نظرة على أكثر ميزة مثيرة للجدل في iOS 11

iOS 11 Wi-Fi Bluetooth

أكدت آبل مخاوف أحد الباحثين الذي اكتشف إحدى الإضافات الغريبة التي أضافتها الشركة الأمريكية ضمن الإصدار الجديد من نظام iOS 11، فعكس الإصدارات السابقة، لم يعد التحكم بتفعيل أو تعطيل شبكات الواي فاي والبلوتوث بشكل كامل ممكنًا من مركز التحكم في نظام iOS 11، صحيح أن الخيار مازال متاحًا ويظهر بشكل طبيعي ضمن مركز التحكم لكن التنفيذ مختلف هذه المرة، علمًا أن هذه ليست بمشكلة عابرة أو عطل ينتظر المستخدمون تحديثه عبر تحديث بسيط، بل قرارًا متعمدًا من آبل نفسها، حيث تظهر هذه الخطوة بشكل واضح ضمن دليل الاستخدام.

وبدلًا من أن يتم تعطيل اتصال أجهزة آيفون وآيباد بشبكات الواي فاي وبلوتوث بشكل مباشر عند النقر عليها من مركز التحكم، أصبح هذا الخيار يتيح للمستخدمين تعطيل الاتصال بالأكسسوارات المتصلة فقط، على أن تستمر الأجهزة في البقاء متصلة بالشبكات الأخرى حسب قول آبل: “سيبقى الاتصال بالواي فاي والبلوتوث قائمًا، حتى يكون المستخدم قادرًا على استخدام هذه الميزات المهمة: AirDrop AirPlay، قلم Apple Pencil، ساعة آبل ووتش، ميزات Continuity مثل Handoff، ميزة Instant Hotspot، وخدمات الأماكن.

iOS 11 Control Center

ويعمل العديد من المستخدمين على تعطيل مثل هذه الميزات من أجل الحفاظ على عمر البطارية وإطالتها، خصوصًا بالنسبة لممتلكي النسخة الأصغر من هواتف الآيفون، والتي تقدم عمر بطارية أقل من نسخ البلس، كما أن العديد من المستخدمين الذين يمكن وصفهم بالمستخدمين البسطاء أو الذين ليس لديهم إلمام كبير بالتقنية ولا يتابعونها مثل من يقرأ هذا المقال على سبيل المثال، لن يكتشفوا وجود مثل هذه “الميزة” الجديدة سوى بعد أيام وربما أسابيع من الاستخدام، خصوصًا وأن تعطيل وتفعيل الواي فاي والبلوتوث من مركز التحكم يعد إحدى الممارسات الطبيعية المعتادة.

وطبعًا مازال بإمكان المستخدمين تعطيل شبكات الواي فاي والبلوتوث من خلال التوجه إلى الإعدادات، وهو ما يعد طريقة غير عملية، في الوقت الذي يمكن لمستخدمي أندرويد الاكتفاء بتفعيل وتعطيل هذه الشبكات عبر قائمة التنبيهات التي يمكن الوصول إليها بسهولة من خلال السحب إلى الأسفل من أعلى الشاشة، وهي ممارسة مماثلة للخيار السابق على أجهزة آبل عبر مركز التنبيهات. ووفقًا لدليل استخدام آبل، سيتم تفعيل البلوتوث والواي فاي بشكل تلقائي على الساعة الخامسة صباحًا عندما يتم تعطيلها عبر مركز التحكم، وهي خطوة أخرى لم نفهم حتى الآن مغزاها.

وبالتالي سيكون على مستخدمي آبل المقبلين على الحصول على تحديث iOS 11 أخذ هذه الميزة أو المشكلة بعين الاعتبار والتأقلم معها.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.