Galaxy note 8 هواتف وأجهزة ذكية

جالكسي نوت 8 – نظرة شاملة على عملاق سامسونج


أطلقت شركة سامسونج الكورية هاتف جالكسي نوت 8 الشهر الماضي مع آمال كبيرة لاستعادة سمعة سلسلة جالكسي نوت بعد نكسة الإصدار السابق جالكسي نوت 7، حيث عملت الشركة على الاستفادة من شعبية جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس في بناء هاتف جالكسي نوت 8 الجديد الذي يأتي بمواصفات قوية، تصميم رائع، وميزات إضافية خاصة، لكن مع تواجد العديد من الهواتف الذكية الأخرى التي تحسنت من عدة نواحي، هل مازال بإمكان هاتف جالكسي نوت 8 إثبات نفسه كخيار قوي رغم سعره المرتفع؟ هذه نظرة شاملة على هاتف سامسونج الجديد.

التصميم

Galaxy Note 8 Design colors

يأتي هاتف جالكسي نوت 8 بتصميم شبيه إلى حد كبير بتصميم هاتفي جالكسي إس 8، مع استخدام مادتي الزجاج والمعدن في تصميم الهاتف، حيث يشغل الزجاج خلفية وواجهة الهاتف مع هيكل معدني، مع كون شكل الجهاز العام مربّعًا أكثر مقارنة بجالكسي إس 8 ونوت 7، إلى جانب كون انحناءة الشاشة أقل حدة كذلك. ويتميز تصميم جالكسي نوت 8 ببعض الاختلافات الأخرى على مستوى تلاقي مادتي الزجاج والمعدن، حيث يتم الفصل بينهما بشكل أبرز مقارنة بهاتفي إس 8، كما أن الجوانب تعد مسطحة أكثر، ما يجعله أقل عرضة للانزلاق. وكالعادة، تعاني الهواتف التي تتميز بخلفية زجاجية من بروز علامات بصمات الأصابع بشكل كبير. ولعل أبرز اختلاف بين جالكسي إس 8 وهاتف النوت الجديد هو حيز الكاميرا الخلفية، حيث قررت سامسونج اعتماد اللون الأسود لهذا الحيز، عكس اتخاذه للون الهاتف الكلي، لذا يبدو هذا الحيز بارزًا في الألوان الأخرى غير الأسود الذي يتكامل بشكل مميز مع الحيز الأسود.

الشاشة

Galaxy Note 8 Front

يتميز هاتف جالكسي نوت 8 بدوره بشاشة Infinity Display المعروفة التي تشغل معظم واجهة الجهاز مع حواف نحيفة للغاية، الشيء الذي يتيح لسامسونج تقديم أكبر شاشة عرفتها سلسلة جالكسي نوت لحد الآن بمقاس 6.3 بوصة ونسبة أبعاد 18.5:9، مع كون الشاشة طويلة دون التأثير على تجربة الاستخدام. وتعد الشاشة Super AMOLED كالعادة، مع ألوان حيوية، تباين عالي، وألوان سوداء غامقة، في حين تأتي بدقة 1440×2960، مع حدة عالية جدًّا سيحتاج المستخدم لتغيير الإعدادات ليستمتع بقدرات الشاشة الكاملة، كون الجهاز يأتي بشكل افتراضي بدقة 1080p ضمن الإعدادات.

وتعد شاشة هاتف جالكسي نوت 8 شاشة ممتازة للغاية، كما أن مقاسها الكبير يفتح الباب أمام محبي الملتميديا للاستمتاع بتجربة مشاهدة رائعة، ولا يقتصر الأمر على المشاهدة فحسب، بل حتى لعب الألعاب وتصفح الويب سيكون ممتازًا على شاشة بهذا الجمال، مع سطوع عالٍ يتيح تجربة استخدام مريحة حتى تحت أشعة الشمس. هذا وتدعم الشاشة محتوى HDR المعروف بتميزه بدقة ألوان وتباين أفضل، مع اتجاه عدة شركات مثل نتفليكس وأمازون لتوفير برامجها بهذه التقنية.

الأداء

Note 8 Colors

لاشك أن هاتف جالكسي نوت 8 يتميز بأحدث مواصفات السوق، بمعالج Qualcomm Snapdragon 835 الذي يتوفر ضمن معظم هواتف أندرويد الرائدة لهذه السنة، مع اتجاه سامسونج لرفع سعة الذاكرة العشوائية في هاتفها الجديد إلى 6 جيجابايت، وهو ما يساهم بشكل إيجابي في جعل تجربة المهام المتعددة أكثر سلاسة، هذه السلاسة تمتد لتجربة الاستخدام العامة ضمن الجهاز، من السحب يسارًا ويمينًا ضمن القوائم، تصفح الويب، تشغيل التطبيقات وإقفالها، إلى التعامل بفعالية مع مهام متطلبة مثل الألعاب بمعدل إطارات سلس للغاية، بفضل معالج Qualcomm الجديد الذي يقدم أداءً ممتازًا.

العتاد

Galaxy Note 8 On Dex

لعل أبرز ما يميز هاتف جالكسي نوت 8 هو قلم S Pen الذي يعد أيقونة سلسلة جالكسي نوت، والذي عرف تغييرات تهم الجانب البرمجي أكثر، مع تميز الهاتف بمدخل microSD لتوسعة مساحة التخزين الداخلية التي تتمثل في 64، 128، و256 جيجابايت، ميزة الشحن السريع، بلوتوث 5، ميزة مقاومة المياه والغبار بمعايير IP68، وإبقاء سامسونج على مدخل السماعة الذي أصبح عملة شبه نادرة في الهواتف أخرى. من جهة أخرى، لا يقدم هاتف جالكسي نوت 8 تجربة صوت قوية، حيث مازال يأتي بمكبر صوت وحيد في الأسفل يمكن وصف أدائه بالعادي، في وقت تتميز فيه هواتف مثل HTC U11 وLG V30 بمكبرات صوت أفضل بكثير.

Galaxy Note 8 Camera Fingerprint sensor Flash

واستمرارًا في الحديث عن عتاد هاتف جالكسي نوت 8 الجديد، سيدور الحديث ثانية عن مكان تواجد قارئ البصمة غير العملي، حيث مازال يقبع في الجهة الخلفية للجهاز ضمن حيز الكاميرا، مع عمل سامسونج هذه المرة على إحداث تغيير بسيط حسّن نوعًا ما من تجربة استخدام قارئ البصمة مقارنة بهاتفي جالكسي إس 8، إذ تم إعادة ترتيب محتويات حيز الكاميرا ووضع قارئ البصمة في نفس مكانه مع فصل الفلاش ومستشعر دقات القلب بينه وبين الكاميرا، ما يسهل من عملية التعرف على مكان قارئ البصمة بشكل أفضل وعدم لمس المستخدم للكاميرا بدلًا منه في مناسبات عدة، وإن كان مكانه مازال غير عملي البتة. وتوفر سامسونج بدائل لقارئ البصمة مثل ميزة التعرف على الوجه وماسح قزحية العين، والتي تقدم بدورها دقة في المستوى.

البطارية

Galaxy Note 8 Cameras

يأتي هاتف جالكسي نوت 8 ببطارية سعتها 3300mAh وهي سعة أقل من سعة بطارية هاتفي جالكسي إس 8 بلس وجالكسي نوت 7، وهي خطوة اتبعتها سامسونج من أجل تفادي أي سيناريوهات مشابهة لنكسة نوت 7، إلى جانب كون الهاتف الجديد يحتوي على قلم S Pen الذي يقلل المساحة التي يمكن للشركة استغلالها في تقديم بطارية أكبر. على مستوى عمر البطارية، يقدم الهاتف عمر بطارية جيد، حيث يمكن أن يدوم لغاية يوم كامل من الاستخدام، فقط، أي أن المستخدم سيستطيع بلوغ نهاية اليوم دون الحاجة إلى إعادة شحن الهاتف في معظم الأوقات، مع كون عمر بطارية الجهاز ليس بالقوي كما اعتدنا من هواتف سلسلة جالكسي نوت، لكنه يبقى جيدًا.

الكاميرا

Galaxy Note 8 Camera

تعد الكاميرا إحدى الجوانب التي عرفت تحسينات كبيرة من طرف سامسونج، حيث يتميز هاتف جالكسي نوت 8 بكاميرا خلفية مزدوجة، إحداهما ذات زاوية واسعة والأخرى عادية تتيح للهاتف بلوغ تقريب بصري 2X. وتتميز كلتا الكامرتين بدقة 12 ميغابكسل، مع تميز الكاميرا الأساسية بفتحة f/1.7 والثانوية بفتحة f/2.4، واقتصار ميزة التركيز التلقائي السريع ذو البكسلات المزدوجة على الكاميرا الأساسية فحسب، في حين تتميز كلتا الكامرتين بميزة التثبيت البصري، ليكون هاتف جالكسي نوت 8 أول هاتف ذو كاميرا مزدوجة يقدم هذه الميزة ضمن كلتا الكامرتين.

ورغم توفر إمكانية التقريب الفوري 2X ضمن تطبيق الكاميرا، إلا أن هذه الميزة تعتمد على تقدير الكاميرا، فإذا قدّرت الكاميرا أن الإضاءة ليست في المستوى، لن يتم تبديل العدسات من أجل تفعيل التقريب، حيث تقدّر الكاميرا أحيانًا أن نتائج أفضل يمكن أن يتحصل عليها المستخدم من خلال الكاميرا الأساسية، وهي آلية تعتمدها هواتف أخرى مثل آيفون 7 بلس وOnePlus 5. وتتيح الكاميرا الثانوية إمكانية الخروج بتأثير Bokeh الذي يعد ذا شعبية كبيرة، والذي تطلق عليه سامسونج اسم Live Focus أو التركيز الحيّ كونها تتيح للمستخدم ضبط تأثير الخلفية قبل التقاط الصورة مع إمكانية إحداث تغييرات بعد التقاط الصورة كذلك، إلى جانب إضافة مميزة تتمثل في الالتقاط المزدوج الذي يتيح للمستخدمين التقاط صورة بكلتا العدستين في آن واحد، ما يوفر على المستخدم عناء التقاط صورة منفردة بكل كاميرا.

Galaxy Note 8 Camera app

على مستوى تطبيق الكاميرا، لا تظهر تغييرات كثيرة في حال استثنينا زر التقريب 2X، مع وجود عدة أوضاع تصوير مثل بانوراما والعرض البطيء، بالإضافة إلى وضع احترافي يفعل أدوات التحكم اليدوية. ويزخر تطبيق الكاميرا بعدد من التأثيرات الشبيهة بتلك المتوفرة على سناب شات. وفيما يخص جودة التصوير العامة، فلا يوجد اختلاف كبير مقارنة بجودة تصوير هاتفي جالكسي إس 8، وهو ليس بالشيء السيئ بالضرورة، علمًا أن هاتف جالكسي نوت 8 يقدم تجربة تصوير ممتازة مع جودة في المستوى، حيث تتميز الصور الملتقطة بهاتف سامسونج الجديد بألوان حيوية وتفاصيل غنية، مع بروز هذه التفاصيل كذلك حتى في الإضاءة المنخفضة.

ويأتي هاتف جالكسي نوت 8 بكاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل تتميز بالتركيز التلقائي الذكي لصور سيلفي أكثر حدة ووضوحًا، مع تأثير سلبي لتعديلات سامسونج البرمجية المعروفة بمحاولة تجميل الوجه، الشيء الذي يؤثر سلبًا على بعض التفاصيل ضمن الصور.

النظام

Note 8 S pen

لطالما تميز نظام هواتف جالكسي نوت بتغييرات تتوافق وقلم S Pen، وهو نفس الشيء مع الإصدار الجديد، حيث تظهر التغييرات البرمجية بدءًا بقائمة القلم الخاصة التي تظهر حال إخراج القلم أو الضغط على الزر الخاص به أثناء توجيهه نحو الشاشة، مع عدم وجود تغييرات كثيرة هذه السنة، حيث يمكن القول أن سامسونج عملت على تحسين الميزات السابقة أكثر من إضافة ميزات جديدة للقلم، مثل ميزة الترجمة التي أصبحت أفضل بكثير من خلال توفير إمكانية ترجمة جمل كاملة، وتقديم سامسونج لتطبيق تلوين جديد ضمن الهاتف يتيح لمستخدمي جالكسي نوت عدة محتويات جاهزة للتلوين، إلى جانب تحسين ميزة الكتابة على الشاشة دون تشغيلها، لتشمل كتابة ما يصل إلى 100 صفحة، تحريرها وتثبيتها ضمن شاشة Always On، وهي إحدى أسرع عمليات تدوين الملاحظات المتوفرة.

وتبرز ميزة Live Message كإحدى الإضافات الجديدة في النظام، حيث تتيح للمستخدم تسجيل رسالة مكتوبة صغيرة يتم تحويلها إلى نص متحرك مع تأثيرات إضافية تضفي عليها نمطًا جماليًّا كالبريق وما إلى ذلك، لكن هذه الميزة ليست بالميزة المهمة، الميزة الأهم هي إعداد تطبيقين ليعملا معًا بنقرة واحدة ضمن وضع النوافذ المتعددة، حيث يتم تقسيم الشاشة بشكل مباشر عند النقر على أيقونة التطبيقين المعدين مسبقًا ليعملا معًا، إذ يتم حفظ الأيقونة ضمن حيز Apps Edge أو ضمن الشاشة الرئيسة، وهي ميزة تتوافق وتوجه الهاتف الذي تسوقه سامسونج كهاتف لرفع الإنتاجية. هذا وتتيح ميزة أخرى تدعى Dual Messenger إمكانية تشغيل تطبيقات المحادثة بأكثر من حساب واحد. ومازالت سامسونج تسوق مساعدها الشخصي Bixby الذي يحظى بزر خاص في نوت 8 كذلك، مع وظائفه المعتادة التي لقيت تحسينات مؤخرًا.

ولن يأتي هاتف جالكسي نوت 8 بنظام أندرويد أوريو الجديد، وسيتوفر بنظام أندرويد نوجا، على أن يتم تحديثه للإصدار الجديد في وقت لاحق.

مواصفات جالكسي نوت 8

المقاسات 162.5×74.8×8.6 ملم
الوزن 195 غرام
البطارية 3300mAh
الشاشة Super AMOLED بمقاس 6.3 ودقة 1440×2960
الكاميرا الخلفية مزدوجة بدقة 12 ميغابكسل لكل كاميرا، فتحة f/1.7 للكاميرا العادية وf/2.4 للكاميرا ذات الزاوية الواسعة.
الكاميرا الأمامية 8 ميغابكسل
النظام أندرويد 7.1.1 نوجا
الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت
التخزين الداخلي 64/128/256 جيجابايت مع دعم بطاقات microSD
المعالج Qualcomm Snapdragon 835 وExynos 8895
ميزات أخرى بلوتوث 5.0، مقاومة IP68، دعم HDR10، دعم Dex، مدخل السماعات، الشحن السريع، الشحن اللاسلكي…
السعر بدءًا من 930 دولار

خلاصة

لاشك أن هاتف جالكسي نوت 8 يعد من أفضل الهواتف الذكية المتوفرة في السوق، حيث يتميز بتصميم رائع، مواصفات عالية، أداء قوي، وكاميرا في المستوى، ما يجعله خيارًا ممتازًا للباحثين عن هاتف قوي، من جهة أخرى، وعند النظر إلى هاتف جالكسي نوت 8 كعضو في سلسلة جالكسي نوت، نجد أن الهاتف لم يعد يقدم نفس التوليفة التي عهدناها، فرغم حفاظه على قوة الأداء وأحدث المواصفات، إلا أن عمر البطارية على سبيل المثال وإن كان جيدًا للغاية إلا أنه ليس الأفضل، كما أن الهاتف في حد ذاته لا يقدم قيمة إضافية بارزة عند مقارنته بهاتفي جالكسي إس 8، خصوصًا جالكسي إس 8 بلس الذي يعد ذا حجم قريب منه وذو سعة بطارية أكبر، ما يجعل المستخدمين الراغبين في اقتناء هاتف جديد يتساءلون حول ما إذا كان القلم، الكاميرا المزدوجة، وسعة الرام الإضافية، ميزات كافية من أجل اقتناء جالكسي نوت 8 الذي يتوفر بسعر مرتفع يبدأ من 930 دولار في الوقت الذي أصبح فيه هاتف جالكسي إس 8 بلس أرخص بكثير من سعره الأصلي، صحيح أن آبل بدورها قد حطّت هذه السنة على سعر 1000 دولار مع هاتف iPhone X الذي لم يصدر بعد في الأسواق، إلا أن توفر هاتف جالكسي إس 8 بلس في حالة جالكسي نوت 8 قد يدفع الكثير من المستخدمين لاقتناء نسخة إس 8 بلس بدلًا من النوت 8 لعدم وجود فارق كبير بين الجهازين من حيث الميزات.