص تخزين PS4

الآن لننتقل للقسم المخيف قليلاً وهو فتح منصة PS4. ويوجد غطاءان أعلى المنصة واحد صغير من جهة اليسار والآخر أكبر من جهة اليمين. وسنحتاج لإزالة الغطاء الصغير.

قم بالضغط بكلتا يديك على هذا الغطاء ثم اسحبه لجهتك حتى تسمح صوت خروجه. وقم برفعه بفك الجهة اليمنى منه أولاً ليظهر لك الهارد الخاص بمنصتك.

الخطوة الرابعة:

إزالة هارد PS4

يوجد برغي واحد يقوم بتأمين الهارد عليك بفكه وهو موجود في الزاوية القريبة من مكان إدخال قرص اللعبة. بعد إزالة البرغي ضعه جانباً. وتستطيع الآن سحب الهارد القديم من المنصة.

استبدال هارد PS4

وعلى كل جانب من الهارد ستجد برغيين يثبتان الغطاء المحيط به. قم بفك هذه البراغي وضعها جانباً. افتح الغطاء وقم بإزالة الهارد واستبدله بالهارد الجديد بحيث يأخذ نفس وضعية الهارد القديم. وقم بإعادة البراغي التي تثبت غطاء الهارد ثم أعده لمكانه بطريقة عكسية لإزالته. وقم بإعادة البرغي الذي يثبت الهارد بالمنصة ثم أعد غطاء المنصة.

الخطوة الخامسة:

تحميل التحديث البرمجي PS4

الآن تم الانتهاء من العمل اليدوي. قم بتشغيل منصة PS4 حيث ستقوم بالإقلاع ضمن الوضع Safe Mode. وستظهر لك كتابات من بينها Cannot start the PS4 لا تقلق فهذا ما نريده. قم بوصل وحدة تحكم PS4 من خلال كابل شحن USB واضغط على الزر PS.

وسيطلب منك إدخال فلاشة تحوي على Software Update ضمن أحد منافذ USB للمنصة. افعل ذلك وضع الفلاشة التي قمنا بتجهيزها في الخطوة 2 واضغط على OK ثم اختر Yes في الشاشة التالية وسيقوم PS4 بتنصيب الملف software update ثم يقوم بإعادة الإقلاع.

عندما يعمل من جديد عليك بإعادة ذات الخطوات التي قمت بها أول مرة شغلت بها منصتك عند شرائها. افعل ذلك ولا تقلق في حال كان كل شيء فارغ.

الخطوة السادسة:

أستعادة النظام PS4

حان الوقت الآن للقيام بعملية استعادة للنظام. قم بوصل الهارد الخارجي (الذي حفظت ضمنه النسخة الاحتياطية) مع منصتك عبر منفذ USB ثم اذهب إلى settings ثم System ثم Backup and Restore. وقم باختيار Restore PS4 ليظهر لك ملف النسخة الاحتياطية المحفوظ على الهارد الخارجي. اختر هذا الملف واضغط على restore عندما يظهر لك. واضغط Yes لما سيظهر لك لاحقاً ودع منصتك تقوم بباقي العمل.

الخطوة السابعة:

زيادة سعة الهارد PS4

الآن وصلنا للنهاية وعادت منصتك للعمل كالسابق كما كانت قبل عملية استبدال الهارد. قم بتسجيل الدخول لحسابك على PSN للتأكد أنك تستطيع الوصول لكل ألعابك. والآن تستطيع تحميل ألعاب جديدة مع سعة هارد إضافية ودون الحاجة لحذف الألعاب القديمة.